-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الثلاثاء 20 أكتوبر 2020

معركة بالأسلحة البيضاء، تواصل احتجاجات راسبي البكالوريا، حجز 228 سلحفاة، العثور على جثة شاب وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1538
  • 1
معركة بالأسلحة البيضاء، تواصل احتجاجات راسبي البكالوريا، حجز 228 سلحفاة، العثور على جثة شاب وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

“الأرندي” يعارض حل المجالس المنتخبة

مراد. م
كشف الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، الطيب زيتوني، عن معارضة حزبه لمقترح حل المجالس المنتخبة، مؤكدا خلال تنشيطه تجمعا شعبيا نهار الثلاثاء، بولاية سيدي بلعباس، أن ذلك سيسمح لمن وصفهم بالأقليات التي تعلم أنها لا تظفر بأي نتائج عن طريق الصندوق، بتولي زمام الحكم، وهذا ما نرفضه يقول الأمين العام للأرندي، الذي اعتبر أن تجسيد فكرة حل جميع المجالس المنتخبة التي سبق أن اقترحها رئيس الجمهورية خلال حملته الانتخابية، سينجر عنها الدخول في مرحلة انتقالية لا نعلم أمدها، ولذلك “لا لحل المجالس المنتخبة ونتحمل مسؤولية موقفنا هذا”، يقول الطيب زيتوني، مقترحا مقابل ذلك الذهاب لانتخابات مسبقة.

خمسة قتلى في حوادث سير بباتنة

طاهر حليسي
توفي مساء الاثنين، خمسة أشخاص في مجازر مرورية بولاية باتنة، بعد وقوع ثلاثة حوادث مميتة في مناطق متفرقة. وكان أول حادث وقع عصر الاثنين بإقليم بلدية سيدي معنصر، على الطريق الوطني رقم 88 الرابط بين باتنة وخنشلة، خلال اصطدام شاحنة ذات مقطورة بسيارة سياحية ما أسفر عن مقتل شابين في العشرينيات من العمر من راكبي السيارة، نقلت جثتيهما لمصلحة حفظ الجثث للمستشفى الجامعي بباتنة.
وبعد ساعات فقط وقع في وقت متأخر من مساء الاثنين حادثان آخران متزامنان، خلفا ثلاثة قتلى آخرين بدائرتي راس لعيون ونقاوس المتجاورتين.
وخلف الحادث الذي وقع بمقوسة على الطريق الوطني رقم 78 إثر ارتطام عنيف بين سيارة وشاحنة، مقتل ممرضين وهما “ب.ب”، و”ح.ر” يعملان بمستشفى نقاوس واللذان يبلغان من العمر 40 و50 سنة على التوالي كانا عائدين من عملهما عبر السيارة، فيما لقي رجل حتفه وأصيبت ابنتاه بجروح في حادث اصطدام بين مركبتين على الطريق الرابط بين بلديتي تالخمت وراس لعيون أقصى غرب ولاية باتنة.

وفاة الشيخ الذي دهسته شاحنة بمدينة بجاية

ع. تڤمونت
توفي صبيحة الثلاثاء، الشيخ الذي دهسته الاثنين شاحنة بحي “إديمكو” بقلب مدينة بجاية، متأثرا بالإصابات البليغة التي تعرض لها.
وكان الضحية البالغ من العمر 86 سنة، ينحدر من قرية هليل ببلدية واد غير المجاورة، بصدد قطع الطريق بالمكان المذكور قبل أن تصدمه الشاحنة، حيث تعرض الضحية لإصابات بليغة، خاصة على مستوى رجله التي سحقت تحت عجلات الشاحنة، وقد تم نقل الضحية إلى مستشفى بجاية فلفظ أنفاسه الأخيرة.
وقد أحصت الولاية أربعة قتلى على طرقاتها خلال الأيام الأخيرة، اثنان منهم انقلبت بهما سيارتهما فيما قتلت شاحنة سائق دراجة نارية قبل مقتل الشيخ المذكور الذي دهسته شاحنة.

النطق بالأحكام في قضية المتهمين بالشغب بمشدالة

فاطمة عكوش
أصدرت صبيحة الثلاثاء محكمة الجنح بالبويرة حكما يقضي بمعاقبة كل من المتهم “س،م،و”، والمتهم “ا،ح”، والمتهم “ع،ج”، بعقوبة 6 اشهر حبسا نافدا، فيما تم معاقبة بقية المتهمين الآخرين بعقوبة 6 اشهر حبسا موقوفة النفاد، وكان المتهمون قد تم متابعتهم من طرف النيابة بجنح التجمهر المسلح، التحريض على التجمهر وإهانة هيئة نظامية والاعتداء على رجال الشرطة.
خلال امتثالهم الثلاثاء الفارط أمام المحكمة أنكروا جميعا التهم المنسوبة إليهم، مؤكدين أنهم بالفعل شاركوا في المسيرة التي تم تنظيمها يوم 3 أكتوبر الفارط، لكنهم لم يعتدوا على رجال الشرطة.
وكان ممثل النيابة قد طلب من هيئة المحكمة تسليط في حقهم عقوبة 3 سنوات حبسا نافدا.

أبواب مفتوحة للمدرسة العليا للتجارة بالقليعة

ق. و
أعلنت المدرسة العليا للدراسات التجارية العليا بالقليعة عن تنظيم أبواب مفتوحة عبر النت لفائدة الحائزين على شهادة البكالوريا بمعدل 14.75 فما فوق كشرط أساسي للالتحاق بهذه المدرسة العريقة، حسب ما علم الثلاثاء من مسؤولي هذه الهيئة.
ويحظى المشاركون في هذه الأبواب بزيارة افتراضية لهياكل المدرسة، تسمح لهم بالاطلاع على البرامج والتخصصات التي توفرها مدرسة الدراسات التجارية العليا إلى جانب الإمكانيات والوسائل البيداغوجية للمدرسة.
كما وضع القائمون على مبادرة تنظيم الأبواب المفتوحة التي تنظم سنويا، بريدا إلكترونيا وصفحة على موقع التواصل الاجتماعي تسمح للمهتمين بالالتحاق بالمدرسة بطرح جميع أسئلتهم وانشغالاتهم وكذا شروط الالتحاق، استنادا لذات المصدر.

تواصل احتجاجات راسبي البكالوريا بورقلة

سمير خروبي
احتج، صبيحة الثلاثاء، العشرات من التلاميذ الراسبين في شهادة البكالوريا أمام مقر ولاية ورقلة، حاملين عدة شعارات بينها “نرفض مهزلة التصحيح” و”أنا نظامي.. أين حقي؟”، فيما رددوا هتافات معترضة على عمليات نقل النقاط وصبها في الحواسيب وطريقة تعامل الوزارة الوصية مع ملفهم.
وطالب المحتجون في حديث مع “الشروق” بإعادة صب النقاط في الحواسيب مجددا، بعد تحصيلهم لنقاط ضعيفة بسبب وضع النقاط بشكل عشوائي، حسب تصريحاتهم، وخصوصا في مادة العلوم الإسلامية بدليل أن هناك من لم يجب أصلا وأخذ نقاطا جيدة، فيما تحصل على نقطة الصفر كثير من المجيبين بشكل ممتاز.
وأبدى المحتجون رفضهم القاطع لعملية تقديم الطعون سواء للنظاميين أو الأحرار، مطالبين بتمكينهم من الاطلاع على نقاطهم ومؤكدين وجود أخطاء بالجملة في نقل نقاط المواد العلمية في جميع الشعب، كما استهجنوا “امتحانهم بأسئلة صعبة رغم حساسية الظرف”، وخصوصا في شعبة التسيير، مستغربين تحديد مدة زمنية قصيرة لعملية التصحيح، وداعين في ذات الوقت إلى إعادة صب النقاط “الحقيقية”، لجميع التلاميذ المتضررين.

سيدة تفشل محاولة اختطاف ابنتها بتيارت

سليمان بودالية
أفشلت سيدة محاولة اختطاف ابنتها في حي البدر بتيارت بصياحها واستنجادها بالجيران بعد أن شاهدت شخصا يهم بالابتعاد بالصغيرة، حيث تركها وفر نحو وجهة مجهولة.
وقال والد الصغيرة رؤية، 8 سنوات، نقلا عن زوجته، أنها سمعت في سلم العمارة بكاء وأصوات مقاومة ففتحت الباب للاطلاع لاعتقادها أنها في شجار مع أبناء الجيران، لكنها رأت شخصا ملثما بكمامة طبية ويلبس زيا رياضيا يحمل ابنتها وهو بصدد كتم صوت البنت، قبل أن تستنجد بالجيران، ليضطر الخاطف ترك الصبية لحالها.
وتتزامن هذه القضية مع قضية أخرى حيث تقدم أب صبية في السادسة إلى الشرطة بشكوى ضد رجل ستيني يتهمه فيها بالتحرش بابنته، حيث حاول إبعادها بإغرائها بقطعة حلوى أو نقود قبل أن يكتشف أمره.

توقيف عصابة أحياء تنشط بسي مصطفى في بومرداس

ق. م
وضعت مصالح الأمن الحضري ببلدية سي مصطفى في ولاية بومرداس، حدا لنشاط عصابة أحياء، والتي تتشكل من 7 أشخاص مسبوقين قضائيا.
وجاء في بيان لأمن ولاية بومرداس، أن عملية توقيف المشتبه فيهم، الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و40 سنة وينحدرون من بلدية سي مصطفى، جاءت بعد عمليات بحث وتحر واسعة للشرطة، واثر تفتيش مساكنهم، حيث تم حجز أسلحة بيضاء من مختلف الأحجام، وقذائف نارية ودرع واق، وهي وسائل محظورة قانونا، كانت تستعمل للاعتداء على المواطنين.
وأضاف ذات المصدر أنه خلال عمليات التفتيش، تم العثور أيضا على كمية من الأقراص المهلوسة ومبلغ مالي من عائدات ترويج السموم.
وبعد استكمال كافة الإجراءات القانونية، تم تقديم المشتبه فيهم أمام الجهات القضائية المختصة إقليميا.

جرحى وتوقيف 11 شخصا في معركة بالأسلحة البيضاء بالبليدة

حسناء. ب
تمكن عناصر فرقة البحث والتدخل، الإثنين، من إيقاف 11 شخصا وتقديمهم أمام العدالة مع حجز أسلحة بيضاء.
وحسب معلومات “الشروق” فإن المشتبه فيهم تبادلوا الضرب باستخدام الأسلحة البيضاء ودخلوا في معركة دامية بأحد الأحياء السكنية ما استدعى تدخل مصالح الأمن لتوقيفهم والسيطرة على الشجار الجماعي بعد أن أدى لوقوع جرحى، كما تم حجز سيفين وقارورة غاز مسيلة للدموع ومشرط طبي وتم تقديمهم إلى العدالة.
من جهتها مصالح الأمن الحضري الأول، تمكنت نفس العناصر من استرجاع سيارة مسروقة وإيقاف المشتكى منهم في القضية البالغ عددهم 7 أشخاص وإيداعهم رهن الحبس.

توزيع 6 آلاف سكن اجتماعي قبل نهاية 2020 بالبليدة

حسناء. ب
من المنتظر أن تشهد ولاية البليدة توزيع ما يقارب 6 آلاف سكن اجتماعي، وقدرت حصة بلدية البليدة والتي تعد الأكبر 1100 وحدة سكنية، فيما استفادت بلدية بني تامو من 250 وحدة. أما ببلدية بوقرة فمن المنتظر توزيع 650 وجدة بها وكذا 760 شقة ببلدية بوينان في حين قدرت حصة بلدية موزاية بـ 300 سكن بصيغة الإيجاري العمومي والشفة بـ 400 وحدة سكنية.
من جهته، أصدر والي البليدة تعليمات صارمة فيما يخص حياد لجان التحقيق في قوائم المستفيدين، إلى جانب ضرورة احترام الأولوية في التوزيع على الفئات المعنية بالسكن الاجتماعي.
من جهتها ستستفيد بلديات الأربعاء وصوحان ووادي العلاق وبوفاريك من حصص سكنية هامه شانها شان بلديات بوينان والشبلي وبني مراد التي ستستفيد من عمليات توزيع قريبا.
تجدر الإشارة إلى أن 150 مسكن سيجري توزيعها على العائلات القاطنة بالعمارات أو البازارات الآيلة للسقوط.

الحبس النافذ لصانع خراطيش صيد بعزازقة

ر. م
تمكن دراجو الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بأمن دائرة عزازقة شرق ولاية تيزي وزو، من توقيف شخص كان يعرض للبيع أوعية مخصصة لصنع خراطيش الصيد والتي كان يحوزها بطريقة غير شرعية إلى جانب حجز مواد موجهة لصنع الخراطيش.
لتتم إدانة المتهم بعد المثول الفوري أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة عزازقة بـ18 شهر حبسا نافذا مع الأمر بإيداعه المؤسسة العقابية، مع غرامة مالية نافذة قدرها 5 مليون سنتيم، عن تهمة حيازة مواد وأوعية موجهة لصنع ذخيرة من الصنف الخامس.

حجز 228 سلحفاة موجهة للتسويق بنادي الصنوبر

أحمد عليوة
تمكنت فرقة أمن الطرقات للدرك الوطني بنادي الصنوبر من حجز 228 سلحفاة ذات الحجم الصغير والمتوسط موجهة للبيع والتسويق.
وحسب بيان المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالجزائر، تلقت “الشروق” نسخة منه، فإن العملية تمت بعد توقيف مركبة قادمة من مدينة عين البنيان في اتجاه مدينة سطاوالي، أين تم تفتيشها ليتم العثور على صندوقين يحتويان على 228 سلحفاة.
المعني تم تحرير محضر ضده متمثل في جنحة حيازة حيوان “سلاحف” دون مراعاة حقوق الغير والمستلزمات المعيشية والأمن والنظافة والصحة التي تمس بهذا الحيوان وإرساله إلى الجهات المختصة.

توقيف المعتدي على فتاة بتمنراست

ش. بن ايعيش
تمكنت عناصر فرقة حماية الأشخاص الهشة، بأمن ولاية تمنراست، الإثنين، من توقيف شخص يبلغ من العمر 20 سنة، لتورطه في قضية اغتصاب قاصر لم تكمل 18 سنة، حيثيات القضية حسب بيان لمصالح الأمن، تعود إلى تقدم ولي أمر القاصر لمصالح أمن ولاية تمنراست ”المصلحة الولائية للشرطة القضائية” من أجل إيداع شكوى، بخصوص تعرض ابنته القاصر لاعتداء جنسي، من طرف شخص على مستوى حي أنكوف بمدينة تمنراست، وبعد تكثيف الأبحاث والتحريات تم توقيف المشتبه فيه وتحويله إلى المقر، وعليه تم فتح تحقيق في القضية، وبعد استكمال اجراءات التحقيق تم تقديم المشتبه فيه أمام الجهات القضائية المختصة والتي أصدرت في حقه أمر إيداع.

العثور على جثة شاب في غابة ببجاية

ع. تڤمونت
تم مساء الاثنين، العثور على جثة شاب بغابة محاذية لقرية تاوريرث التابعة لبلدية بوجليل في بجاية، وحسب معلومات “الشروق”، فإن الشاب البالغ من العمر 27 سنة، قد اختفى قبل أسبوع عن الأنظار في ظروف تبقى غامضة، قبل أن يتم العثور عليه جثة هامدة وسط الغابة المجاورة لقريته، وقد تم نقل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث لغرض التشريح، فيما فتحت مصالح الأمن المختصة تحقيقا، من أجل تحديد حيثيات وأسباب وفاة الضحية.

إيداع حارس حظيرة يتاجر بالمهلوسات بعين وسارة

نورين. ع
أودع وكيل الجمهورية لدى محكمة عين وسارة حارس حظيرة سيارات في الأربعينيات من العمر الحبس المؤقت إلى غاية محاكمته إثر العثور على كميات من الحبوب المهلوسة داخل سيارة معطلة، بالحظيرة التي يشرف على حراستها بمدينة عين وسارة. واستنادا إلى مصادر “الشروق”، فإن القضية تفجرت إثر تلقي المصالح الأمنية معلومات تفيد بوجود شخص يروج للحبوب المهلوسة داخل محل لبيع التبغ والكبريت وبعد التأكد من المعلومات نصب كمين محكم وتم توقيف المعني وبعد عملية تفتيش دقيقة لسيارته المتوجدة بالحظيرة التي يحرسها عثر على 97 قرصا مهلوسا وأسلحة بيضاء من الحجم الكبير.

العاصمة تهتز على وقع مقتل شاب بعد قطع يده وتعرض امرأتين للاعتداء

راضية. م
اهتزت العاصمة، يوم الاثنين الماضي، على وقع جريمتين متفرقتين بكل من المرادية وباب الزوار، بطلاها منحرفون ومجرمون، حيث سجل الاعتداء الأول على شاب داخل محله الذي لفظ به أنفاسه بعد بتر يده فيما شهد سوق الجرف المعروف بـ”دبي” حالة من التوتر بين المواطنين الزبائن والتجار بسبب الاعتداء الوحشي الذي طال امرأتين من طرف أحد الشباب مستعملا السلاح الأبيض.
بلدية المرادية التي لا تزال لم تستفق من جريمة القتل الشنعاء التي راح ضحيتها أحد الشباب الذي يعمل لصالحه كـ”تريتور”، حيث باغته مجهولون ليقدموا على قتله داخل محله بعدما قاموا بقطع يده التي لم يتم العثور عليها رفقة الجثة حسب بعض التصريحات فيما يرجح أن تكون العصابة قد استعملتها في سرقة سيارته الفاخرة من نوعBW . الحادثة الثانية والتي تم تسجيلها في الفترة نفسها بحي الجرف المعروف بسوق “دبي” في باب الزوار، مرتكبها أحد الأشخاص الذي قام بالاعتداء على امرأتين باستعمال الأسلحة البيضاء تاركا إياهما تغرقان في الدماء ليفر بعدها قبل أن تتدخل مصالح الحماية المدنية لإسعافهما بنقلهما إلى أقرب مستشفى من المنطقة، في وقت تعالت الأقاويل حول وفاة إحدى الضحيتين وهو ما لم تؤكده الجهات المعنية، أما عن الأسباب فتبقى غير معلومة بينما أرجعتها بعض الأطراف إلى مشاكل تتعلق بالإرث.

“مجنون” يزرع الرعب وسط طالبات الإقامة الجامعية لسعيد حمدين

ق. م
تواجه بعض الطالبات الجامعيات يوميا خطر التحرش بالقرب من الإقامة الجامعية سعيد حمدين من قبل شخص يبدو عليه أنه مختل عقليا أو مريض نفسيا، وهو ما أثار غضب واستنكار عديد الطالبات اللواتي وجدن أنفسهن ضحية التحرش في الأماكن العمومية دون تحرك من قبل الجهات الوصية أو الأمن الجامعي الذي أكد عدم مسؤوليته عن أي اعتداء تتعرض له الطالبات خارج أسوار الإقامة.
ورغم صراخ الطالبات واستنجادهن بطلب المساعدة والعون إلا أن الجميع يتفادى التدخل وهو ما شجع المعني على تكرار أفعاله غير الأخلاقية في ظل التزام الجميع الصمت.
ووجهت بعض الطالبات نداءاتهن إلى زميلاتهن قصد التوعية والتنبيه والحذر لكي لا يقعن ضحايا له، ووثق بعضهم نداءاته على مواقع التواصل الاجتماعي بصور للمعني وفيديوهات له، حتى يتم التعرف عليه وإنقاذ البنات من لؤمه وخبثه.
وتؤكد بعض الطالبات أنهن تقدمن ببلاغ عن المعني لمصالح الأمن غير أن الطلب برأيهن لم يأخذ بعين الاعتبار ولم يتم التفاعل معه، وهو ما دفعهن إلى اللجوء إلى مواقع التواصل لتعميم التحذير ونشره على نطاق أوسع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • Imazighen

    اين هو الامن،آلاف الاعوان لا يؤدون واجب العمل، يرفع الطلب الى الأمن ولا يتدخلوا الام غريب أعيدوا النظر في تسيير مصالح الامن.