-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كشف عنها قائد المخابرات السابق

معلومات جديدة حول موقف السعودية من عشرية التسعينيات بالجزائر

الشروق أونلاين
  • 18025
  • 13
معلومات جديدة حول موقف السعودية من عشرية التسعينيات بالجزائر
ح.م
الرئيس السابق للاستخبارات العامة السعودي، الأمير ‎تركي الفيصل

كشف الرئيس السابق للاستخبارات العامة السعودي، الأمير ‎تركي الفيصل، عن تفاصيل التنسيق بين السعودية والجزائر خلال عشرية الإرهاب.

ولدى استضافته ضمن برنامج “الصندوق الأسود“، الذي يُبث على مختلف منصات صحيفة “القبس”، قال تركي الفيصل إن رئيس جهاز المخابرات الجزائري الأسبق، محمد مدين، زار المملكة العربية السعودية وأبلغ نظرائه هناك أن مصالح الأمن رصدت تنقل سعوديين إلى الجزائر للمشاركة في أعمال إرهابية.

وأوضح رئيس الاستخبارات العامة السعودية بين عامي 1977–2001، أنه طمأن نظيره الجزائري بأن هؤلاء السعوديين ليسوا مدفوعين من طرف المملكة، إنما لديهم توجهات متطرفة وبعضهم مناهض للدولة.

وأشار إلى أن بعض السعوديين المتورطين هم من أتباع أسامة بن لادن الذي كان يعتبر رمزا للإرهابيين.

وذكر الأمير ‎تركي الفيصل أنه أبلغ السفير السعودي بالجزائر، الفريق محمد العيد العتيبي، آنذاك، بفحوى اللقاء الذي جمعه برئيس الاستخبارات الجزائري.

وأفاد أن السفير قام بنشاط لتطمين الطرف الجزائري بعدم وجود دافع سعودي رسمي لدعم الإرهابيين، إنما هؤلاء أفراد يتبعون منظمات مختلفة أهمها تنظيم القاعدة.

وأكد أن السفير محمد العيد العتيبي، قدم إلى السعودية وأخذ تسجيلات لفتاوى الشيخين عبد العزيز ابن باز ومحمد بن صالح العثيمين وتسليمها للحكومة الجزائرية التي بدورها عرضتها على الإرهابيين ما ساهم في ترك الكثير منهم للعمل المسلح.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • كلمة حق،

    رحم الله الشيخ عبد العزيز ابن باز و الشيخ محمد بن صالح العثيمين. الحمد لله الذي سخر لنا هولاء المشايخ على منهاج السلف الصالح. لو اتبع المسلمين فتاويهم ما حدثت الفنتن و ما تشتت الامة.

  • moh

    لما يفوت الحال ياتونها بتصريحات

  • محمد قذيفه

    كلامه لا يعتد به ، لأنهم ليسوا أهل ثقة بالنسبة للمسلمين ، معروف ولاؤهم وحبهم للغرب

  • أمين القبائلي

    رحم الله الشيخين إبن عثيمين و إبن باز.

  • محفوظ

    .....ما حصل للشعوب العربية التي أرادت خدمة بلدانها واجهتها دسائس الصهاينة والماسون وعٌملاءهم في الأقطار العربية.........فالذين مازالو على فكرهم الذي يتهم الجبهة الإسلامية للإنقاذ بالعنف, فثلاثون سنة كثيرة والوعي مجمد.....

  • reda

    اللي يسمع تصريحات هذا الخبيث يقرأ ما بين الأسطر:
    فقد قال : سفير المملكة في الجزائر أنذاك كان نائب مدير الاستخبارات السعودية ؟! ثم أصبح سفير بلاده في افغانستان أثناء فترة جهاد الأفغان المبارك سعوديا وأمريكيا ضد الاتحاد السوفياتي؟! لينتقل مباشرة الى الجزائر كسفير و انتقل معه الجهاديين السعوديين؟ لكن المملكة كانت لا تعلم بانتقال هؤلاء الجهاديين الى الجزائر ؟! وكانت لا تدعمهم ؟! بل حاربتهم بفتاوى كبار علماء السعودية؟!
    لقد فهمنا الدرس جيدا حضرت الأمير تركي الفيصل.

  • المحلل س

    انا اعلم ان السعودية كانت حيادية في ذلك الوقت لكن بعض الدول كانت نتمنى دمار الجزائر.

  • elhorr

    هاؤلاء أحذياء الغرب كانوا و مازلوا شوكة في حلق المسلمين .كل حكام العرب و المسلمين مناديل الأنف للغرب و خاصة للصهاينة وضد شعوبهم .

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    لكنه لم يقل ان الشيخ صاللح ال الشيخ وزير الشؤون الاسلامية السعودي سابقا في تسجيل له كان يكفر الجيش و الشرطة و يقول ان قتلهم جهاد و ككثير من الشيوح كانو يفتون بذلك تحت سمع و بصر الحكومة السعودية لافغنة الجزائر ارضاء لامريكا و التي سكتو ولم يفتو بالجهاد ضدها لما احتلت العراق و افغانستان لان في نظرهم الروس كقار و الامريكان خلفاء راشدون

  • محمود

    معلومات جديدة حول موقف السعودية من عشرية التسعينيات بالجزائر
    لماذا انتظرت هذه المعلومة الخروج حتى اليوم ؟؟ وما القصد ؟؟

  • **

    رحم الله الشيخ عبد العزيز ابن باز و الشيخ محمد بن صالح العثيمين

  • عبد الرحمان

    مالفتاوى التي بعثها السعوديون للطرف الجزائري

    فتوى صدام كافر أم فتوى القذافي كافر أم فتوى الأسد كافر أم فتوى أننا مشركون وأغلبنا يمارس الشرك وأن الجهاد فينا وذبحنا واجب؟

  • حليم

    كاذب الله يلعنه حتى السفير السعودي الذي كانت له اليد المباشرة في تشجيع بل دفع السادات الى الاستسلام لإسرائيل لم يكن مدفوعا من المملكة...يريد هذا العميل السي أي إي ووصيف الموساد ان يستبق الاحداث ويبرئ مهلكته مما قد يحدث في الجزائر علما بان كل ما حدث وما يحدث وما سوف يحدث من خراب ودمار في الامة العربية والاسلامية الا وفيه اليد الريئسيه من مثلت فورمزا الشرير الخليجي الاماراتي
    ..السعودي ... القطر ي