-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التحاليل على الخضر والفواكه سلبية والبحث جار لتحديد مصدر الوباء:

معهد باستور يتخبّط والوزارات تتقاذف التّهم بسبب الكوليرا!

نوارة باشوش
  • 3432
  • 15
معهد باستور يتخبّط والوزارات تتقاذف التّهم بسبب الكوليرا!
ح.م

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، عن إتلاف 40 هكتارا من المحاصيل الزراعية المسقية بالمياه القذرة، مع متابعة الفلاحين قضائيا، ونفى أن تكون الخضر والفواكه سببا في نقل الكوليرا، وقال إن التكفل بوباء الكوليرا من اختصاص وزارة الصحة، مشددا على أن المنتجات الفلاحية بالجزائر من خضر وفواكه تتعرض لحملة تشويه خطيرة.

فند بوعزقي السبت خلال الندوة الصحفية التي عقدها بمقر وزارته لتقديم حصيلة زراعة الحبوب أن تكون الخضر والفواكه سببا في نقل الكوليرا، رغم شكوك معهد باستور في كونها سببا في انتشار الوباء، مطالبا المستهلكين بضرورة اتباع شروط النظافة قبل استهلاك المنتوجات الفلاحية.

وأوضح الوزير أن محاربة الفلاحين الذين يستعملون المياه القذرة في السقي عن طريق ثلاثة إجراءات، تكمن في حجز المعدات المستعملة في السقي، وإتلاف المحاصيل الزراعية المنتجة منه، ويتم تحريك دعوى قضائية ضد المخالفين، موضحا أن مصالحه قامت بمسح شمل 10 ولايات، وخلص إلى أن من بين مليوني هكتار لم يتم سقي سوى 40 هكتارا بالمياه القذرة، وقد تم إتلاف تلك المحاصيل ومعاقبة الجناة.

ورفض بوعزقي ما وصفه بالتهويل ضد المنتجات الفلاحية الجزائرية من طرف بعض الأطراف التي تريد الإضرار بالاقتصاد الوطني وتعمل على تشويه سمعة الفلاح الجزائري، وقال “إن حملات مغرضة تستهدف منتجات الفلاحين الجزائريين منذ ظهور حالات الكوليرا بالجزائر في الآونة الأخيرة”، وأضاف “المنتوج الفلاحي من خضر أو فواكه سليم، واطمئن المواطن والمستهلك.. يستطيعون استهلاك الخضر والفواكه دون إشكال ودون خوف فهي سليمة ومتابعة من طرف مختلف الإدارات المختصة ولا يجب أن نهول أو نبالغ”.

وأضاف “الخضر والفواكه ليست مؤهلة لاحتواء هذا الوباء وإلا كل الفلاحين كانوا ليصابوا بهذا الداء، وعلميا السقي بالمياه العادية لا يمكن أن يؤدي إلى هذا المرض ونحن نسقي في كل الحالات الخضر والفواكه، وهي موجودة في الأسواق والمواطنين يستهلكونها بصفة عادية وعادية جدا.. فقط يجب أن نحترم قواعد النظافة وهي غسل الخضر والفواكه”.

وأكد  وزير الفلاحة، بأن التكفل بوباء الكوليرا من اختصاص وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والتي تتطلع بدور القضاء عليها، مشيرا أن قطاع الفلاحة وبالتنسيق مع مصالح وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، قاما بكل الإجراءات اللازمة من أجل حصر الوباء، قائلا إن “وباء الكوليرا يرجع التكفل به إلى قطاع الصحة، واشكر كل القطاعات في وزارة الصحة على ما يقومون به لاحتواء هذا الوباء من اجل التكفل بالمرضى والتصدي لتطورات هذا الوباء”.

وفي سياق مغاير، كشف بوعزقي، أن الجزائر ستعلق استيراد العدس قريبا، وأن القرار يخص أيضا الحمص، وقدم الوزير النتائج المسجلة في مجال الفلاحة خلال سنة 2018، حيث قال إن قطاعه سجل ارتفاعا قياسيا لأول مرة في الجزائر، أين وصل إلى 27 مليون قنطار، إذ بلغت الكمية في السنة الماضية 16 مليونا و181 مليون و843 قنطار أي بارتفاع 67 بالمائة.

أما القمح الصلب يضيف الوزير،  فبلغ 76 بالمائة من الكمية الإجمالية المجمعة، بـ19 مليونا و933 آلف و389 قنطار، فيما فاقت الكمية المجمعة لهذه السنة، الحملة الماضية التي قدرت بـ13 مليون و658 ألف و199 قنطار،أ ي بارتفاع يقدر بـ46 بالمائة.

أكد أن التحاليل سلبية.. مدير معهد باستور يتراجع:

لا علاقة للخضر والفواكه بانتشار الكوليرا

وزارة الصحة: حاصرنا الكوليرا.. وفرق خاصة في الميدان إلى غاية تحديد مصير الداء بدقة

تراجعت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، السبت عن شكوكها بخصوص فرضية تلوث الخضر والفواكه بجرثوم الكوليرا، حيث فند أمس مدير معهد باستور، أن تكون هذه المنتجات الفلاحية سببا في انتشار الوباء في الجزائر، مطمئنا المواطنين بسلامتها، مؤكدا القضاء على هذا الوباء خلال الأيام المقبلة في ظل تناقص عدد الإصابات إلى 74 حالة مؤكدة وتماثل 66 مصابا للشفاء التام.

وأوضح الدكتور حراث السبت أن التحاليل التي أجراها معهد باستور على بعض العينات من البطيخ الأخضر كانت نتائجها “سلبية” ما يؤكد سلامة البطيخ من أي تلوث، مشددا على أن الخضر والفواكه ليس لها أي علاقة بداء الكوليرا بالنظر إلى أن كل نتائج التحليلات على عينات من الخضر والفواكه كانت “سلبية” ولم  نجد أي أثر لهذه الجرثومة.

وأكد مدير معهد باستور أن 74 حالة مؤكدة بوباء الكوليرا، مشيرا إلى تماثل 66 مصابا للشفاء، حيث غادروا المستشفى، مضيفا أن عدد حالات الإصابة في تراجع وسيتم القضاء على هذا الوباء خلال الأيام المقبلة.

وأوضح حراث في تصريح للإذاعة الوطنية، أن الحالات المؤكدة تخص 6 ولايات هي البويرة بـ3 حالات، البليدة بـ39 حالة، تيبازة بـ15 حالة، الجزائر العاصمة بـ15 حالة، المدية وعين  الدفلى بحالة واحدة لكل ولاية.

وذكر المتحدث ذاته بأن 132 حالة غادرت المستشفى، أي ما يعادل نسبة 66 بالمائة من العدد الإجمالي للحالات المقيمة بالمستشفى، مؤكدةا بأن بقية المرضى مقيمون على مستوى المؤسسة العمومية الاستشفائية لبوفاريك.

ومن جهتها، كشفت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، أمس السبت، أنه تم تسجيل انخفاض محسوس لعدد الحالات المشتبه فيها بداء الكوليرا، حيث أنه خلال ثلاثة الأيام الأخيرة، انخفضت بمعدل لا يتعدى 6 حالات يوميا، ولم تسجل أي حالة مؤكدة خلال 72 ساعة الأخيرة.

وحسب بيان لوزارة الصحة فإن الوباء صار محصورا على مستوى ولاية البليدة فقط، فيما تبقى فرق الصحة مجندة في الميدان إلى غاية تحديد مصير الداء بدقة.

وأضاف البيان أن نظام اليقظة والتأهب الذي أقرته الوزارة يبقى ساري المفعول إلى غاية القضاء الكلي والنهائي للوباء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • kahina

    هدا الكلام للاستهلاك من اجل التصدير واليعلم الوزير انه في كل الاحوال يستطيع ان يكدب علي الجزائريين ولكن علي المستوردين الاجانب فقد ارجعوا له بضاعته مند زمن وبعض الفلاحين يسقون الخضر والفواكه بمياه الصرف وحتي رائحه المازوت نشمها في فاكهه الدلاع واليوم اصبحت المساله عامه ولدلك ظهر الخلل والكل ليس مسؤول يتهم الاخر وصحه المواطن في خطر

  • جنوبي

    أولا يجب محاربة مافيا تجارة المياه المعدنية و التي هي سبب انقطاع المياه بتواطأ بعض المسؤولين في مؤسسات توزيع الماء الشروب ما يدفع بالمواطن تخزين هذه المادة الحيوية لعدة أيام و تصبح خطر على صحته لا الينابيع و لا الخضر و الفواكه هم سبب الكوليرا انتقضوا يا شعب ضد هذا النظام المرتشي

  • حمدان العربي

    التقارير الصُحفية تُشير و تؤكد في كل مرة وفي كل مناسبة أن السقي محاصيل زراعية واسعة الاستهلاك البشري هي موجودة فعلا وواسعة الانتشار ...
    على الرغم من بعض الجهات التي تُحاول إنكار وجودها تارة أو تقليل من انتشارها تارة أخرى. وتلك وسائل الإعلام تؤكد أيضا أن مصالح المعنية تقوم في كل مرة بحجز عدد من مضخات التي تستعمل لسحب تلك المياه القذرة في عمليات السقي.بمعنى العام ، ليست حالات منعزلة وإنما مؤممة...
    وعلى السلطات المعنية أن تواجه الحقيقة بالحقيقة ، لأن الأمن الصحي القومي أولى من سمعة التصدير. لان هؤلاء المستوردين إمكانيتهم العلمية عالية لتحديد بدقة صلاحيات المنتوج و لا يتساهلون في ذلك...

  • riad

    يسمى الكذب عيناني، كيفاش هاذاك النهار تصرح الوزارة بتوقيف 1744 فلاح يسقي بالمياه القذرة، واليوم تقولو 40 هكتار مسقية بالمياه القذرة؟؟؟؟؟؟؟

  • SILENCE

    TOUT A FAIT D'ACCORD AVEC LE NO 5, NORMALEMENT LE LINGE SALE SE LAVE EN FAMILLE DISCRETEMENT QUAND C'EST FAISABLE. MALHEUREUSEMENT, AVEC TOUT CE QUI SE PASSE EN ALGERIE (SITUATION INSUPPORTABLE), IL N'EST PLUS POSSIBLE DE SE TAIRE COMME SI DE RIEN N'ETAIT. LES RESPONSABLES MAFIEUX ET CORROMPUS DOIVENT ASSUMER LES CONSEQUENCES DE LEURS ECHECS DANS TOUS LES DOMAINES. QUE LE MONDE SOIT AU COURANT OU PAS DE NOS PROBLEMES, CA NE CHANGE RIEN POUR LES ALGERIENS QUI ONT DEJA TOUT PERDU.

  • تضليل الرأي العام

    ذكرتموني في المقولة الشهيرة نتاع فيلم الرسالة هذا أمر دبر بليل

  • جزائري حر

    يذكرني هذا بتعامل السلطات المصرية مع حادثة قرش شرم الشيخ
    العربي أكحل الراس

  • عبد النور

    بارونات الإستراد يتصرفون كأعداء حقيقيين للوطن منذ وفاة الرئيس بومدين رحمه الله. لايهمهم شيء سوى مصالحهم حتى إن شوهوا الإنتاج المحلي والفلاحة المحلية ..حتى إن أفقروا الجزائر وأدوا بها للإفلاس.
    ألم يحن الوقت لننظر في النظام الرأسمالي الذي أنتج لنا طبقة فاسدة سهلة الشراء من الخارج ، لاولاء لها للوطن ولا للمصلحة العامة ، سوى المصالح الشخصية الضيقة .. أظن أن الوقت حان لنبحث عن نظام مالي وإقتصادي متوازن بعيدا عن التجارب السابقة ..يضمن الملكية الشخصية ولكن يجعل الملكية العامة فوقها والمصلحة العامة قبل كل مصالح أخرى.

  • العباسي

    والله من بعبثون بلجزائر اعداء معروفين البوحمرون و القمل و الكوليرا وغدا لا ندري مادا هدفه تشويه الجزائر لم يكفيه المخذرات القنب الهندي و المهلوسات زاد الصلبه و الامن يتفرج مكتوف الايدب

  • ملاحظ

    لو كنا في بلد محترم لانتهى جميع هؤلاء المسؤولين منذ زمن طويل، يتصرفون وكأن جزائر ليست بلدهم او كمستعمرين مهمتهم لنهب وتعمار الجيب فقط اللي ما يقدرش يتحمل المسؤولية وخاطيه المسؤولية يروح يرحل لقد اصبحتم كصبيان في ساحة المدرسة يكفي فقط ان كوليرا كبلاء هي من حصيلتكم ورؤوسكم الفارغة

  • عبدالقادر الجزائـــري

    نرجو من الاعلام الجزائري أن يتوقف على نشر كل شاردة وواردة على الساحة الوطنية باسم الحرية الاعلامية والشفافية ، لأنكم ساهمتم في تشويه صورة الجزائر وأعطيتم فرصة للمهلكة المخربية لنشر غسيلنا وزيادة ، مع العلم أن المهلكة المخربية مخروبة من جميع الجهات لكن إعلام المخزن يتكتم عن كل شيء من الزطلة إلى السياحة الجنسية ، بل ويصور المهلكة كأنها سويسرا العرب !!! لذا نرجو منكم الحفاظ على أسرارنا ولاتعطوا الفرصة لصاحب الدجاجة السادس عميل الصهاينة ليغطي على سوأته عن طريق أخبار الجزائر ...

  • ايوب

    الجزائر تحولت الى مسخرة ومضحكة ومحقرة....بلد يدير مؤسساتها اشباه المتعلمين..هذه حالها...

  • ملاحظ

    هذه دليل القاطع لعدم تحملكم المسؤولية وكالعادة تبحثون عن مبررات التافهة او تكذيب برغم ان العالم تتفرج فينا وتتصرفون وكأنكم خارجين عن الوطن وانكم فقط مراقبين تقولون ان مياء الحنفية صالحة لشرب فأشربوها وتنكرون بوجود المحاصد منتجة بالمياء القذرة والقرف فأتحداكم حاولوا فقط ذوقها تتصرفون كالذين اشعلوا الحريق ويطالبون الرجال الاطفاء لاخماذها عبر العالم وتاريخ لم اجد مثل معاملتكم يا حكومة ولو المستوطنون تخافون فقط على انفسكم ولو اصاب احد افراد عائلتك بهذا مرض لارسلته بسرعة البرق عبر طائراتكم الخاصة jet نحو افخم مستشفيات فرنسا لتعالجه تكذبون وتحاولون تغطية البلاء حتى لا تعري اكثر فشلكم المفضوح

  • محمد عبد المومن

    وجد منصب الاوزير الاول لمثل هذه الحالات
    الاسئلة التي تطرح :
    ما موقف الوارة الاولى
    من ٠ من تفعيل خلية الامن والصحة العمومية
    من الطبيعي ان تتقاذف الوزارات لابعاد الشبهات عن القطاعات التابعة لها
    الا ان الدستور اعطى صلاحية التنسيق والتحكيم للوزارة الاولى
    فاين هي او بالاحرى اين هو

  • ملاحظ

    كل واحد يتفلفس ويخرط ويبرر ويقولك خاطيني ويجد السبب ويكذب، اه يا مسؤولين فاشلين حتى النخاغ وتسري في دمكم النفاق والكذب والانانية ومصالحكم ضيقة، فالكوليرا هي صورتكم لان اصلا انتم كفيروسات تتسبب في الامراض والاوبئة حتى المياء الحنفية تقولونا صالحة لشرب وقرف صالحة للاكل روحوا انتم تشربوها وكولوها تلك محصودات منتجة بقرف والقذارة واتحداكم لو حدثت هذا البلاء في فرنسا واندونسيا وانكلترا وروندا وكينيا لاعلنوا حالة الطواريئ الصحية ولتحركت التحقيق واعتقالات لمن تسببوا في هذه حتى الاعتذار واعتراف بتقصير كأدنى حد لكن انتم ديروا رايكم وكملوها في نفض ايديكم كجبناء الفوضى والعفن والبلاء انتم تسببتم فيه