-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بين مثنٍ عليها ورافض لها

مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب وتثير الجدل

الشروق أونلاين
  • 6413
  • 8
مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب وتثير الجدل
أسوشيتد برس
السيدة المغربية عائشة الرقيب تقبل يد إيفانكا ترامب في إقليم سيدي قاسم في المغرب يوم الخميس 7 نوفمبر 2019

أثارت مواطنة مغربية ممن التقين مستشارة البيت الأبيض إيفانكا ترامب جدلاً واسعاً، بتقبيل يد ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورغم أن البعض رآها ترحيباً وحفاوةً في المناطق القروية في المغرب، اعتبرها آخرون خضوعاً وتذللاً، لتخرج السيدة المغربية لتوضح ما عنته تحديداً.

وحسب ما نشر موقع “عربي بوست”، السبت، قالت السيدة عائشة الرقيب، البالغة من العمر 59 سنة، في لقاءات مع مواقع وصحف مغربية، إنها لا ترى “تقبيل اليد عيباً ولا حراماً، بل تعبيراً عن الاحترام الذي علمنا إياه آباؤنا”، ومن شيم ترحيب المغاربة بالضيف.

وأضافت السيدة المغربية، إن إيفانكا أهدتها وساماً شرفياً هي و5 نساء أخريات، ما دفعها للإعلان عن أنها ونساء القرية سيعملن على إنشاء جمعية نسائية خاصة بتربية البقر، لتحقيق هدف زيارة إيفانكا بـ”التمكين الاقتصادي للمرأة في دول شمال إفريقيا”.

وأضافت عائشة في حديثها مع قناة “شوف تي في”، إن إيفانكا “فاجأتها حين أقبلت وعانقتها، فردت على المبادرة بأحسن منها وقبلت يدها؛ لأن هذه من عادات بنات أبناء البادية، الذين يردون على العناية بأفضل منها”.

وقالت بلهجة مغربية: “كبّرت بيا وأنا نكبر بيها، معها غادي تحرر الأرض”، يعني هي قامت بتكبير مقامي وأنا قمت بتكبير مقامها. أما باقي العبارة، فيبدو أنها إشارة إلى الاستفادة من الأرض.

من جانبه، قال زوجها الفقيه لموقع “فبراير” المغربي، إن زوجته “لم تغمض لها عين هذه الليلة، بسبب زيارة إيفانكا ترمب لدوارهم”، مشيراً إلى فرحتها بالزيارة.

وأضاف أن مترجم ابنة ترامب سأل زوجته عن عدد أبنائها، فلما أجابت بأن لها 4 أنجبتهم بفارق زمني متقارب، ضحكت إيفانكا ثم عانقتها فجأة، وأكد أن زوجته ردت عليها بتقبيل كلتا يديها تقديراً لها على زيارتها القرية.

إيفانكا نشرت صورة القبلة

وقد أعادت إيفانكا نشر الصورة التي التقطتها مصورة وكالة أسوشيتد برس الأمريكية جاكلين مارتين على حسابها على تويتر، ومجموعة أخرى من الصور ومقاطع الفيديو من زيارتها إلى المغرب.

وكتبت تعليقاً: “كنت سعيدة جداً بلقاء هؤلاء النساء القويات اللواتي أصبح بإمكانهنّ امتلاك الأرض”، في إشارة منها لحضورها حفل الشروع في تمليك أراض فلاحية ذات خصوصية قانونية للنساء، إذ كانت القوانين السابقة تجعلها حكراً على الرجال.

يذكر أن انتشار هذه الصورة أثار جدلاً في المغرب، وانقسم رواد الشبكات الاجتماعية بين مثنٍ عليها وبين رافض لها.

وبين من دافع عن رد فعل السيدة العضو السابق في البرلمان المغربي عبد الكريم بونمر، معتبراً إياه تحية وليس خنوعاً، وكذلك النائبة البرلمانية الحالية عن “حزب الاتحاد الاشتراكي” حنان رحاب، التي استغربت “تشويه لحظة فرح لسيدة بسيطة”، وفق وصفها، فيما اعتبرها آخرون خنوعاً لابنة الرئيس الأمريكي.

وعلّقت المذيعة المغربية دنيا نوار على الصورة في تغريدة قالت فيها: “المشكلة ليست في إيفانكا ولا في المزارعة البسيطة التي تصرفت بعفوية. لكن في من زرعوا القهر والفقر فينا حتى نبقى دائماً خانعين”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • إسماعيل الجزائري

    قمة التواضع و البساطة من الطرفين. قال الله تعالى: "وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا (86).

  • wahrani

    MADE IIN MOROKKO

  • شخص

    نورمال بالنسبة لشعب يركع لغير الله !

  • محمد☪Mohamed

    عائشة تقبل يد Yaël
    إيفانكا ترامب إعتنقت الديانة اليهودية واعتمدت اسم Yaël العبري.

  • أسد الجنوب

    ولما الاستغراب فقد قبلت يدا ماكرون وهولاند ايضا من قبل زواف سابقا عندنا

  • ___/

    راهم مالفين بالبوس والركوع لأسيادهم هذا ليس شئ عجيب

  • عادل

    على مقولة عادل امام متعودة دايما

  • ستاك

    متعودين على تقبيل الأيادي والركوع لغير الله