-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
آجال التسجيل لقرعة موسمي 2020 و2021 تنتهي السبت

مفاوضات جزائرية – سعودية لرفع حصة الجزائر إلى 41 ألف حاج

أسماء بهلولي
  • 2263
  • 8
مفاوضات جزائرية – سعودية لرفع حصة الجزائر إلى 41 ألف حاج
ح.م

تنتهي آجال التسجيل لقرعة الحج لموسمي 2020 و2021، السبت، وسط آمال كبرى برفع حصة الجزائر هذه السنة إلى 41 ألف حاج بعد ما بقيت لعقود لا تتجاوز 36 ألفا، رغم ارتفاع عدد الساكنة في الجزائر، حيث تنقل وفد تحضيري قبل أيام إلى الرياض للتفاوض بشأن ملفي الكوطة وتسعيرة الحج هذه السنة.

أكدت وزارة الداخلية، أن آخر أجل للتسجيل في القرعة الخاصة بموسمي الحج 2020-2021 سيكون اليوم، وهذا على مستوى مقرات البلديات أو بالتسجيل عبر البوابة الالكترونية التابعة لوزارة الداخلية، مبرزة في بيان لها أن هذه الصيغة “تندرج ضمن مساعي السلطات العمومية الهادفة إلى إعطاء فرصة أكبر للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج، فضلا عن ضمان تنظيم محكم للعملية وتقديم أحسن الخدمات للحجاج الميامين”.

وحسب البيان ذاته، فإن عملية القرعة ستكون يوم السبت 25 جانفي المقبل لاختيار 36 ألف جزائري ليكونوا ضمن هذه الكوطة التي لا تزال الجزائر تفاوض من أجل رفعها إلى 41 ألفا، لاسيما وان عدد الساكنة ارتفع وكانت السلطات السعودية قد رفضت في وقت سابق مراجعة الكوطة، دون تقديم تبريرات، واكتفت بالتعبير عن استعداها للتعاون ومساعدة الجزائر في تسيير بعثتها، خاصة في المناطق التي تشهد اكتظاظا على غرار مشعر منى.

يأتي هذا في وقت يباشر فيه الديوان الوطني للحج والعمرة، مفاوضات بخصوص تكلفة الحج، حيث انتقل وفد تحضيري إلى الرياض قبل ايام للتعاقد على مختلف الخدمات التي سيستفيد منها الحجاج الجزائريون خلال هذا الموسم، وعليه يتم تحديد التكلفة.

ويشترط للتسجيل لموسمي حج 2020 و2021، أن يكون المسجل من جنسية جزائرية مع حيازة جواز سفر بيومتري غير منتهي الصلاحية وعدم الحج خلال السبع (07) سنوات السابقة، بالإضافة إلى بلوغ سن تسع عشرة (19) سنة كاملة يوم التسجيل، ويشترط ملء استمارة المعلومات الشخصية الموضوعة تحت تصرف المواطن سواء عبر شبكة الانترنت أو بالبلدية.

وتتضمن الشروط إجبارية المحرم الشرعي للنساء البالغ سنهن أقل من 45 سنة، أما المرأة البالغ سنها أكثر من 45 سنة فيمكنها التسجيل مع محرمها الشرعي أو لوحدها، ويشترط على المرأة الراغبة في التسجيل مع محرمها أن يسجلا معا عبر نفس تطبيقية التسجيل سواء عبر شبكة الأنترنت، من خلال الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية فقط، أو عبر الشبكة الداخلية الوزارية “الانترانت” بمقر البلدية.

ويشترط أن يقوم المحرم الشرعي للمرأة بالتسجيل أولا، ثم تقوم هي بالتسجيل بعده، حيث يتم إدخال رقم تسجيل المحرم ليظهر اسمه ولقبه، ثم يتم تأكيد البيانات والتسجيل، وفي حالة تسجيلها لوحدها دون محرم فإنها ستفوز وحدها فقط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • watani

    Awal qota bla al3issaba anta3 les passeport hadj, amala khafou RABI, maikounch tazwir fi al3adad (41.000) wa alqor3a.

  • عبد السلام

    والله السؤال الذي لم أجد له جواب إذا كان حجة واحدة وعمرة واحدة لكل إنسان مسلم كافيه منذو 1962 إلا يومنا هذا لم يحج ويعتمر 40مليون جزائري . بل في هذه المدة نحن الجزائريين أصبح عندنا هذا المكان المقدس مثله مثل التنقل بين الولايات داخل الوطن أصبح المواطن الجزائري يتنقل إلا هذا المكان المقدس بكل سهولة وكأنه يتنقل بين الولايات داخل الوطن ؟

  • TABTAB

    وتحتاج السعودية الى مزيدا من الأموال لاستعمالها في حربها ضد اليمن وفي تمويلها للجهاديين والارهابيين في سوريا ... وبالمختصر لتخريب الدول العربية وكذلك لدفع تكاليف حمايتها من قبل دونالد ترامب

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 3 يوسف الشاوي : أعلى درجات الغباء هو أن نتهم من لا نعرفهم بالغباء

  • ابن القصبة

    الصواب أنهم سافروا إلى مكة للتفاوض وليس إلى الرياض لأن بعثات الحجاج تجتمع في مكة مع المسؤولين عن الحج في السعودية

  • يوسف الشاوي

    قبل أن يعلق أعداء الحج والدين من الحاقدين والأغبياء....

    لو فرضنا أن السعودية تربح 1000$ (20 مليون سنتيم) صااافية (وهذا كثيييير ومستحيييل!), لكان ربحها من 41000 حاج لا يزيد عن 41 مليون دولار (مليون مش مليار!).

    الآن: تبيع السعودية تقريبا 10 مليون برميل بترول يوميا ب 50$ للبرميل. يعني تربح 500 مليون دولار من البترول يوميا! (إنتبه يوميا! وليس سنويا!!!)

    يعني في اليوم تربح من البترول أكثر من 10 سنوات من حجاج الجزائر.

    الخلاصة: لا الجزائر ولا السعودية تنتظر أموالكم!

  • احمد

    من المفروض كل من سبق له وحج يتم منعهم من المشاركة في القرعة، ليعطوا الفرصة لمن لم يحج من قبل!
    والمصيبة تجد أثرياء أموالهم كلها حرام ويحجون كل سنة ويعتمرون كل سنة وكأن الحج سيمحي ذنوبهم ولكن هيهات!

  • محمد ف

    الرجاء مراجعة حصة كل بلدية من الجاج.
    كيف نفسر بلدية عدد سكانها يزيد على 20 ألف نسمة وتتنافس على 5 حجاج فقط في القرعة؟!!!