-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس جمعية منتجي العصائر لـ"الشروق":

مفاوضات مع الإتحاد الأوروبي لإلغاء الرسوم على المشروبات الجزائرية

إيمان كيموش
  • 1269
  • 5
مفاوضات مع الإتحاد الأوروبي لإلغاء الرسوم على المشروبات الجزائرية

كشف رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي العصائر والمشروبات علي حماني عن التحضير لفتح مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي في القريب العاجل لإعادة النظر في الرسوم المفروضة على المشروبات والعصائر الجزائرية التي تدخل دول الاتحاد وهو الأمر الذي يجعلها أزيد سعرا، واقل تنافسية، حيث يرتقب أن تثير وزارة التجارة الملف خلال الجولة القادمة للمفاوضات وفقا لما أكده مسؤولو الوزارة للمنتجين.
وقال حماني في تصريح لـ”الشروق” الجمعة أن منتجي ومصدري المشروبات لا يزالون يجابهون مشكلة الرسوم المفروضة على منتجاتهم بأوروبا والشروط المثقلة والتي تجعل منها منتجات غير تنافسية، حيث تم الاتفاق مع وزارة التجارة لإثارة الموضوع خلال اللقاء القادم والذي سيتم تنظيمه في الوقت المناسب وفي موعد قريب، الأمر الذي سيرفع عراقيل بالجملة عن دخول المشروبات الجزائرية للسوق الأوروبية ورفع نسبة الصادرات خارج المحروقات.
وأوضح حماني، أن الرسوم التي كانت مفروضة من قبل من طرف بعض الدول، مثل تونس حينما فرضت ضرائب على المشروبات الجزائرية تعادل 25 بالمائة من قيمتها قبل سنتين قد تمت إزالتها، حيث أن مثل هذه العراقيل تجعل السلع الجزائرية بالخارج أعلى سعرا وأقل تنافسية، الأمر الذي يمنع تنويع الصادرات الجزائرية خارج المحروقات، كما انتقد المتحدث فرض في كل مرة قوائم للسلع الأجنبية الممنوعة من الاستيراد في الجزائر، الأمر الذي يدفع بعض الدول لاحقا إلى تبني مبدأ المعاملة بالمثل.
وأكد رئيس جمعية منتجي المشروبات أنه حتى في حال ما تمت معاملتنا بالمثل ومنع استيراد منتجاتنا في الخارج، فلن يكون بإمكاننا الاحتجاج، بحكم أن الجزائر كانت سباقة لتبني مثل هذه الأفكار، الأمر الذي يفرض على القائمين على مثل هذه القرارات التفكير بعمق قبل فرضها، وتبني خيارات أكثر مرونة.
للإشارة، وفيما يخص الشركاء التجاريين للجزائر، تبقى ايطاليا تتصدر قائمة زبائن الجزائر بـ4.88 مليار دولار متبوعة بإسبانيا بـ4.08 مليار دولار ثم فرنسا بـ3.89 مليار دولار، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بـ3.27 مليار دولار ثم بريطانيا بـ2.37 مليار دولار، وبالنسبة للممونين الرئيسيين للجزائر لاتزال الصين تحتل المرتبة الأولى بـJ6.41 مليار دولار متبوعة بفرنسا بـ3.86 مليار دولار تليها ايطاليا بـ3.06 مليار دولار واسبانيا بـ2.95 مليار دولار وألمانيا بـ2.62 مليار دولار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • b200

    mais ne faite pas gouvernement un théâtre ou il ya des commediens aux lieu des politiques. touts les gouvernements du monde sont entrain d'assister a une piece theatrale pour rire.. laissez les choses aux vraies producteurs du terrains ils savent ce qu'ils font leurs besoins est spécifique imposé par le terrain..tu as beau dire je vais utilisé le tracteur a tizi ouzou mais il faudra créer un tracteur avec des ailes...un bourdon qui tire la charrue d'en haut ou une moissonneuse batteuse avec des ailes mais dans une pièce théâtrale c'est possible le comédien c'est son role.

  • b200

    chez nous ce n'est pas les producteurs les hommes du terrain qui font de la politique ce sont des gens qui vivaient dans des quartiers et qui ont atterrie dans le gouvernement. ils font du fantasme économique pour impressionner les ignorants. mais devant les gens des terrains ça passe comme une pièce de théâtre on assiste a ce qu'il disent on rit et on sort les oreilles pleins de ridicules..ma3lich c'est le rôle du théâtre

  • b200

    ici en algerie les politiques cherchent le prestige au lieu de faire les affires. en europe tous le monde font leur productions en asie pour reduire le prix de revient. tu ne vas trouver un produit europeens made in chine ou made in algeria sinon personne ne va l'acheter....si un europeens producteur desire le produire en algerie l'usine et les ouvriers seront a sa disposition si aussi il a deja satisfait la demande nationale. puisque ya une demande interne pourquo un producteur va se casser la tete pour exporter et subir le retour de n'importe quel alibis..

  • rachid

    Garder votre poison chez vous

  • ياللروعة

    هاذو هوما جماعة الجو دو رونج تاع التفاح