-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لدى محاولتهم اقتحامها

مقتل ثلاثة متظاهرين أمام قنصلية إيران في كربلاء

مقتل ثلاثة متظاهرين أمام قنصلية إيران في كربلاء
أ ف ب
متظاهرون عراقيون يشعلون النار خلف أسوار القنصلية الإيرانية في مدينة كربلاء ليل الأحد-الاثنين 3-4 نوفمبر 2019

قتل ثلاثة متظاهرين بالرصاص خلال احتجاجات تخللها عنف وقعت، ليل الأحد-الاثنين، أمام مبنى القنصلية الإيرانية في مدينة كربلاء جنوب بغداد، حسب ما أعلنت مصادر طبية لوكالة فرانس برس.

وأطلقت قوات الأمن العراقية الرصاص الحي بإتجاه متظاهرين حاولوا أحراق مبنى قنصلية إيران التي يتهمها المحتجون بأنها خلف النظام السياسي العراقي “الفاسد” الذي يطالبون بـ”إسقاطه”.

وشاهد مراسلو فرانس برس متظاهرين اثنين على الأقل ممددين بلا حراك بعدما أصيبا برصاص في الصدر.

وأتهم شاب من المحتجين أمام مبنى القنصلية قوات الأمن باستهداف المتظاهرين قائلاً: “لا يرمون (يطلقون النار) للأعلى ، النية القتل وليس تفريق” المتظاهرين.

وأضاف “أنهم يحمون القنصيلة الإيرانية ونحن نريد بلدنا حراً من أي بلد ثان، لا نريد أن يحكمنا بلد آخر”.

قبل وقت قصير من إطلاق النار الغزير، رفع المتظاهرون الأعلام العراقية فوق الكتل الإسمنتية المحيطة بالمبنى القنصلي الواسع حيث يرفرف علم الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وكتب المتظاهرون على الجدار الخارجي: “كربلاء حرة.. إيران برة (خارج)”، فيما ألقى آخرون أمام أنظار قوات الشرطة، الحجارة وقناني نيران تجاه القنصلية.

كما أشعل آخرون إطارات سيارات حول القنصلية وعند أحد أبوابها.

وتستقبل مدينة كربلاء (100 كلم جنوب بغداد)، حيث مرقد الإمام الحسين (ثالث الأئمة المعصومين لدى الشيعة الأثني عشرية)، ملايين الزوار الإيرانيين سنوياً.

ويعتبر المحتجون إيران الداعم الرئيسي للأحزاب السياسية والنظام الذي يتهمونه بـ”الفساد”.

وما أجج غضب المحتجين العراقيين الزيارات المتكررة لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني للعراق، وتصريحات المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي عن وجود “مخططات من الأعداء لإثارة الفوضى وتقويض الأمن في بعض دول المنطقة”، في إشارة للاحتجاجات المطلبية في العراق.

وتوقفت السلطات العراقية الأربعاء عن إعلان حصيلة ضحايا الاحتجاجات في بغداد و جنوب البلاد، بعدما أفيد عن سقوط حوالى 260 قتيلاً على الأقل في الاحتجاجات التي انطلقت في الأول من أكتوبر، لكن مصادر طبية أعلنت مقتل عشرة متظاهرين منذ ذلك الحين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!