-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الطب الشرعي أنصفها

مقتل عروس على يد شقيقها صبيحة زفافها.. والسبب؟!

جواهر الشروق
  • 9507
  • 15
مقتل عروس على يد شقيقها صبيحة زفافها.. والسبب؟!
ح.م

لقيت عروس عراقية مصرعها على يد شقيقها بعدما قال زوجها صبيحة زفافهما أنه لم يجدها عذراء، ليثبت الطب الشرعي بعد ذلك العكس وتضج وسائل التواصل الاجتماعي بالتعليقات الساخطة على العقليات المتخلفة التي تدين المرأة دون أن أي دليل.
هذا وتناقلت مواقع إخبارية عراقية وعربية تفاصيل مقتل الشابة التي كشف تشريح جثتها على سلامة عذريتها والتي صنفت أنها من النوع المطاطي.
ونقل موقع “بغداد اليوم” عن مصدر أمني قوله إن الشرطة اعتقلت شقيق العروس مباشرة بعد مقتلها بينما أصرت أمها على تشريح جثة ابنتها المتوفاة.
وأضاف المصدر ذاته بأن نتائج تشريح جثة الفتاة أظهرت أنها كانت عذراء وأن غشاء بكارتها من النوع المطاطي الذي يستدعي تدخلا جراحيا لفضه، أو يفض بصورة طبيعية عند الولادة.
وبعد هذا الحادث الذي هز الشارع العراقي، أطلق ناشطون عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة “‫#‏خليك_سندها‬”، تنديداً بالعنف الأسري ضد المرأة في البلاد.
وكان تحالف الدفاع عن حقوق الإنسان، أطلق في مارس الماضي حملة “خليك سندها” للمطالبة بوضع حد للعنف ضد المرأة بعد مقتل عدة فتيات بحجة الحفاظ على شرف العائلة.
وقد أدرج مجلس النواب العراقي مشروع قانون لمكافحة العنف الأسري على جدول أعمال منذ 2015، إلا أنه لم يتم إقراره حتى الآن.
وتقول مريم المندلاوي المنضوية ضمن حملة “خليك سندها” إن “قانون الحماية من العنف الأسري جاهز، وتمت عرضه في البرلمان أكثر من مرة،ولكن بعض المرجعيات عارضته بدعوى أنه يخالف تقاليد المجتمع.”
من جهة أخرى، يشير البعض إلى أن الظروف الأمنية التي مر بها العراق في السنوات الأخيرة أخرت المضي قدما في سن قانون يعالج هذه الظاهرة.
وتنتشر في مناطق واسعة من العراق جرائم ما يعرف بـ “غسل العار” التي تنتهي بكارثة إنسانية، لمجرد شكوك تحوم حول الفتاة تتكشف خيوطها بعد التحقيقات الجنائية للشرطة.
وشهد عام 2015 واقعة هزت المجتمع العراقي بشكل غير مسبوق حينما أقدمت عشيرتان وقع بينهما نزاع مسلح على الاتفاق على دفع عدد من النساء كـ “فصلية”، وهي ما تقابل دية المقتول حقناً للدماء دفعت ناشطين للمطالبة بتشريع قانون مكافحة العنف الأسري والاجتماعي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • شخص

    بدون تعليق ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !

  • الحاج القندوز

    وأنا طفلا لا حظت عن الأب عليه ألف رحمة أنه يحاول دوما تجنب تركيز الحديث على العذرية والجنس وملحقاته في عرض أسباب المشاكل والنزاعات عليه إذ يقول للشاكي دوما ( خليونا من حديث الق.......ان شوف كانشي حاجة أخرى أهم تفيد في البحث على الحل .

  • عن الشرف أتحدث

    الأمة التي تمجد المجرمبن الذين يقتلون النساء بسبب العذرية هي أمة فاقدة للشرف و للأخلاق و للإنسانية

  • عديمي الشرف

    و هل بقي شرف لمن يقتل امرأة بسبب فقدانها للعذرية ؟
    أيهما الفاقد للشرق.. هل هو القاتل المرتكب لجريمة قتل أم هي المرأة التي فقدت عذريتها لسبب من الأسباب ؟؟؟

  • عادي

    العرب إحتقروا المرأة قبل الاسلام أين كانت البنات تدفن أحياء وبعد الاسلام أين تحولت النساء الى سلعة رخيصة : جواري وسبايا ...

  • العجب

    مثل هذه الأخبار ليست غريبة لقوم يعتبرون المرأة لا تصلح الا للجنس بل لقوم كان يستعبدها : جواري وسبابا ... بعد أن كان يدفنها حية

  • الشيخ عقبة

    لو حدث أبعيد الشر أن كانت العروسة - ضحية جهل الأعراب عليها ألف رحمة - أختي لجعلت زوجها الذي تلفض بتلك العبارة أنثى أمام الملأ بكل أدب وبوسائل وعبارات بسيطة . ( كثيرا من العاجزين جنسيا يلجؤون إلى هذة الأساليب لتبرير عجزهم بأية طريقة )

  • رابح التوناني

    لنفترض أنها كانت غير عذراء :
    فليس شرطا أنها فقدت عذريتها بجماع
    ثم و لو فقدت عذريتها بجماع ما كان على زوجها أن يفضحها ( فهو مشارك في الجريمة ) و إنما كان عليه عرضها على الطب للكشف عن عذريتها من عدمها و الاستماع إليها علها لديها تبريرات قوية ، فكثير من البنات يفقدن عذريتهن من حادث أو ضربة أو ....
    و إن كانت افتقدت عذريتها من جماع مع شخص فلا أخوها و لا أي شخص آخر له الحق في عقابها فضلا عن قتلها و إنما هناك قانون و قضاء ، حتى و لو كانت الشريعة مطبقة لا تقتل و إنما تجلد لأنها لم تكن متزوجة ، و إن كانت فالقضاء هو من يطبق الحد و ليس أخوها ، فحقا وصلنا إلى الحضيض العفن و لا حول و لا قوة إلا بالله

  • إسماعيل

    ( خلافا لكل الديانات والطقوس البدائية فإن الأعراب قالوا أن الله لم يقل سوى حافظوا على فرجكم ) شريعة الأعراب المؤسسة على الفروج المقدسة هي من ستؤدي إلى انقراضهم حتما . ربي يحفظ الأجيال القادمة من تخافنا الفكري . الله برحم ضحية عقد العراب الجنسية .

  • واقعية

    في الالفية الثالثة .... و مزال الرجال يجهلون المراة و تكوينها خاصة العرب ... عقولهم مغلفة بالجهل و العادات البالية و الضحايا كثيرات ... الله يرحمهن و يرزقهن الجنة .

  • طاق على من طاق

    كان من الأجدر محاكمة زوجها و أخيها و الحكم عليهما بالإعدام لأنها تعتبر جريمة قتل مع سبق الإصرار و محاربة هذا الفكر الذي لا يعتمد على الدليل .....إلى متى ندعي الإسلام و الإسلام بريء منا ندعي الشهامة و نحن نمارس الحقرة على أهلنا كيف نقابل ربنا يوم القيامة و نحن نحمل أحكام مسبقة ما الفرق بيننا و أهل الجاهلية السابقة ؟

  • تعليق

    س-ما هو غشاء البكارة؟
    ج- غشاء البكارة هو طبقة من الجلد الرقيق الذي يحيط فتحة المهبل أو يغطيها جزئياً. و هو يوجد على عمق 2 سم داخل قناة المهبل، لكن ليس لكل الفتيات غشاء بكاره مشابه، كما يمكن أن تخلق بعض النساء أصلا بدون غشاء بكارة.
    س- هل غشاء البكارة الدليل الوحيد على عذرية الفتاة ؟
    ج-لا، سلامة غشاء البكارة لا تقترن بالعذرية ، يمكن لغشاء البكارة أن يتأثر بعوامل أخرى خارج نطاق الممارسات الجنسية مثل الرياضة لذا فهو ليس مقياساً للعذرية.

  • *

    كان على هذا الزوج المزعوم الجاهل .. ان يرافقها لطبيبة نسائية تشرح له وضعها .... مخ حابس
    لا اله الا الله

  • RG

    يعني حتى ولو وجدها غير عذراء
    هل هذا شيئ يقال هكذا صراحتا بكل قلة أدب
    ألم يخطر على باله بأن يسترها
    أو على الأقل ينتظر بضعة أيام ثم يطلقها بحجة أي عذر أخر
    لكن عندما ترى ردة فعل البهيم أخوها نفهم لماذا لم يستحي زوجها الجبان وقال عنها ما قال
    كأنها ملاك في قبضة الشياطين
    إعدام شبه أخوها و سجن الزوج الجبان حتى يتأدب

  • zak

    مجتمعات متخلفة و ذو عقليات قبلية لا علاقة لها بالاسلام و نتساءل لماذا سلط الله علينا امريكا