-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن حركته متمسكة بمبادرة "التوافق الوطني"..

مقري: قايد صالح لا يقصدنا.. وحمس لن تعود إلى الحكومة!

أسماء بهلولي
  • 3552
  • 14
مقري: قايد صالح لا يقصدنا.. وحمس لن تعود إلى الحكومة!

قال رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، إنه سعيد بتصريح قائد أركان الجيش الوطني الشعبي أحمد قايد صالح، بخصوص التزام المؤسسة العسكرية بمهامها الدستورية، نافيا أن يكون حزبه هو المقصود من تلك التصريحات.
وجدد مقري، الجمعة، أمام أعضاء مجلس الشورى المجتمعين ليومين، تمسك حمس بمبادرة التوافق الوطني، نافيا أن يكون الهدف من إطلاقها هو الرغبة في العودة إلى الحكومة، مصرحا: “لم نطلق مبادرتنا للعودة إلى الحكومة”، ليضيف: “مؤتمر الحركة الأخير فصل في هذا الملف فحمس لن تركب قطارا لا تعرف وجهته”.
وعاد رئيس حركة مجتمع السلم، في كلمته أمام أعضاء مجلس الشورى، لتصريحات نائب وزير الدفاع الوطني الفريق أحمد قايد صالح، حيث عبر عن سعادته بتلك التصريحات، خاصة ما تعلق بإنهاء زمن التدخلات، قائلا: “نحن ندعم هذا التوجه ونريده على مسافة واحدة بين الجزائريين”، وأضاف: “نعرف أن الجيل الجديد يميل للمهنية وكان سيسرني أنا شخصيا لو وصلتني رسالة بعد المؤتمر لتهنئتي وتتمنى لي التوفيق وتسندني”، ليضيف: “تمنيت لو أن التهاني لرؤساء الأحزاب تكون للجميع أو لا تكون”.
وبخصوص حديث قائد أركان الجيش الوطني الشعبي أحمد قايد صالح، عن الفاشلين والطامعين قال عبد الرزاق مقري: “حديثه لا يعنينا لأننا لم نفشل في تحقيق التنمية ولم نحكم أصلا”، مضيفا: “ما عندي مؤسسات ما نجري وراء صفقات، هز الذراع يبان الطابڨ، فالجميع يعلم أننا لا نجري وراء مصالحنا الشخصية”!
وقال رئيس حركة مجتمع السلم، إن حمس لا تزال متمسكة بمبادرة التوافق الوطني، وترى أنه “لا أمل في نجاحها دون ضمان المؤسسة العسكرية لها”، معتبرا أن موقفه نابع من “الواقع ومن التجارب”.
وفي سياق المبادرة، التي أطلقتها حركة مجتمع السلم ودعت لها الطبقة السياسية، قال رئيس الحركة إن المكتب التنفيذي الوطني للحركة سيتجه لعقد سلسلة من اللقاءات مع المجتمع المدني، وهذا بعد انتهاء المشاورات مع الطبقة السياسية، وتساهم هذه اللقاءات – حسبه – في تجديد هياكل الولايات التي سيصادق عليها مجلس الشورى المجتمع في دورته العادية، واستغلالها للنزول إلى الولايات وعقد لقاءات وتجمعات شعبية لشرح المبادرة.
ومعلوم أن حركة مجتمع السلم كانت قد أصدرت بيانا تعقب فيه على ما جاء في تصريحات الفريق أحمد قايد صالح، جاء فيه: “نؤيد هذا التصريح وهذا التوجه ونعتبره توجها حضاريا يحقق المصلحة الوطنية ونأمل أن يكون قطيعة نهائية عملية مع ممارسات مراحل سابقة كان التدخل فيها واضحا ومعلوما يعرف الجميع تفاصيله”.
وجاء في بيان حمس: “الحركة لا تشعر بتاتا بأنها معنية بهذا الرد لأنها لم تدع لتدخل الجيش بل تحدثت في سياق عرض المبادرة”، خاصة أن الفريق قايد صالح أدان الذين نصّبوا أنفسهم ناطقا رسميا باسم الجيش وهو رد على الذين نصبوا أنفسهم بتلقاء أنفسهم ناطقين باسم الجيش. وجاء أيضا: “نأمل بعد هذا التصريح أن تتوقف المزايدات باسم المؤسسة العسكرية، وأن لا يُقحم الجيش فعلا في خطاب المناكفات السياسية بين الأحزاب والشخصيات، وأن لا يضع أحد في الساحة السياسية والإعلامية نفسه ناطقا باسمه”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • يا رقم 14----- أمير

    الإسلام ليس نطق بالشهادتين دون العمل بمعناهما أو ركوع وسجود وزكاة وصيام وحج فقط أي كهنوت مثل المسيحية أو اليهودية فهو دين ودنيا فالرسول ﷺ كان رسولا نبيا وقائدا عسكريا وحاكما وقاضيا الكل بتعاليم الإسلام ولم يخترع شيئا من عنده لأن كل شيء وارد بالقرآن وصار على هديه كل الخلفاء والأمراء ولو أخطأوا ... فالعلمانية مفهوم دخيل على الدين الحنيف وتغليط لمعنى ومقاصد دين رب العالمين الذي يقول بعبارة واضحة ومختصرة (مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ) ردًا على من يعتقدون مثلك أن الإسلام كهنوت وعبادات وطقوس كما يقولون والسياسة لأهلها ...

  • LOGIQUE

    السيد عبد الرزاق مقري يعرف ما يقول ويعرف ماذا يريد للجزائر والجزائريين. لا تنسوا إنه إنسان متعلم ومثقف.
    بعض المعلقين يضنون أن الجزائريين أغبياء مثلهم ولا يفهمون. هذه الكتلة من المعلقين الذين لا يفقهون هم اصلا الذين اوصلونا الى الحضيض.
    كل ما جاء به السيد عبد الرزاق مقري هو في الصميم.
    الزمرة التي يتكلم عنها قائد أركان الجيش الوطني الشعبي السيد أحمد قايد صالح هي معروفة وهي التي دائما تتغنى وتسبق الأحداث وتتكلم بإسم كل الجزائريين.

  • امير

    انت كداعية افضل عند الله وعند الناس منك كسياسي
    السياسة في هذا الزمان تدنس كل من يقحم نفسه فيها

  • أعمر بومرداس

    قال رئيس حمس عبد الرزاق مقري، إنه سعيد بتصريح قائد أركان الجيش أحمد قايد صالح، بخصوص التزام مؤسسة الجيش بمهامها الدستورية، نافيا أن يكون حزبه هو المقصود. وجدد مقري، أمام أعضاء مجلس الشورى، تمسك حمس بمبادرة التوافق الوطني، نافيا أن يكون الهدف من إطلاقها هو الرغبة في العودة إلى الحكومة،مصرحا: لم نطلق مبادرتنا للعودة إلى الحكومة”، ليضيف: “مؤتمر الحركة الأخير فصل في هذا الملف فحمس لن تركب قطارا لا تعرف وجهته. وعاد مقري، لتصريحات الفريق أحمد قايد صالح، حيث عبر عن سعادته بتلك التصريحات، خاصة ما تعلق بإنهاء زمن التدخلات، قائلا: “نحن ندعم هذا التوجه ونريده على مسافة واحدة بين الجزائريين” .

  • ليامين بولسنينات

    عندما يقول مقري (“تمنيت لو أن التهاني لرؤساء الأحزاب تكون للجميع أو لا تكون”.) فهذا صحيح ويبدو أن الحيادية من العسكر خيالية فقايد صالح هنأ حزب جبهة التحرير الوطني بمؤتمره ولم يفعل مع أي حزب جزائري آخر مع أنه شتان بين أفلان الثورة وأفلان الآن أفلان الثروة والشيتة... وبموجب الدستور كل الأحزاب سواسية انتهت ثورة التحرير وطاب جنان من طاب ...فما معنى هذا التحيز ؟ هل لأن بوتفليقة رئيس الحزب ؟ وهل العسكر مسيس ؟

  • ميلود بولعراس

    القايد صالح قال (لن تسمح المؤسسة العسكرية أن يتكلم باسمها أحد مهما كان) والمقصود هما إثنين لا ثالث لهما لا مقري ولا غيره إن كنتم تتبعون الأحداث بالجزائر ولد عباس ولوح فهما الوحيدين اللذين ردا على مبادرة حمس باسم الجيش وكأنهما مخولين بالرد مكانه قبل أن يتكلم القايد صالح ويضعهما عند حدهما ... فمقري محق أنه ليس المعني بالكلام ولا بالفشل لأن الفشل لحق أتباع العلة الخامسة ومن يطبل لها وليس من هم ضدها وهي غالبية الشعب والقوى الحية التي تريد الخروج من عنق الزجاجة وبعث الجزائر قبل أن تندثر لا قدر الله لو تم تمرير العلة الخامسة والخوف من وقوف العسكر وراءها لأن الرئيس هو وزير الدفاع والآمر للعسكر.

  • mohmedz16

    السؤال لماذا الاحزاب التغريبية والعلمانية واللي الغرب حاميها مثل حزب الارسيدي تع سعيد سعدي والشيوعين وعمارة بن يونس وامثالهم لما كانوا يقولوا عبارة " le pouvoir assassin " ويطالبون بتدخل الجيش ولا واحد ما يعلق على خاطر يخافوا من فرنسا بالصح غير واحد من الاسلامين مثل مقري ولا جاب الله ولا بلحاج يهدر الدنيا قع تتقلع الجيش يهدلر أويحيى يهدر الافلان يهدر أحزاب الكلاب تهدر والمثل الشعبي يقول محقورتي ياجارتي حقارين لان الاسلامين الغرب وعملائهم يحاربونهم

  • القبائل الاحرار

    عمت الفوضى على كل المستويات و كل طير يلغى بلغاه ، الجيش صمام الأمان الضامن الوحيد للاستقرار و وحدة التراب و الامن الوطني لا يمكنه التدخل في الشأن السياسي الا في حالة ما وصل الانسداد السياسي الى حد المس بالاستقرار و الامن القومي واو بطلب من الشعب الذي هو القلب النابض للجيشنا الوطني ، تحية تقدير و اجلال للجيش و تحية احترام و تقدير للمجاهد القائد ، ثقة الشعب في جيشه لا توصف فحافظوا عليها بمحافظتكم على توازي الخطين و الله الموفق

  • مواطن

    القايد فضحك وعراك انت ومن معك تقول انكم لم تشاركوا في الحكم وهده مغالطة الم تكونوا متحدين متفتهمين انتم الثلاثة ايام بوجرة وغيره كانوا وزراء ولم يفعلوا شيئا بل شاركوا في افشال التنمية سواء من بعيد او قريب ومنهم مناصرة بوجرة بن قريتة وغيرهم فاداى كنت نسيت او تناسيت فالغاشي الراشي لا ينسى انك تتخبذ يمينا وشمالا ومعك كل الاحزاب والجزيبات بعد ان لفظكم الشعب ولم تعد لكم مصداقية حتى من اقرب الناس اليكم لانكم مصلحيون انتهازيون لم تقدموا شيئا لهدا الوطن لا بالامس ولا اليوم ولا غدا

  • hamza

    إن حركــة حمس و باقـــــــي الأحزاب الإسلاميــة هم مـــن الخوارح يستغلون الديــــــن للوصول إلي السلطـــة,

  • أحمد

    مشكلة حماس ومن يقودها تعتقد انها ذكية باللعب على كل الاوتار رجل هنا و رجل هناك هي مثل في التلون و التخبط و عودتكم من عدمها لاحدث كما انكم اصبحام لا حدث و انتم من يزم لاخر تأفلون و بحكم المنتهين اقولها انتم معنيون بما قال فلا داعي للتعنت روح يا مقري ارقد و تغطى مليح الله لا يربحكم

  • هشيمالهاشمي

    عندنا رجال أكفاء وفي المستوى لكن تنقصهم البطانة الصالحة والمخلصة ومن يقف وراءهم لأسنادهم ودعمهم ...؟! مثل ما جرى في تاريخ العربي الأسلامي المجيد، لما توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم، في من يتولى أمور المسلمين أنذاك ،.. *قال ،سيدنا عمر بن الخطاب ،لأبي بكر الصديق ، أنت لها يا أبى بكر ..فرد عليه بل أنت أولى بها لقوة شخصك وقوة عزيمتك .. ؟! فرد عمر أنت لها وقوتي وما أملك هي بين يديك ؟؟؟؟؟ وهكذا هما الرجال الأفذاذ والصناديد الذين يسطرون ، تاريخهم بأحرف من ذهب ، بخصالهم ومواقفهم الرائعة بلا تدوير وبلا تكعرير ؟! وينتهي الأمر بسلاسة وطيبة خاطر..

  • المنطق

    يا مقري هل تستهزيء بالشعب الجزائري؟ هل تضن ان الشعب ابله او غبي؟ السيد قايد صالح رده كان لك مباشرة وكان يقصدك انت بعد دعوتك الجيش ليتدخل لعله يساعدك في ما تقوم به وتقحمه في السياسة، فلما لم يوافقك الرأي رفض التدخل في السياسة لان السياسة ليست من اختصاص الجيش.

  • ابن الواحات

    إذا كنت فاهم المبادرة التي تدعو لها حمس صحيحا فكل من يتكلم على المؤسسة العسكرية على أن لا تزج في السياسة و أن تبق بعيدة عنها فهذه هي صلب دعوى حمس للمؤسسة العسكرية في هذه المبادرة وغيرها بل أن حمس تطلب من المؤسسة العسكرية أن تكون ضامنا فقط لما أتفق عليه وهذا هو أصل وجود المؤسسة العسكرية وهو حماية البلاد وإذا كنت فاهم المبادرة التي تدعو لها حمس صحيحا فلا أجد تناقضا بين المؤسستين حمس و الجيش