-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعا إلى احترام أصالة "تمازيغ"

مقري يرفض كتابة الأمازيغية بالحروف اللاتينية

سفيان.ع
  • 2987
  • 68
مقري يرفض كتابة الأمازيغية بالحروف اللاتينية
فيسبوك
عبد الرزاق مقري

رفض رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، كتابة الأمازيغية بالأحرف اللاتينية، ودعا القائمين على ترقية هذه اللغة، إلى احترام أصالة “تمازيغ”، معتبرا القفز على هذا المعطى لا يخدم هذه اللغة.
وكتب مقري في صفحته الخاصة على شبكة التواصل الاجتماعي: “المستغربون وأذيال الاستعمار يريدون إلحاق الأمازيغية عنوة باللغة الفرنسية بعيدا كل البعد عن الواقع الثقافي والاجتماعي وعن العلم”.

https://www.facebook.com/Abderrazak.Makri/posts/1919465941432774?__xts__%5B0%5D=68.ARA76nA2c9E2Rg_ySn5GhmagrMkRJS32hDmMONtZ99VI-gFKmjan6LTJhC6eS_1sF2qjnmf7v9NvyR8yyGViGeQQAVmLTWNWgaDOkowHvwAW-k0iW_831712itbvfbxMo5ZZBE6q70BD1tKLjw_RxWnpheLmFu7qAjyKYMsARU5neWThOascfQ&__tn__=-R

وقدر رئيس “حمس” في منشوره بأن قرارا من هذا القبيل من شأنه أن يدفع الجزائريين لمقاطعة الأمازيغية، وكتب: “إن الذين يريدون فرض كتابة الأمازيعية بالحرف اللاتيني الغريب عنها، لا يخدمونها، لأن الأغلبية الساحقة من الجزائريين سيقاطعونها لهذا السبب”.
وشدد مقري في منشوره قائلا: “لن نتعامل بأمازيغية لاتينية أبدا، ولا يلوم أحد أحدا عندئد. الأمازيغية أمازيغيتنا. الأمازيغية جزائرية”.
يشار إلى أن الجدل محتدم بين أنصار كتابة الأمازيغية بالحروف اللاتينية، وهناك من يشددون على حتمية كتابة هذه اللغة بالأحرف العربية، فيما تبقى الكلمة الأخيرة للأكاديمية التي استحدثها الرئيس بوتفليقة بمرسوم، من أجل ترقية الأمازيغية قبل أن تأخذ مكانتها في مختلف مؤسسات الدولة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
68
  • ابراهيم

    ما يشترك فيه المتاسلمون وما يميزهم، هو انهم مهوسون بالتغريدات، نعيمة صالحي غردت ، ثم الان مقري ، حتى سوريا دمروها بالتغريدات، حيث كان نبيل العوضي و العريفي كن اكبر المغردين فيها

  • جنوبي

    هذه خسارة الحرب " إما بالعربية أو المسمارية " هكذا تكشف نية الخبيث من الطيب

  • Samir

    عجبا لامر هؤولاء. يوم كنا نناضل من اجل الاعتراف بهذه اللغة في بلدها ، كان هذا الشخص وامثاله المستعربين يتهموننا يدباليهود وحزب فرنسا وووو بل وكان ولا يزال ينكر هذه اللغة حتى بعدما ان اضطر النظام الاعتراف بها اخيرا. وفي الاخير ياتي ويملي علينا الطرقة التي تكتب بها او تدرس بها!!!! ومن تكون انت وامثالك حتى تملي علينا معتقداتك... ؟

  • امين الوهرانى

    ولا نقبل ابدا امازغية باالخط العربي الغريب عنها ولا نقبل لاعداء الامازغية ان يكونوا طرفا في الجدل حول كتابة الامازغية الذي فصل فيه من ضحوا من اجلها.ترفضون الامازغية و تعميمها ? احذروا من ان رفضكم سيؤدى الى رفض اللغة العربية.و تكونوا قد فتحتم باب الفتنة.

  • جزائري

    هل صرت الان مختص في اللغات. راك سياسي وابقى في السياسة. كتابة الامازيغية ليس من شانك التدخل فيه. كنت دائما معارضا للامازيغية و لتاريخ و اصالة الجزائر واليم تاتي لتعطي رايك في شيء لا يخصك. لست مناضل للامازيغية حتى تعطي رايك اجا ابقى بعيدا عن اللغة الامازيغية وتاريخ الجزار ولا تتدخل فيما لا يعنيك. انتم الاسلامويين دائما منافقين وتخلطون كل شيء في الجزائر.

  • فاتح سطيف

    مقري مجرد ثرثار مريض نفسيا يريد ان يلفة الانتباه حتى يملا النقص الذي بداخله ، على اساس انه على انه شخصية مؤثرة مثل اردغان وسيغير العالم ، ولا يختلف عن نعيمة صالحي، روحو تداويو ايا المتاسلمون، مكانكم في الشرق الاوسخ

  • جزائري

    1 -- ماذا قدم الخط العربي للعربية و وللفارسية ( إيران ) وللباشتونية ( افغانستان ) والأردية ( أفغانستان ) ... بإستثناء التخلف والجهل والمصائب والصراعات ..
    2 - الأتراك لم يخرجواا من عنق الزجاجة الا بعد أن إستعملوا الخط اللاتيني في كتابة لغتهم التركية بدلا من الخط العربي بدءا من 1924
    4 - وبعد أن بذل مقري وأشباهه قصارى جهدهم في محاربة هذه اللغة على مداى عقود من الزمن وبعد أن كان يتفرج على أبنائها يغتالون في وضح النهار ولم يتجرأ حتى بالتنديد في وقت يدافع عن الفلسطينيين بشراسة لا حدود لها ... ها هو يطلق عليها رصاصته الأخيرة الا وهي رصاصة كتابتها بالحرف العربي

  • TADAZ TABRAZ

    إختيار الحرف العربي للغة الامازيغية إنتحار ثم ماذا قدم هذا الحرف للعربية والفارسية والأفغانية ...
    يعتمد العرب اللغة العربية التي لا يتقنونها لغة رسمية للتحدث بها وتعليمها لأبنائهم ولكن ما هو حاصل على أرض الواقع أن نسبة عالية من سكان المنطقة لا تتقن اللغة العربية الرسمية وتصاب بهلع حين ترى حجم الأخطاء النحوية المريع ليس للإنسان العادي بل حتى لمن يسمون بكتاب عرب في لغتهم الأم فهذه اللغة الصحراوية هي اللغة الوحيدة في العالم التي لا يتقنها أبناؤها وبالتالي لا يكنون أي إحترام لها لأن احترام أية لغة يتأتي من درجة إتقانها فهذا ينصب المجرور وذاك يجر المرفوع وتلك ترفع المكسور والمهازل تتواصل

  • محمد☪Mohamed

    إلى مدينة مسيلمة رقم 33
    تعليقي ثالت تكلمة على développement humain و Intelligence artificielle
    العربية عندها ربها يدفع عليها وهي قائمة في دنيا و في الأخرة
    وأنا هذاك ما حلبت البقرة لما تكون في الغربة تتلفلك الفصحة فقط كما الفقاقير

  • أمجاي ذي صحرا ناغ

    اللغة الأمازيغية و العربية و الفرنسية ليس لها مكانة في عالم التكنولوجيا و الأعمال. لكن لماذا نتعلم العربية و يجب أن نتعلم الأمازيغية؟ لأنهما اللغتان اللتان تبنى عليهما هويتنا. العربية لها خطها و الأمازيغية لها خطها (تيفيناغ) و اللغات اللاتينية كذلك. نقاش الخط فارغ. الأمازيغية لها لهجات عديدة من غرب النيل الى جزر الكناري و من البحر المتوسط الى شمال نيجيريا. الحل أن يكون تعليمها عندنا في الطور الأول كلغة أولى أو ثانية حسب اللهجة الشائعة في كل دائرة (ترقية, شاوية, مزابية...). دخل العرب شمال افريقيا بالاسلام. ليس مفيدا محو ثقافتنا العريقة بحجة الدين. أكبر الدول المسلمة أعجمية. نكران الأصل فتنة.

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 43 و 44 : وبما أنك تقرأ للسيوطي فما رأيك فيما جاء في كتابه تاريخ الخلفاء باب عبد الملك بن مروان :
    " كتب هشام بن عبد الملك إلى عامله على افريقية: أما بعد، فإن أمير المؤمنين رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله، أراد مثله منك، وعندك من الجواري البربريات المالئات للأعين الآخذات للقلوب، ما هو معوز لنا بالشام وما ولاه. فتلطف في الإنتقاء، وتوخ أنيق الجمال، عظم الأكفال، وسعة الصدور، ولين الأجساد، ورقة الأنامل،وسبوطة العصب، وجدالة الأسوق، وجثول الفروع، ونجالةالأعين، وسهولة الخدود، وصغر الأفواه، وحسن الثغور، وشطاط الأجسام، واعتدال القوام، ورخامة الكلام "

  • جزائري

    للمعلق 4 أسامة : تطالب بالإستفتاء ... : 1 - هل حدث الإستفتاء على اللغتين العربية والفرنسية سنة 1962 يوم فرضت علينا
    2 تطالب بالإستفتاء ... يا للهول وهل يعقل أن نستفتأ على لغتنا ولا نستفتأ على لغتين قدمتا واحدة من آسيا والأخرى من أروبا ??
    3 - و متى حدث أن إستفتأ شعب عن لغته ??
    4 - نعم للإستفتاء لكن على اللغات الثلاث وليأخذ كل منا ما يشاء وليتحمل أمثالك العواقب
    5 - سياسة الأمر الواقع لم تعد ممكنة والدماء التي سالت من أجل هذه اللغة لن تذهب سدى والمعاملة بالمثل لا مفر منها فإما أنا موجود مثلك بلغتي وهويتي وتاريخي... وإما السن بالسن والعين بالعين

  • Hafid

    Transcrire Tamazight en Latin ou en Arabe c'est l'affaire des spécialistes et non des politiques

  • جزائري

    ليس مقري ولا الذين حاربوا هذه اللغة لعشرات السنين هم من يقررون مستقبل هذه اللغة بل الذين أفنوا حياتهم من أجلها فعذبوا وإقتلعت أظافرهم في لامبيز وبرواقية ...والذين تعلموها وعلموها قبل اليوم أي في زمن السرية وزمن تكميم الأفواه والذين الفوا لها وبها والذين واجهوا الرصاص بصدور عارية والذين أضاعوا سنة كاملة من مسارهم الدراسي في إضراب المحفظة في السنة الدراسية 1994 1995ووووووو ثم ماذا قدم مقري لهذه اللغة وأين كان في أحداث 2001 هذا الرجل وأمثاله الذين لم يتحركوا ولم يتجرأوا حتى بالتنديد بجرائم الربيع الأسود ...وأخيرا لن يتكرر ما حدث في 1962 حيث حرر البلاد الأشاوس وإختطفها الإنتهازيين

  • سي الهادي لمنور

    ( المازيغية لغة أهلها ، أهل الأرض ولا تعني غيرهم ) العدو مايولي أصديق والفرينة ماتولي أدقيق ( مثال جزائري قديم يطلق على الأعراب ) الجهل ألد أعداء البشر .

  • hakim

    سؤالي هو : اي تراث انتجته الامازايغية عبر التاريخ و لنكن منصفين ,هل هناك كتب و مراجع علمية الفت عبر العصور مثلما هو حال اللغة العربية التي انتجت فكرا استفاد منه الغرب ,لما تكتب الامازيغية بالحروف الفرنسية و ليس بالتيفناغ , لما يقولقون ان الفرنسية هي غنيمة حرب و يفضلوها على العربية لما يستمتون في الدفاع عنها رغم ان لغة العلم في هذا العصر هي اللغة الانجلزية و التي يجب ان تحتل الاولويات في تدريسها من الابتدائية الى الجامعة , و بدون لف و دوران و لنكن صادقين مع انفسنا هي محاربة الإسلام بطريقة غير مباشرة و هذا بمحاربة اللغة العربية و يكفي اللغة العربية فخرا ان الله تكلم بها وانزل بها كتابه

  • سمير لغة غير مكتوبة

    هي مطالب سياسية بالاساس تريدون فرضها وانتم لم تتفقوا حني باي ابجدية ستكتب و الله العجب بعيدا عن النظام الجزائري اعطوني كتاب واحد بالامازغية تاريخي لم يكتب بالاتيني او بالعربي اعطوني مقالة واحدة كتبها المناضلون من اجل الامازيغية في ويكيبديا التي هي مشروع مفتوح للجميع.........تطالبون باشياء انتم اول واحد لا يقوم بها يكلم على الهوية وانا معه في هذا لاكن تجده يعلق بلغة الفرنسية يعني حني تعليقةلا يستطبع كتابته بالامزيغية التي هي لغة غير مكتوبة

  • هشام

    تقولون انها لغة و لا تجدون حرفا تكتبونها به بعقل من تستخفون

  • الحقيقة العلمية

    تنحدر العربية من اللغة الآرامية التي هي مصدرها الرئيسي ، أما العربية المستخدمة في القرآن فقد نبعت من منطقة غربي نهر الفرات في القرن ال4-ال5 الميلادي ; تركزت في بداية نشأتها في قبائل المناذرة المسيحية في منطقة الحيرة التي تقع حوالي 3 أميال من الكوفة في جنوب العراق.
    حكمت قبائل المناذرة منطقة الأنبار الواقعة على نهر الفرات غرب بغداد، فامتد تأثير اللغة العربية إلى هذه المنطقة لذا فالمصادر الأصلية للغة العربية هم القبائل المسيحية في الحيرة و الأنبار.
    أصبحت اللغة العربية تدريجيا اللغة الرئيسية في كل المناطق غرب الفرات و لعل هذا هو سبب تسميتها (عربي) من كلمة (غربي) أي لغة غرب الفرات

  • الصهيونية اللغوية

    يقول المفكر السوري ( نضال نعيسة ) :
    “العروبة و الصهيونية وجهان لعملة واحدة…كانت العروبة بأوجها توسعية استبدادية غازية إقصائية إرهابية عنصرية فاشية و كذا اليوم الصهيونية”
    و يقول :
    ” العروبة ليست رسالة حضارية إنسانية و أخلاقية يعتد بها و الدليل ما آلت إليه المنطقة و شعوبها بعد1400عام من سقوط و دمار و انحطاط”

  • الأيديولوجيون

    يريدون فرض الحرف العربي على اللغة الأمازيغية كحرف رسمي، تحركه دوافع أيديولوجية صرفة، لأنهم يخافون من الإنطلاقة السريعة للأمازيغية و خروجها من حالة الضعف و السكون ، يريدون حرمانها من "الوقود الممتاز" الذي يمثله الحرف اللاتيني. معظم المتخصصين اللسانيين و المؤلفين يرون أن الحرف اللاتيني هو الأنفع للأمازيغية حيث ما زالوا يستخدمونه لحد الآن، أحيانا بجانب تيفيناغ.

  • أم اللغات

    أكد علماء الآثار أن التيفيناغ تتعدى 10000 سنة قبل الميلاد بينما الفينيقية كتابة حديثة جدا لم تظهر إلا في سنة 1200 قبل الميلاد، للتوضيح أكثر فكلمة تيفيناغ تتكون من كلمتين "تفي" يعني اكتشاف واختراع، و"ناغ" ضمير متصل يعني ( نا ، ملكنا ) حيث "تيفي" أتت من فعل "يوفا" يعني "وجد ، اكتشف" و هكذا فان " تيفيناغ " تعني ( اكتشافنا ) .
    أثبت مؤرخ اللغات الأمريكي ( كريستوفر إهيرت ) بأن اللغة الأمازيغية هي أم لغات العالم ، لأنها هي الأقدم و منها اشتقت كل اللغات

  • صالح

    والله لم اكن اعرف هذه اللغة حتى تعلمتها اللغه الأمازيغية لديها حروفها وقواعدها لماذا تريدون كتابتها باللغات الأخرى هل عندما كنا نقرأ العربيه او الفرنسية والإنجليزية كنا نكتبها باللحروف الأخرى هدفكم هو تريدون تعييب الأمازيغية لا اكثر ليكن في علم الجميع أن هذه اللغة أغنى لغات العالم

  • Mazyes

    الجدير بالملاحظة أننا نعرف من المكتشفات الحديثة أن اللوبيين كانوا يطلقون على أنفسهم اسم "أمازيغ" المعروف عند اللاتينيين بـ "Mazyes"، فاسم "أمازيغ" اسم حقيقي كان شائعاً في العهدين الفينيقي والروماني .
    البربر مصطلح مشتق من الكلمة اليونانية "باربوروس Barbarus" وتعني حرفياً "الأجنبي" أطلقها اليونانيون أولاً على جميع الأجانب، بمن فيهم الرومان ومن هنا سموا إيطاليا، برباريا. و قد اتخذت اللفظة في العهد الإغريقي معنى ازدرائياً مقترناً بالطبيعة الهمجية التي نسبها الإغريق إلى أعدائهم .

  • جلال الدين السيوطي

    الكلمة الخامسة:
    (قنطار): بلغة البربر ألف مثقال من ذهب أو فضة. و قال ابن قتيبة: ذكر بعضهم أنه ثمانية آلاف مثقال ذهب بلسان أهل أفريقية.: (5)
    الكلمة السادسة:
    (المهل). قال شيدلة في البرهان: (المهل: عكر الزيت بلسان أهل المغرب). وقال أبو القاسم في لغات القرآن: (بلغة البربر).(6)
    الكلمة السابعة:
    (يصهر) قال شيدلة في البرهان: (يصهر ينضج بلسان أهل المغرب).(7)
    المراجع :
    1- "المهذب فيما وقع في القرآن من معرب" لجلال الدين السيوطي ص10
    2- نفس المرجع ص 11
    3- نفس المرجع ص 11
    4- نفس المرجع ص 7
    5- نفس المرجع ص 34
    6- نفس المرجع ص 39
    7- نفس المرجع ص 44

  • جلال الدين السيوطي

    ذكر عالم من علماء الإسلام الكبار العلامة جلال الدين السيوطي مفسر القرآن الكريم، و مؤلف الكتاب المرجع ( ( الإتقان في علوم القران ) بأنه ورد في القرآن عدة كلمات بربرية هي :
    الكلمة الأولى :
    (إناه): قال شيدلة في البرهان: (إناه) أي نضجة بلسان أهل المغرب. و قال أبو القاسم في (لغات القرآن) بلغة البربر.(1)
    الكلمة الثانية:
    (آن): وقال في قوله تعالى: (حَميمٍ آَن) هو الذي انتهى حره بلغة البربر(2)
    الكلمة الثالثة:
    (آَنية): وفي قوله تعالى(مِن عَينٍ آَنيةٍ) أي حارة بلغة البربر.(3)
    الكلمة الرابعة:
    (أب) (و أبا متاعا لكم) قال شيدلة في البرهان: (الأب): (الحشيش بلغة أهل المغرب. (4)
    يتبع

  • Ali

    Malgré que je déteste cet homme mais il a raison tamazight doit s’écrire et doit être enseigné en Tifinagh Nous somme Amazigh et nous avons notre alphabet on doit cesser de parler si ça doit être écrit en arabe ou en latin malgré que j’aime toutes les langues car je parles 6 de.

  • دازنميتر

    هؤلاء الاخوانيين كلهم ضد اللغة الامازيغية جملة و تفصيلا ، و ان تعددت الاسباب فالنتيجة واحدة :
    لن ترض عنك الاعراب ، هذا غلام من غلمان أوردوغان يحمل في دمه جينات العمالة و الخيانة للعثمانيين ،
    نحن أقرب عرقيا و جغرافيا و ثقافيا للأوروبيبن و ليس للعرب
    كل ما عرف أنه انبطح لاردوغان سيدو أردوغان حذف حتي العربية على واجهة المحلات
    هذا مثل باقي بعران الصحراء. جاهل

  • la suite

    و بفضل هذه العلاقات تمكن كمال شيخي من الحصول على صفقات ضخمة من قبل وزارة الدفاع الوطني و ذلك في مجال توريد اللحوم و كذلك في مجال العقارات و البنية الخاصة بالمؤسسة العسكرية.
    و بالتالي يمكن القول أن حزب حركة مجتمع السلم كان له دور في تأسيس كمال شيخي لشبكة علاقات قوية و جمع ثروة معتبرة من مصادر مشبوهة ،مع الإشارة أن قيادة حزب حركة مجتمع السلم لم تتخذ أي خطوات أو مساعي للتحقيق حول العلاقات المشبوهة التي تربط كمال شيخي بالعديد من إطارات الحزب كالوزير السابق مصطفى بن بادة.
    المصدر :
    Algérie part

  • الحقيقة الصادمة 2

    و قد تمكن كمال شيخي من الإستفادة من إمتيازات عديدة عندما كان مصطفى بن بادة وزيرا للتجارة.
    و الأهم من ذلك هو أن المصادر تشير إلى أن الوزير السابق و الإطار في حزب حركة مجتمع السلم مصطفى بن بادة هو الذي عرف كمال شيخي بالجنرال مقداد الذي تم إقالته مؤخرا في إطار حملة التطهير التي شهدتها وزارة الدفاع الوطني ،و إنطلاقا من هنا تمكن كمال شيخي من نسج شبكة علاقات قوية مع عدة قيادات عسكرية نافذة ،فالبداية كانت بالجنرال مقداد ثم اللواء بوجمعة بوداوور و غيرهم من القيادات العسكرية ،و بفضل هذه العلاقات تمكن كمال شيخي من الحصول على صفقات ضخمة من قبل وزارة الدفاع الوطني و ذلك في مجال توريد اللحوم..

  • حقيقة صادمة

    العلاقات المشبوهة الموجودة ما بين كمال شيخي و حزب حركة مجتمع السلم :
    لا يخفى على أحد أن المتورط الرئيسي في قضية الكوكايين المحجوزة كمال شيخي الملقب بـ ” البوشي ” يعتبر من بين الداعمين للحزب الإسلامي ” حزب حركة مجتمع السلم MSP ” و المتعاطفين معه ،و في هذا الإطار تشير المصادر و المعلومات إلى أن رجل الأعمال كمال شيخي تجمعه علاقات مشبوهة بعدة شخصيات نافذة داخل حزب حركة مجتمع السلم ،بحيث كان كمال شيخي مقرب جدا من إطار الحزب مصطفى بن بادة الذي شغل منصب وزير المؤسسات الصغرى و المتوسطة و الصناعات الحرفية ما بين سنة 2002 و 2010 و أيضا وزير لقطاع التجارة ما بين سنة 2010 و 2014

  • vérité

    Le richissime oligarque avait fréquenté de nombreux dirigeants de ce parti islamiste et a participé à plusieurs “mariages” des familles des cadres les plus influents de ce parti. Mieux encore, Kamel Chikhi fut l’ami de Mustapha Benbada, qui fut ministre de la petite et moyenne entreprise et de l’artisanat de 2002 jusqu’à mai 2010 et, plus tard, ministre du commerce de 2010 jusqu’à 2014.
    C’est justement Mustapha Benbada qui a présenté “Kamel le Boucher” au fameux général Mokdad Benziane, l’ancien directeur des personnels du ministère de la Défense nationale qui a été récemment limogé

  • la vérité

    C’est un secret que peu de personnes osent révéler. Kamel Chikhi, alias le “Boucher”, le principal suspect dans la dite affaire de la cocaïne du Port d’Oran, fut l’un des businessmans les plus choyés par les opposants islamistes du MSP. Algérie Part a appris au cours de ses investigations que la formation politique dirigée par Abderrazak Mokri a grandement participé à l’ascension fulgurante de “Kamel le Boucher”.
    Le milliardaire originaire de Lakhdaria fut un sympathisant confirmé du MSP. Le richissime oligarque avait fréquenté de nombreux dirigeants de ce parti islamiste et

  • شاوي 2

    اللغة العربية باقية ببقاء القرآن حب من حب وكره من كره
    و الخالق وحده حافظ وحام للقرآن
    ليست لنعيمة صالحي وشقيقها ابن سلمان و..يد ودخل
    لو تركت حماية القرآن *الإسلام *لليلى علوي وقادة وهيفاءوهبي وعباسي مدني ..لضاع والدليل أشقائهم وأراضيهم باليمن و...ضاعوا ولم يفعلو ولن يفعلو شيئا
    أقول لهؤلاء : المسلمون من العجم أكثر بكثير من عددهم والكل إحتفظ بلغته لأن اللغة ليست من شروط الإيماان
    اللهم أغفرلنا

  • شاوي 2

    يقول أحد الخليجيين يجب إستفتاء
    مادخل ليلى علوي والعريفي و نعيمة صالحي وحفيظ دراجي و .. في الشؤون الداخلية للمجتمع
    بالنسبة للسديسي والعريفي وأحفادهم بشمال إفريقيا الإستفتاء من رأي يكون حول اليمن والصومال و..... هؤلاء فعلا يعيشون المر
    هل سليم صالحي ونعيمة صالحي وليلى علوي و ...مشكلتهم الأساسية هي لغة الجزائر أم أراضيهم وشعوبهم ..التي تغتصب يوميا
    من لا يهتم بما يعيشه أشقاءه من حروب و...كيف نثق به
    لماذا هؤلاء *نعيمة صالحي و.. يبحثون عن المشاكل ألا يكفيهم ما يحدث لأشقائهم
    كيف سيكون مستقبلهم بشمال إفريقيا
    نعم للإسلام لا لثقافة نعيمة

  • مسيلمة

    يا سي محمد رقم 3 مستواك ضعيف جدا حتى في اللغة العربية التي تدافع عنها وهدا يضهر في تعاليقك.اللغة التي ستدافع عنها انت ستضرها بجهلك اكثر مما ستنفعها.

  • قدور0031

    من يساعدني في فهم هذا الشيء؟
    كلما تكلمت الشروق عن اللغة أو الثقافة الاسلامية إلا وسمعنا شرذمة من السكارى يسبون السلفيين والاخوان، يسبون العروبيين والمحافظين.
    لماذا دائما ما يهاجمون المحافظين؟ هل عملا بمقولة: ودت الزانية لو كانت كل النساء زواني، بحيث يريدون أن يكون كل الشعب ماجنا مثلهم فتراهم دائما ما يهاجمون المحافظين.
    من خرب الجزائر، ومن ظلم الامازيغية؟ أليس التيار الثوري الأفلاني؟ لماذا يتركونهم ويهاجمون السلفيين الذين لم يحكموا الجزائر أبدا!!!
    هل هم أقلام مأجورة لا هم لهم في الامازيغية بل همهم الاسلام والتعاليم الاسلامية؟
    من يجيبنا عن ذلك؟ من يملك أدنى فكرة؟

  • إلى أحمد 28

    تضحكني كثيرا لما تقول: لا مكان لكم في بلادنا الامازيغية؟ وين راهي جاية؟ فالجبال!!! نخلوهالك، عيش فيها وحدك
    بصح ما تنساش بني عمك اللي راهم في كل الجزائر مزربعين، ونحن نرحب بهم ماداموا يحترموننا ونحترمهم، ماداموا إخوة لنا ونحن لهم إخوة، ونتاجر معهم ونناسبهم حتى.
    لكن أمثالك من وكالين رمضان، الذين صرفوا أموالهم في حانات بجاية وحانات باريس، ولما نفذ المال أرادوا أخذ أموال سكان الغرب والشرق والصحراء، فنقول لهم: إياكم فقط أن تتجرأوا، إياكم أن تنطقوا، فقد لا تعود ألسنتكم تعمل.
    الجزائري عندنا تأتيه بالعقل والأخوة يعطيك عينيه، وعندما تأتيه بالرجلة يقطع ليك رجليك.
    سقم لسانك واعرف واش راك تخرف

  • to comment 20

    Chourouk: pourquoi vous publiées seulement les commentaires en Francais? tout le monde comprend l'anglais.
    to 20: Who the hell are you?
    What do you represent, just a group of patients who dream of coming and expelling all the people,
    you wasted your years in entertainment and wine and today you could not take the houses and real estate of the people who grew up on working
    Which Saudi Arabia are you talking about? Algeria for all Algerians, Algeria is a Muslim country with an Arabic language, and those who do not like our customs and language they are welcome to the hell

  • كريم

    السلام عليكم ورحمة الله، أولا من قال لكم الأمازيغية إنها لغة، بل هي لهجة قديمة مثلها مثل اللجهات التي هي في الجزائر أو في العالم إن صح التعبير، من الأفضل لكم تقوموا بتحسين الوضع في الجزائر المزري أحسن من تحسين هذه اللهجة لأن يوم اللقاء يوم الحساب عند الله لا ينفعك أهلك ولا مالك و لا تنفعك اللهجة الأمازيغية بعدها يسألك ربك ماذا قدمت لتحسين وضعية الفقراء و المحتاجين هل تقول لربك كنت ألهث و أجري لتحسين اللهجة الأمازيغية، لا حول ولت قوة إلا بالله تتعجب من أفكار المثقفين عندما ينعدم فيهم الضمير ( تحيا اللغة العربية ).

  • ahmad

    Les arabes extrêmistes comme toi ,n'ont pas leurs places dans une Algérie berberophone,là où régné la justice,et la justice socuale.........tu viens d'Où déjà???????????? Mokri

  • +++++++

    هناك جهات تفتعل هذا الغباء لأجل فرض تركيبات غريبة على اللغة الأمازيغية .. و هاته الجهات تهدف بما لا يدع أي شك لفرض التركيب اللاتيني .. السؤال الذي يطرح نفسه بقوة : لِمَا لا بالتركيب اللغوي الأمازيغي ؟؟؟؟ ..

  • الشيخ عقبة

    أشكون أنتا حتى تعارض مشيئة القدر ( خلقنا أمازيغ وسنبقى كذلك إلى أن يرت الله الأرض وما عليها ) لقد أخذت تنفت مثل نعيمتك من حيث لا تدري .

  • حرب بين لغتين وفوز الفرنسية

    الأمازيغية تم ترسيمها لتكسير العربية المكسرة أصلا ولنشوب حرب بينهما ونشر العنصرية والجهوية والدليل أن كل الوزراء والقنوات والشركات والإدارات ماعدا الحالة المدنية والعدالة تتحدث الآن وتكتب وثائقها ومنذ 1999 باللغة الفرنسية رغم مواد الدستور التي تمنع ذلك والقوانين ووو .... خليونا من الخرطي هل سمعتم أمازيغية دون فرنسية أو عربية دون فرنسية ؟؟ اللغتين متصارعتين والفرنسية تأخذ مكانهما بكل الإدارات بأريحية واطمئنان بمساعدة حزب فرنسا الحاكم فلا تخرفوا علينا يرحم باباتكم.

  • بوتن

    مانكتبوها لا لاتينية ولا عربية و تنه...
    حايرين كيفاه تتكتب هادي ماهيش لغة ما تتكتب ما تتقرا
    لهجة جهوية وفقط

  • الشيخ عقبة

    (أحمد رقم 20 ) أنا أنقولو في ابلاصتك بلا ماتتعب روحك ،مامعنى العرب وليس كلامي إنما كلام الفقهاء ( كلمة العرب تعني الصحاري والقفار أي الأرض المجذبة التي لا ماء فيها ولا نبات ، قد اطلق هذا اللفظ منذ أقدم العصور على جزيرة العرب كما أطلق على قوم قطنوا تلك الأرض واتخذوها موطنا لهم ) الصفحة رقم 21 من الرحيق المختوم في السيرة النبوية من تاليف فظيلة الشيخ صفى الرحمان " دار الوفاء للطباعة والنشر مصر العربية" تحصل على الجائزة الأولى

  • Abu sufiane

    Commence d'abord par demander à ton maître Ordogan d'écrire le Turc en caractères arabes!

  • ahmad

    Enseignes tes enfants Comment voler car tu es un grand voleur.........enseigne les l'hypocrise car tu es es la star de l'hypocrisie............votre langue et votre religion c'est la maladie du siècle. ...rentres chez toi en Arabie saoudite.

  • ahmad

    Tamazight va existé et enseigné,avec ou sans vous les arabes........prochainement je vais vous expliquez la signification du mots arabe avec votre langue,car vous comprenez juste celle là..

  • احمد

    فاقو بيك يا مقري. تخافون من عودة الوعي باامازيغية وتفقدون بعدها اديولوجيتكم المتخلفة وبعدها تفقدون اصواتكم

  • Ammar jijel

    مقري حياتو كامل وهو معادي للامازيغية ، واليوم راه يقرر باي حرف تكتب، المتاسلمون لا ياتي منهم الا الفتن والشر لانهم اصحاب نفاق

  • محمد علي

    ياودي نحو علينا هذ الهرطقة الناس تتقدم و حنا نرجعو للغات الميتة ... فتنة كبيرة رانا فيها

  • أوراسي

    9 و 10 قد تكون نعيمة وإن لم تكن ولا تكن ومهما كان فهي افضل منكم من حيث مقومات الأنتى . تقرير مصير الأشراف لايعني الأنذال

  • الشيخ عقبة

    تقصد الحرب ضد الأستعمار ؟

  • الشيخ عقبة

    تقصد الحرب ضد الستعمار ؟

  • الواضح الصريح

    لغتك الأساسية هي الفرنسية وأبناؤك ركزت في دراستهم على اللغة الأنجليزية واتدبر على ابناء أسيادك كيفاه يدرسون لغتهم لأبنائهم . امليحة هاذي ( نفاق العراب )

  • kahina

    بالامس القريب في الثمانينات كنت مع البعثيين ضد الحركه الطلابيه البربريه فليس لك الحق ان تععطي رايك في كتابه هده اللغه لان افكارك يعرفها العام والخاص الامازيغيه ناضل عليها رجال واستشهد 127شاب وهي قضيه كل سمال افريقيا اتريد ان تقتل الامازيغيه قبل خروجها من رحم امها بكتابتها بلغه لاتنتج شيءا ولايقرؤها احد في العالم لانها عاجزه عن مواكبه التطور وتعتبر لغه ميته لا تقلق الامازيغيه لها ىجالاتها المناضلين وعلماؤها هم من يقررون ان تكتب اما بتيفيناغ اوالاتينيه اما ان تتعلمها اولا فهدا شانك.سنواصل النضال الي اخر رمق ومستعدون التضحيه من اجل هويتنا ويحيا بوتفليقه

  • الشيخ عقبة

    واش دخلك في أمور لاتعني من لايهمه مصير ومستقبل الجزائر ، التزم حدود تسلهبكم أفضل لك ولكم .

  • الشاوي الحر

    ليس مقري وليس نعيمة صالحي الغالبية ترفض فرض لغة لم يتفق الجزائريين على حرف الكتابة ....

  • عقبة بن نافع

    ليل نهار سب وقدح في عقبة ورسالة الاسلام ، ليل نهار اتهام بالجنس والتخلف لكل من يحب دين الله ، واليوم يقولون لنا : هيا اقتربوا منا .
    انتم الاولى بالاقتراب ، إن تكلمتم بحروف عربية فقد نسمع لكم ، وإن خشنتم رؤوسكم فرؤوسنا أخشن .
    أعداء الاسلام موجوين فقط في جهتكم. دائما يحاربون لغتنا وديننا هنا في التعليقات ، واليوم يريدوننا أن نتعلم لغتهم . من الابله بن الابله الذي يستمع لكم ؟

  • شارف

    لماذا أتعلم لهجتكم؟ ألم يكن فيكم من استهزأ بديني وأكل رمضان عيانا؟ فكيف لي أن أحب ما يحب؟
    لماذا أتعلم لهجتكم؟ كلما التقيتم فيما بينكم تنكرون وجودنا وتتلكمون بهلجتكم نكاية فينا، فلماذا أحب من لا يحبني؟
    تكرهوني لغتي وتعتبرونها ميتة؟ فماذا عن حروفكم وكلماتكم؟ هل هي حية؟
    لماذا تدعمكم فرنسا بالمال والاعلام ولا تدعمنا نحن؟ هذه وحدها تجعلنا نقرأ الريبة فيكم
    يكفي مهاترات: العالم يتعلم الانجليزية ولست غبيا حتى أضيع سنين أبنائي في هرطقاتكم

  • شارف

    لماذا أتعلم من الأصل هذه اللغة (اللهجة)؟ هل يوجد علوم بها؟ هل يوجد مراجع بها؟ هل تنفع في الكمبيوتر؟ بالحرف العربي أو الفرنسي، في كل الاحوال لا يوجد بها أي شيء، إلا كتابات بعض المرضى الموسوسين من الاسلام. هل أنا مريض حتى أتعلم هذه اللغة (اللهجة)؟ هذا لهو ولعب، مجموعة يريدون فرض لهجتهم على الشعب ولهجتهم لا تنفع في أي شيء، فقبل أن يطوروها ويتفاهموا على قواعدها وتصريفها ومصطلحاتها يصرون على تعليمها للشعب، وزد، يقولون لك: أجدادنا... أجدادك انت، أنا واش دخلني فيك؟ تروح تلعب ولا ما تروحش؟ شكون هذا المريض اللي يتعلم لغة ميتة؟

  • امازيغي زواف

    نعم لن نقبل امزيغيتنا ان تكتب بالحرف اللاتيني ليس مقري و نعيمة صالحي من يرفض منكطق ذيول فرنسا والفرنسية الاغلبية من الجزائريين لن يكونو فرنسيين ولا تغريبيين الاغلبية حتى وان قبلت تعلمها فلن يكون بالفرنسية ابدا وسيقاطعا الغالبية من الشعب الجزائري وسنطرد كل من يعلم ابناءنا لغة امازيغية بالحرف اللاتيني الفرنسي ...

  • شريف العربي

    يقول الخبير وابن المنطقة أرزقي فراد: تعليم الامازيغية بحروف عربية يجعلها مقبولة لدى الشعب، ويقول أيضا: أن الحروف الأمازيغية يمكن وصفها بالحرف العربي أكثر من اللاتيني
    تقول جماعة تلقى الدعم والتأطير في فرنسا لا يجب كتابتها بالحرف اللاتيني
    عندها أقول أنا ومن يشاطرني الرأي: لاتيني لاتيني، أتعلم الاسبانية أفضل، فأنا أصلا تعلمت الانجليزية، وسأتواصل مع كل أمريكا اللاتينية أفضل.
    أنتم وعنادكم: تريدون التودد إلينا فأهلا وسهلا، تريدون التعنتر فلا أهلا ولا سهلا ولا اهتماما ولا مساندة

  • أبو سامية

    =====================================================================
    ليس مقري في الأصل من يقرر ذلك
    وليس فرحات مهني من يقرر ذلك
    وليس أي واحد يطلع علينا في التلفاز يقرر ذلك
    لكن إن أردتم الخير والتفاهم: قوموا باستفتاء الشعب في ذلك، فالشعب هو من يريد أن يتعلم وهو من يهتم أو لا لهذه اللغة، فإن أرادها بحروف عربية فله ذلك، وإن أرادها بحروف لاتينية فله ذلك، وأي قرار يتم فيه تجاوز الشعب فمصيره الفشل وتضييع للمال والجهد والوقت
    العالم عالم تكتلات ونحن في هذا البلد متفرقين، فعودوا للشعب واتركوه يقرر بأي حرف وطريقة يريد تعلم هذه اللغة أو لا يريد، يبقى القرار سيد الشعب ولا يحق لأحد أن يقرر بدله

  • محمد☪Mohamed

    مقري أرفع المستوى تاعك باغين إقتصاد باغيين développement humain باغيين Intelligence artificielle
    باغيين مخطط فلاحي سياسي سياحي شت عندك برنامج ...

  • محمد☪Mohamed

    ترقية الأمازيغية غاذي تدخل في ذخل القومي للذولة بل غاذي تأكل من ذخل القومي ولا تأتي بي نتيجة و ربمى محل الفوضة و الحرب الأهلية
    الأحرف اللاتينية زواوة باغينها الأحرف اللاتينية كرها للعربية وذين الإسلامي
    تفنا ولا منعرف لجدها غار فرشطة مغرف
    العربية أحسن على أقل يقعد عندكم l'accent algérien
    viva ربي abat الشيطان

  • Les Miserables

    l'AMAZIGH COMPREND DES LETTRES QUI N'EXISTENT NI DANS L'ARABE NI DANS LE LATIN