-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير المالية توعد بمكافحة البيروقراطية.. مدير الجمارك:

مكافأة مالية لكل جمركي يحارب التهريب والفساد

نوارة باشوش
  • 2566
  • 10
مكافأة مالية لكل جمركي يحارب التهريب والفساد
أرشيف

أكد فاروق باحميد، المدير العام للجمارك الجزائرية، بأن مصالحه ستقدم تحفيزات مالية لكل جمركي، مهما كانت رتبته قام بحجز مواد خطيرة، ووقف في وجه التهريب، فيما وعد وزير المالية عبد الرحمان راوية، بمحاربة سوء التسيير والبيروقراطية.
وأكد باحميد، السبت، بمناسبة اليوم العالمي للجمارك المصادف لـ26 جانفي من كل عام، أن هذه الخطوة هدفها تحفيز عمل الجمركيين، لرقابة أكثر، من جهة، كما سيحمي الاقتصاد الوطني، من جهة أخرى.
وفي هذا السياق، دخلت التعليمة رقم 308 المؤرخة بتاريخ 13 ديسمبر 2018 الصادرة عن المديرية العامة للجمارك، حيز الخدمة والتي تعنى بكيفية منح تعويض مالي، لأعوان الجمارك، الذين سمح تدخلهم بحجز بضاعة غير قابلة للتوزيع.
ويخص التعويض المالي، كل عون جمركي أثبت عملا شجاعا في مجال مكافحة الغش أو التهريب الجمركيين، وسمح تدخله المباشر، بمعاينة جريمة جمركية، أدت إلى عملية حجز نوعية.
ويدخل في التعويض أيضا مجموعة من العوامل المتضمنة في بطاقة اقتراحات، والتي تبرز الجهد المبذول في مجال الكشف عن الجرائم الجمركية ومعاينته، حيث إن هذا التعويض جاء كتحفيز لمواجهة الظروف الصعبة التي تحيط بعمليات الحجز أو المعاينة، والتي من شأنها أن تهدد أحيانا سلامة وحياة أعوان الجمارك.
من جانب آخر، أشار باحميد، أن الرقمنة أساس تسهيل الإجراءات الجمركية، كاشفا تطبيق الرقابة الذكية والتحليل الاستباقي للبيانات، لحماية الاقتصاد، كما سيتم، السنة الجارية، استحداث وحدة بيانات المسافرين، وهذا بإرسالها، قبل وصولهم للمراكز الحدودية، مشددا على أهميتها لتسهيل انتقالهم.
وتطرق المدير العام للجمارك إلى الحصيلة السنوية الخاصة بتهريب الأموال، وقال إن مصالحه حجزت أزيد من 43 ألف دولار و4.5 مليون أورو، بالإضافة لقرابة 10 ملايين دينار، سنة 2018، وكانت الكميات، المحجوزة يضيف المسؤول ذاته، موجهة للتهريب، أغلبها على مستوى المطارات والحدود.
من جهته، وعد عبد الرحمان راوية، وزير المالية، أمس، بمحاربة سوء التسيير والبيروقراطية، ودعا مصالح الجمارك إلى التركيز، على محاربتها والقضاء عليها، خاصة أنها تهدد الاقتصاد الوطني، مشددا على ضرورة التركيز على التسهيلات البنكية واللوجيستية، مشيرا إلى أن إصلاح النظام الجمركي وتطويره، نابع من الحاجة الدائمة للسلع والخدمات المستوردة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • tablati elhor

    المكافأة نعم لكن المؤبد او الاعدام لكل متعاون حسب نوع الاعانة

  • NADIR

    إذا كانت قضية مكافأة أو مال فالمهرب مستعد أن يدفع أكثر ولكن هي قولة سيدنا يوسف عليه السلام للملك إجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم

  • انيس

    مكافأة مالية لكل جمركي يحارب التهريب والفساد
    مكافأة مالية لكل طبيب يعالج مريض
    مكافأة مالية لكل استاذ يعلم تلميذ
    مكافأة مالية لكل سياسي يخدم الوطن
    الخ......يعني حتى واحد ما راهو يخدم خدمتو
    الي أين وإلى متا يا بلادي

  • abbas

    لو وزير الداخلية يعطي 50 مليون لكل جزائري يبلغ علي سرقة ت المال العام تبذيره و يهدي GOLF SERIE 4 لكل من يقبظ عليه
    لغربلت الجزائر في 6 أشهر هههههه

  • Titouh

    لوﻻ داعي زيارة الوالدين أطال الله في عمرهما لما وطأت أقدامي التراب الوطني مجددا

  • جاي

    فساد جاي اصلا من جمارك...ياخي حالة

  • لعاب

    لعاب حميدة و رشام حميدة ...هههه

  • ammar

    لما كانت الخزينة مملوءة كنتم تتسامحون و تشجعون الفساد و الرشوة و السرقة و عندما فرغت الخزينة و قربت الانتخابات تتظاهرون بمحاربة الفساد و مكافئة من يحارب الفساد الذي كان يعاقب عندما يبلغ عن الفساد

  • مراد

    السلام عليكم السؤال المطروح الآن هو هل هذه المنحة ستكون أكبر من الرشوة التي يقبضها هذا الجمركي من قبل المهرب ؟ أنا ارى ان المشكل هو غياب المصداقية و الإخلاص و الدين خاصةً عند أغلب أعوان الجمارك

  • جمال

    دفع مكافاه ماليه للجمركي يعني انه سيعري المسافرين باسم القانون حتى يقبض المكافأه .
    المسؤولين يشرون شقق في فرنسا و اسبانيا ولا نتكلم عن الحسابات باليورو بمئات الملايين تخرج ولم نجد جمركي القى القبض على مسؤول .
    لا نريد ذكر اسماء و عقارات خاصه في فرنسا فالكل يعرف .
    كفانا استخفافا بعقول الناس و ان كانت الجمارك تريد العمل بشفافيه فلتبدأ من فوق و تهبط حتى المواطن البسيط