-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
متظاهرون في الجمعة الـ47 من الحراك بالعاصمة:

“مكافحة الفساد مشروع وطني يجب أن يستمر”

الشروق أونلاين
  • 4315
  • 17
“مكافحة الفساد مشروع وطني يجب أن يستمر”
ح.م

أدرك الحراك ، الجمعة، جمعته الـ47 بنفس المطالب، مطالبين بمواصلة محاسبة المتورطين في الفساد، وبـ”جزائر جديدة”، من خلال الاستجابة لانشغالات القاعدة الشعبية “صاحبة السلطة”.

لم يتخلف مواطنون عن موعد الجمعة، حيث شرعوا منذ الفترة الصباحية في التجمع بشارع ديدوش مراد الذي أصبح قبلة للمتظاهرين بعد أن كانت ساحات أودان والبريد المركزي نقطة التلاقي، قبل أن تحاصرها مصالح الشرطة التي اصطفت على طول الطريق الرابط بين أودان مرورا بالجامعة المركزية والبريد المركزي، ثم عبان رمضان وساحة الشهداء وصولا إلى باب الوادي.

ورغم الطوق الأمني المفروض، إلا أن ذلك لم يثن الحراكيين عن التظاهر السلمي ولا كف حناجرهم عن ترديد الشعارات المطالبة بالتغيير الجذري، حيث خرجوا بعد صلاة الجمعة مرددين بصوت واحد “صامدون..  مواصلون”، مشددين على مواصلة الحراك إلى غاية تلبية جميع “مطالب الشعب” وترجموا ذلك من خلال اللافتات التي تم رفعها في مسيرة أمس، على غرار “لا رجوع حتى نكمل المشروع”، وكذا ” دائما… تضمان + سلمية + أخوة”.

ووثق المتظاهرون مطالبهم في لافتات وشعارات عكست آمالهم وتصوراتهم في التغيير وبناء جزائر جديدة قوامها العدل والمساواة، مع تجديدهم لدعوات إطلاق سراح  باقي موقوفي الحراك، مطالبين برفع التضييق عن المتظاهرين تكريسا لحق التظاهر المضمونة في الدستور، فيما لفتت الانتباه يافطة كبيرة تحمل صور الموقوفين الذين تم إطلاق سراحهم والمتواجدين في الحبس، تتقدمهم صورة لخضر بورقعة وكريم طابو وآخرون، فيما كتب على أخرى عبارات “الشعب واحد وموحد ضد  الفساد.. مبادئه لا تزول ولا تحول.. نعم لدولة الرأي والحريات”.

كما رفع محتجون شعارات، تصب كلها في خانة محاربة الفساد، حيث شدد المتظاهرون في مسيرة جمعة أمس، على ضرورة مواصلة جهاز العدالة محاسبة الفاسدين، رافعين يافطة كبيرة كتب عليها “مكافحة الفساد مشروع وطني يجب أن يستمر”، فيما طالب المتظاهرون برؤوس الفساد الذين خانوا الأمانة، في إشارة إلى المتسببين في الفساد المالي والاقتصادي والسياسي في النظام السابق.

تراجع عددهم في الجمعة الـ47 عبر الولايات.. متظاهرون:
“بالتغيير الشامل متمسكون.. والجزائريون خاوة خاوة”

اختلفت، الجمعة، من حيث المناخ الذي كان باردا جدا وماطرا في بعض مدن شرق البلاد، عن “الجمعات” السابقة، كما لوحظ مزيد من التقلص في عدد المشاركين في المسيرات خاصة في المدن الصغيرة، وحتى المطالب أخذت بُعدا آخر، حيث ركّز البعض كما كان الشأن في جيجل، على ضرورة إشراك جميع الأطياف في صياغة الدستور الجديد، الذي يجب ألا يبقى مجرد مسوّدة وحبرا على ورق.

وطالب متظاهرون بإطلاق سراح من تبقى في الحبس المؤقت من موقوفي الحراك. وتواصل رفع صور المجاهد عبان رمضان في كبريات المدن الشرقية مثل باتنة وقسنطينة وسطيف وعنابة، بينما أخذت المسيرات في المدن الصغيرة بُعدا محليا، وظهرت لافتات بمطالب اجتماعية مثل السكن والتشغيل والمطالبة بالإدماج كما هو حال مدينة بسكرة، وغاب العنصر النسوي نهائيا عن مسيرات برج بوعريريج وتبسة وأم البواقي وخنشلة، وتقلص بشكل كبير جدا في ولاية برج بوعريريج وفي قصرها الشهير بعد أن صنعت الحدث لعدة أسابيع.

 كما خرج بجاويون في مسيرة الجمعة الـ47 التي انطلقت من ساحة دار الثقافة “الطاوس عمروش” باتجاه ساحة حرية التعبير “سعيد مقبل” ومنها نحو أعالي المدينة للتعبير مرة أخرى عن تمسكهم بمطلب التغيير الجذري والشامل للنظام. كما طالب المتظاهرون بإطلاق سراح موقوفي الحراك، ونددوا بما وصفوه بـ”أبواق الفتنة” مرددين “كلنا جزائريون”.

وتراجع، الجمعة، تعداد ناشطي الحراك بولاية الشلف، وانطلقت المسيرة من مسجد دهنان عبد القادر بوسط المدينة، مباشرة بعد صلاة الجمعة حاملين لافتات تطالب بمحاربة الفساد والمفسدين.

وبدوره تواصل حراك ولاية تلمسان، بعد خروج مواطنين مباشرة بعد صلاة الجمعة، ليجوبوا مختلف شوارع المدينة، مكررين الشعارات التي تطالب بمزيد من الحريات، مصرين على مطلب الإفراج عن الموقوفين، خاصة أن مجلس قضاء تلمسان أعاد الأسبوع الماضي فتح ملف موقوفي الأحداث التي جرت خلال زيارة المترشح للرئاسيات علي بن فليس، الذين صدرت بحقهم أحكام بالحبس. وأرجئ النطق بالأحكام إلى الأسبوع القادم.

 وبمدينة مغنية تجدد الحراك، وتجدّدت معه مطالب أسر موقوفين بتمكين أبنائها من العفو، بدعوى أنهم “ضحايا للبطالة” الضاربة أطنابها بالمنطقة.

وخرجت مسيرة في ولاية الوادي للجمعة 47 من الحراك السلمي، الذي شارك فيه مواطنون نادوا بمواصلة التغيير الجذري. وتجمع المُتظاهرون الذين قدموا من مختلف بلديات الولاية، للمشاركة في المسيرة.

وردد المتظاهرون شعارات تنادي بدولة القانون واستقلالية القضاء، كما هتفوا بالوحدة الوطنية ونبذ التفرقة والكراهية، مرددين شعارات ”خاوة خاوة ”، و”شعب دزاير خاوة خاوة”، كما طالبوا بإطلاق جميع موقوفي الحراك.

إصرار على تحقيق المطالب
مسيرات شعبية في الجمعة 47 من الحراك

تواصل الحراك الشعبي في الجزائر للجمعة الـ47 عبر أغلب ولايات الوطن، للتعبير عن رفض كل رموز نظام النظام السابق، والمطالبة بالتغيير الجذري ومحاسبة المسؤولين الذين تورطوا في قضايا فساد.

ورغم الأمطار المتساقطة، خرج المواطنون إلى شوارع العاصمة، والولايات الأخرى، مباشرة بعد صلاة الجمعة، حيث توافد المتظاهرون، إلى شارع ديدوش مراد بالعاصمة، فيما وصلت مسيرات من باب الوادي عبر شارع عسلة حسين إلى ساحة البريد المركزي، كما وصلت مسيرات أخرى من ساحة أول ماي إلى قلب العاصمة مرورا بشارع حسيبة بن بوعلي رفعت فيها الأعلام الوطنية وشعارات تنادي بالتغيير.

وشهدت العديد من الولايات على غرار تيزي وزو وبجاية وبرج بوعريريج وعنابة وميلة والشلف والبليدة ووهران وسيدي بلعباس وغيرها مسيرات شعبية، جدّد فيها المتظاهرون محاسبة المتسببين في الفساد ونهب المال العام وكذا إرساء دعائم الحق والقانون، كما جددوا تمسكهم بمواصلة تنظيم المسيرات إلى غاية تحقيق المطالب المرفوعة.

وتأتي المظاهرات بعد إعلان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون عن تشكيل لجنة من خبراء لمراجعة الدستور الحالي وحدد لها مهلة 3 أشهر لتقديم مقترحاتها على أن يتم تمرير النسخة النهائية على البرلمان ومن ثم على الإستفتاء الشعبي لإقرارها نهائيا.

كما واصلت المؤسسة العسكرية تطيمناتها للمتظاهرين بأنها ستلتزم بالتعهدات التي أطلقتها سابقا، بالحفاظ على أمن وسلامة المواطنين وبأن لا تراق قطرة دم واحدة طيلة المسيرات الشعبية المنظمة في مختلف المناطق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • عمر

    الي يحارب الفساد لازمو يكون نظيف

  • قل الحق

    الاوجه التي كانت في الحراك و اصبحت الان من وزراء الحكومة ما شانها، البعض لم يجد الا تعليلا واحدا هو انهم كانوا من المندسين في الحراك، لمثل هؤلاء اقول ما دليلك لا تكتفي بالكلام قدم الدليل او اصمت، ثم ان كان ما تقول صحيحا فكم عدد المندسين في الحراك الان و لاي جهة يعملون، و لما لا يكون الحراك مخترق بشكل كبير من طرف عصابة التوفيق و السعيد اليس هذا ممكن.
    اما اذا كان ما تقوله غير صحيح فكم من افراد الحراك مستعد ان يبيع نفسه من اجل مصالحه الخاصة، كم انتهازي في الحراك......نحن نراهم يوميا يتشدقون بالحراك و في العمل هم عبيد للمدير الفاسد المرتشي و اكبر المعينين له على فساده.....انتهازيون مقيتون.

  • HOCINE HECHAICHI

    ليس كما تقولون لتمسكوا العصى من الوسط

    هاهي مطالب حراك الشراذم الحالي :
    1. شرذمة فلول FIS (لإحياء المشروع التيوقراطي على الطريقة الداعشية )
    2. شرذمة عناصر MAK (للمطالبة بالانفصال على الطريقة الكردية)
    3. المغرر بهم من مناضلي الأحزاب "الجهوية" FFS ,RCD,PT, RAJ(للمطالبة بحكم "طائفي" على الطريقة اللبنانية ).
    4. الغوغاء (للمطالبة "بيتنحاو قاع").

  • محمد☪Mohamed

    تبون لا يهمه الحراك اليوم , أخد سلطة و خلاص , لكن الحراك يجب يذكره بالوعد إرجاع المال المنهوب وإلا “مكافحة الفساد مشروع وطني منتهي صلاحيته ”

  • نمام

    اليوم قي الاجندة اننا في حاجة للاستقراروالتفرغ الى قضايانا امننا الداخلي بطالة تردي الخدمان اعادة كرامة الناس ولنعلم بان هناك عبء غلى امننا و رجالاته وتكلفة هائلة لا على الحدود قي يومنا هذا و لكن داخليا وكلنا يعلم بان التاريخ لم يعرف حاكما مهما كانت كفاءته انه قدم حلولا كافية لمشاكل وطنه ولم تنتقد مهما كانت شغبيته ماو تشرشل مارغرت ديجول ولذا تركيز السلطة وعدم الاستشارة هو ما يقتل التغيير لذا الرئيس الذي يريدتجنب النكسة غليه استشارة من قاموا بالثورة كيف يعمل والجواب هو من سجن رايا و تعسفا و من هرب للخارج ومن همش وتغيير سلمي للسياسات وللاشخاص الحاكمين والخلاصة حكمت عدلت فامنت فنمت يا عمر ربنا

  • Shbaq Rbaq

    هؤلاء الاغبيياء لا يتظاهرون من اجل الدعدل والعدالة وانما يتظاهرون من اجل فقدانهم اوكار الفساد ومناصب المحسوبة والكووطى الجيهويةوالجهوية لظنهم انهم من اعلى وارقى عرق (شعب الله المختار 2) ومن ثم فلا تحكمهم قوانين البلاد ولا تخصهم او تعنيهم الدمقراطية...

  • لا تغيير بالقراءة

    محاكاة الواقع تدفع بالكاتب والقارئ لحمل الهاتف والصراخ اين العالم اين نحن من العالم ..!

  • علي بابا

    العرب قاسح لهم الرأس سنة من المظاهرات لم تزحزح السياسيين الجزائريين قيد انملة ، يناقشون تعديل الدستور تماما كما فعل المخزن في المغرب تغير الدستور ولم تتغير العقول لكما الله ايها الشعبين الشقيقين

  • احمد عيساوي

    نزلت مسرعا بين السلم لان الطفل لن يتوقف وامه تصعد الوضع وما ان دخلت الطريق بسيارتي وجدت المتظاهرين قادمون نحوي ركنت السيارة في زاوية وخرجت عكس التيار لاضمن للصغير قوته واعود ادراجي واستيقض باكرا محاضرة وتوزيع دقيق لا افوت الفرص السانحة وصلت للبقال اشتريت الاغراض وعدت وفي طريقي استغل احدهم الوضع وسرق محفظة النقود والهاتف ودخلت المنزل والروع بداخلي اكاد انفجر هذه هي حال البلد

  • احمد عيساوي

    نزار لا ترى امامك حتى انزع ما عصبته فوق
    عينيك
    شدت يدي واخذت بي بهدوء وموسيقى تشبه منحة الى فنيسيا تحقق مطامع العصابة التي ابدت حاجتي الماسة لارفع بصوتي نحو حشود المتظاهرين لكن منديل بعبق الحرير لم استطع ان انسج خيوط لاختزل مكاني بخيالي اين ساراها واستفقت على وقع صراخ زوجتي اين الحليب

  • نزار قباني

    لم ادرك يومها ان القنب والمرأة تسلب قلمي وتخط قصائي لابري بمبراة من حديد واجعل من ابيات شعري هوى الليالي الطوال ومنح للخارج لاتذكر موطني وكيف كنت مع خيالي ارسم الملكة بلقيس لم اجد ما اكتبه في الواقع

  • بابا

    على من تضحك

  • ياسين

    "رفض كل رموز نظام النظام السابق،".... في اعتقادي أنه حتى الشعب بالكامل من رموز النظام السابق...و بالتالي يجب استبداله بشعب آخر من كوكب آخر...؟؟؟ هذا هو التغيير الجذري الذي يريدونه؟؟؟ اليس كذلك؟؟؟ و كأن حاملي هذه اللافتات ملائكة منزهين عن الخطأ؟ و الباقي كلهم شياطين يجب إزاحتهم من الوجود حتى يخلوا الجو للملائكة الأطهار الأنقياء و الأتقياء لا تشوبهم شائبة من الأخطاء؟؟؟

  • شعبي

    اقول بأن لنا ما يفوق ال5 ملاين مغترب في فرنسا و هذا ما يفسر تبعيتنا لهذا البلد و استمرار الاحتجاجات نتيجة مباشرة لهذه التبعية ووسائل التنسيق هو الانترنت و اقول هذا لأنني أحب بلدي الجزائر و احب استقراره و ازدهاره فنحن على السمكة الصحيحة

  • HOCINE HECHAICHI

    Le « faux Hirak » actuel est celui :
    1. du FIS (qui veut un état théocratique)
    2. du MAK ( qui veut un état indépendant)
    3. du RCD et FFS et RAJ et autres…(qui veulent un état «à la libanaise »)
    4. de la populace (qui veut « ytnhaou gaa »)

  • HOCINE HECHAICHI

    Le vraie hirak
    Le « vraie hirak » populaire ( millions d'Algériens) s'est arrêté dé la convocation du corps électoral (septembre 2019) après avoir transmis à l’élite nationale (civile et militaire) le message de "changement" suivant :
    1 - Mette fin au régime de BoutefliKa et de tout le système de la légitimité révolutionnaire (1962-2019)
    2 - Instaurer la nouvelle (deuxième) république, ultime étape du "projet national algérien" : Etat National Moderne .
    Le changement est en cours (gouvernement de la génération post-indépendance)

  • HOCINE HECHAICHI

    Le vraie hirak
    Le « vraie hirak » populaire ( millions d'Algériens) s'est arrêté dé la convocation du corps électoral (septembre 2019) après avoir transmis à l’élite nationale (civile et militaire) le message de "changement" suivant:
    1 - Mette fin au régime de BoutefliKa et de tout le système de la légitimité révolutionnaire (1962-2019)
    2 - Instaurer la nouvelle (deuxième) république, ultime étape du "projet national algérien" : Etat National Moderne .
    Le changement est en cours (gouvernement de la génération post-indépendance)