-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في ظلّ اختفاء المعني وبعد تثبيت اللجنة القانونية حالة الشغور

مكتب المجلس يفصل في موعد جلسة انتخاب خليفة بوحجة الأحد

أسماء بهلولي
  • 3341
  • 17
مكتب المجلس يفصل في موعد جلسة انتخاب خليفة بوحجة الأحد
ح.م

يجتمع مكتب المجلس الشعبي الوطني، الأحد، لتحديد تاريخ الجلسة العلنية لانتخاب رئيس جديد خلفا لرئيس المجلس السعيد بوحجة المعزول، وهذا بعد أن ثبتت لجنة الشؤون القانونية حالة شغور منصب رئيس المجلس الشعبي الوطني، في ظلّ “اختفاء” السعيد بوحجة والتزامه الصمت.

نزع النواب الموقعون على عريضة تنحية رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة من منصبه، السلاسل أو ما يعرف بـ”الكادنة” التي كانت موضوعة في بوابة البرلمان بعد احتجاج دام أكثر من ثلاثة أيام، وتأتي هذه الخطوة – حسبهم- بعد أن ثبت أعضاء لجنة الشؤون القانونية بالمجلس الشعبي مساء الخميس شغور منصب رئيس المجلس طبقا للمادة 10 من النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني.

ويتجه مكتب الغرفة السفلى، نحو عقد لقاء يوم الأحد في الساعة العاشرة صباحا لتحديد تاريخ عقد الجلسة العلنية من أجل انتخاب رئيس جديد خلفا لسعيد بوحجة، وفي هذا الإطار، أكد عضو لجنة الشؤون القانونية وأحد الموقعين على بيان الشغور عبد اللاوي عبد القادر لـ”الشروق” شرعية ما قاموا به سيما أن النواب حسبه عجزوا عن العمل مع بوحجة، وبالتالي هذا يمثل حالة عجز بالنسبة لهم حسب مضمون المادة 10 من النظام الداخلي.

  من جانبه، أدان النائب عن اتحاد العدالة النهضة والبناء لخضر بن خلاف القرار الذي خرجت به لجنة الشؤون القانونية بشأن تثبيت حالة الشغور، قائلا في تصريح لـ”الشروق”، إن اجتماع مكتب المجلس غير قانوني في ظل غياب رئيسه الذي لم يقدم استقالته بعد.

وبخصوص إمكانية تدخل المجلس الدستوري في القضية، قال بن خلاف إن هذا الأخير يتحرك في حالة واحدة وهو بطلب يتقدم به كل من رئيس الجمهورية أو رئيسي البرلمان أو 40 نائبا من المجلس الشعبي الوطني لكن الحالة الأخيرة مستحيلة-  حسبه – لأنها مدرجة في النظام الداخلي الجديد الذي لم يطبق بعد.

 بالمقابل، تحدثت مصادر “الشروق” عن إخطار رئيس المجلس الشعبي الوطني المجلس الدستوري، ورفع دعوى قضائية ضد النواب الذين قاموا بغلق باب البرلمان بطريقة غير قانونية.

ومعلوم أن لجنة الشؤون القانونية بالمجلس الشعبي الوطني كانت قد اجتمعت مساء الخميس برئاسة رئيس اللجنة عمار جيلاني وخلصت إلى إثبات حالة شغور منصب رئيس البرلمان وفقا للمادة 10 من النظام الداخلي والتي تتحدث عنها سواء في حالة الاستقالة أو العجز أو التنافي أو الوفاة، حيث يتم انتخاب رئيس المجلس الشعبي الوطني بنفس الطرق المحددة في النظام الداخلي في أجل أقصاه 15 يوما اعتبارا من تاريخ إعلان الشغور ويتولي مكتب المجلس الذي يجتمع وجوبا لهذا الغرض تحضير ملف حالة الشغور وإحالته على اللجنة المكلفة بالشؤون القانونية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • houhou

    Une chose est sûre, les députés de la coalition n'ont pas un atôme de crédibilité auprès de la population. comission juridique ou pas, la constitution qui, sous d'autres cieux, est intouchable, chez nous, on la viole tout le temps.

  • imazighen

    اجتماع مكتب المجلس يصبح مقبولا في حالة حضور رئيس المجلس، وفي غياب رئيسه لا يصح أن ينعقد وبالتالي الاجتاع باطل وما صدر عنه باطل، كما أنه لا يجوز تجديد انتخاب رئيس والرئيس لا مانع له.

  • نطلب من الرئيس حل البرلمان المتوحش

    بعد أن تم انتهاك القانون واتخاذ قرار عزل الرئيس الشرعي للبرلمان نطلب وبإلحاح شديد من الرئيس بوتفليقة حل البرلمان ووضع نهاية للتمرد ضد الدستور والدوس على قوانين البرلمان والشرعية ولتنصيع صورة الجزائر بعد أن سودها ولد عباس وزبانيته ودنسوها... صوتوا على تعليقي بنعم في حالة الموافقة .... واخرجوا جميعا في وقفة احتجاجية غدا أمام البرلمان في حدود الساعة التاسعة صباحا للتنديد بالبلطجة والانقلاب ضد الشرعية وقانون الغاب فكونوا من الحاضرين

  • الطيب

    أخبار الشرعي و غير الشرعي داخل حيحاية غير شرعية...... ههههههه !!!

  • chakchouk

    المنصب الشاغر حقيقةً ، و لا أحد تجرأ يتكلم على الأمور القانونية و كيفية التعامل معه ، و المنصب ألي مولاه يقعد في المقاهي و يتكلم مع الشعب ألقيتولو مادة تكلم عنها ضمنيا السي الدستور و طبقتواعليه المادة .

  • جزائري حر

    أرأيتم ما يحدث لكل من يرى في عضوية البرلمان مجرد شكارة معمرة بالدراهم. صدق أويحيى ورب الكعبة حين قال ان هناك الكثير من الجزائريين لو قالوا لهم أن الدولة توزع فالدراهم والماكلة في تبسة لرحل أغلب الجزائريين إلى تبسة. هؤلاء هم برلماني المجلس الشعبي الجزائري والسؤال متى كان اللصوص الدواب قد بنوا دولة. اللصوص هدموا دول وحضارات بأكملها. هؤلاء مكانهم السجن على الأقل ليعرفوا قدرهم ومستواهم.

  • محمد الجزائري

    الإنتخابات الرئاسية على الأبواب و نواب مجلس الشعب يستهترون فكان من الأجدر عليهم التحضير للرئاسيات و جملة من التحديات بدل هذا الهراء.

  • سامي

    فيما عدة مدن مهددة بالغرق في "قطرة مطر " نجد الذين يسمون أنفسهم نواب الشعب بل مهرجي الشعب يتصارعون حول تنحية رئيس البرلمان السيد بوحجة؟ فعلا نعيش عصر المهازل و التهريج؟؟؟

  • إلى الشيخ العباسي

    وأين تقع الجزائر

  • عبد الرحيم

    يا نوام الشعب .كما تدين تدان.والزمن بيننا.

  • عبد الرحيم

    يا نوام الشعب .كما تدين تدان. فانظروا.
    إن معكم منتظرين.

  • Ezzine

    العيب ليس فقط فيمن يعتدي على القانون، العيب كذلك فيمن يحمي القانون ولا يتحرك أمام من يتطاول على القانون. اللهم إذا كان هؤلاء الخارجين عن القانون في المجلس الشعبي هم الذين أصبحوا من الآن فصاعداً يمثلون فعلا القانون. في هذه الحالة يجب احترامهم والالتزام بالإخلاص والطاعة لهم.

  • hcne

    نحن لا ننتظر منكم شئ لاننا نعلم ان المجلس هو شركة استثمارية خاصة
    تستثمر في بؤس الشعب لا غير
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم

  • ملاحظ

    من قبل يا النوام كنتم لا تمثلون احد الا انفسكم او جماعة الشر والحمقى التي صوتت لكم مع التزوير والشراء الاصوات لا يحد يراكم الا كل 5 سنوات في حملة الانتخابية لتكذبوا وتبلعطوا كشياطين الذين يوسوسون لمؤمن ليقع في اثم وفاحشة كهذه الانتخابات الهزلية التي تنظمونها وبعدها تخدعونهم في تصويت ضدهم لتجوعيهم كعهد الاستعمار انتم ورثة بني وي وي، واليوم بعد عبثكم في القوانين تنتهكونه لطرد بوحجة وانتم جهلة وحمير وفارغين الرؤوس وغالبيتكم ساحقة ما واصلش المستوى المتوسطي زادت عندنا بغضكم وكراهية اليكم يا منتفعين وانتهازيين وسراقين البلاد وجوه البلاء والردائة فقدتم كامل شرعية وحلمي ان يغلق عليكم في برلمان بدوركم

  • العباسي

    والله هاته الضاهره موجده عند الافارقه و العرب لا يريدون التنحي من المنصب بزاف والله بزاف

  • الشيخ عقبة

    ( وإن أختلفت الوسائل والطرق فالنتيجة واحدة ) لا تختلف قضية بوحجة عن قضية خاشقجي لتوحد الذهنيات من حيث الشكل ،سوء أختيار ممثل الشعب بفعل قوة المشكر القاهرة للذهنيات الفاسدة هي أساس كل المفاسد وإلا كيف نفسر أنعدام الرؤية القانونية الواضحة لدى النواب الذي يوجد من بينهم من يحمل شهادات مؤشر عليها -" الدكتورة في القانون " - في بلورة تحركات نواب الشعب اللاشعورية في اتخاذ قرارات لاتمت بصلة لأحكام الدستور والنصوص القانونية . ( الأتفاق على خرق أحكام الدستور والقانون شيء سيء وخطير غير أن الأخطر والأشد سوءا هو الأستمرار في الخطإ )

  • الشيخ عقبة

    ( وإن أختلفت الوسائل والطرق فالنتيجة واحدة ) لا تختلف قضية بوحجة عن قضية خاشقجي لتوحد الذهنياتمن حيث الشكل ،سوء أختيار ممثل الشعب بفعل قوة المشكر القاهرة للذهنيات الفاسدة هي أساس كل المفاسد وإلا كيف نفسر أنعدام الرؤية القانونية الواضحة لدى النواب الذي يوجد من بينهم من يحمل شهادات مؤشر عليها -" الدكتورة في القانون " - في بلورة تحركات نواب الشعب اللاشعورية في اتخاذ قرارات لاتمت بصلة لأحكام الدستور والنصوص القانونية . ( الأتفاق على خرق أحكام الدستور والقانون شيء سيء وخطير غير أن الأخطر والأشد سوءا هو الأستمرار في الخطإ )