-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الباحث في الإعجاز العلمي للقرآن زغلول النجار في حوار لـ"الشروق":

مكفّرو الصّوفية في الجزائر أبواق لا تعرف الإسلام!

بلقاسم حوام
  • 17783
  • 41
مكفّرو الصّوفية في الجزائر أبواق لا تعرف الإسلام!
ح.م
الدكتور زغلول النجار

يتحدث الدكتور زغلول النجار في هذا الحوار الحصري والجريء الذي خص به “الشروق” عن عشقه الكبير للجزائريين وتأثره بتاريخهم ونصرتهم للقضية الفلسطينية، ويتطرق إلى قضية تطاول بعض المحسوبين على السلفية في الجزائر على الإخوان والصوفية، كما يبدى رأيه في العديد من القضايا الدولية التي أثارت جدلا واسعا على غرار اعتقال علماء في السعودية والأوضاع في مصر وسوريا، ويقف عند الأخطاء التي تحملها كتب تفسير القرآن الحديثة في تفسير الآيات الكونية والعلمية، ويختم حديثه بالدعاء لشهداء الطائرة العسكرية، داعيا عائلاتهم إلى الصبر واحتساب الأجر .

زرت الجزائر في العديد من المناسبات، ماذا وجدت في الجزائريين دون غيرهم؟

في البداية، أشكركم وأشكر جريدتكم “الشروق” الموقرة على هذا الحوار، متمنيا لكم التوفيق والسداد ودوام الريادة والتألق. الجزائريون شعب عظيم وشجاع، ثورتهم التحريرية ألهمت الشعوب العربية وتحولت إلى رمز للتحرر والإيمان والإرادة، وجهادهم ضد المستعمر الفرنسي لا زال مثالا يقتدى به في الشجاعة والقوة والصبر، فليس من السهل أن تتغلب على قوة استعمارية غاصبة مثل فرنسا وتطردها شر طردة بوسائل شبه بدائية، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على بسالة الثوار وإيمان الجزائريين بقضيتهم التحررية، ما جعل المؤرخين يصنفون الثورة الجزائرية كأعظم ثورة في القرن العشرين، ولا زالت تدرس في المدارس والجامعات العربية تحت شعار “ثورة المليون ونصف المليون شهيد..”.

كلما ذكرت فلسطين إلا وتذكر الجزائر، ما هو السر في هذا الربط؟

الجزائريون معروفون بنصرة القضية الفلسطينية على عكس الكثير من الدول العربية التي باعت القضية وأدارت ظهرها للفلسطينيين. فاليهود هم شعب غاصب ومحتلون يجب طردهم بالجهاد، ونصرة إخواننا المرابطين على الثغور، وأنا لم أر شعبا يعشق فلسطين ويهب لنصرتها مثل الجزائريين والتاريخ يشهد على ذالك، وشعار “نحن مع فلسطين ظالمة او مظلومة” خير دليل على ذلك، كما أن الجزائر احتضنت الاعتراف الرسمي بدولة فلسطين، والمساعدات الجزائرية للمحاصرين في غزة لا تنقطع، والجزائر معروفة بنصرتها أيضا للقضايا العادلة ومختلف الشعوب العربية والإسلامية.

بعض زعماء “السلفية” في الجزائر أخرجوا الإخوان والصوفية من أهل السنة والجماعة، ما تعليقك عن الموضوع؟

بداية، أتأسف على مثل هذه الخرجات الشاذة لأشباه السلفية الذين تحولوا إلى أبواق لتنفيذ مخططات غربية لضرب الإسلام المعتدل والوسطية من خلال حملات التكفير والإقصاء التي تتناقض مع جوهر الدين ومبادئ الإسلام، وبالنسبة إلى إخراج الإخوان من أهل السنة والجماعة واتهامهم بتهم باطلة فهو تكفير مبطن يعود لنجاح هذه الجماعة التي يزيد عمرها عن 80 سنة في تقديم إسلام معتدل وسطي على نهج السلف الصالح، وهي معروفة باعتدالها ووسطيتها ومواقفها المشرفة، وأنا أدعوا الذين تجرأوا على الإخوان إلى دراسة ماضي هذه الحركة العريقة قبل الافتراء عليها وفهم جيد للإسلام، فهم حسب رأيي لا يعرفون حقيقة الإسلام.

ما رأيك في حملات الاعتقال التي طالت علماء ودعاة في السعودية؟

ما تعيشه السعودية حاليا من حملات اعتقال ضد العديد من الدعاة والعلماء الربانيين المشهود لهم بالاعتدال والوسطية هدفه تشويه الإسلام والانصياع لمخططات غربية في صناعة إسلام جديد على الطريقة الأمريكية يؤطره علماء باعوا أنفسهم ومواقفهم، وهذا ما جعلنا نشاهد تناقضات في الفتاوى بإباحة المحرمات والانفتاح المفضوح على كل ما يأتي من الغرب، ونحن جد متأسفين لما يحدث في أرض الحرمين من تطورات مخيفة تمهد لعهد جديد من التميع والانسلاخ عن المبادئ والقيم التي طالما ألفها المجتمع السعودي المحافظ.

تنبأتم قبل سبع سنوات بالانقلاب على الإخوان في مصر واستحالة استمرار مرسي في الحكم..؟

أيقنت منذ سنوات طويلة أن الغرب وعلى رأسهم أمريكا واليهود لن يسمحوا للإسلاميين بالوصول إلى الحكم، وهم مستعدون على تدمير دول واستباحة شعوب بأكملها لمنع الجماعات الإسلامية المعتدلة من قيادة الشعوب العربية، وهذا ما دفعني إلى نصح الإخوان في مصر بالاكتفاء بالمشاركة والاستحواذ على البرلمان وتسيير وزارات سيادية وعدم التورط في الترشح للرئاسيات، لأن الأمر سينقلب عليهم، ويدمر كل ما بنوه خلال السنوات الطويلة، غير أنهم لم يسمعوا النصيحة وأصروا على المشاركة في الرئاسيات وقيادة البلاد في عهد ميزته الفوضى وتصفية الحسابات وتراجع الإيرادات.. فحدث ما حدث، وتحول الإخوان إلى السجون بعد مؤامرة دولية ضدهم، والمهم أن يستفيد الإخوان اليوم من هذه التجربة..

انتقدتم كثيرا بشار الأسد كيف تقيمون الأوضاع في سوريا؟

ليس من شأني التدخل في الشؤون الداخلية للدول، لكن ما يحدث في سوريا من تقتيل وتنكيل وتعذيب وإبادات جماعية وتهجير تجاوز كل الحدود بسبب شهوة الحكم، فالرئيس السوري بشار الأسد فضل الاستعانة بالأجانب من اجل الاستمرار في الحكم فوق جماجم القتلى، وأنا شخصيا ضد بشار الأسد وحاشيته، وما يعيشه السوريون اليوم لم تتنبأ به أسوأ السيناريوهات، ولم نشاهده حتى في أفلام الرعب وقصص الخيال..

هل تواكب كتب التفسير ما أثبته العلم الحديث من إعجاز في القرآن؟

للأسف الشديد، العرب مازالوا متأخرين في مواكبة الفتوحات العلمية الجديدة التي كشف عنها القرآن منذ أربعة عشر قرنا، فأغلب كتب التفسير تقدم شرحا سطحيا وتقليديا للآيات العلمية والكونية في القرآن الكريم أغلبها خاطئ وتجاوزه الزمن، والغريب في الأمر أن 10 علماء مختصين في تفسير القرآن في السعودية ألفوا مجلدا مختصرا في تفسير القرآن طبعت منه ملايين النسخ الفاخرة بمختلف اللغات، وعندما اطلعت عليه وجدت فيه الكثير من الأخطاء في تفسير الآيات العلمية والكونية، والمشكل أننا نسوق هذه الأخطاء إلى مختلف الشعوب العربية والغربية، وهذا بسبب عدم مواكبة علماء التفسير للتقدم العلمي في الإعجاز في الكتاب والسنة، والذي يتطلب منا جهدا كبيرا لتقديم تفسير صحيح للقرآن.

تأثرت كثيرا بفاجعة استشهاد 257 جزائري في سقوط طائرة عسكرية.. كلمة ختامية لعائلات الضحايا..

تأثرت أيما تأثر باستشهاد عدد كبير من الجزائريين في سقوط الطائرة العسكرية في بوفاريك، وأنا يومها كنت في زيارة للعاصمة الجزائرية وتابعت باهتمام كبير تطورات القضية وعشت حزن الجزائريين على شهدائهم، أقول لعائلات الضحايا اصبروا واحتسبوا أجركم عند الله، فالشهيد يشفع يوم القيامة لـسبعين فردا من عائلته، وضحايا الطائرة نحسبهم شهداء، وعلى عائلاتهم الفرح والبشرى والصبر، لأن الله سيجزي الصابرين في الدنيا والآخرة دون حساب.

زغلولgالدكتور زغلول النجار في سطور

زغلول راغب محمد النجار، هو عالم مصري مصنف كأول مرجع في الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، ولد يوم 17 نوفمبر سنة 1933، وهو باحث في مجال الجيولوجيا، درس في كلية العلوم جامعة القاهرة وتخرج منها سنة 1955م بمرتبة الشرف، وكان أول دفعته، فمنحته الجامعة جائزة بركة لعلوم الأرض، ثم تحصل على دكتوراه في علوم الأرض من جامعة ويلز ببريطانيا سنة 1963م، ومنحته الجامعة درجة زمالتها فيما بعد الدكتوراه، حصل على الأستاذية “درجة البروفيسور” وذلك سنة 1972م، وكُرِّم بالحصول على جائزة الدكتور مصطفى بركة في علوم الأرض، وهو أحد مؤسسي الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
عمل في شركة صحارى للبترول وفي المركز القومي للبحوث بالقاهرة وكذلك عمل في مناجم الفوسفات في وادي النيل ومناجم الذهب بالبرامية (صحراء مصر الشرقية)، وفي مناجم الفحم بشبه جزيرة سيناء وفي كل من جامعات عين شمس (القاهرة)، الملك سعود بالرياض، جامعة ويلز (المملكة المتحدة)، وجامعات الكويت وقطر ومعهد الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، كما عمل أستاذا زائرا في جامعة كاليفورنيا، ومستشارا للتعليم العالي بالمعهد العربي للتنمية بالخبر بالسعودية ومديرا لجامعة الأحقاف باليمن ومديرا لمعهد مارك فيلد للدراسات العليا في بريطانيا، ورئيسا للجنة الإعجاز العلمي للقرآن بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر.
شارك في تأسيس قسم الجيولوجيا في كل من جامعات الرياض والكويت والملك فهد للبترول والمعادن في الظهران وتدرج في وظائف هيئة التدريس حتى حصل على درجة الأستاذية وعلى رئاسة قسم الجيولوجيا في جامعة الكويت سنة 1972 م، وفي جامعة قطر سنة 1978م/
أشرف على أكثر من 35 رسالة ماجستير ودكتوراه في قسم جيولوجية كل من مصر، والجزيرة العربية، والخليج العربي، عمل عضوا في العديد من الجمعيات المحلية والعالمية.
اختير عضوا في هيئة تحرير مجلات علمية أروبية وأمريكية وعربية شهيرة.
عمل مستشارا علميا لكل من مؤسسة روبرستون للأبحاث ببريطانيا، ومستشارو النفط العرب الكويت، وبنك دبي الإسلامي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
تحصل على الكثير من الجوائز منها جائزة مسابقة التوجيهية، وزارة التربية والتعليم بمصر (1951 م) وكان أول الحاصلين عليها، جائزة بركة لعلوم الأرض بجامعة القاهرة (1955 م) وكان أول الحاصلين عليها، جائزة روبرتسون للأبحاث فيما بعد الدكتوراه بجامعة ويلز بريطانيا سنة 1963 م-1967م.
جائزة أفضل البحوث المقدمة لمؤتمر البترول العربي سنة 1970 -1972م، وجائزة أفضل البحوث المقدمة لمؤتمر الأحافير الدقيقة الطافية بكل من جنيف بسويسرا (1967م)، روما – إيطاليا عام 1970م.
منح العديد من شهادات التقدير من مؤسسات عربية وأجنبية، منح جائزة رئيس جمهورية السودان التقديرية، وسام العلوم والآداب والفنون الذهبي عن سنة 2005م.
وفيما يتعلق بالإنتاج العلمي له أكثر من مائة وخمسين بحثا ومقالا علميا منشورا، وخمسة وأربعين كتابا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
41
  • fattah

    قرأت المقال للسيد زغلول النجار فهو يجيب السائل على سؤاله بكل طلاقة وفهم عميق لما يحدث في البلاد العربية من تشرذمات وتراكمات خلفها الزمان بين المعرفة و الفكر والمتدخلين سواء للتمزيق أو لتجميع بين من يدعون فهم كل شيء
    لقد إختلطت علينا الامور بين غث وسمين ولم نعد نفهم شيئ في عظائم ما يهمنا في الدنيا و الاخرة فكثر الحديث من هنا وهناك ولذلك نريد الاسلام الذي جاء به سيد الخلق محمد رسول الله لا أكثر ولا أقل لا فلان و لا علان والكلام عن الدين مختصر على قالى الله قال الرسول . الدين هو ما إن تمسكتم بالقرءان و السنة الصحيحة .سلام

  • fattah

    قرأت المقال للسيد زغلول النجار فهو يجيب السائل على سؤاله بكل طلاقة وفهم عميق لما يحدث في البلاد العربية من تشرذمات وتراكمات خلفها الزمان بين المعرفة و الفكر والمتدخلين سواء للتمزيق أو لتجميع بين من يدعون فهم كل شيء
    لقد إختلطت علينا الامور بين غث وسمين ولم نعد نفهم شيئ في عظائم ما يهمنا في الدنيا و الاخرة فكثر الحديث من هنا وهناك ولذلك نريد الاسلام الذي جاء به سيد الخلق محمد رسول الله لا أكثر ولا أقل لا فلان و لا علان والكلام عن الدين مختصر على قالى الله قال الرسول . الدين هو ما تمسكتم بالقرءان و السنة الصحيحة .سلام

  • Mouaddjellali@gmail.com

    المعروف عن الإخوان انهم يتعاونون مع جميع ااطوائف و يدافعون عنهم إلا مع السلفية فهم يحاربونها و لذلك لا نستغرب دفاعهم على الصوفية المشتملة على الشرك و الخرافات ، بل يدافعون على اليهود ف زعيمهم حسن البنا يقول ليس بيننا و بين اليهود عداوة دينية و القرآن حث على مصافتهم و مو دتهم !! تجد هذا في النت منشورا
    فلم يبقى للاخوان عدو الا السلفية .

  • عابد

    أمَّا إطلاقُ مُصطلَحِ «أهل السنَّة» ـ بالمعنى الخاصِّ ـ فإنما يُرادُ به ما يُقابِل أهلَ البِدَع والأهواء؛ فلا يدخل في مفهومِ أهلِ السنَّة إلَّا مَنْ يُثبِتُ الأصولَ المعروفة عند أهل الحديث والسنَّة، دون أصحاب المقالات المُحدَثة مِنْ أهل الأهواء والبِدَع

  • انيس

    جماعة الاخوان مثل حمس عندنا و في العالم العربي كله ليس لهم موقف رجولي في دين او السياسة هم مع الواقف والمنصب الدنياوي و لكرفاطة ونفاق

  • عبد الحكيم بسكرة

    احترم الدكتور زغلول النجار و اشكره لحبه للجزائر وشعب الجزائر و انصافه للشعوب المظطهدة كالشعب السوري و اهل غزة ولكن اقول له ليس ان بعض النظريات العلمية تبقى مجرد نظريات و تأتي أنت لتؤكدها و تقول حقيقة علمية مؤكدة فتخدم الغرب على الرغم من 1-تناقض هذه النظريات مع صريح الآيات القرآنية و الاحاديث الصحيحة مثل نظرية دوران الأرض و ثبات الشمس فأغلب الآيات القرآنية تقول بثبات الآرض و دوران الشمس حول ألأرض
    2-يوجد من علماء المسلمين و علماء الغرب من يخالفونك في هذه النظرية
    3-كل الملاحظات التجريبية و الشواهد تتفق مع ما جاء في القرآن.

  • أبوهناء

    عنوان المقال غير متطابق مع مضمون الحوار ، الصحفي سأل الدكتور زغلول عن إخراج بعض زعماء “السلفية” في الجزائر الإخوان والصوفية من أهل السنة والجماعة ، فأجاب عن الاخوان فقط ، فما هذا الاجتزاء ؟
    هناك من العلماء من تكلم في الصوفية ومنهم من كفّر غلاة الصوفية ووصفهم بالزندقة ، والأمر ليس حديثا متعلقا بالوهابية وأتباعها ، في الجزائر معروف موقف بعض الزوايا المتصوفة من الثورة الجزائرية ومساندتها لفرنسا بتخدير الشعب ، وللأسف بقيت تلك الزوايا محافظة على ذلك النسق في مساندتها للأنظمة الدكتاتورية ومحاربة التيارات الاسلامية بمختلف أطيافها ، كما تفعل الوهابية في مساندتها لآل سعود حيث ينقلبون عليها اليوم.

  • تجاني ومحب الصوفية

    اقول لعبد الحميد السلفي بركات من الكذب على الصوفية.هل قرات في كتب الصوفية بان شيوخ الطرق الصوفية يعتقدون ما تقول.لا ترمي اخوانك بما ليس فيهم.فلولى الزوايا في الجزاءر لما بقي الاسلام الى اليوم.واقول لعبد المالك الذي يكذب على الشيخ بن باديس بقوله حارب الصوفية.فاذا كان كذلك فلماذا لم يحارب اصحابه الصوفية في الجمعية كمحمد العيد ال خليفة والعقبي واخرون.انا لا اظن ان ابن باديس يكفر الصوفية الربانيون بل يكفر الجهلة منهم لان الصوفية يوحدون الله ولا يشركون به شيءا.بركات من الافتراء وزوروا الزوايا لتتعرفوا على حقيقة الصوفية ولا تسمع لما يقول الوهابيون عنهم.تحيا الصوفية.استحي ولا تقل كلاما ستحاسب عليه...

  • Om

    نزول هذا الدين في البداية و هو الاسلام لا يصنف لا الصوفية و لا السلفية و لا الإخوان و لا أي فرقة منصبة نفسها للدفاع عن هذا الدين ولكن الرجوع إلى منهج الرسول عليه الصلاة و السلام و القدوة الحسنة و التسامح . و دراسة العلوم الشرعية و العلمية و التكنلوجية و الاقتصاد لقمع اعداء الدين من يهود و نصارة و منافقين.

  • Mohamed El Djazaeri

    لا سوفية و لا سلفية و لا اخوانية و لا و لا و لا... نريد دولة القانون و المواطنة و الديمقراطية و حقوق الانسان و حرية التعبير تحيا الجزاير و تحيا امريكا

  • عبد المالك - الجزائر العميقة

    لماذا يا ترى جئتم بهذا الموضوع في ايام يوم العلم الذي كان صاحبه المرحوم الشيخ يحارب في الطرقيين والصوفية معنى هذا ان الشيخ إبن باديس رحمة الله عليه كان بوقا هذا هو المعنى إذن .. با شيخ زغلول لقد كتب إمامنا رب يرحمه وهو من هو في الدين والشرع والفتوى و كان يحارب الإستعمار والطرقية التي كانت تريد تجهيل الشعب وتعرقل تحرره كان يقول عن الطرقية بما فيها الصوفية وما تفعله بأنه " منكرات باسم الدين " تاتي الآن أنت تدافع عمن كانوا ضد الشعب وقد لقنوك بعض الكليمات لتأتي وتصف كل الشعب بالأبواق ..إسمح لي ولكن سقطت ورقة التوت وشكرا .

  • صهيب

    تحيا الجيولوجيا، وربي يباركلنا فالشيخ

  • محمد

    لمذا يكذبون ليشوهون السلفية ...ان كانت السلفية فرقة ضالة فانتقد ضلالها بما قالو وبالعلم عنهم...السلفيين لا يكفرون الصوفية ولا الاخوان...فلمذا تقولوهم مالم يقولو...اذن هم على حق وانتم على باطل ...معادلة رياضية لا تقبل الجدل

  • حماده

    اقلب بين الفاء والكاف تجد الحقيقة

  • عابر سبيل

    لاشك أن اللبس قد وقع في ذهن المحاور وليس في جواب السيد زغلول لأن السائل قرن بين الصوفية والإخوان في سؤاله عندما تحدّث عن إخراج السلفيين"الإخوان والصوفية" من الإسلام وكأنهما شيء واحد وبما أن السيد زغلول مصري فطبيعي أن يميل تفكيره إلى الإخوان خصوصا لما عرفته الأحداث في بلده فيتحدّث في جوابه عن الإخوان فقط
    إخوان صوفية سلفية وهابية و..و.."ما هي إلا أسماء سمّيتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان"ما يعرفه المسلمون جميعا هو المذاهب الأربعة وبعد ذلك فكل اجتهاد هو قابل للخطإ والصواب وقد يكون هذا أو يكون ذلك مخطئا في تصوّره أو تحليله أو تأويله فبضر بتأويله أكثر مما ينفع بتكريسه للصراعات

  • محمد

    إعلام يخترع أشياء ويبدأ في الكلام عنها من كفر الصوفية والاخوان؟؟ تكذبون وتفترون على الناس بلا دليل ولماذا لم تتكلموا عن مؤتمر الشيشان الذي اجتمع فيه الصوفية واخرجوا غيرهم من أهل السنة ام ان باؤهم تجر وباء غيرهم لا وأين أنتم من الصوفي مفتي النهار الذي الف كتاب ضلّل فيه كل السلفية وقال ان معتقداتهم يهودية على الأقل اعدلوا ولاتفتروا على الناس وترموهم بالتكفير لتدافعوا عن من هو التكفيري الحقيقي

  • نور

    اللهم وحد صف المسلمين للحزب الواحد و للدين الواحد ولله الواحد

  • جلال

    ما يهمنا هو كيف وزعت السكنات وكيف نزعت الأرض من أصحابها وكيف جمعت الثروات التي بنيت بها الشاطوات والقصور والفيلات وكيف انتشر ت الرشوة وعم الفساد ومن أين جاءت المحسوبية وكيف أغتصبت الشورى والأهم من ذلك من المتسبب في هذه الفوضى التي نعيشها وهذا التدهور الخطير الذي آلت إليه الأوضاع والمثل يقول إذا عرف السبب بطل العجب وهذا ما جاء الدين لمحاربته والتذكير بعواقبه الوخيمة على الفرد والمجتمع، أما هذه الملل والنحل فلم تقدم للمجتمع أي شئ ذو بال في الحياة وتعتقد أنها وحدها الناجية قد اتخذت عند الله عهدا والقول بتفسير القرآن بالسنة وفهم السلف خطأ شائع أراد القائلين به إسكات كل معارض لهم

  • benabdallah brahim

    الصوفية صوفيتان :
    1 صوفية التبرك والزردة والبدع والخزعبلات .
    2 صوفية الزهد والتقوى وإقامة مراد الله بما شرع وبيّن دون محاباة قريب أو بعيد أو صديق أو عدو.
    ولا شك أن الصنف الأول يشكل الأفيون الذي تقدمه الأنظمة لشعوبها على طبق من الإغراء والدعم .....

  • جمال سويدي

    ما انتقد احد السلفية الا و وجدت العديد من الديسلايك هذا يدل علی وعي و فهم الشعب الجزاءري الشقيق للسنة و منهج السلف الصالح . الحمد لله دعوة الشيخ فركوس و لزهر سنيقرة و من سبقهم من علماء السلف اعطت ثمارها و لله الحمد . اما هذا الاخواني القطبي الضال زغلول فلا تضيع وقتك في الجزاءر ما دام فيها علماء كبار فالصغير و الكبير يعرف ان منهجك منحرف

  • toufi toufik

    لا اعرف سلفيا كفر الاخوان ولا الصوفية

  • b1

    يا سيد زغلول نحن نعرف جيدا جماعة الاخوان المسلمين فهي جماعة تكفيرية تكفر كل من لم يسير تحت لوائهم و هي جماعة السيد قطب التكفيري و حسن البنا كل شيوخ الاخوان الحاليين نادو بالربيع العربي و أفتو بالجهاد في سوريا مصر تونس ليبيا اليمن العراق و النتيجة دماء المسلمين تسفك في كل مكان هذا هو الاسلام المعتدل الذي تتكلم عنه انت و شيوخ الاخوان كلكم شيوخ الفتنة و للحديث بقية

  • أريتا القورينية

    السلفية ستنقرض و هذه مسألة وقت ، أما الصوفية تدين المستقبل ليس فقط في الجزائر و انما في العالم الغربي ايضا و يجب على الدولة دعم الزوايا بالمال لانها ستكون قوتنا الناعمة في العالم في السنين القادمة ، و في نفس الوقت ان تقمع بدون رحمة كل التيارات الظلامية القادمة من الشرق سلفية اخوانية وهابية

  • أريتا القورينية

    السلفية لقيت اقبالا لدى الشباب فيما مضى لانها تدغدغ الغرائز و تلبي الاحقاد و تبرر الاجرام و الارهاب ، اما الصوفية فتخاطب المتدين السوي المتحرر من الاحقاد أيديولوجية كانت او طائفية او سياسية ، و الدولة لا تستغل الصوفية بل تؤيدها و تسندها و هدا امر ايجابي اولا: لان الصوفية انتاج محلي جزائري ، و ثانيا : لانها تدين مسالم غير عنيف
    الان السلفية و كل مظاهر التدين المشرقي الدخيل كالاخوان و غيرهم في انقراض ، و ذلك لان اسباب ظهورهما اصبحت تختفي و هي الفكر العدمي الثورجي العنيف الذي حمله القومجيون و العدميون و حركات الاسلام السياسي في القرن الماضي و الشباب اصبحوا متصالحين مع الاوطان

  • محمد

    لا أحد ضمن الجنة..مهما كانت تسميته إلا بإيمانه وعمله...فلنكن مسلمين وكفى. الإيمان والعمل الصالح... أخبرني كم من الأعمال الصالحة تقومون بها أخبركم من تكونون... والأعمال الصالحة لاتمثل العبادات إلا جزءا صغيرا جدا..إنما أخلاقكم تجاه البشر ومعاملتكم وحسن عشرتكم وإفادتكم للناس، هي ما تحدد الأعمال الصالحة. أنظر فقط إلى نظافة المحيط ، وإنتشار ثقافة المهانة بين الشعب حيث يحتقر كل الآخرـ لا إحترام ، وإنتشار ثقافة التعصب لأي شيء ، طائفة، مذهب ، لغة ، حي ، مدينة ، فريق كرة قدم...وإسألوا أنفسكم هل جاء الإسلام ليقضي على العصبية أم يديمها ؟ .. أين أعمال كل الفرق على الأرض؟ هل مجتمعنا في تحسن وإزدهار؟

  • بين الصوفي و التكفيري

    هل سبق لكم ان سمعت متصوفا يدعو الى قتل من لا يعتقد بالخلافة ؟
    هل هناك متصوف يكره الشعب بكل فئاته؟
    هل هناك متصوف يؤدلج الدين و يزرع الفرقة بين مكونات الشعب ؟
    هل هناك متصوف يدعو الى البلبلة و زرع القلاقل في المجتمع ؟
    هل هناك متصوف يدعو الى اعتبار الوطن مجرد مرحلة عبور في الطريق الى الامة و الخلافة ؟
    الجماعات التكفيرية هي مشرقية صرفا و اتباعها لا علاقة لهم بالجزائر لا على المستوى الفكري و لا نمط العيش و هم يكرهون الجزائر اكثر من اعدائها و يتمنون تفتيتها و خرابها ، اذن التكفيريون ليسوا لا متوصفة و لا جزائريون و انما هم خرافيون مستلبون مشارقة الهوى يلعبون دور الكومبارس مع اي جهة خارجية كانت

  • الحلاج

    وتبعا لمعيار مصلحة الوطن فان التصوف الجزائري كان دائما محققا للمصلحة الوطنية ، و مبعدا للدين عن قذارة السياسة ،التصوف هو عصب التدين الجزائري و يجب حمايته من بدعة الاسلام السياسي المستورد العنيف و العميل، هذا التدين النتن الذي اراد ان يدنس حتى التصوف حينما مزجه بالسياسة فاعطانا نتيجة مقززة في بعض الجماعات

  • الحلاج

    بناء على معيار مصلحة المجتمع و الوطن تكون الصوفية اكثر تحقيقا لهذه المصلحة من الاسلام السياسي، فمن يرى الاشعاع الذي تحققه الصوفية لصورة الجزائر لا يتردد في اعتبارها رافدا وطنيا قويا ، أما انتقادا من طرف الظلاميين و نعتهم بالبدع فتلك نكت تنم عن حسد و غيرةا، اذ انه لا توجد فرقة دينية غير مبتدعة ، بل ان الاديان كلها تعتبر بدعا للتي سبقتها ، ليس هناك فرقة غير مبتدعة و ليس هناك اسلام صحيح و اسلام غير صحيح ، و انما هناك قراءات عديدة للدين حسب الاهواء و المصالح ، وتبعا لذلك يكون المعيار ليس صحة الدين و انما مصلحة الجماعة ،و نظرة بسيطة تفيدنا بأن التصوف الجزائري كان دائما محققا لمصلحة الوطن

  • badaoui mohamed

    ما شاء الله اللهم بارك في شيخنا الفاضل الدكتور زغلول النجار.

  • abu

    وهل الاسلام ماركة خاصة بكم ولكم...الاسلام دين الرب الذي ارتضاه لكل عباده.وليس حكرا عليكم وسلاطينكم.....شخصيا أرفض الاحتكار الديني منكم أو من الذين يقفون وراءكم......أنتم في خدمة سلاطينكم لا الرب...

  • ابي

    وهل تعرف الصوفيون يا نجار....؟
    هؤلاء الصوف يون كانـــــــــــــــــــــــــــــــــوا اليد التي تبطش بها فرنسا في زمن الاحتلال الفرنسي يا نجار....؟

  • جزائري

    قال الدكتور "ليس من شأني التدخل في الشؤون الداخلية للدول..."
    وقبلها بقليل قال "ما تعيشه السعودية حاليا من حملات اعتقال ضد العديد من الدعاة والعلماء الربانيين المشهود لهم بالاعتدال والوسطية هدفه تشويه الإسلام والانصياع لمخططات غربية..."
    هذا هو الإعجاز

  • yassine

    هذا عالم في الجيولوجيا وليس العلوم الاسلامية ، القرآن يفسر بالقرآن والسنة وفهم سلف الأمة وليس كل من هب ودب يأتي ليفسر القرآن وكمسلمين فنحن نؤمن بما جاء في القرآن من أخبار وحقائق ونصدقها ونأتمر بها جاء فيه من أوامر على قدر المستطاع، فكثيرا ما سمعنا عن بعض النظريات العلمية التي قالوا أنها توافق القرآن من أناس ليس لهم قدم راسخة في علم التفسير ليثبت مع الوقت أن ما كان يعتقد أنها حقيقة علمية أصبحت نظرية خاطئة ليأتي من يشكك فيما بعد في القرآن، في الأخير : الشيخ فركوس لم يكفر الصوفية ولا الاخوان وإنما قال أنهم من أهل الأهواء فلا تفتروا الكذب على الشيخ الذي شهد له القاصي والداني بالعلم إلا أنتم

  • محمد

    عنوان الموضوع لا علاقة له بالمحتوى

  • عبد السلام

    سبحان الله و يتجرأ على من أفنى عمره في دراسة الشريعة، فإذا به عالم جيولوجيا. هزلت.

  • محمد المهدي

    الاخ الصحفي المحاور!لا ادري من اين اتى بالعنوان و ما المقصود؟قليلا يا جماعة من الاحترام لقراءكم.سال الصحفي عن تكفير السلفية للصوفية فاجاب الدكتور عن تكفيرهم للاخوان فمن اين العنوان.

  • Abu Wael

    لم يتطرء فى الحوار الى الصوفية !!!!!!!!!

  • كمال عقبة

    لا أجد ما أكتبه في حق قمة من قمم العلم في الوطن العربي..و شهد له الغرب قبل العرب بالتفوق و بجدارة في مجال تخصصه. أتمنى على الله أن ينفعنا بعلمه و يكثر من أمثاله..و أن تقوم الجزائر بتكريمه و أهل لذلك.

  • عبد الحميد السلفي

    السلام عليكم.
    ابتداء لما قرات العنوان استغربت كيف لمثل هذا الدكتور الاستاذ ان يدافع على من يؤمن بوحدة الوجود وحلول الله في مخلوقاته-تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا-ناهيك عمن يدعو غير الله ما لا يملك نفعا ولا ضرا، وعمن يستغيث بغير الله او يدعي ان الكون يتصرف فيه مع الله قطب من اقطاب التصوف وخزعبلات وخرافات فاقت التصور السليم والتفكير القويم،كيف لمثل من استنار بالراي السديد ان يتبع متحجرات الدراويش ؟
    لما قرات الحوار زال اللبس وكشف عن عورة صاحب المقال.
    اما ما يخص الاخوان فالكلام مغاير عن ضلال المتصوفة مع ان هنالك تغافل ،الى حد التواطؤ ،من بعض كوادر الاخوان معها.
    اخشى ان تكتب هذه من هفواته.

  • كمال

    لا أحد يكفر الصوفية ما عدا الفرقة الوهابية الطائشة

  • يوسف الشاوي

    لا أعرف سلفيا يقول بتكفير الصوفية مطلقا! بل يفصلون ويستثنون! ليس الصوفي القبوري كالصوفي الغير قبوري. ولا الحلولي والإتحادي!

    لكن في المقابل نجد من الصوفية والأشاعرة الماتريدية من يقول بتكفير 'الوهابية' مطلقا وبلا تفصيل!