-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأمم المتحدة:

ملادينوف لن يتولى منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا

ملادينوف لن يتولى منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا
أسوشيتد برس
الدبلوماسي البلغاري نيكولاي ملادينوف

قال متحدث باسم الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن الدبلوماسي البلغاري نيكولاي ملادينوف أبلغ الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش، بأنه لن يتمكن من تولي منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا العام المقبل.

وعمل ملادينوف مبعوثاً للأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط منذ عام 2015 مكلفاً بالتوسط بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين. ووافق مجلس الأمن الدولي في الأسبوع الماضي على اقتراح غوتيريش بتعيين ملادينوف وسيطاً لليبيا والنرويجي تور وينيسلاند مبعوثاً إلى الشرق الأوسط خلفاً لملادينوف.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك للصحفيين، إن ملادينوف أبلغ غوتيريش، الاثنين، بأنه سيستقيل من الأمم المتحدة لدى انتهاء دوره الحالي يوم 31 ديسمبر وأنه “لن يتمكن من تولي منصب المبعوث الخاص لليبيا.. لأسباب شخصية وعائلية”.

وقال دوغاريك، إن القائمة بأعمال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا ستيفاني وليامز ستستمر في هذا الدور.

وكان من المقرر أن يحل ملادينوف محل غسان سلامة الذي ترك منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا في مارس لشعوره بالإجهاد.

وسقطت ليبيا في الفوضى بعد الإطاحة بنظام الزعيم الراحل معمر القذافي بدعم من حلف شمال الأطلسي في عام 2011.

ويعاني هذا البلد الغني بالنفط، منذ سنوات، انقساماً في الأجسام التشريعية والتنفيذية، ما نتج عنه نزاع مسلح، أودى بحياة مدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

وفي أكتوبر وافق الطرفان الرئيسيان في الصراع الليبي وهما حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً في طرابلس والجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر في شرق البلاد على وقف إطلاق النار.

وأعلنت البعثة الأممية، الخميس الماضي، تشكيل لجنة قانونية من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، تمهيداً للانتخابات المقررة في ديسمبر 2021.

ومنذ أكثر من شهر، يعقد ملتقى الحوار اجتماعات على فترات متقاربة بهدف للتوصل إلى تسوية تنهي الانقسام السياسي والمؤسساتي المستمر في ليبيا، واختيار السلطة التنفيذية، وسط عقبات بين الفرقاء الليبيين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!