-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تغطي سبع ولايات

ملحقة معهد باستور بورقلة تدخل الخدمة

الشروق أونلاين
  • 2371
  • 7
ملحقة معهد باستور بورقلة تدخل الخدمة
ح.م

تدخل الملحقة لجهوية لمعهد باستور بولاية ورقلة حيز التشغيل رسميا، الأحد، للتكفل بتحاليل الكشف عن فيروس كورونا لولايات الجنوب الشرقي، حسب ما أكده فاضل مصدق مدير الصحة والسكان بولاية ورقلة.

وأوضح فاضل مصدق في تصريح للإذاعة الجزائرية، أن نشاط المخبر الجهوي المرجعي للكشف عن الأوبئة بورقلة سيغطي بالإضافة إلى ولاية ورقلة ولايات كل من الأغواط وبسكرة وغرداية وايليزي والوادي وتمنراست.

وسيكون المخبر المتواجد على مستوى المؤسسة الاستشفائية العمومية محمد بوضياف، مسيرا من طرف مجموعة من الأطباء البيولوجيين والأخصائيين للإشراف على القيام بعملية التحاليل المخبرية والكشف عن مختلف أنواع الفيروسات والبكتيريا.

وقد أشرف البروفيسور إيدير بيطام، المختص في الأمراض المعدية بمعهد باستور المركزي، على تكوين مجموعة من الأخصائيين البيولوجيين العاملين بمستشفى محمد بوضياف وأيضا عدد من الأطباء الآخرين التابعين لأحد المخابر الطبية بورقلة التابعة للقطاع الخاص.

وتم التركيز في هذه الدورة التكوينية على الطرق التقنية في التشخيص واكتشاف الحالات المرضية المؤكدة الحاملة للفيروس أو المشتبه بها، في الوقت الذي تم فيه مراعاة  ظروف السلامة الصحية بالمخبر لتجنيب العاملين فيه مخاطر الإصابة بالعدوى من خلال نوعية بعض التجهيزات الطبية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • medchaoubi@gmail.com

    ما هي طاقة الاستيعاب اليومية لمعهد باستور بفروعه

  • populiste

    عندنا اريحية امام امريكا. لذالك نقدر نعود الى ما قبل الثمانينات. فتح المخابر inra مثلا اللتي اغلقت او جمدت..و اعطاءpasteur الفرصة في فتح مخابر في الجامعات فرع تطبيقي في كليات الطب و فرع تجريبي في كليات البيولوجيا و اعطاء اهمية لفرع physiologie لانها هي الراس. عندنا فرصة تاريخية مع الصين و الفيتنام و ندمج العلوم التجريبية تحت المخابر الصينية. اللتي هي عندها الاموال الكافية للتفتح على العلوم العالمية. لان العلوم التجريبية مكلفة جدا. و النتاءج المرجوة لا توجد الا بالصدفة

  • populiste

    باستور مثل المؤسسات والمخابر الجامعية المبدعة تعرضوا لضربة فيروس بعد اواسط الثمانينات..لاكن استدراك ما فات تقدر الجزاءر ان تسترجعه الان لسببين اثنين هامين. اولا الاعداء اللذين كانوا عندهم حقد على الجزاءر جراء ما خلفته الحربالجزاءر كلهم توفوا. اذا الحقد سوف يزول . ثانيا الخوف التقني من النمو الجزاءري ليس بنفس المكانة اللتي كانت عليها في الثمانينات . التطور التكنولوجي جعل من امريكا لا تخاف من البلدان الاخرى خاصة اليسارية و الكاتوليكية. عندنا اريحية امام امريكا. لذالك نقدر نعود الى ما قبل الثمانينات. فتح المخابر inra مثلا اللتي اغلقت او جمدت..و اعطاءpasteur الفرصة في فتح مخابر في الجامعات فرع تط

  • الصالح مزوزي

    واخير ا

  • alilao

    ننتظر الأزمات لنقوم بما كان يلزم القيام به منذ مدة. الأموال المنهوبة تسمح بفتح ألف معهد ومستشفى. لكن اجندة العصابات مخالفة لأجندة الشعب.

  • تكريس احتقار الجنوب الغربي...

    والله غير عيب وعار يا وزارة المرض وليس الصحة لأنكم تعاملون الجنوب بعنصرية والدليل أن المخبر الجهوي المرجعي للكشف عن الأوبئة بورقلة يغطي الجنوب الشرقي فقط بينما الجنوب الغربي (النعامة-البيض-بشار-أدرار-تندوف) فنحن بتندوف مثلا علينا أن نتنقل إلى وهران ولا نستحق أن يكون لنا ملحقة أو فرع لمعهد باستور بحاضرة الجنوب الغربي بشار* بدون تعليق هذه بوادر الجزائر الجديدة يعني تكريس الجهوية واحتقار الجنوب وزرع البلبلة بين الجنوب الشرقي والجنوب الغربي ولكن نقول لكم لن تكون هناك بلبلة وإنما دعاء لله تعالى (ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير) ونتمنى ألا نرى مكروها بجنوبنا الغربي أبدا فموتوا بغيظكم.

  • كريم

    وماذا عن ملحقة باستور التي تم انجازها و دشنت سنة 2010 بولاية الجلفة . هل هي مجسم بدون روح يا دولة التخلف