-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
6 قضايا فساد تجرّ مجددا سلال وبن مرادي

ملفات شكيب وبوطرفة وفرعون وطمار وتمازيرت أمام الحكمة العليا

نادية سليماني
  • 3515
  • 10
ملفات شكيب وبوطرفة وفرعون وطمار وتمازيرت أمام الحكمة العليا
ح.م

أحال مجلس قضاء العاصمة ملفات عدة وزراء ومسؤولين على المحكمة العليا لتمتعهم بـ”الامتياز القضائي”، حسب بيان للنائب العام لدى المحكمة العليا.

أوضح ذات المصدر أنه “في إطار معالجة قضايا الفساد، تم استلام ملفات صدرت فيها أوامر بعدم الاختصاص الشخصي من مجلس قضاء الجزائر لصالح المحكمة العليا بسبب وجود أشخاص يتمتعون بامتياز التقاضي وتم إحالة الملفات على السادة المستشارين المحققين”.

ويتعلق الأمر بكل من هدى ايمان فرعون، شكيب خليل، بوطرفة نور الدين، وحيد طمار، تمازيرت جميلة، والذين سيتم سماع أقوالهم في قضايا فساد.

سيتم استدعاء شكيب خليل، وزير الطاقة الأسبق، في ملف الشركة الكندية “snc lavalin” ومعه نور الدين بوطرفة الوزير الأسبق للطاقة أيضا، لكن بصفته رئيس مدير عام أسبق لشركة سونلغاز. كما سيتم استدعاء شكيب خليل في ملف شركة BRC.

المتابعون بتهم تتعلق بـ”قبول بشكل مباشر وغير مباشر وتلقي مزايا غير مستحقة ومنحها للغير من أجل أداء عمل من واجباته، منح بصفة عمدية للغير امتيازات غير مبررة عند إبرام عقود واتفاقيات وصفقات وملاحق مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية، بمناسبة تحضير وإجراء مفاوضات قصد إبرام وتنفيذ صفقات عمومية وعقود باسم الدولة والمؤسسات العمومية الاقتصادية”.

كما وجهت للمعنيين تهم “تبديد أموال عمومية، استغلال النفوذ الفعلي والمفترض بهدف الحصول على مزايا غير مستحقة ومنحها للغير، إساءة استغلال الوظيفة بصفة عمدية من أجل أداء عمل في إطار ممارسة الوظيفة بغرض الحصول على منافع غير مستحقة ومنحها للغير، أخذ فوائد بصورة غير قانونية بصفة مباشرة وغير مباشرة من العقود والمناقصات والمقاولات المبرمة من طرف المؤسسة التي هو مدير ومشرف عليها”، إلى جانب تهم “تبييض الأموال والعائدات الإجرامية الناتجة عن جرائم الفساد، تحويل الممتلكات والأموال الناتجة عن العائدات الإجرامية بغرض تمويه مصدرها غير المشروع واكتساب وحيازة ممتلكات وأموال ناتجة عن عائدات إجرامية”.

في ملف “باتيجاك” سيتم الاستماع لوحيد طمار، وزير المساهمات وترقية الاستثمار السابق، وبن مرادي، المدير العام لأملاك الدولة الأسبق، كما شغل منصب وزير التجارة، ومن معهما المتابعون بتهم تتعلق بـ”إبرام عقود مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل بغرض إعطاء امتيازات غير مبررة للغير، تبديد أموال عمومية واستعمالها على نحو غير شرعي لصالحه أو لصالح شخص أو كيان آخر، الإعفاء أو التخفيض غير القانوني في الضرائب والرسوم، سوء استغلال الوظيفة وأخذ فوائد بصفة غير قانونية والإهمال الواضح المتسبب في ضرر المال العام”.
وستفتح المحكمة العليا ملف مركب “قورصو” المتهمة فيه وزير الصناعة والمناجم في حكومة نور الدين بدوي، جميلة تمازيرت ومن معها المتابعون بتهم تتعلق بـ”إساءة استغلال الوظيفة عمدا على نحو يخرق القرائن والتنظيمات وذلك بغية الحصول على منافع غير مستحقة، منح امتيازات غير مبررة عند إبرام الصفقات العمومية، التبديد العمدي واختلاس ممتلكات عمومية عهد بها إليه بحكم وظيفته أو بسبها، استغلال النفوذ، تعارض المصالح، التصريح الكاذب بالممتلكات وتبييض العائدات الإجرامية الناتجة عن جرائم فساد”.

وبخصوص قضية متيجي حسين منصور، الموجود رهن الحبس المؤقت، سيتم استدعاء عبد المالك سلال ورحيال مصطفى، مدير ديوان سلال سابقا ومن معهما، بتهم تتعلق بـ”تهم منح امتيازات غير مبررة للغير، تبديد أموال عمومية، إساءة استغلال الوظيفة، استغلال النفوذ والمشاركة في التمويل الخفي للحملة الانتخابية”.

وأخيرا في ملف “اتصالات الجزائر” تمثل هدى إيمان فرعون بصفتها وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام سابقا ومن معها بتهم “مخالفة الأحكام التشريعية والتنظيمية بمنح امتيازات غير مبررة للغير عند إبرام الصفقات وتبديد أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • تاقليعت

    لماذا لا تقومون ببناء مخيمات برقان بالصحراء وتركهم هناك لمصيرهم وذلك بعد مطالبتهم ة باعادة الاموال والعقارات التي نهبوها وتهنونا من هذه المسرحيات هاهم اداوهم الى الى المحكمة ها هم رجعوهم للسجن دون ان نرى شيئا ...اذا كانوا في السجن فعلا فمصاريفهم كثيرة في الاكل والشرب والعلاج والمبيت وغيره زيادة لما سرقوه والخاسر هو المواطن الطحان والخزينة العمومية ...كما ان النهب تفشى اكثر واكثر كل مسؤول يعمل كما يقول له راسه من حقرة الى اخره ....والقادم اسوا

  • مثماتل للشفاء

    معلوم أنه الفساد مستشري في إتصالات الجزائر مند حتى قبل عهد الوزير السابق بن حمادي فثلاتة مدراء عامون و عدة إطارات سجنوا و الوزيرة هدى إيمان تتمتع بقدرة تفطن فائقة مكنتها حتما من رصد الكثير من الحالات و تفكيكها، على سبيل التخمين لعله ما يحسب عليها لما كانت إتصالات الجزائر تسير بالنيابة مما جعلها تحت السلطة المباشرة للوزارة تكون حصلت تجاوزات من إطارات الوزارة و المؤسسة و هؤلاء لتخفيف التهم عليهم تدرعو بتنفيد تعليمات الوزيرة .فرغم فطنتها و بحكم عملها الدائم بدون توقف عل كل الأصعدة في هدا القطاع الأكثر تشعبا لعله غابت عنها بعض الأمور أم أن الأمر كله فيه إن و أخواتها؟ إستشارة محاميين على حدى و 3

  • مثماتل للشفاء

    الوزير السابق بن مرادي يعد أحسن وزراء عهد بوتفليقة دائما كان يقوم بتصحيح مواطن الخلل و كثير الصراحة و الواقعية ليس مفاجئا أنه الوزير الدي تقلد أكثر عدة قطاعات وزارية لعله مند الإستقلال مرة صناعة فتجارة،تعليم عالي، سياحة.. في كل مرة أطل على الحياة السياسية نجده في قطاع معين ولا يمكث طويلا ممكن جنبه التورط في قصايا الفساد. . طبعا لا يمتلك بعض المميزات القوية للوزيرة هدى إيمان لكن إعتباره نسخة مصغرة عنها التي عرفناها متقيدة بشكل مطلق بالنظم و القوانين و لا تتسامح مع كل من يخل بها أن تتورط أولا في هاكدا أمور ثم ثانيا لم تهرب رغم تواجدها خارج الوطن عدة مرات آخرها إسبانيا قبيل الرئاسيات.

  • جزائري

    أكدلي على هدى إيمان فرعون، والله غير رايحين تشوفو مفاجئات في ملفات الفساد، فضلا على أنها أقالت كل الاطارات ذات الكفائة العالية لكي تعمل بكل أريحية, هذه الاطارات العطلة عن العمل لحد الساعة تنتضر و تتربص.

  • قناص

    سلال مرمدتوه مسكين أي قضية لازم يتمرمد فيها
    لي يجي يكركرو ??? والله متعة مع الفقارير
    كنت تضحك و نحن نبكي و الآن نحن نضحك و انت تبكي
    سبحان مغير الأحوال 《يرفع من يشاء و يذل من يشاء》

  • قناص

    سلال مرمدتوه مسكين أي قضية لازم يتمرمد فيها
    لي يكي يكركرو ???

  • مثماتل للشفاء الأولى محوريا

    أصبحنا من كثرة قرائتنا لمقلات الفساد نتشبع بموسوعة مصطلحات التهم القضائية ما أخدني هي تهمة "الإهمال الواضح المتسبب في ضرر المال العام" التي يمكن تثبيثها في حق كم هائل من مسيري جل مؤسسات وهيئات الدولة متسببة في سجنهم.
    شكيب خليل أول من وجهت له فساد قبل العهدة الرابعة و دافع عن نفسه في وسائل الإعلام الجزائرية و هو في أمريكا حينها و برأته محكمة ميلانو في إيطاليا مؤخرا، المعروف عنه هو أن الثورة أرسلته سنة 1958 للدراسة في أمريكا ولدى عودته بعد الإستقلال شكل مع كمشة من الإطارات النواة الأولى لسوناطراك و لعب دورا محوريا في بلورة و تنفيد مخطط تأميم المحروقات للرئيس بومدين سنة 1971.

  • omar

    و مازال يوجد العديد والعديد من ملفات الفساد منهم مدراء و رؤساء البلديات واصدقائهم المقاولين والقائمة طويلة .....هده الا محاسبة دنياوية مزالت توجذ محاسبة عندا الله ولا احد يسامحهم

  • KAFIZ NADIR

    Deux scandales qui excitaient de Nombreuses interrogation sont dissimulées concernant la sonelgaz de Bejaia et
    Portant ces deux affaires de corruption sont très graves.

    1er affaire N° 432/18 est traitée (sans suite) le 06/03/2018, Nonobstant qu’un nombre très très appréciable de preuves fiable ont été remit au Service de recherche de la gendarmerie de Bejaia concernant la surfacturation des factures d’électricité .

    2e

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    هدى فرعون لن تستطيع العيش ليلة واحدة في السجن ، بعدما شفناها تتقلش نهار لي راحت تفوطي