-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أويحيى وسلال و13 وزيرا ووال وحداد وعولمي وطحكوت في فم المدفع

ملفا “الزفت ونفخ العجلات” أمام محكمة سيدي امحمد!

نوارة باشوش
  • 8110
  • 7
ملفا “الزفت ونفخ العجلات” أمام محكمة سيدي امحمد!
الشروق أونلاين

تفتح محكمة الجنح بسيدي أمحمد، الإثنين، مجددا ملف “الزفت ونفخ العجلات”، التي ورطت، كلا من الوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال إلى جانب 8 وزراء و5 ولاة سابقين، ورجال أعمال، ويتعلق الأمر بكل من علي حداد، ومراد عولمي ومحيي الدين طحكوت و56 مشتبها فيهم، فيما يرجح تأجيل القضية لعدم إحالة قاضي التحقيق ملفات رجال الأعمال على قسم البرمجة.

وفي التفاصيل التي بحوزة “الشروق”، فملف قضية الحال يتكون من قسمين، الجزء الأول حققت فيه المحكمة العليا على أساس أن المتهمين إطارات في الدولة تتمتع بالامتياز القضائي، كالوزراء والولاة، إذ تمت إحالة ملف الحال من طرف المستشار المحقق لدى المحكمة العليا على محكمة سيدي أمحمد، وهي القضية الحاملة للرقم 1444، والمتهمون فيها هم علي حداد والوزيران الأولان، أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، وزراء النقل والأشغال العمومية السابقون عمار غول، بوجمعة طلعي، عبد الغني زعلان، وعبد القادر قاضي، ووزراء الصناعة السابقون، عبد السلام بوشوارب الفار من العدالة، ويوسف يوسفي، ومحجوب بدة، وعمارة بن يونس.

ملف قضية الحالة يتكون من 1000 صفحة، وقدرت خسائر الخزينة العمومية التي تسبب فيها رجال الأعمال علي حداد ومن معه بأزيد من 2000 مليار سنتيم، كما كشفت التحقيقات حسب ما جاء في أمر الإحالة، أن علي حداد اشترى فندق “طلاس” في برشلونة بـ50 مليون أورو، كما استولى على 75 مليون دولار التي جمعها من رجال الأعمال، عندما كان على رأس “الأفسيو”، كانت موجهة كإعانة لأمريكا في الفيضانات التي اجتاحتها، والتي ساهمت الدولة الجزائرية ضمنها بمبلغ 360 مليون دولار.

أما الجزء الثاني من الملف فحققت فيه محكمة سيدي أمحمد وهو الملف الذي يضم المتهمين الذين لا يتمتعون بالامتياز القضائي تحت رقم 1454، والمتعلق بتركيب السيارات، والمتابع فيه كل من مراد عولمي والوزير الأول أحمد أويحيى، عبد السلام بوشوارب ويوسف يوسفي الذين وجهت لهم تهم منح امتيازات غير مبررة للغير، استغلال الوظيفة، تبديد أموال عمومية، وتعارض المصالح طبقا لنص المواد 26/1، 29، 33 و34 من القانون 06 ـ01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته طبقا للمادة 164 من قانون الإجراءات الجزائية.

ومعلوم أن رئيسة الجلسة لدى محكمة سيدي أمحمد، كان قد قرر في 11 ماي الماضي ضم ملف رجل الأعمال محيي الدين طحكوت مع ملفي مراد عولمي وعلي حداد، بعد أن قام المستشار المحقق لدى المحكمة العليا بإحالة ملفه إلى قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد، حيث يتابع في ملف طحكوت كل من الوزير الأول السابق أحمد أويحيى ووزيري الصناعة السابقين عبد السلام بوشوارب ويوسف يوسفي، ووزيري النقل السابقين عمار غول وعبد الغاني زعلان، و5 ولاة سابقين، إلى جانب 56 مشتبها فيهم، إذ وجهت لهم تهم ثقيلة تتعلق بإساءة استغلال الوظيفة عمدا بغرض منح منافع غير مستحقة للغير على نحو يخرق القوانين والتنظيمات، في مجال الصفقات العمومية، لاسيما في صفقات الخاصة بنقل الطلبة.

وبالمقابل، كشفت مصادر “الشروق” عن استحالة السير في المحاكمة اليوم، كون ملف المتهمين علي حداد ومراد عولمي ومحيي الدين طحكوت، لم يتم إحالته على المحاكمة، ومازال إلى حد الآن أمام غرفة التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لا يلقو للعيش مع الشعب الجميل هؤلاء ليسو بني ادم و لا يستحقو نعيم الحبس اتركوهم يذهبون إلى اسيادهم ولا يرجعوا أبدا هؤلاء ك....ب ضآلة.

  • Reda

    Pour quoi , et depuis quand nous avon une vrais justice , une mafia qui juge une autre mafia,......jusqu'à présent ils ont jamais jugée les militaires........arrête votre cirque, depuis 62 , tous le système est construit sur du sable ......

  • kamel

    " أن علي حداد اشترى فندق “طلاس” في برشلونة بـ50 مليون أورو، كما استولى على 75 مليون دولار التي جمعها من رجال الأعمال، عندما كان على رأس “الأفسيو”، كانت موجهة كإعانة لأمريكا في الفيضانات التي اجتاحتها، والتي ساهمت الدولة الجزائرية ضمنها بمبلغ 360 مليون دولار".
    .La houala oua la qowate ila billah
    il y'a des gens qui ne trouve pas de quoi manger ,et eux aident les USA

  • فارس فارس

    360 مليون ن اعانة الامريكة ؟؟!!! هذه الاعانة اهانة لكل جزاءري و لكل عجوز لم تجد ما تاكل و اتستحي من التسول فتجدها تبحث في حاويات النفايات .لكل طفل حافي القدمين يقطع كلومترات للوصول إلى مدرسته لكل مريض ياتي من اقصى الجنوب لانه لا مستشفى و لا اطباء لمرض سرطان...الا نعلة الله على هؤلاء المفسدين و جميع من كان سند لهم.

  • abdel

    Hadhou iliqalham Kim Jong-un.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    شبعنا مقروط

  • SoloDZ

    الله يرحمك يا الهواري بومدين خونة كيما هادوا ما تعطيلهمش اسبوع واحد زيادة بعد القبض عليهم قالك حداد كبد الخزينة خسارة الفين مليار هذا غير ملف واحد ناهيم عما نهبه من اموال واراضي وما هربه للخارج ووو هل مجرم مالي واقتصادي مثل هذا حكمه سبعة سنوات ؟ هل حكمه عشرة سنوات ؟ هل حكمه عشرون سنة ؟ و الله العظيم ان الحكم العادل له ولامثاله هو الإعدام لأنه افسد في الارض يعني كأنما قتل الناس جميعا و هذه ليست وجهة نظر دينية هذه وجهة نظر منطقية العصابة اجرمت في حق البلاد والعباد وحكمها العادل هو الإعدام المهم الله يرحم الموسطاش في عهده لم يكن للخونة والفاسدين جزاء عادل سوى خروبة الله يرحمك مرة اخرى يا بوخروبة