-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
زيارة مساهل ويوسفي إلى باريس تنتهي بالتمهيد للقاء

ملف الفيزا يعود في قمة جزائرية – فرنسية قريبا

الشروق
  • 4429
  • 7
ملف الفيزا يعود في قمة جزائرية – فرنسية قريبا
ح.م
عبد القادر مساهل - يوسف يوسفي

شرعت السلطات في كل من الجزائر وفرنسا في التحضير لاجتماع اللجنة الحكومية المشتركة الجزائرية – الفرنسية المزمع عقده بالجزائر، وتأتي هذه الدورة في ظل معطيات مغايرة مقارنة بسابقاتها من الدورات، ومن بينها تعاطي السفارة الفرنسية مع ملف حركة تنقل الأشخاص والحصول على التأشيرة إلى جانب تعثر بعض مشاريع الشراكة بين البلدين بسبب مشاكل تقنية.

أنهى وزيرا الخارجية عبد القادر مساهل، والصناعة يوسف يوسفي زيارتهما إلى فرنسا بالتوقيع مع وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير على اتفاق إعلان نية، يهدف إلى إنشاء صندوق استثمار جزائري فرنسي، وتمت مراسيم التوقيع في أعقاب أشغال اللجنة المختلطة الاقتصادية الفرنسية-الجزائرية “كوميفا” COMEFA المنعقدة بباريس.

وتمت مراسيم التوقيع بحضور وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان ووزير الصناعة والمناجم، يوسف يوسفي، بالإضافة إلى أعضاء من الوفدين. ويهدف صندوق الاستثمار الذي أطلقت فكرته خلال زيارة للرئيس إيمانويل ماكرون للجزائر يوم 6 ديسمبر 2017. إلى تمويل استثمارات الجزائريين الراغبين في الاستثمار في فرنسا، وتشجيع  استثمارات الفرنسيين الذين يرغبون في تجسيد مشاريع بالجزائر.

ويهدف استحداث صندوق استثمار ثنائي جزائري-فرنسي الذي تم التوقيع على إعلان النية الخاص به بباريس إلى إعطاء “دفع جديد” للشراكة الاقتصادية بين البلدين. وقد تم التوقيع على إعلان النية من قبل وزير الشؤون الخارجية، السيد عبد القادر مساهل ووزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، برونو لومير عقب أشغال الدورة الخامسة للجنة المختلطة الاقتصادية الفرنسية-الجزائرية (كوميفا).

ويدعم صندوق الاستثمار هذا، الذي تم اقتراح استحداثه بمناسبة الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للجزائر يوم 6 ديسمبر 2017، التعاون بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية والفرنسية وسيسمح بمرافقة المقاولين الجزائريين المستثمرين بفرنسا والمقاولين الفرنسيين في الجزائر. وسيقوم الصندوق أساسا بتمويل شراكات بين مؤسسات خاصة يتعلق نشاطها بشراكة جزائرية-فرنسية وسيستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات محفزة النمو على غرار السيارات والصناعات الغذائية والانتقال الطاقوي والحركية الحضرية والرقمنة.

وبخصوص رأس المال، سيتم توفيره مناصفة من قبل الطرفين باليورو وسيتم بشكل تدريجي وفقا لأهمية وعدد المشاريع الواجب تمويلها. يمكن أن يزود رأس المال الخاص الناجم خصوصا من المؤسسات المصرفية هذا الصندوق في مرحلة ثانية، حسبما علم لدى مصدر، مشيرا إلى أن خيارات الاستثمارات تسيّر وتحقق بشكل مربح وفقا لظروف السوق. وستكون إدارة الصندوق منفصلة عن تسييره (ستعود للدولتين المساهمتين في إطار مجلس إدارة). ستوكل هذه الأخيرة لمسيّر صناديق مستقل معترف به يتم انتقاؤه عقب مناقصة.

 وبخصوص تحويل رؤوس الأموال، فسيمكن نقل الأموال المستثمرة إذا أبدى أحد الطرفين الرغبة في ذلك حسبما أشير إليه، فيما سيمكن إعادة استثمار أرباح وعائدات المبيعات الناتجة عن الاستثمارات المحققة من قبل المسيّر في الصندوق أو تحويلها إلى المؤسسات التي قامت بتمويل الصندوق وفقا لإسهاماتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • جزائري

    يا منافقين، تتضاهرون بكره فرنسا وتحلمون بالفيزا للسفر اليها؟

  • جزائري حر

    أنظروا إلى هده الفناقير يريدون أن يصبحوا فرنسيين وهم لا يشبهون الفرنسيين لا من حيث خليقة ربي ولا من حيث إنجازات الفرنسيين.

  • سمير امي

    مدام رانا نتبعو فالتبعية الفرنسية مرايحينش نتقدمو
    العالم كله منفتحنحو بلدان العالم اما نحن فما زلنا نتبع فرنسا الذي كان بالامس القريب العدو الاول للبلاد وهل تعقتد ان فرنسا سوف تاتي بالخير لهذا البلد كلا ابدا يستوردونا القوانين الفرنسية ويطبقونها
    في الجزاءر وناكد ان فرنسا سوف تزود لك بقوانين لكي تكون تابعة لها 100%

  • b200

    le probleme en algerie depuis 1830 des cercles ont mit la main sur le foncier agricole et commençaient a faire des affaires ensuite après la sécheresse de 1974 des cercles algérien ont voulu mettre leurs mains sur le foncier récupéré ils ont étranglé l’Algérie car la croissance passe par l'exploitation du foncier agricole et le foncier habita.....ces courtiers continuent d’étrangler les algériens pour faire des affaires le plus jeune a 60 ans que vont ils faire avec cet argent ils ne leurs reste que 13 ans..de la folie de vouloir vivre 1000 ans

  • الجزائر أفضل من السويد في ماذا ؟؟

    إنشاء صندوق استثمار جزائري فرنسي. إلى تمويل استثمارات الجزائريين الراغبين في الاستثمار في فرنسا،
    هكذا يخطط المسؤول الجزائري لمحو البطالة من كل دول العالم
    عباقرة ومحاورين لم يشهد لهم التاريخ مثيلا .
    والسؤال من يعمر الصندوق وما هو مصدر تلك الاموال ( اموال البترول و الغاز ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • امازيغي زواف

    يا سادة اليوم الشباب المتحكم في التكنولوجيات الجديدة والتي تستعمل الانجليزية لا تهمه الفيزا انتاع فرنسا وما الهدف منها الشباب اليوم يريد الدول الانجلوساكسونية وهي كثيرة ومتطورة اكثر ولا تبخل عنا بالتكنولوجيا نريد ان تتفاوضو مع هذه الدول حتى نذهب اليها ونستفيد منها والاحتكاك باكبر الدول لنتطور كفانا مفاوضات مع فرنسا ...وهناك من سينتقدني ويقول انه لنا جالية كبيرة في فرنسا .. انا ارى ان الجالية اختارت حياتها واستقرت في فرنسا وهي في خدمة فرنسا نحن نريد فيزا لامريكا وبريطانيا والصين وماليزيا واندونيسيا واليابان والمانيا هذه الدول كلها احسن من فرنسا سنوات ضوئية .. كفانا اغنية انه لنا جالية في فرنسا

  • محمد☪Mohamed

    لو الجزائر عرفت تستتمر وتستغل مشارع وتغري مهاجيريها الناجحون في فرنسا كندة وأمريكة للعودة إلى الوطن.
    لا نحتاج لا visa ولا تكسار الرأس
    ......لا رجعت اليوم الجزائر من مجموعة الدول التي لاتحتاج visa لذخول كل أوروبا .