-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النصوص التنظيمية والتطبيقية للصحة الإلكترونية سارية في جانفي

ملف طبي إلكتروني لكل مريض.. والقضاء على الأخطاء الطبية

نوارة باشوش
  • 3348
  • 17
ملف طبي إلكتروني لكل مريض.. والقضاء على الأخطاء الطبية
أرشيف

تدخل النصوص التنظيمية والتطبيقية المتعلقة بمشروع الصحة الإلكترونية رسميا منتصف شهر جانفي الداخل، وهو ما سيسمح برقمنة كل المعطيات الشخصية المتعلقة بالقطاع عامة وبالمرضى خاصة من خلال وضع ملف إلكتروني خاص به يتضمن كل ما له علاقة بصحته على شبكة الإعلام الآلي، يمكن العودة إليه في كل فحص لمتابعة حالته الصحية، مما يجنب حمل العشرات من أوراق التحاليل والأشعة، كما سيسمح بتقليص الأخطاء الطبية في آن واحد.
وذكر مسؤول بمديرية المنظومات الإعلامية والإعلام الآلي في وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الأحد، لـ”الشروق”، أن النصوص التنظيمية والتطبيقية المتعلقة بالصحة الإلكترونية كما جاءت في قانون الصحة الجديد، ستدخل حيز التنفيذ ميدانيا منتصف شهر جانفي الداخل، حيث عكفت على إعدادها لجان عمل بالتنسيق مع خبراء وطنيين وأجانب، وهذا بهدف الاستفادة من تجربة دول الاتحاد الأوروبي التي كانت سباقة لرقمنة قطاع الصحة وحفظ ملفات المرضى لتسهيل عملية التكفل بهم بالعودة إلى ملفهم الطبي مباشرة.
وفي التفاصيل، يضيف المسؤول ذاته، فإن هذا المشروع، أي “الصحة الرقمية” الذي يتضمن إقحام التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال من أجل رقمنة وعصرنه قطاع الصحة باعتبار أن هذه التكنولوجيات تعد بمثابة محرك وقيمة مضافة للقطاع خاصة، يهدف إلى رقمنة كل المعطيات المتعلقة بقطاع الصحة والمعلومات الشخصية الخاصة بالمريض بوضع ملف إلكتروني خاص به يتضمن كل ما له علاقة بصحته على شبكة الإعلام الآلي يمكن العودة إليه في كل فحص لمتابعة حالته الصحية.
كما يتضمن ثلاثة محاور رئيسية، يتعلق الأول بتحسين التكفل بالمريض عبر تزويده بملف طبي إلكتروني يكون فيه في منآى عن إحضار كم هائل من الأوراق وغيرها، في حين يتعلق المحور الثاني بتوفير إطار مناسب بالنسبة للمتعاملين في الصحة إضافة إلى إعطاء وسيلة مساعدة اتخاذ القرار للمتدخلين في القطاع سواء على المستوى المركزي أو الجهوي، فيما يتعلق المحور الثالث بتقليص الأخطاء الطبية التي عرفت ارتفاعا قياسيا في السنوات الأخيرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    إلى المعلق محمد☪Mohamed ل االومك لانك مريض نفسيا بكل ما هو ايجابي في الجزائر و التطور الملحوظ في الرقمنة بدايتها بالحالة المدنية و الحية راها جاية ان شاء الله التعاليق و تترقمن

  • جزائري

    لا تنفع التكنولوجيا عندما لا يقف وراءها أكفاء ومتحضرون. في بلدنا غالبا ما تسمع كلمة "الريزو حابس". الريزو الحقيقي لا يحبس إلا إذا كان يسيره أناس حابسون لا يستحون. في مراكز البريد ومراكز الضمان الاجتماعي كثيرا ما تجد طوابير طويلة في الانتظار والسبب ودون حياء من التكنولوجيا "الريزو حابس". قبل الحديث عن التكنولوجيا يجب الحديث عن من يسير هذه التكنولوجيا والا فلا فائدة منها.

  • محمد☪Mohamed

    l’accessoire par excellence des responsables politiques français. Développés par Thales, les composants cryptographiques de Teorem sont 100 % français et donc difficiles à déchiffrer pour une puissance étrangère. Il est compatible avec les réseaux sécurisés de l’Etat (confidentiel défense, secret défense).
    وهذا ليس سري ألمانيا روسيا كلهم عندهم نفش الشيئ ..
    Son prix est évalué à plusieurs milliers d’euros.

  • محمد☪Mohamed

    ميركل و مكرو عندهم هواتف خاصة كما الملك تاع المغرب يوجد هواتف سرية جدا غير قابلة للتجسس نعطيك مواقعها وهي صنع أوروبي وبعض منها يوجد في الجزائر .

  • جزائري

    محمد☪Mohamed
    فيما يتعلقيك بالديمقراطية الصور و الفيديوهات من باريس خلال الأسبوع الماضي و اهانة الشعب الفرنسي تكفي و توضح الكثير من الحقائق !
    المواطن الجزائري يعاني منذ ولادته إلى مماته و كم من ام فقدت مولودها لحظة ولادته بسبب الإهمال و عدم نضافة المستشفيات و عدم توفر الأطباء و الأدوية ! الم تسمع بالأم التي استلمت جثة رضيعها في كرطونة يا صديقي اخر هم الجزائري الديمقراطية !!! هذا اولا ثانيا بيانات الفرنسيين و الأوروبيين مخترقة من قبل الأمريكيين و حتى هواتف ميركل و مكرو الخاصة مخترقة و انت تعلم هذا جيدا
    ثالثا الفرنسي نفسه يبحث عن الراحة لا عن مكان تخزين بياناته ( لاتنخدع بالشعارات )

  • محمد☪Mohamed

    جزائري
    الصيدلي ليس له أمكانية الدخول لكن الأشيا سا تتطور سا تشترى وتتطبق عندنا .
    هي ليس فيها مشكل أصلا في مجتمع الغربي إلا إذا كانت هناك شخصية ،لكن الجزائر مشكل déjà
    نعرف كم صيدلية مهجورة من طرف الصيدلي تارك مكانه لأفراد عائلته لا يفقه في العلم شيئ والغريب يقوم بال Les soins infirmiers قسما بالله يدير الإبرة ومن أصعب الإبر وللنساء ودولة غافلة حقكم كاصيدلي نطالب بالمراقبة.

  • محمد☪Mohamed

    جزائري
    تجربتك في الإمارات ليست دول ديموقراطية وأنت normalement تعلم ذلك لكن الذي قلته مطبق حرفيا في أوروبا التطبيق الهاتف وكل القوانين مطبق حرفيا وزيادة في فرنسا .
    تحجب تطلع تسمح تمنع بتطبيقك في هاتف
    وليس إجباري وتستطيع حدف ملفك كليا كما فرنسا تسعى لمنع Google من حفظ معلومات الفرنسيين كلها في أمريكة وهي تعلم لماذا ساتحفظ في أوروبا , لما نقول المعلومات حتي تواصل الإجتماعي إلخ
    الجزائر تنقل دائما 50% 60% وتحبس في القوانين والحماية الأشخاص

  • محمد☪Mohamed

    هو صحيح أن أمريكة هي التي تدفع بدول من جواز السفر البيومتري إلى الملف الصحي وطبعا بطاقة دفع donc كما أفلام تاوعهم معلومات تاع كلى شخص ممكن تخزن في centre de données وحتى أنه firmwares
    تاع Disque dur كانت منخرقة La National Security Agency لذلك أوروبا تسعى أن تخزن المعلومات في أوربا وحتى معGoogle طلبت منه يحفظ معلومات الأوروبيين في أوروبا وليس usa
    فالجزائر لازم تهتم بالحماية قبل تطور ألياتها.

  • جزائري

    إلى المعلق محمد☪Mohamed
    ثالثا الصيدلي ليس له أمكانية الدخول إلى ملف المريض و إنما تحول له الوصفة الطبيبة من الدكتور مباشرة
    مع العلم ان كل المستشفيات في الإمارات تحتوى على صيدلياتها التابعة لها
    رابعا ااتفق معك فيما يتعلق بالتطبيق و اريد ان اوضح لك بأن التطبيق ليس له علاقة بملفك الشخصي فكيف يسمح لك بحجب بعض المعطيات كما تقول ؟ و من تجربتي بالتعمال بتطبيقات وزارة الصحة في الإمارات تستطيع متابعة حالتك الصحية و التواصل مع طبيبك و إصدار التقارير الطبية و حجز المواعيد و التذكير بمواعيد تطعيم الأطفال و امور اخرى كثيرة )و اتمنى ان أرى هكذا تطبيق في بلادي و بلغات بلادي ليستفيد منها الشعب

  • جزائري

    إلى المعلق محمد☪Mohamed
    اسمحلي اختلف معاك
    في اول نقطة و من تجربتي الخاصة مع الحياة الإلكترونية و الذكية في مدينة دبي منذ حوالي عشر سنوات بالنسبة للملف الطبي الإلكتروني بما ان الحكومة اخدت قرار التحول إلى الحكومة الإلكترونية أو الذكية فأنت كمواطن لست مخيرا بل مجبرا على اتباع النضام ثانيا الملف الطبي يخص المريض و لكنه ملك وزارة الصحة و المستشفيات و لهما كامل الصلاحية للإطلاع على ملفات المريض لمتابعة حالته الصحية بمجرد دخوله للمستشفى
    في ثاني نقطة عندما يكون المريض بين حياة و موت لا اعتقد بأنه سوف يرفض فتح ملفه الطبي من قبل طبيبه ! و إن كان في حالة فقدان للوعي مثلا هل ينتظر الطبيب موافقته ؟

  • غيور على الجزائر

    مادام الجزائري يريد النجاح بدون تعلم والمال بدون عمل ستكثر الجرائم الطبية لهذا لابدا من دعم بناء وتوسيع العيادات الخاصة وقاعات العلاج الخاصة في كل المدن

  • louise besse

    والله الانسان لما يسمع كلام مثل هذا يبقي يستغرب تتكلمون علي الجزائر ام تقصدون بلد اخر كل المستشقيات تركتها فرنسا او بنيت في عهد الشاذلي ربي يرحمه وهي عبارة عن خردة مملوؤة بالفئران والطومبات والصراصير والاوساخ لايوجد فيها لانظام ولا تنظيم ولا اطباء اكفاء ولاممرضين ومستواهم المهني صفر الداب راكب مولاه وتتكلمون عن الرقمنة والله عيب عليكم

  • Farouk

    Premierement, les européens ne sont pas les premier a mettre en place ce type de système informatique. Ce sont les USA qui ont commence les premiers et ce depuis des dizaines d'années.
    On Algerie, on a fait des fautes en copiant des noms et prénoms sur les S12 . Faire les memes fautes avec des donnees médicales d'un patient serait une catastrophe.
    Le probleme qui se pause aussi et la Privacy des patients, Comment peut on protéger les donnees des patients. Qui peut accéder et que ne peut pas accéder a ces donnes a quelles types d'information on peut accéder?
    Et le secret medical?

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    المنظومات الإعلامية = المنظومات المعلوماتية.
    الإعلام الآلي : المعلوماتية ، علوم الحاسوب.

    تباً لفرنسا على المصطلحات الغبية و التي أكرهها جداً.

  • محمد☪Mohamed

    لما نعاند الغرب لازم كذلك نهتم بالقوانين حماية أسرار المريض أفضل نتجه إلى طبيب المعالج واحد خاص بك.
    و نهتم بي La partie Logicielle SOFTWARE لكل أخصائي نسمح له بالإطلاع على الملف لكن Logicielle يسمح لطبيب أسنان إطلاع على مايعنيه وصيدلي نفس الشيئ إلخ حفاظا على معلوماتك السرية .
    تم أين تحفظ هذه المعلومات لازم un serveur informatique في الجزائر وإلا Google يحفظها بدون إذنك
    المهم الصحافة تهتم وتدفع بهم للإهتمام بالقوانين والحماية.

  • محمد☪Mohamed

    Ce carnet de santé numérique pourrait sauver des vies, puisqu’il sauvegarde énormément d’informations, analyses, radios que les professionnels de santé peuvent consulter et échanger.
    أولا لازم لا يكون إجباري
    تانيا l’ouverture de ce dossier nécessite le consentement éclairé du patient.
    تالتا لازم حماية كبيرة و تطبيق على هاتف النقال لكي يسمح لك معرفة من إطلع على ملفك وأنت الذي تسمح لأي طبيب أو صيدلي الإطلاع على ملفك ولك الحق من منعه من متابعتك ملفك.
    ثم كذلك التطبيق يسمح لك بحجب بعض المعطيات عند تعامل مع صيدلي أو طبي
    ثم كذلك قوانين سجن وغرمات لكل من القطاع الصحة الذي يخرج معلوماتك .

  • مجيد/ باتنة

    الخطاء الطبية التاي يرتكبها الاطباء وصلت بهم اهم لا يعرفون حتى اسماء الامراض وتصنيفيها مثل arthrite chronique و maladie de cougenat وعلى اثر ذلك تم اعفائي من الخدمة واحالتي على التقاعد تعسفا وخارج القانون ورغم ذلك اللجان الطبية تجاهلت الموضوع لانها هي الفاعل وهي الخصم وهي الحكم