-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الإثنين 08 جوان 2020

مليون سنتيم لتعويض دور النشر، أسعار النفط تتعافى، الدوائر للبت في فتح المطاعم، انتحار أب شنقا، حريق في مصنع للنسيج وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1025
  • 0
مليون سنتيم لتعويض دور النشر، أسعار النفط تتعافى، الدوائر للبت في فتح المطاعم، انتحار أب شنقا، حريق في مصنع للنسيج وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

رؤساء الدوائر لفتح المطاعم والمقاهي

طاهر حليسي
قررت ولاية باتنة تسهيل الإجراءات الإدارية المتعلقة في الاستثمار في قطاع الخدمات المتعلقة بالمطاعم والمقاهي وقاعات الشاي.
وأكدت تعليمة أصدرها توفيق مزهود والي ولاية باتنة، أن تراخيص افتتاح المقاهي والمطاعم وقاعات الشاي، تم تحويلها لرؤساء الدوائر، حيث صار من صلاحيتهم استقبال الملفات ومنح التراخيص طبقا للقوانين سارية المفعول، بعد أن كانت من اختصاص السلطات الإدارية التابعة للولاية.
ودعت الولاية الراغبين في تأسيس جمعيات ولجان الأحياء والنوادي الرياضية التقرب من المجالس الشعبية البلدية طبقا للقانون المتعلق بالجمعيات، ويتم منح وصل التصريح بتأسيس الجمعية أو النادي الرياضي الهاوي من طرف رئيس المجلس الشعبي البلدي، عملا بتعليمة وزير الداخلية المتعلقة بإقرار تسهيلات في إنشاء جمعيات المجتمع المدني وتحرير منح الاعتمادات والتراخيص في فترة لا تتجاوز عشرة أيام.

أمواج البحر تلفظ القنب الهندي بتيبازة

لفظت امواج البحر مساء الأحد 34 كلغ من القنب الهندي كانت مغلفة بكيس بلاستيكي. الكمية الكبيرة من المخدرات وهي من النوع الباهظ الثمن حسب مصادرنا يتراوح ثمنها بين 80 و100 مليون سنتيم للكلغ الواحد، عثر عليها مواطن عالقة بالصخور بشاطئ خميستي الميناء، وقام بإبلاغ مصالح الشرطة القضائية لأمن ولاية تيبازة التي تنقلت على الفور واستخرجت الكيس المعبأ بالقنب الهندي من وسط الصخور، وفتحت تحقيقا في القضية.

إحصاء 36871 مخالفة بيئية خلال سنة واحدة

نوارة. ب
سجلت مصالح الأمن الوطني 36871 مخالفة خلال الفترة الممتدة ما بين 1 أفريل 2019 و30 أفريل 2020، منها 18675 متعلقة بمجال البيئة و18196 متعلقة بالعمران.
وحسب بيان مديرية الأمن الوطني، فإن مصالحها أنجزت 37265 إجراء بالتنسيق مع السلطات المختصة حسب كل مجال، ضد المتسببين في تلك المخالفات تتعلق في مجملها بالرمي العشوائي للنفايات، وبقايا ركام البنايات على مستوى الطرق العمومية والمساحات الخضراء، والبناء الفوضوي وبدون ترخيص أو البناء غير المطابق للمواصفات القانونية.
وتعمل فرق شرطة العمران وحماية البيئة عبر كامل التراب الوطني، بالتنسيق مع المصالح التقنية للبلديات والقضاء، على تطبيق القانون لحماية البيئة وترقية الإطار المعيشي للمواطن، بانتهاج العمل البيداغوجي والتوعوي لحماية كافة مقومات البيئة السليمة والوقاية من الأمراض والأوبئة على غرار الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد جراء تفشي فيروس كورونا كوفيد 19.
كما سخرت المديرية العامة للأمن إعلاميا دعائمها الاتصالية المتمثلة في الموقع الرسمي للمديرية العامة للأمن، وشبكتي التواصل الاجتماعي الفايسبوك والتويتر، والعمل الميداني والجواري مع المواطن طيلة أيام الأسبوع 24 على 24 ساعة، لتلقي البلاغات التي تصلها عن طريق الرقم الأخضر 48 15 وخط النجدة 17، بمقاربة مجتمعية أساسها تعاون المواطن مع الشرطة.

لا أموال في بريد براقي

يشتكي زبائن مؤسسة البريد، ببراقي في الضاحية الشرقية للعاصمة، من انعدام السيولة المالية، منذ الخميس الماضي، ولا يعرف السبب، رغم أن التعداد السكني في براقي تجاوز 200 ألف نسمة، ويطالب الزبائن بمسارعة إدارة المؤسسة إلى تجاوز هذا الخلل في أسرع وقت، وعدم تكراره.

حريق مهول بمركب “سونيتاكس” للنسيج بباتنة

طاهر حليسي
شب حريق مهول، مساء الأحد، في مخازن بقايا القطن، الواقعة في مركب صناعة النسيج سونيتاكس، الواقع في المنطقة الصناعية كشيدة باتنة، ما أسفر عن اختناق عامل وإتلاف 4000 رزمة كانت في قلب النيران الممتدة على مساحة واحد هكتار.
واستنفرت مصالح الحماية المدنية 38 عنصرا وعدة شاحنات إخماد ما تكلل بالسيطرة على النيران في ظرف قياسي، رفقة بعض عمال الوحدة، ما منع امتداد الحريق لسلسة الإنتاج بالمصنع المتربع على ما يقارب 20 هكتارا.
وفيما تم إسعاف العامل المختنق بعين المكان قبل تحويله للمستشفى، فتحت المصالح الإدارية للمركب ومصالح الأمن تحقيقا لمعرفة أسباب اندلاع النيران التي تبقى مجهولة لحد الساعة.

مليون سنتيم لتعويض دور النشر!

تلقى مديرو عدد من دور النشر المكلفة بطباعة الكتب المدرسية والعامة، تعويضات من وزارة الثقافة قدرت بمليون سنتيم كمنحة مواجهة أعباء كوفيد 19 عقب توقف النشاط مدة 3 أشهر.
ورفض مديرو ومسيرو هذه الدور تسلم المنحة، معتبرينها “إهانة” كان الأجدر عدم منحها أصلا، لكونها أي هذه الدور تشغل عددا معتبرا من العمال يجعل من الصعب توزيع هذه “المزية” عليهم بالحساب الرياضي، حيث ستتحول إلى دينارات بدلا من ملايين كما تمنوا.

انتحار أب لـ3 أطفال شنقا بواسطة خمار زوجته في ميلة

نسيم. ع
عثرت الحماية المدنية بمدينة وادي النجاء 15 كلم غرب عاصمة الولاية ميلة، مساء الأحد، على جثة شاب يدعى “أ.ف” يبلغ من العمر 37 سنة، أب لـ3 أطفال، مشنوقا بخمار مشدود إلى أنابيب وصل الماء ببهو مسكنه العائلي بحي 18 فيفري التابع لبلدية وادي النجاء.
وحسب مصدر للشروق ، فإن الضحية قام صبيحة الاحد، بربط خمار زوجته، إلى أنابيب وصل الماء القريبة من سقف بهو مسكنه العائلي ولفه حول عنقه، ثم ترك جسمه يتدلى إلى أن فارق الحياة لأسباب تبقى مجهولة، في انتظار ما ستكشف عنه التحقيقات التي باشرتها المصالح الأمنية فور تلقيها الخبر، فيما تفيد مصادر من محيط البلدة بأن الضحية عثر عليه مساء أول أمس بعد ما ظل هاتفه يرن دون رد، حيث كان بمفرده، وكانت زوجته في بيت أهلها عندما أقدم الزوج على فعلته.
هذا الأخير رب عائلة ويعمل حارس مدرسة ابتدائية بمدينة ميلة، كما أنه يمارس حياة عادية ويشهد له أصدقاؤه بالسيرة والسلوك الحسن، في حين تم نقل الجثة إلى مصلحة حفظ الجثث بالعيادة المتعددة الخدمات لبلدية وادي النجاء من طرف أعوان الحماية المدنية، في انتظار تنفيذ تعليمات وكيل الجمهورية بالمحكمة الإقليمية لإجراء التشريح قصد تحديد الأسباب الحقيقية للوفاة.

شيخ يحوّل منزله إلى مخبأ سري لتخزين الخمور بخنشلة

مامن. ط
سلط قاضي الحكم، بمحكمة خنشلة الابتدائية، الاثنين، عقوبة عام حبسا نافذا، متبوعة بعشرين ألف دينار جزائري، في حق كهل، من مدينة خنشلة، من ذوي السوابق القضائية، عن تهمة جنحة حيازة المشروبات بصفة غير مشروعة لغرض البيع مع العود، بعد ضبطه متلبسا بحيازة أزيد من ألف قارورة خمر من أنواع متنوعة، وأحجام مختلفة، كانت مخبأة بأحكام داخل مخبأ سري أرضي، بمنزله العائلي، بطريق بغاي، وذلك خلال مداهمة فجائية، لفرقة البحث والتدخل، بعد استغلال معلومات.
تفاصيل القضية، حسب برقية لخلية الإعلام بأمن ولاية خنشلة، تعود إلى مداهمة، كانت قد شنتها فرقة البحث والتدخل، بأمن الولاية، لمنزل كهل، اثر ورود معلومات مؤكدة، تتعلق بقيام هذا الأخير، ذي السوابق القضائية، ببيع مشروبات كحولية، من مختلف الأنواع والأحجام، دون رخصة، بمسكنه العائلي، بمخرج المدينة، نحو بلدة بغاي، حيث كللت المداهمة، بتوقيف المعني وتفتيش المسكن، أين تم العثور على مخبأ أرضي سري، مهيأ لتخزين المشروبات الكحولية، مع استرجاع 1100 وحدة خمر، من مختلف الأنواع والأحجام، ليتم حجز البضاعة، وتحويلها رفقة صاحبها، إلى مقر الفرقة، ليحرر محضر جزائي في حق الموقوف، عن تهمة جنحة حيازة المشروبات، بصفة غير مشروعة، لغرض البيع مع العود، قبل تقديمه أمام وكيل الجمهورية، لدى محكمة خنشلة، وفقا لتدابير المثول الفوري، هذا الأخير، أحال القضية، أمام قاضي الحكم، الذي أصدر في حق المتهم عقوبة عام حبسا نافذا، مع الإيداع بمؤسسة إعادة التأهيل بابار، بجنحة حيازة المشروبات بصفة غير مشروعة لغرض البيع مع العود.

توقيف رئيسة مصلحة استشفائية اشتبه في إجهاضها الفتيات العازبات بمعسكر

قادة مزيلة
اهتزت مدينة معسكر بداية الأسبوع على وقع خبر اشتباه قيام رئيسة مصلحة في إحدى مستشفيات ولاية معسكر بعمليات إجهاض للفتيات داخل مسكن بعاصمة الولاية.
وحسب مصادر متطابقة، فإن رئيسة مصلحة بإحدى المستشفيات تم توقيفها من قبل مصالح الشرطة في معسكر إثر معلومات تفيد باشتباه توليها استقبال الفتيات العازبات المقبلات على الوضع داخل مسكن لمساعدتهن على الوضع أو الإجهاض مقابل مبالغ مالية، مع العلم أن المعنية تشتغل رئيسة مصلحة الأمراض السرطانية وقبلها رئيسة مصلحة الكلى وقبلهما بمصلحة الولادة بالمستشفى الذي تعمل فيه، ويجري التحقيق حاليا مع الموقوفة بخصوص ما نسب إليها من معلومات.
وبما أن القضية قيد التحقيق، فإن السرية تحيط بالقضية، إذ لم يصدر أي بيان لحد الآن من مديرية الأمن الولائي أو مديرية الصحة أو إدارة المستشفى.
من جهته، مدير الصحة لولاية معسكر أكد للشروق بأنه لا يعلم شيئا عن القضية اعتبارا من أنها قيد التحقيق الأمني والقضائي ولم يبلغ بصفة رسمية من قبل النيابة العامة، غير أنه أصدر أمرا لمدير المستشفى الذي تشتغل فيه من أجل توقيفها تحفظيا.

توقيف لصوص فترة الحجر بتيزي وزو

ر. م
أوقفت مصالح الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بأمن ولاية تيزي وزو، ثلاثة أشخاص كانوا بصدد ارتكاب عملية سرقة باستهداف إحدى الورشات بمدينة بوخالفة غرب تيزي وزو، وذلك في فترة الحجر الصحي وساعات متأخرة من الليل، حيث ألقي القبض عليهم في حالة تلبس.
المصالح التي كانت في دورية معاينة، ألقى عناصرها القبض على أحد الفاعلين وبحوزته سلاح أبيض، في حين تمكن الآخران من الفرار، ليتم توقيفهما بعد فترة قصيرة وبحوزتهم نازع مسامير وآلة تستعمل لقطع الحديد، وقد وضع الجناة الثلاث رهن الحبس الاحتياطي عن تهمة تكوين جمعية أشرار لغرض السرقة.

العثور على جثة الحارس الليلي لمقر دائرة تيغنيف

قادة مزيلة
استيقظ، صباح الإثنين، سكان مدينة تيغنيف وموظفو مقر الدائرة على وقع حادثة العثور على الحارس الليلي متوف في ظروف غامضة حيث تم نقل الجثة من قبل عناصر الحماية المدنية إلى مستشفى المدينة لإخضاعها التشريح. وفي ظل تعدد الروايات حول ظروف وأسباب الوفاة، فإن مصالح الأمن فتحت تحقيقا في الحادثة.

تلميذة من الوادي تتألق في مسابقة للأمم المتحدة

يوسف رزاق سالم
كرمت السلطات المحلية بولاية الوادي، التلميذة عريق شهد الياسمين، بعد حصولها على المرتبة الرابعة وطنيا بعد مشاركتها الموفقة في المسابقة التي نظمتها وزارة البريد والمواصلات تحت إشراف الاتحاد الدولي للبريد، والتي كان موضوعها ”اكتب رسالة إلى شخص بالغ تتحدث فيه عن العالم الذي نعيشه”، وشارك في هذه المسابقة 12000 تلميذ وتلميذة من مختلف ربوع ألوطن، حيث افتكت شهد الياسمين المرتبة الرابعة، وهي تلميذة تدرس في السنة الرابعة ابتدائي بمدرسة اوبيرة محمد الحافظ ببلدية كوينين بولاية الوادي، وثمّن مدير التربية والسلطات المحلية هذا الإنجاز الذي قدمته التلميذة وتشريفها للولاية.

الإطاحة بشبكة لترويج المؤثرات العقلية بالعاصمة

نوارة. ب
حجزت مصالح أمن ولاية الجزائر، ممثّلة في الفرقة المتنقّلة للشرطة القضائية المقرية، 669 قرص مؤثّر عقلي، خلال معالجة قضيّتين متفرّقتين متعلّقتين بحيازة المؤثّرات العقلية لغرض الترويج.
القضية الأولى انطلقت أطوراها بعد ورود معلومة أمنية، مفادها وجود شخصين يروّجان للمؤثّرات العقلية على مستوى شارع حسيبة بن بوعلي، على إثر هذه المعلومات، قامت عناصر الشرطة بتكثيف دورياتها مع تكثيف عمليات الترصّد، أين تمّ توقيفهما وإخضاعهما لعملية التلمّس الجسدي القانونية، حيث ضبط بحوزة أحدهما 360 قرص مؤثّر عقلي، ومبلغ مالي من العملة الوطنية قدره 39700 دينار.
القضية الثانية عالجتها نفس الفرقة، تمثّلت في الحيازة لغرض الترويج للمؤثّرات العقلية وكذا حيازة أسلحة بيضاء محظورة دون مبرّر شرعي مع خرق حجر التجوال، تمكّنت عناصر الشرطة خلالها من حجز 300 قرص مؤثّر عقلي، بتنفيذ إذن بتفتيش منزل المشتبه فيه الذي تمّ توقيفه، تمّ حجز 9 أقراص مؤثّرة عقليا وسلاحين أبيضين من الحجم المتوسّط.
بعد استكمال الإجراءات القانونية المعمول بها قانونيا، تمّ تقديم المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية المختص إقليميا، أين أمر بإيداعهم الحبس المؤقّت.

جمارك تبسة تحجز مقويات جنسية

ب. د
ضبطت عناصر فرقة فحص المسافرين للجمارك بالمركز الحدودي بوشبكة بتبسة نهار الإثنين كمية من الأدوية المهلوسة مخبأة بإحكام داخل تجاويف سيارة سياحية، لمسافر كان بصدد إتمام إجراءات الدخول إلى التراب الوطني، المحجوزات، تمثلت في 536 علبة من المقويات الجنسية. وفي السياق وإثر عمل خارجي مختلط للفرقة المتعددة المهام ببلدية نقرين مفتشية أقسام الجمارك بئر العاتر وفرقة الدرك الوطني بذات البلدية تم إسقاط مبلغ من العملة الصعبة المهربة، قدرت بـ14.000 أورو، ناهيك عن 184 دينار تونسي كانت مخبأة داخل سيارة لرعية أجنبي.

صعقة كهربائية تقتل أبا لطفل في ميلة

نسيم. ع
توفي شاب يدعى ل.مبروك، يقطن ببلدية العياضي برباس بولاية ميلة، الأحد، يبلغ من العمر 31 سنة متزوج وأب لطفل، وجد جثة هامدة بمشروع تركيب أعمدة الإنارة العمومية بمنطقة أولاد بوديل التابعة اقليميا لبلدية عين الطريق بولاية سطيف، اثر تعرضه لصعقة كهربائية.
وحسب مصدر للشروق فإن الضحية كان بصدد القيام بأشغال تركيب أعمدة الإنارة، حيث تعرض لصعقة كهربائية قوية بسبب ملامسته لسلك التيار الكهربائي للضغط العالي اثناء العمل، ليلفظ آخر أنفاسه بعين المكان، بعد ما تفحمت الجهة العلوية من جسده، حيث تم نقله إلى مصلحة الاستعجالات بمستشفى سطيف، ليحول بعدها لمصلحة حفظ الجثث، وقد تم فتح تحقيق في الحادثة من طرف الجهات الأمنية المختصة لكشف ملابسات الحادث.

شجار بين عائلتين ينتهي بجريمة قتل بالبويرة

أحسن حراش
إهتزت بلدية أهل القصر الواقعة شرق البويرة، الإثنين، على وقع جريمة قتل راح ضحيتها كهل في الخمسينات إثر نشوب شجار بين عائلتين متجاورتين حول قطعة ترابية كانت محل نزاع بينهما.
وبحسب روايات محلية، فإن الخلاف بين العائلتين القاطنتين بمنطقة القرية وسط المدينة، قديم تجدد نهار أمس على شكل مناوشات ثم شجار عنيف بين أفرادهما، وخلال الشجار تلقى الضحية “ل. س” ضربتين على مستوى الرأس بآلة حادة كانت سببا في وفاته بعين المكان، فيما أصيب ابنه وشخص آخر بجروح متفاوتة قبل أن يتدخل السكان ومصالح الدرك الوطني لمنع حدوث انزلاقات أكبر وسط الجو المشحون الذي ميز المكان بين أفراد العائلتين.

98 مخالفة وتنفيذ 43 خرجة لشرطة العمران والبيئة بعين الدفلى

م. المهداوي
قامت فرق شرطة العمران وحماية البيئة بأمن ولاية عين الدفلى بعدة نشاطات، تتعلق بمجالات تخصصها، سمحت برفع عدة مخالفات وكذا تحرير إجراءات متابعة قضائية وأخرى إدارية بشأن الجنح الماسة بالعمران والبيئة المرتكبة من طرف المخالفين خلال شهر ماي الفائت.
ومن ضمن أهم هذه المخالفات، 34 مخالفة تخص إنجاز بناء دون رخصة قانونية، و38 مخالفة تتعلق بإعاقة حركة الراجلين، فيما تمت دراسة 24 شكوى أودعها مواطنون، تعلقت كذلك بموضوع العمران والبيئة. بالموازاة مع ذلك، تم تبليغ 28 إعذارا وارد من السلطات المحلية لمرتكبي مخالفات ماسة بالبيئة والعمران. كما قامت نفس الفرق بإرسال 106 تقرير إلى رؤساء الدوائر والبلديات الواقعة ضمن قطاع اختصاصها، فيما أرسلت 48 تقريرا آخر إلى مصالح العدالة.
وفي سياق آخر، قامت ذات الفرق، سواء فرقة شرطة العمران وحماية البيئة التابعة لأمن الولاية مركز أم تلك التابعة لأمن الدوائر الـ 11 الموزعة عبر الولاية، بالخروج ميدانيا رفقة لجان التعمير والبناء التابعة لمختلف الدوائر في 43 خرجة، فيما قامت بالخروج بمعية لجان النظافة والصحة التابعة للبلديات في 26 خرجة مختلفة، كما جسدت 13خرجة ميدانية رفقة لجنة التعمير والبناء عبر كامل قطاع اختصاصها، إلى جانب تنفيذ 4 خرجات لمكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه رفقة اللجنة المعنية.

أسعار النفط تواصل تعافيها

ارتفعت أسعار النفط الاثنين إلى 42.81 دولارا لبرميل خام برنت، في حين بلغ سعرُ الخام الأمريكي 39.87 دولارا.
وجاء هذا الارتفاع عقب اتفاق كبار المنتجين في إطار “أوبيك +” على تمديد خفض الإنتاج حتى نهاية شهر جويلية وارتفاع واردات الصين بعد تعافيها شبه الكلّي من وباء كورونا وعودة الحركية الاقتصادية فيها.
يُذكر أنّ قانون المالية التكميلي قد وضع سعرا مرجعيا للنفط لا يتعدى 30 دولارا، ما يضع ميزانية البلد في مأمن من أيّ هزات نفطية جديدة لا تنزل دون هذا السعر، ومع ذلك لا تزال البلاد بحاجة على أيّ زيادة في أسعار النفط لتلبية حاجات مواطنيها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!