-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الانتخابات التركية

منافس أردوغان يعترف بهزيمته

الشروق أونلاين
  • 2347
  • 8
منافس أردوغان يعترف بهزيمته
الأناضول
مرشح حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية التركية محرم إينجه يتحدث في أنقرة يوم الاثنين 25 جوان 2018

أقر مرشح حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية التركية محرم إينجه، الاثنين، بخسارته في الانتخابات الرئاسية أمام منافسه الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأكد إينجه قبوله بالنتائج غير النهائية التي أعلنت عنها اللجنة العليا للانتخابات وذلك في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة، قيّم فيه نتائج الانتخابات.

ووجه إينجه رسالة إلى الرئيس أردوغان قائلاً: “فلتكن رئيساً لنا جميعاً واحتضن الجميع، كنت سأفعل ذلك لو تم انتخابي”.

وأكد إينجه على صحة النتائج التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات في وقت سابق، وقال: “النتائج التي جمعها ممثلونا في مراكز الاقتراع لا تختلف عن النتائج المعلنة”.

وأوضح أنه لم يهنئ أردوغان بعد بفوزه بالانتخابات، واستدرك قائلاً: “لكنني سأهنئه”.

وأضاف: إذا كانت محاضر الفرز تظهر خسارتكم، فقد خسرتم، لا يمكن القول: “أنا لا أقبل هذا، فلنخرج إلى الشوارع”، هذه ليست ديمقراطية.

وفي وقت سابق الاثنين، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، سعدي غوفَن، رسمياً، فوز الرئيس أردوغان، بالانتخابات الرئاسية التي جرت، الأحد، عقب حصوله على أغلبية الأصوات، بعد فرز 99.91 في المائة منها.

ومن المقرر أن تُعلن اللجنة عن النتائج النهائية في 29 جوان الجاري.

وشهدت تركيا، الأحد، انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة تجاوزت نسبة المشاركة فيها 88 في المائة، حسب نتائج أولية غير رسمية.

وأظهرت النتائج الأولية، حصول مرشح “تحالف الشعب” للرئاسة، أردوغان، على 52.55 في المائة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، إينجه، على 30.67 في المائة من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب الذي يضم حزبي “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية” 53.62 في المائة من الأصوات (343 من أصل 600 مقعد) ، فيما حصل تحالف الأمة الذي يضم أحزاب “الشعب الجمهوري” و”إيي” و”السعادة” على 34.04 في المائة من الأصوات (190 مقعد)، وحزب الشعوب الديمقراطي على 11.62 في المائة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • أبو بكر

    من مصلحة العرب و كل الدول النزيهة بقاء تركيا في حلف OTAN
    حتى تكون شوكة في حلق إسرائيل و تمنعها من الانضمام إليه
    من أجل استعماله ضد أعدائها و ضد إيران و ضد الفلسطينيين .
    ********* الناتو لا يتسع لتركيا و إسرائيل في آن واحد ********

  • عبدالجليل

    من مصلحة العرب و كل الدول النزيهة بقاء تركيا في حلف OTAN حتى تكون شوكة في حلق إسرائيل و تمنعها من الانضمام إليه من أجل استعماله ضد أعدائها و ضد إيران و ضد الفلسطينيين .
    ********* الناتو لا يتسع لتركيا و إسرائيل في آن واحد ********

  • محمد ب

    أقدّر موقف هذا الرجل ""محرم اينجة"" رغم اتجاهه العلماني لكن ثفافته وديمقراطيته علّمته إحترام إرادة الشعوب وقد ذكرني بالمرزوقي في تونس.
    *تخيلوا لو قالها عند عريبة نزار وجماعته في التسعينات هل نصل إلى ما ترك بلدي يتأخر سنة للخلف.
    *تخيلوا لو قالها عند عريبة السيسي عند نجاح مرسي هل تصل مصر إلى ما هي عليه .
    * تخيلوا لو قالها عند عريبة بشار وقال للشعب هيّ إلى إنتخابات حرّ ونزيهة فهل تصل سوريا الى ما هي عليه؟
    تخيّلوا لو قالها المنشق حفتر في ليبيا وخضع لما يقوله الشعب في إنتخابات نزيهة هل تبقى ليبيا تراوح مكانها؟
    ولكن"" أنا وحدي نضوي لبلاد" وأنا ربكم الأعلى" هي السائدة عند عريبة.

  • احمد

    الناتو لا يتسع لتركيا وإسرائيل في نفس الوقت
    هناك من لا يفقه شيئا في السياسة ويتكلم بدون علم au hasard ويقول تركيا عضو في حلف الناتو !
    طيلة السنوات القليلة الماضية تستخدم تركيا باستمرار حق الفيتو الذي تتمتع به كل الدول الأعضاء في حلف OTAN لمنع انضمام إسرائيل للحلف
    ولو لا أردوغان لانضمت إسرائيل لحلف الناتو ولاستعملته ضد إيران وضد الدول والكيانات التي تقول إسرائيل أنها تعد لمحاربتها
    *نيكولاس سايديل* مدير مركز تحليل التهديدات الاستراتيجية في جامعة بنسلفانيا الأمريكية يرى أن الحل الوحيد أمام رفض تركيا السماح للإسرائيليين بالانضمام إلى حلف الناتو هو إقصاء تركيا واستبدالها بإسرائيل

  • عنترة

    تعليق 3 ؛ ما ذكرته أنت هو من تدبير وتخطيط الديكتاتوريين المتشبتين بالحكم والانقلابيين على اختيار الشعب وهم عـبـيـد وخدم الغرب و بني صهيون و قدموا للغرب والصهاينة كل شيء من أجل السكوت عن جرائمهم وإرهابهم و ذبح شعوبهم و نهب وسرقة ثروات الشعوب
    الإساءة للاسلام يقوم به الديكتاتوريون بفشلهم في كل شيء و إلصاق التهم بالاسلام
    أما الاغتصاب فقد اغتصب الامريكيون كثير من الفتيات في العراق وفي مستعمراتهم
    ولم تسلم منهم حتى الأوربيات ففي الحرب العالمية 2 اغتصب الأمريكيون حوالي 200 ألف فتاة من النمسا وألمانيا كما اغتصب الروس حوالي 2 مليون فتاة من النمسا وألمانيا توفت أغلبهن بسبب نزيف دموي حاد

  • عمر

    اكثر ما أكرهه هو نسب الاسلاميون العرب نجاح اردوغان لأنفسهم. وكأنهم شاركوه في أعماله! اردوغان اخرج تركيا من ازمتها الاقتصادية وأطلق طاقة بلده الإنتاجية حتى صارت من أقوى البلدان. ماذا فعلتم أنتم؟ ماذا قدمتم لبلدانكم غير القتل وسفك الدماء؟ ماذا فعلت منطماتكم القاعدة وداعش وقبلهما الفيس في المسلمين؟ من قتل وظلم وأعدم واغتصب بإسم الإسلام وبإسم رسول الله؟ من بسببه التصقت تهمة الاٍرهاب بالمسلمين أينما حلوا وارتحلوا؟ من بسببه يسب الغرب رسول الله ويرسمون له الكاريكاتير عدوا بغير علم؟ من اغتصب البنات الصغيرات من الأقليات في العراق؟ أليست كل هذه اعمالكم؟

  • سليم

    قمة في التحضر و الرقي تركيا في الطريق السليم لكي تكون اوول دولة ديمقراطية في العالم الاسلامي الدي يسيطر عليه المستبدين و اللصوص و الضلاميين

  • امازيغي زواف

    هذا شعب مثقف برئيسه اردوغان بمعارضيه هؤلاء لم يحلفو اننا لن نقبل باردوغان وسندمر البلاد اذا تم اعلان اردوغان رئيسا ... الشعب المسلم التركي شعب متحضر وتقدم للمنافسة مع من دمر البلاد لحولي 80 سنة وترشحو لكنهم انهزمو امام اردوغان ولانهم ليسو ذيول لاوامر فرنسا والفرنسية اعترفو ولم يتهمو من ربح الانتخابات بالارهابي من رفضو الانتخابات الاكثر ديمقراطية وشفافية في الجزائر هم عملاء فرنسا في الجزائر ولا يريدون ديمقراطية بل يريدونها اذا اختارتهم هم لكن ليعلم اذناب فرنسا لو تتم 1000 مرة انتخابات حرة وديمقراطية في الجزائر لن ينجحو ابدا .. ولهذا نبارك لتركيا ومثقفيها الحقيين من السياسيين وليس مثقفي فرنسا ..