-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مناقشتها لمدة شهر كامل.. رخيلة لـ"الشروق":

مناقشة المسودة ستتوّج بتحرير وثيقة حول التعديل الدستوري

نادية سليماني
  • 1355
  • 5
مناقشة المسودة ستتوّج بتحرير وثيقة حول التعديل الدستوري
الشروق أونلاين

تستمر المناقشات حول مسودة تعديل الدستور، قرابة الشهر، بين الأحزاب السياسية وأطياف المجتمع المدني، لتنتهي بعرض مشروع قانون التعديل الدستوري للمصادقة على البرلمان بغرفتيه، وبعدها تمر على استفتاء شعبي.

أكد الخبير الدستوري، عمار رخيلة، في تصريح لـ”الشروق”، بأن عملية مناقشة ودراسة مسودة الدستور، من مختلف أطياف المجتمع المدني والفعاليات السياسية، تستمر لمدة شهر كامل، لتنتهي بتحرير وثيقة للتعديل الدستوري.

وحسب المتحدث، لجنة اقتراح أفكار للتعديل الدستوري، المُنَصبة من رئيس الجمهورية، هي من ستتولى – مبدئيا – إعداد وثيقة للتعديل الدستوري، بعد مناقشتها “ومع ذلك يمكن لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تعيين شخصيات أخرى لصياغة وثيقة التعديل الدستوري، إذا كانت له رؤية مختلفة”، ليتم بعدها إعداد مشروع قانون للتعديل الدستوري من طرف رئيس الجمهورية، والأخير يعرضه على البرلمان بغرفتيه للمصادقة عليه.

ويضيف المتحدث، بعد مصادقة الغرفتين السفلى والعليا، على مشروع قانون تعديل الدستور، يطرح لاستفتاء شعبي تشرف عليه السلطة الوطنية للانتخابات “وفي حال تم تزكيته شعبيا، ينشر في الجريدة الرسمية، أما إذا تم رفضه، فيبقى دستور 2016 ساري المفعول، لأن الدستور الأخير لم يلغ، وإنما تم تعديله فقط “.

إلى ذلك، يرى رخيلة من وجهة نظره، أن مسودة الدستور المطروحة للنقاش “لم تكن في مستوى طموحاتنا بالمرور نحو جزائر جديدة، وفق تغييرات عميقة وجذرية، حيث ينقصها الكثير”، متمنيا تدارك الأمور خلال النقاشات والدراسات المفتوحة حولها، وإضافة تعديلات.

وحسب رأيه دائما ، المسودة قدمت “تبريرات لعدم إدخال تغييرات عميقة”. أما من الناحية الشكلية، فمسودة الدستور تضمنت الكثير من المواد، على حد قوله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • عبد الحكيم بسكرة تابع

    ثم إن الوضع الحالي المفعم بالظروف المقلقة كضائقة وباء كورونا و ما تسببت به من خسائر في الارواح و من معاناة في المرض و من توقف في العمل لكثير من المواطنين و في مرحلة حكومة لم تستطع توفير كيس حليب او شكارة سميد في المحلات فترى المواطنين يصطفون بعضهم و راء بعض كلما وجدوا ضالتهم لعلهم ينالوا نصيبا من كيس حليب اصله ماء او كيس سميد و في واقع ينتظر فيه كثير من الأُسَر ِ على أمل اطلاق سراح من سُجن من افراده الذين منهم من سُجن منذ عشرين سنة اثناء العشرية السوداء و منهم من سجن اثناء الحراك الشعبي المبارك في وقت جل الدول اطلقت سراح المسجونين الذين لا يشكلون خطرا , افي هذا الظرف نناقش تعديل الدستور.

  • المتأمل من بجاية

    يبدو أنك ..زعفان وغضبان...ربما لأنك لم تعين في لجنة التعديل أو في المجلس الدستوري من جديد....أليس كذلك؟ ولا كلمة طيبة قلتها ....كأنما أنت القارئ الوحيد الذي يلبس برنوس الدستور
    أقول لك أستطيع أن أخيط هذا الدستور تخييطا يرضي 90 بالمئة من الجزائرييين...صح فطور ..بكل روح رياضية

  • سعيد

    نتمنى فقط عدم موافقة الجميع عن البند الذي يذكر فيه حقوق المرأة بدلا من حقوق المواطنين بصفة عامة. إن تمت الموافقة على اقتراح حقوق المرأة فسنشاهد في الدستور الذي يليه بند يتحدث فيه عن الأقليات ومن بينهم من عديمي الأخلاق. كما نتمنى أيضا عدم الموافقة عن القانون الذي يسمح لبعض النواحي تطبيقه خلافا لبقية القوانين التي تطبق على بقية الشعب، فإن تمت الموافقة فهذا يعني أن تقسيم الوطن في طريقه، والله أعلم.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    ديروها في موقع الكتروني باش كامل نقراو المحتوى تاع المسودة

  • عبدالقادر

    كل مشروع او مسودة دستور تخالف بيان اول نوفمبر ستكون مرفوضة-----------------انتهى