-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موزعو مستغانم يحتجون ويكذّبون تصريحات المسؤولين

منتجون يسكبون الحليب في الشارع بسيدي بلعباس

منتجون يسكبون الحليب في الشارع بسيدي بلعباس
أرشيف

أقدم نحو 25 منتجا للحليب بولاية سيدي بلعباس، الأحد، على سكب كميات من الحليب المخزن بالصهاريج بعد ما رفضت مؤسسة “جيبلي” استلام منتجهم لمدة يومين، على التوالي ما دفع المتضررين للاحتجاج أمام مقر المؤسسة وأقدموا على التخلص من كميات معتبرة من الحليب في الشارع أمام البوابة الرئيسية للمؤسسة.

وبرر المنتجون خطوتهم، بأنه ليست لديهم وجهة أخرى لحفظ المادة سريعة التلف، وأنهم أضحوا معرضون اليوم للإفلاس بسبب كثرة المصاريف وثقلها على كاهلهم كالعلف، حيث يفوق سعر القنطار الواحد من النخالة 4000 دينار، في حين لا تقدم دواوين الحبوب الدعم الكافي لمربي الأبقار.

وفي السياق ذاته، احتج الإثنين، العشرات من موزعي الحليب بولاية مستغانم أمام مقر ملبنة صلامندر للمطالبة برفع هامش الربح، وطالبوا بتدخل عاجل لوزير التجارة كمال رزيق لوضع حد لما وصفوها بالتهديدات التي طالتهم من قبل مدير التجارة للولاية الذي توعدهم بالعقاب ومنعهم من النشاط لمدة 4 سنوات في حال تلقيه أي شكوى من قبل محلات بيع الحليب.

وأوضح المحتجون في ندائهم لوزير التجارة أن كيس الحليب بالقرى والمداشر المترامية عبر إقليم ولاية مستغانم يباع بـ30 دينارا للكيس الواحد، وأكدوا أن العمل وفق الأسعار الحالية سيؤدي بهم حتما إلى التعجيل في إشهار إفلاسهم، جراء هامش الربح الضئيل، حيث يقومون بشراء كيس الحليب من الملبنات بـ23.5 دينار ليقوموا ببيعه مقابل 24 دينارا وهو الأمر الذي لا يتوافق مع مصاريف الشحن والنقل وتسديد أجرة العمال وتصليح أعطاب المركبات المبردة التي ينقل فيها الحليب، ما دفع بموزعي الحليب على مستوى الولاية للاعتصام منذ الساعات الأولى للصباح أمام الملبنة الرئيسية بمنطقة صلامندر، للتعبير عن غضبهم واستيائهم الشديدين من المشاكل التي تعترضهم.

وطالب المحتجون وزير التجارة فتح تحقيق في تصريحات مسؤولي مديرية التجارة التي تشير إلى أن 75 في المائة من مناطق الولاية تزود بكيس الحليب وبسعر 25 دينارا، معتبرين مثل هذه التصريحات بغير الواقعية وهدفها تغليط الوزارة والكذب عليها لا غير. جدير بالذكر أن المئات من موزعي الحليب بولايات الغرب على غرار وهران ومعسكر مرورا بمستغانم وسعيدة، دعوا وزير التجارة لمراجعة السعر المرجعي لكيس الحليب والحفاظ على مصلحة المواطن البسيط وموزعي الحليب باعتبارهم مواطنين كذلك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • جزائري حر

    شيئ عادي وياك الماريكان وترمي قمحها في البحر حتى لا تتهاوى الأسعار نتوما تشوفو غير الزواولة.

  • شخص

    منذ تعليمة رزيق، لم نعد نرى الحليب في بلدية الأربعاء (البليدة) و لا في ضواحيها، لا بـ 25 دج و لا بـ 30 دج و لا حوال ولا قوة إلاّ بالله ؟

  • عبد الرحمن

    عن أي حليب تتحدثون ؟ فمنذ الشهر لم نره حتى بالعين . لقد اختفى نهائيا من المحلات و لا أثر له ، وإذا استفسرت عنه قيل لك : جاء ليلا و تم توزيعه و انتهى و نفد . فأين الر قابة ؟ وأين الدولة؟ وأين الجزائر الجديدة ؟ هذا الاختفاء للحليب ، يفسير على أنه تمّ سحبه من الأسواق نهايا ، والاستغناء عنه بالمطلق ، لأنه مادة الفقر اء و المحتاجين ، ولا ضير أن يحرموا منه ، حتى تربح خزينة الدولة بعض الدولارات . كنا نسمع من بعض الناس يطالبون : برفع الدعم ، ولكن تجرؤوا و فاجؤونا بسحب الحليب نهائيا من السوق ، وليذهب الفقير إلى الجحيم . إنها الحقيقة المعاشة حاليا ، شئتم أم أبيتم . والسلام على كل جزائري أصيل كريم أبي.

  • محمد...............ط

    لقد ذهب زمن الدولة تدعم في سبيل الزوالي والتجار يتحايلون على الدولة فالذي لا يستطيع لمثل هذه الاجراءات فما عليه الا ان ينسحب فالدولة لم تجبر احد بل بالعكس كان الوزير واضحا في كلامه فقال : كل المواد المدعمة والمقننة من قبل الدولة فلا يحق لاي كان أن يتجاوز قرار الدولة وهذا هو المنطق الصحيح فمن لم يقدر علبه فليغير نشاطه من توزيع وبيع الحليب الى نشاط اخر تكون فيه الاسعار تنافسية فاذا كنتم حقيقة تتألمون لزوالي فعليكم بالاستجابة أما اننا ننتظر شهر رمضان لمص دم الزوالي فأين نحن من الاسلام 5د.ج لاقيمة لها عند التاجر الذي يخاف الله ولكنها عظيمة عند الزوالي مجرد رأي.......

  • حدوش الغوثي

    سكب الحليب بهذه الطريقة حرام وهو جريمة تقتضي معاقبة من قام بها لأن الحرية لا تكون بالتبذير لمادة تعمل الحكومة على جعلها في متناول الجميع بينما يبذرها البعض ظلما وعدوانا وتحديا لمجهودات الدولة ... البطاطا يرميوها في الويدان ... الزيتون ... البرتقال ... ووو لأن ثمنها لا يعجبهم !!! ونسوا أن أغلبية المواطنين لا تستطيع شراءها لأنها غالية وليست في متناولهم ... يجب تجريم تبذير الغلال والثمار التي "تبور" لأنها تبور عند الجشعين وليست في متناول طاولة الزوالية.

  • Populiste

    هاذا عمل كافر و لبس مسلم يشكر الله على نعمته..هل اتو الزكات المفروضة عليهم و ياتوها الفقراء؟؟. شح السماء من اعمالهم الشنيعة..ما يعمله الاروبي يعملونه عندها..
    اليس هناك قوانين تؤطر المنتج بالمحولبالباءع بالجملة و بالتقصيطو بالمستهلك؟؟
    لان العمل عندنا في الجزاءر ما زال شغهي و ليس مكتوب بعقود مكتوبة امام الموثق..
    ولما تحصل الكارثة ترتهم يتنازعون ان قلت و الاخر يرد انت فعلت..
    ارجعوا الى التعامل عبر المكتوب امام شهود..
    اما رمي الحليب و التلاميذ من المدارس فهاذه جراءم..حتى الذي تقولون عنه كافر لا يفعلها

  • عباسي من بلعباس

    وزير التجارة يكذب ويتبجح ويتكلم كثيرا عن نفسه مستعملا الضمير انا وليس نحن اي الحكومة سعر كيس الحليب الفايح والذي لونه ابيض فقط هو من 35 دج الى 55 دج الى 60 دج ولا يوجد حليب سعره 25 دج كما يدعي فاين الخلل

  • أستاذ

    يا العصابة ماشي 10 أو 100 بل الأقل 3 ملايين
    على الدولة إنشاء سجون في الجنوب و سجن كل مفسد في كل دوار وبلدية ودائرة وولاية في كل القطاعات والمؤسسات والمرافق الجوارية وفي كل حي ومدينة ةلابد من مدة طويلة النفس لمكافحة المافيا مثل إيطاليا.

  • ملاحظ

    كيف بالله عليكم لا تجف الأمطار من السماء وبصلاة الاستسقاء لا يستجاب ما نزل بلاء إلا بذنب
    ثم نسأل عن سبب الجفاف وقلة الغيث
    نحن قوم حقا لا نستحي من الله
    أنتم السبب وراء ما يحدث أيها الشعب على هؤلاء الذين يدعون منتجين هم اخطر من فيروس كورونا واخطر صنف من العصابة الفاسدة الذين تم سجنهم ...