-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب وزير الطاقة والمناجم

منجم غار جبيلات سينهي استيراد الجزائر للحديد

الشروق أونلاين
  • 5236
  • 10
منجم غار جبيلات سينهي استيراد الجزائر للحديد
الأرشيف

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن الجزائر ستتخلى عن إستيراد مادة الحديد ابتداء من سنة 2025.

وأكد الوزير في حوار خص به مجلة ”الشعب الإقتصادي” أن منجم غار جبيلات سيغطي كل النشاط التحويلي للحديد في الجزائر، وهذا بعد رفع قدرة إنتاجه لتبلغ 12 مليون طن من هذه المادة سنويا إبتداء من 2025.

وأوضح الوزير أن الخزينة العمومية، ستتمكن من توفير ما يقارب 2 مليار دولار سنويا لدى التوقف التام عن إستيراد هذه المادة مع امكانية التوجه نحو التصدير.

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع بإمكانه إنشاء 3 آلاف منصب عمل، على أن يوفر ألف منصب دائم مع دخوله مرحلة الإنتاج.

عرقاب: استغلال موارد غار جبيلات سيكون في هذا التاريخ

قال وزير المناجم محمد عرقاب، أن الانطلاقة الرسمية لمشروع غار جيبلات لن تتجاوز شهر مارس المقبل، وأن استغلال موارده سيكون نهاية سنة 2023.

وأضاف عرقاب، السبت، خلال نزوله ضيفا على فوروم يومية الشعب، أن المحادثات مع الشريك الصيني حول استغلال غار جبيلات انتهت موضحا أن المفاوضات تلخصت حول إنتاج 12 مليون طن/سنويا.

وأكد عرقاب أن الاستغلال سيتم على عدة مراحل أولها وضع مصنع مصغر أولي، مجهز بأحسن التكنولوجيات المعمول بها عالميا في عملية إزالة نسبة من الفوسفور من الحديد المستخرج، الذي يشكل عائقا على مستوى هذا المنجم، وذلك قصد ضمان نجاحه.

كما أوضح الوزير أن الدولة منحت 218 ترخيص للاستغلال المنجمي للقضاء على الاستغلال العشوائي للثروات الطبيعية ووضع حد لمن يشتغلون خارج الأطر القانونية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • عبد الحليم

    مبروك للجزائر . تبارك الله . مورد كان مغيب لسنوات عديدة سوف يساهم في تنمية البلاد و التصدير إلى الخارج . ان شالله مشروع الفوسفات في شرق البلاد سوف يدخل عن قريب في الإنتاج..... مبروووووك . أعداء الجزائر موتوا بغيظكم. الحمد لله

  • محمد الكامل

    هذا هراء الجزائر لم تستورد حديدا ابدا حتي ابان الاستظمار الفرنسي لبلادنا نظرا لان الجزائر غنية جدا بهذا المعدن الهام .
    لدينا جبال ونزة لوحدها تكفي الجزائر قرونا عديدة فلما الاسراع نحو غارة جبيلات بتندوف لاستنزاف ثرواتنا الطبيعية لصالح جهات بالخارج وقد تركناها للاجيال المقبلة يا سيادة الوزير
    نرجو ان لا تمس غارة جبيلات وان لا تسنتنزف ابدا
    يا سيادة الوزير ان كنت حريصا علي مصلحة الجزائر ووفاءا للشهداء الابرار ان تطلق وتبعث مشروع الطاقة الشمسية وفورا لانه مصيري واساسي للجزائر ( مصدر كبير للعملة الصعبة )ومستقلبل اجيالها بدون ان ننسي الطاقات الجديدة الاخري كطاقة الرياح والامواج وغيرها والنظيفة

  • المسعود الجلفة

    وزراء يتكلمون كثيرا و يستعملون حرف السين كثيرا بل هم مدمون عليه . سننجز سننتج سنصدر س س س س كلامهم كله فيه الساء .
    و لا وزير منذ عشريات سابقة يقولون دشننا المصنع الفلاني و صدرنا المنتوج الفلاني و انتجنا المنتوج الفلاني الذي كان يستهلك قدرا كبيرا من العملة الصعبة .
    و علي الرئيس تبون اذا اراد النجاح في مهمته انشاء جمهورية جديدة ان يمنع كل المسؤولين من استعمال حرف الساء و من يستعمله يرجع كل الاجور و المزايا التي تقضاها منذ يوم تنصيبه .

  • مغترب متطوع

    إلى معلقين الذين يقولون
    طاقة الشمسية و طاقات متجددة نحن نعلم من أنتم
    دولة الجزائرية تعمل و أنتم تحسبون
    لا نترك أي مجال طاقة الشمسية و متجددة انها في طريق إنجاز أنتم نائمون في سبات عميق

  • تامر

    لايمكن لمشروع غار جبيلات النجاح دون سكة حديد والسنين بيننا

  • يوغرطة

    لا تتلاعبوا بمستقبل الاجيال المقبلة يا وزرائنا لا تتلاعببوا بثروات الجزائر كفاكم نهبا
    عليكم التوجه وفورا الي الطاقات الجديدة والمتجددة -الطاقة الشمسية والرياح والامواج .....- فهي المخرج الوحيد لازماتنا الطاقوية والاقتصادية -مصدر كبير وعظيم للعملة الصعبة -
    الطاقةة الشمسية خاصةة لا تنفذ ابدا اما غارة جبيلات وغيرها فدعوها للاجيال المستقبلية
    الموت واللعن علي فرنسا الاجرامية الماكرة الخبيثة وعلي احفاد فرنسا وابناء الحركي والقومية بداخل الوطن وخارجه .
    تحيا الجزائر جيشا وشعبا

  • عمر

    توجد حرب تجارية بين الصين واستراليا بسبب مطالبة استراليا التحقيق في منبع كورونا في ووهان، وقد غضبت السلطات الصينية وعاقبت الشركات الأسترالية بمنع إستيراد الفحم منها!
    ومؤخرا ارتفعت أسعار الفحم ولهذا تتوغل الصين في افريقيا لنهب كل معادن وخيرات إفريقيا وتجعل الحكومات الإفريقية تابعة للصين بمنح قروض ذات فوائد عالية، ومن لا يدفع في الآجال تقوم الصين بإنشاء موانئ لتحويل المعادن مجانا!
    طبعا الجزائر فيها معادن من حديد وفحم وفوسفات والارانيوم والغاز والنفط، وحبذا لو تستغله شركات جزائرية، ولكن الحكومة تفضل الأجانب مقابل بضع دولارات ثم يقولون لنا الجزائر تستغني عن النفط! استثمروا في الفلاحة والصناعة!

  • احمد

    نظام فاسد يبيع أرض الشهداء وباطنها للأجانب بأرخص ثمن! المشكلة أن الجزائر بلد غير صناعي وبالتالي ستقوم الشركة الصينية باستخراج الحديد الخام ثم تحويله إلى الصين بثمن بخس، وبعدها تشتري الجزائر مشتقات الحديد من الصين بأسعار مضاعفة! اتركوه في باطن الأرض كما فعل الرئيس هواري بومدين الذي رفض منح المشروع للروس وفضل أن يستغله شباب الجزائر!

  • قدور

    أين سكة الحديد ؟؟؟

  • حكيم

    استغلال غارة جبيلات معناه تبذير وسرقة اموال الجزائريين مرة اخري
    لماذا لا تريد وزارة المناجم ووزراة الطاقة بعث واطلاق مشروع الطاقة الشمسية الذي يعد بالخير الكثير لشعبنا ولاجيالنا القادمة -مصدر كبير للعملة الصعبة -.
    مشروع الطاقة الشمسية اعظم منباقي المشاريع الوواهية الفارغة التي يعد بها وزرائنا
    وزرائنا لا تعنيهم الجزائر في شيء لا من قريب او من بعيد بل مصالحهم بفرنسا واورابا ورواتبهم العالية هي من تعنيهم ومصالح ابنائهم بالخارج الذين يحملون جميعهم جنسيات اجنبية فرنسية وغيرها -نسائهم يلدن بفرنسا ليحمل اولادهم جنسية فرنسا الاستعمارية -