-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رغم الضجيج الذي أثير حول أجور النواب

منحة البرلماني في الجزائر تحتل المرتبة العاشرة عربيا!

الشروق
  • 4872
  • 15
منحة البرلماني في الجزائر تحتل المرتبة العاشرة عربيا!

رغم الجدل الذي أثير بشأن أجور النواب وأعضاء مجلس الأمة خلال السنوات الأخيرة، إلا أن أجر النائب في الجزائر يأتي في المرتبة التاسعة عربيا، متأخرا حتى عن بعض الدول التي تعتبر فقيرة مقارنة بالجزائر.
وبحسب دراسة نشرها موقع “العربي الجديد”، نقلا عن مصادر متخصصة، فإن منحة النائب في الجزائر تقدر بنحو ثلاثة آلاف دولار شهريا (نحو ثلاثين مليون سنتيم بسعر الصرف الرسمي)، مع بعض الامتيازات المتعلقة بالسكن والنقل والهاتف، متساوية مع منحة النواب في فلسطين المحتلة.
ويحتل أجر أو منحة النائب في دولة البحرين، المرتبة الأولى عربيا بما يعادل 12.6 ألف دولار (ما يقارب 130 مليون سنتيم بالعملة الوطنية)، تليها منحة النائب في قطر والتي تعادل نحو 11500 دولار أمريكي شهريا (نحو 115 مليون سنتيم بالعملة الجزائرية)، ثم لبنان بواقع 8500 دولار شهريا في المرتبة الثالثة، أو ما يعادل 85 مليون سنتيم بالعملة الجزائرية).
وجاء أجر النائب في الكويت في المرتبة الرابعة بما يعادل 7600 دولار شهريا (76 مليون سنتيم)، فسلطنة عمان بمنحة تعادل 6500 دولار شهريا (65 مليون سنتيم)، ثم العراق السادسة بمنحة شهرية تعادل 5900 دولار، فالمملكة العربية السعودية في المرتبة السابعة بواقع 5300 دولار شهريا (53 مليون سنتيم)، ثم المغرب في المرتبة الثامنة بما يعادل 40 مليون سنتيم (أي 3900 دولار)، والأردن في المرتبة التاسعة بواقع 3551 دولار، أي ما يعادل أكثر 35 مليون سنتيم بالعملة الوطنية.
أما منحة النائب في الجارة الشرقية تونس فجاءت في المرتبة الحادية عشرة عربيا، بواقع ألف دولار (نحو عشرة ملايين سنتيم)، ثم مصر في المرتبة الثنية عشرة بواقع 282 دولار (حوالي ثلاثة ملايين سنتيم)، غير أن هذا الأجر يرافقه امتيازات كبيرة في صورة مبالغ إضافية على المكافأة الثابتة، وبدلات متنوعة، و150 جنيه مقابل حضور الجلسة الواحدة، و100 جنيه بدل حضور اجتماع اللجنة و75 جنيها مقابل المشاركة في اجتماع اللجنة الخاصة، ووجبة غداء بسعر 20 جنيها، كما يتكفل البرلمان بسداد تكاليف جميع رحلات السفر في الداخل والخارج.
أما المفاجأة فجاءت من نيجيريا التي تمنح لنوابها أجرة شهرية بقيمة 15 ألف دولار شهريا (أزيد من 150 مليون شهريا بالعملة الوطنية)، ودولة كينيا الفقيرة التي تمنح لنوابها 6200 دولارا شهريا (62 مليون سنتيم).
ويبلغ معدل الرواتب والأجور للنواب في البرلمانات الأوروبية بنحو 100 ألف يورو، أي نحو 122 ألف دولار سنويا، فيما يتقاضى النائب الفرنسي، نحو 102 ألف دولار سنويا، ويصل راتب النائب في سويسرا إلى 73 ألف دولار، في حين يعادل أجر النائب في الولايات المتحدة الأمريكية نحو 104 ألف دولار سنويا، مقابل 82 ألف دولار في روسيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • ماردين علي

    هذا التحقيق غير دقيق لان النائب العراقي ياخذ بس الراتب الاساسي ياخذ ١٢ مليؤن عراقي اي ١٠ الاف دولار. ومع المخصصات توصل لل٣٢ اثنين و ثلالثين مليؤن اي ٣٠ ثلاثون الف دولار

  • من بعيد

    أولا : عند العرب مكانش نواب لانه لا ممارسة سياسية ديمقراطية ولا تعدديةحزبيةونقابية لاحرية تعبير ولا رقابة شعبية ولا إعلامية والتي ترى ان اهتمامات الراي العام "ضجيج" الكل مطالب بضرب النح .
    ثانيا: يجب ترتيب جميع الفئات .. الأطباء ..المعلمون ..الجامعيون ..العمال الاجراء ..بالمقارنة مع الدخل الوطني ثم بالمقارنة بأجور دول أخرى بنفس المعيار باه الضجيج مايكونش عندو معنى

  • رامي زاما

    الدخل الفردي في الجزائري كم يحتل في العالم العربي تقريبا هو الأخير
    بلغ متوسط الدخل الشهري الذي يتقاضاه الموظف الجزائري 33 ألف دينار أي ما يعادل 293 دولارا، وهو ما يعتبر منخفضا مقارنة بما يحصل عليه الموظف في دول أخرى إذ يتعدى 1700 دولار شهريا في دول الخليج.
    كشفت النسخة الأخيرة من مؤشر ”نومبيو” الأمريكي لمتوسط الراتب الشهري في العالم لسنة 2017، عن تفاوت كبير لمتوسط الرواتب في الدول العربية، فيما أظهر المؤشر أن متوسط الرواتب في الدول الخليجية يفوق 1700 دولار مقابل مائة دولار أو أقل في بعض الدول العربية.

  • محمد

    روح دير مقارنة لأجور باقي المهن، هذا ليس بمعيار للمقارنة، فمثلا مهندس البترول في الجزائر يتقاضى 800 اورو، لكن في الدول التي ذكرتها سابقا لا يقل راتبه 10000 اورو, اما عن باقي المهن فحدث ولا حرج.

  • أمين

    عندنا المعطلين عن العمل كثيرون وهم يتقاضون أجورا خيالية لا يتقاضاها أي بطال فى العالم.لذا أرجو من أصحاب القرار أن ينظرو فى لأمر لأن المعطلين عن العمل لا يقدمون شيئا للوطن.أما البرلمانى ربي يكون معاه ومع الزوالى المسكين لى راه تحت قبة البرلمان.رمضان كريم لجميع الجزائريين..وللمسلمين كافة.

  • نادية

    وفكره وجهده يحتلان اية مرتبة ؟

  • عبدالرزاق-غليزان

    تس مساكين مايدوش بزاف ، زيدوهم شوية

  • Mohammed.dellys2@gmail.com

    ET leur smog est il a 100dollard.on France. Allemagne le représentant du peuple résout 3 fois le smic soit 3500 euro.pauvre corrompue.toxicomen.

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    لا هذا خطا في الحسابات فيجب مقارنة المنحة المقدمة للنواب بالقدرة الشرائية لكل بلد و ليس بمقارنتها ببعضها البعض

  • elarabi ahmed

    كثيرون هم النواب فى عالمنا العربى لايفقهون ولا يدرون ماهو دورهم داخل وخارج قبة البرلمان أو النواب بسبب ضعف التكوين والأنتماء السياسى فهم أقرب الى أدوات عددية لتمرير ما تريده السلطة الحاكمة فقط لاغير ولا ضير لهم في دالك بسبب انعدم او مرافقة المسؤولية بالمحاسبة ..........؟

  • صوفي أشعري

    من العيب أن يتقاضى الوهابية أجورا أعلى من النواب الجزائريين.
    نوابنا منتخبون وشرعيون ويستحقون كل الخير.
    أتمنى أن ترفع أجرتهم إلى 100 مليون سنتيم شهريا كي نتفوق على السعودية الوهابية.

  • عتريس

    ياحدون 30 مليون شهريا دون حساب الامتيازات الاخرى هم واعضاء مجلس الغمة الدين لهم عدة رواتب راتب وزير وراتب التقاعد دون ان يقدموا شيئا لهدا الوطن سوى المصادقة على قوانين جائرة جلها ضد الشعب والمتقاعدون دوي الدخل الضعيف يضحكون عليهم ويشهرون بهم بزيادة 5 في المائة كدبا وبهتانا

  • ملاحظ

    وبالمقابل الراتب الجزائري هو من الاضعف بالعالم العربي

  • ملاحظ

    هكذا الاعراب، نواب تأخذ الرواتب فاحشية لاجل رفع الايادي والكرعيين فقط، بينما لا تنفع ولا تشفع هم ستار لكي ترضى عنهم اسيادهم الغرب وهم يقضون عطلهم هناك على ظهر الشعب بالمقارنة راتب نائب اوروبي يساوي 8 مرات متوسط الدخل المواطن اوروبي مقابل 22 مرة للمواطن جزائري، والعرب ايضا

  • أيمن

    حسنا ...أرجوا أن ترفع إذن الأجرة الشهرية للمواطن لتصل المستوى الأوروبي أو الخليجي حتى نصل إلى مستوى أجرة شهرية للبرلماني بذلك المستوى... المقارنة لاتكون عائلة إلا باحتساب حاصل قسمة أجر البرلماني على الأجر الوطني المضمون للعامل البسيط حتى نحصل على نسبة تصح مقارنتها بنفس الحاصل في الدول الأخرى. مثلا البرلماني في الجزائر يأخذ حوالي 18 مرة الأجر الأدنى المضمون . أما في فرنسا فيأخذ 4 مرات فقط الأجر المضمون في فرنسا.
    هذا من جهة ، أما من جهة أخرى...فياليتهم كانوا يأخذون ذلك المبلغ ويحللونه بعملهم..بأن يقفوا دائما إلى جانب مصالح الشعب ويعملوا كل الوقت بجهد وتفاني من أجل تطور ولاياتهم .