-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جلاب قال إن تحرير السلع نهائيا بحاجة إلى 5 سنوات كتجربة

منطقة للتبادل الحرّ في القارة الإفريقية قريبا

الشروق
  • 925
  • 1
منطقة للتبادل الحرّ في القارة الإفريقية قريبا
ح.م
وزير التجارة سعيد جلاب

قال وزير التجارة، سعيد جلاب الخميس بالقاهرة أن المفاوضات حول انشاء منطقة التبادل الحر في القارة الافريقية قطعت أشواطا لا بأس بها ووصلت إلى “نتائج جيدة”.
وأوضح جلاب للصحافة عقب انتهاء أشغال الاجتماع السابع لوزراء تجارة الاتحاد الافريقي التي انطلقت الأربعاء في القاهرة أن المفاوضات بخصوص إنشاء منطقة تبادل حرة في قارة افريقيا عرفت “تقدما جيدا” و”أفضت إلى نتائج جيدة”.
وأضاف الوزير “تتجلى المرحلة المقبلة من هذه العملية في تمهيد الأرضية على المستوى الوطني بغية توفير الظروف اللازمة لإطلاق هذا المشروع الإفريقي”، وأشار جلاب أن الدول الافريقية ستنتظر مهلة 5 سنوات قبل أن تحرر تجارة السلع التي تراها “حساسة” بالنظر لأهميتها بالنسبة لاقتصادها، مضيفا ان هذه المنتجات يمكن ان تكون صناعية او فلاحية أو تضم كلا القطاعين، في حين سيتم تحرير السلع المصنفة “غير حساسة” بمجرد افتتاح منطقة التبادل الحر.
واستطرد الوزير قائلا أن جميع مناطق التبادل الحر التي أنشئت في بعض المناطق من إفريقيا سوف تنصهر تدريجيا في منطقة التبادل الحر الافريقية في غضون 10 سنوات.
اجتماع وزراء التجارة الأفارقة، انعقد على هامش الطبعة الأولى للمعرض التجاري الافريقي المنظم من 11 إلى 17 ديسمبر بالقاهرة، في حين تم التوقيع على اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في مارس 2018 من طرف 44 من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية خلال القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي بالعاصمة الرواندية كيغالي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • benchikh

    هل لديكم الشجاعة في ذلك ,,,,?????ستثبت الايام هذا الكلام المعسول!!!!!!