-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إنّ النظام الرقمي سيقلل من الفساد.. المدير العام للجمارك:

منظمة التجارة العالمية تمنع استيراد سيارات “ديزل” أقل من 3 سنوات!

الشروق أونلاين
  • 11166
  • 15
منظمة التجارة العالمية تمنع استيراد سيارات “ديزل” أقل من 3 سنوات!
الشروق أونلاين

أكد المدير العام للجمارك محمد وارث، الأربعاء، بالجزائر أن الإجراءات الجمركية المقترحة في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2020 جاءت للتوفيق بين توفير تسهيلات أكبر وأوسع للمتعاملين الاقتصاديين وبين الرقابة الجمركية لحماية الاقتصاد الوطني.

وقال وارث خلال جلسة استماع أمام أعضاء لجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني خصصت للمديرية العامة للجمارك، أن التوفيق بين المهمتين (التسهيل والرقابة) يعد “أصعب دور تقوم به إدارة الجمارك”.

ووفق وارث، فإن الظرف المالي الصعب الذي تمر به البلاد يتطلب التوفيق بين المهمتين والعمل أكثر على تحقيق التوازنات المالية الكبرى للبلاد دون اللجوء إلى الاستدانة.

وحسب نفس المسؤول، فإن كل الإجراءات الجمركية التي اقترحت في مشروع قانون المالية لسنة 2020 تهدف إلى “رفع تحصيل الموارد وتسهيل الإجراءات الجمركية بالنسبة للمتعاملين إلى جانب العودة إلى بعض الإجراءات التي تم تعديلها خلال السنوات الماضية”.

وتضمنت هذه المقترحات تعديلات في مواد قانون الجمارك والرسوم الجمركية والمواد المتعلقة بجرائم التهريب والعقوبات والغرامات إلى جانب الإعفاءات من الرسوم الجمركية.

وأضاف المسؤول الأول عن قطاع الجمارك أن إدارة المؤسسة تعمل وفق الإمكانيات التي تملكها لتشديد الرقابة أكثر، وأن بلوغ نسبة 100 في المائة من الرقابة “غير موجود عبر كل دول العالم”.

وتابع يقول أن “العون الجمركي يستعين أساسا بالاستعلامات الدقيقة والذي يضع قاعدة صحيحة لعمليات المراقبة قبل استعمال الأجهزة الكاشفة”.

وبخصوص النطاق الجمركي، أوضح نفس المسؤول أن مشروع القانون المتعلق به تمت مناقشته أمام وزارة المالية والحكومة والذي سيتم عرضه للمصادقة قريبا.

وبخصوص مقترح السماح باستيراد السيارات الأقل من 3 سنوات، قال وارث أن “المفاوضات في إطار مسعى الجزائر للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية تلزمها بعدم استيراد سيارات تشتغل بوقود الديزل”.

وفي الأخير، ذكر نفس المسؤول بأن كل الإجراءات الجمركية المقترحة تهدف إلى رفع تحصيل الموارد وتسهيل الإجراءات الجمركية بالنسبة للمتعاملين إلى جانب العودة إلى بعض الإجراءات التي تم تعديلها خلال السنوات الماضية على غرار ما يتعلق بالمصالحة البعدية بين إدارة الجمارك والمتعامل الاقتصادي.

ورافع المدير العام للجمارك لصالح إعادة إدراج المصالحة البعدية ضمن قانون الجمارك ما يسمح للإدارة الوصية بتحصيل مبالغ مالية لصالح الخزينة العمومية.

ويسمح هذا الإجراء بالتخلص من السلع المحجوزة على مستوى مصالح الجمارك إلى جانب تحصيل مبالغ مالية هامة يدفعها المتعامل مرتكب المخالفة لفائدة الخزينة العمومية.

وأبدى نفس المسؤول رغبته في تمكين مصالح الجمارك بالتأسيس كطرف مدني ضد المتعاملين الاقتصاديين المخالفين أمام العدالة لحسم الخلافات.
وكشف نفس المسؤول أنه تم إعداد أغلب النصوص التنظيمية الخاصة بقانون الجمارك الجديد، بحيث يتم استكمال إنجاز الـ13 مادة المتبقية من بين 77 مادة.

وحسب وارث فإن إدارة الجمارك تعمل من خلال تعميم نظام معلوماتي للتسيير والمتابعة إلى التحول للعمل بنظام رقمي مرن يساهم في تبسيط الإجراءات الإدارية ويقلل الاحتكاك بين المتعامل والعون الجمركي.

وأضاف في نفس السياق قائلا: “كلما قل الاتصال بين الجمركي والمتعامل الاقتصادي كلما قل الفساد وتقل الشبهات”.

وتضمنت المقترحات عموما تعديلات في مواد قانون الجمارك والرسوم الجمركية والمواد المتعلقة بجرائم التهريب والعقوبات والغرامات والمصالحة إلى جانب الإعفاءات من الرسوم الجمركية.
س. ع / وأج

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • Populiste

    شوفوا لو كان صحيح منضمة التجارة العالمية فرضت ذالك و اذا كان في الخفاء هاذه المنضمة فرضت على الجزاءر بيع الخمور و انتاجها و المحرمات الاخرى من اجل الانضمام اليها فهي بمنضور الدين ليست منضمة تجارية بل منضمة ارهابية..
    لذلك تقدر الجزاءر ان. تحط شكوا عند الله سبحانه و تعالى و تخلي الحكم و القضاء له
    و الله اقسم لو قديروا على الجزاءر اقطع صبعي الذي اكتب به
    جربوا و انضروا

  • Populiste

    انتوما ما زال ما فهمتوش مخططات اصحاب المال الخارجيين؟؟هو لماذا منع الديازال؟؟لان الديزل يخدم الاقتصاد الوطني و التنمية الفلاحية و الصناعة..
    هو دايمن يعطيك شيء باش تلعب و تحوس و تبذر
    هاذا عمل شيطاني من حزب شيطاني
    شفتوا انتوما شيطان في جامعة او مصنع او في مخبر علمي؟؟
    وين تلقى الشياطين من ابن ادم في الارض؟؟ تلقاه في سيارة سياحية يحرق في الوقود و يشرب الخمر و يقتل الاخرين و يخرب البوت و البيءة..خموا شوية تلقوا الشيطان ملك الملوك في عالم الشياطين

  • mohamed

    tu es un menteur et d'ailleurs ça fait 40 ans que vous courrez derrière l''OMC mais on ne veut pas de vous. Tu te présentes devant les parlementaires non seulement tu ments mais tu parles comme si l’Algérie fait partie de l'OMC. Allah yebehdelkoume ya wojouhe echare

  • جمال

    فواقر الشر هاذو ما يروحوش يخطونا .

  • سعيد

    لا يوجد افسد منكم ايها الجمارك انتم والضرائب دمرتم البلاد

  • احمد

    لمادا لا يسمحون باستيرادها لمدة سنة فقط حتى يتوازن السوق
    عقلية بكري ابيض او اسود

  • ملاحظ

    وكأن جزائر هي كوريا الجنوبية او سويد..نملك كل شيئ ونراعي البيئة والطبيعة مدير الجمارك مثله مثل باقي العقول المتحجرة التي تفكر بالكرعين عوض العقل..وهذه السياسة الاستغباء والكذب على الشعب التي تعودنا به مع النظام البوتفليقي.وهو ينتمي لشظايا بوتفليقة التي منعت الاستيراد السيارات لصالح البارونات لو تكفوا عن الاستخفاف بالعقول وتروح تطل على الانجازات فخامتك بوتفليقة..البيئة ثقافة لا نملكها بتاتا ولا يوجد بالعالم عادى لبنان اتخذوا هذا القرار السخيف وزد على ذلك لا نملك شيئ بالمقارنة امام رواندا واثيوبيا...لقد كرهنا من شرب قانونات الكذب روح قولها لطوطوا يا غبي

  • kell kamel

    c est faux ils veulent importer des vehicules a essence pour les transformer en sirghaz dans tout les pays ils importes des vehicules a gaz oil de moins de 10 ans donc il y a toujours des obstacles en Algerie

  • شخص

    إستيراد الهرابل ماعليهش و استيراد سيارات صافية 2015 فيها مشكل ؟

  • L Arbitre

    رفع تحصيل الموارد المالية للخزينة العمومية من الرسوم الجمركية يحصل كالآتي:1) تبسيط الإجراءات الإدارية 2) تخفيض الرسوم الجمركية للأفراد إلى نسبة 5% . فنسبة 5% تشجع اي مواطن على دفعها بدون الإحتكاك مع العون الجمركي. لأن تكلفة الرشوة أعلى من 5%. فبهذه الطريقة يدفع المواطن و هو فرحان بدون اللجوء للبحث عن وساطة و دفع رشاوي و أعوان الجمارك المرتشين سيقدمون إستقالاتهم لأنهم لم يتعودو العيش من رواتبهم و الخزينة تمتلئ لأن الجميع سيدفع. أما رفع الرسوم الجمركية يحرم الخزينة من الدخل و يستفيد الجمركي و المتعامل المرتشين.

  • Algeria

    أه يا عصابة الشوارع مقدرناش نعيشوا و نديروا حتى حاجة معاكم.............

  • Azerbaïdjan

    لماذا تصرون على الانضمام الى المنظمة العالمية للتجارة ماذا نستفيد
    ماذا استفدنا من الشراكة مع الاتحاد الاوروبي
    ماذا نملك من غير البترول لكي نصدره

  • موووح

    روح أعطي هذا النصيحة ليك يا العصابة

  • Ba

    هاذا المدير كذاب، لا يوجد اي قانون لدي منظمة التجارة تمنع استيراد الديزل والا كان منع من التصنيع، واصلا الجزائر ليست عضو في هاته المنظمة. منذ الاستقلال والمسؤول الجزائري يكذب ويستغبي الشعب

  • سالم

    سيارات الديزل ملوثة وعمر سيرها 5 سنوات فقط اما سيارات البنزين فهى الأفضل وسهل تعديلها لتصبح غاز gpl