-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أساتذة وعمال التربية يطالبون بمراجة القرار ويؤكدون

منعتم عنا النقل يوم السبت.. فكيف سندرس التلاميذ

آمال عيساوي
  • 2210
  • 9
منعتم عنا النقل يوم السبت.. فكيف سندرس التلاميذ
أرشيف

عبّر عديد أساتذة الأطوار التعليمية الثلاثة الابتدائي، المتوسط والثانوي، “للشروق” عن استيائهم من القرار الحكومي القاضي بتوقيف النقل العمومي والخاص في عطلة نهاية الأسبوع، خاصة وأنهم صاروا يعملون يوم السبت، وبعد قرار منع النقل سيقعون في مشكلة، كما ذكروا، عدم إيجاد وسيلة للتنقل في هذا اليوم.

وصرّح بعض الأساتذة الذين اتصلوا بالشروق، ممن شملهم قرار التدريس يوم السبت، أنه من المفروض أن يتم النظر إليهم في هذا اليوم، وإيجاد حل حتى يستطيعوا التنقل بشكل عادي خلال هذا ليوم الذي يعملون فيه بنظام التدريس بالأفواج، وأضافوا في سياق ذي صلة، أنه ليس هناك تنسيق بين الوزارات ولا حتى في القرارات التي يتم اتخاذها، وطالبوا في هذا الشأن من الوزارة الوصية بإيجاد حل سريع يضمن لهم التنقل يوم السبت حتى لا يقعوا في مشكلة عدم القدرة على الالتحاق بمقاعد العمل، وتسجيل غيابات بالجملة..

وللاستفسار عن هذا الأمر اتصلنا بالأمين العام لمجلس أساتذة الثانويات الجزائرية زوبير روينة، الذي صرّح في حديثه مع “الشروق” أنّ الأساتذة على حق ومن المفروض أن تكون الإجراءات المتخذة تتوافق مع برنامج الأساتذة الذين يعملون يوم السبت، وأضاف المتحدث أنّ هذا القرار القاضي بمنع التنقل في عطلة نهاية الأسبوع، سيصعب من مهمتهم، وطالب هو الآخر بتوفير النقل للأساتذة يوم السبت وخاصة الذين يقطنون في المناطق البعيدة عن مقرّ العمل حتى يسهل عليهم أمر التنقل، وذهب روينة إلى نفس ما ذهب له الأساتذة المحتجين في أنه لا يوجد تنسيق بين ا والوزارات، ولا بد من مراعاة الظرف الاستثنائي لهؤلاء الأساتذة الذين يعملون يوم السبت..

أما رئيس النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين بقطاع التربية سيد علي بحاري، أكد في اتصال بنا، أنّ بعض الأساتذة يتحججون بمشكلة النقل، للهروب من العمل لا أكثر ولا أقل، مضيفا، أنهم يعملون ستّ ساعات في الأسبوع فقط، ولو كان الأمر في أيدي البعض منهم، لرفضوا العمل نهائيا، حيث أبدى تأسفه من هذا الأمر، وبشأن أمر منع النقل العمومي والخاص في عطلة نهاية الأسبوع، ذكر محدثنا، أنّ معظم الأساتذة يمتلكون سيارات خاصة وبإمكانهم التنقل بصفة عادية، والأقلية منهم بإمكانهم استئجار سيارات أجرة في سبيل أداء مهنتهم، خاصة وأن الأمر يقتصر على يوم واحد في الأسبوع ولا يشمل إلاّ بعضهم فقط.

وأضاف بحاري أنهم يملكون الكثير من الحقوق في الترقية، مشيرا إلى أن الشكاوى دائما تصل من الأساتذة فقط، على عكس باقي عمال قطاع التربية الذي يتقاضى بعضهم أجورا لا تتعدى 17 ألف دينار ومع ذلك فهم لا يشتكون ولا يتذمرون من أي قرار ويتنقلون يوم السبت بشكل عادي ومعظمهم لا يملكون سيارات، وطالب في هذا الشأن من الأساتذة بالوعي والتقيد بأصول مهنة المعلم الشريفة وتقديم جزء من التضحية في سبيل خدمة التلاميذ.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • محمد الرصفة

    يبدو أن سي بحاري يعيش في عالم آخر ، وإلا كيف يقول بأن المعلمين أغلبهم يملك سيارة، هل راتب المعلم يكفيه حتى للعيش ؟ لا أعتقد أن بحاري مطلع على وضعية معلمي التربية . اسمح لي أن أقول لك ـ بعد رأيك هذا ـ أنك من عالم آخر غير عالم العمال والموظفين .

  • الحرة

    نقابات العار الانبطاح التام لكم الله يا عمال قطاع التربية

  • متعافي الإصابة

    إدا كان خلل في التنسيق بين الوزارات فالدي يستحق البطاقة الصفراء هو الوزير الأول جراد.
    كان هناك أزمة غير عادية، الحكومة و حتى الرئيس لم يحسنو التعامل بالشكل اللائق دون تفصيل.
    شاهدنا خلال الدخول المدرسي الحالي توزيع حافلات النقل المدرسي للبلديات و أغلبها معرض للخروج من الخدمة دون صيانة بعد عامين، لم نفهم هل البلديات ستسير الأمر أم أن المؤسسة المستحدثة للخدمات المدرسية و التي تتكفل بالإيواء و المطاعم سيشملها النقل كدلك.
    المعني بالأمر لن يفتح ورشات جديدة خلال 2023 إلا فيما يخص محاولة إستحداث مؤسسة للنقل المدرسي لدخول سبتمبر 2023 مقابل مالي من الأولياء يغطي تكاليف فقط، هامش ربح صغير جدا.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    ديرولهم نقل خاص كيما اللي ينقل الأطباء وهذا ماكان

  • جزائري

    السلام عليكم انا انتمي لقطاع التعليم مند نحو عشرين عاما كاستاد ثانوي
    اقولها بصراحة ان نصف عدد المعلمين يستحيل التعامل معهم باساليب تربوية
    فالاستاد يرفض التدريس و العمل يوم السبت او امسية الثلاثاء و يرفض ان يمتد الدوام اليومي حتى الساعة الخامسة و يصر على الحصول على يوم راحة في الاسبوع يضاف الى يومي الجمعة و السبت و امسية الثلاثاء و اكثر من دلك يفتقر للوعي فهو لا يعلم بان هناك الكثير من المنتميم لقطاع التعليم من يريد استغلال ازمة كورونا لغلق المدارس ليس خوفا على صحة التلاميد بل من اجل ان يتفرغ لمصاله و اعماله الشخصية خاصة من ليسوا باولياء
    ما اريد ان اقوله ان التعليم يفتقد كثيرا للمعلمين

  • belkasmm

    إلى رئيس نقابة الأسلاك المشتركة تصريحك ينم عن حقد دفين للأساتذة الله يهديك ومثلك غير جدير بأن يكون رئيسا لنقابة محترمة تدافع عن شريحة عمالية هي من صلب قطاع التربية وكلنا في الهم سواء. وليس بهذه الكيفية يتم النضال النقابي .

  • Ghani Boudina

    سيد علي بحاري عميتها خو
    زيد احكي على النقل بين الولايات الناس راهي تصرف دراهمها فسيارات الأجرة
    والله غير المستوى هبط بزاف
    الناس راعي تخدم بقلبها ومزية ربي هو اللي حاسب و كلش بيدو سبحانو
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • farida

    اعدروني لكن هده المرة عندهم الحق الي معندهمش السيارات او يسكنو بعيد اما الي بغاو اديرو الدروس الخصو صية ويتحججون فبلا سماح الى يوم الدين

  • احمد

    ما مشكلة المدعو بحاري مع الاساتذة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هو يمثل حسب زعمه العمال المهنيين كنت أظن ان تزلفه هذا ذهب مع بنت غبريط .