-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أفراح تحولت إلى مآتم

منع استعمال الأسلحة النارية في الأعراس بأم البواقي

الشروق أونلاين
  • 1972
  • 6
منع استعمال الأسلحة النارية في الأعراس بأم البواقي
ح.م

قررت ولاية أم البواقي، منع استعمال الأسلحة النارية خلال الحفلات والأعراس، مع تأكيديها معاقبة المخالفين لنص القرار.

ويذكر نص التعليمة الموقعة من والي الولاية بتاريخ 2 سبتمبر الجاري، “يمنع منعا باتا خلال الاحتفالات والأعراس استعمال مختلف أنواع الأسلحة المصنفة قانونيا خاصة الصنف الخامس، وذلك في الشوارع والساحات وأماكن الاحتفال من قاعات الحفلات والمساكن”.

وتفيد التعليمة الصادر بعد انتهاء فترة الأعراس تقريبا “يتعرض كل مخالف لهذا المنع سواء صاحب السلاح أو صاحب الاحتفال لعقوبات جزائية دون الإخلال بالنصوص القانونية المعمول بها في هذا الشأن، حيث كلف الأمين العام للولاية مدير التنظيم والشؤون القامة، قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني، رئيس أمن الولاية، مندوب الأمن، رؤساء الدوائر رؤساء المجالس الشعبية البلدية بتنفيذ هذا القرار الذي ينشر في مدونة القرارات الإدارية”.

وشهدت الجزائر، في موسم الأعراس هذه السنة، حوادث مميتة، كان السبب الرئيسي فيها الأسلحة النارية، كما حصل قبل أيام في ولاية تلمسان، حيث تحول عرس في بلدية بن سكران إلى مأتم، بعد وفاة شخصين وإصابة ثلاثة أشخاص آخرين بجروح خطيرة، أحدهم بترت يده، إثر إطلاق النار من بندقية صيد لأحد الحاضرين.
وبداية أوت، اهتزت بلدية أولاد يحيى خدروش أقصى شرق ولاية جيجل، على وقع حادث مأساوي كذلك بعد أن تحوّل حفل زفاف إلى مأتم كذلك، بعدما أطلق شرطي النار في حفل شقيقته، ليصيب شقيقه الأصغر بأعيرة نارية أردته قتيلا، وبولاية تيزي وزو، قُتلت طفلة عمرها عام 12 بطلقة بارود من بندقية صيد، أطلقها شقيق العروسة ابتهاجا بعرسها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • بوكوحرام

    غريب وعجيب كل هذه الحوادث والدولة نائمة على اذنيها ولا خبر
    من المفروض اتخاذ مواقف صارمة ... هناك اشياء تدل ان الدولة غائبة
    وليس لها سلطة مثلا سوق السكوار ... مثلا القاتل يعيش معزز مكرم
    .... وزيد يا بوزيد ... اشياء كثيرة لا تحصى ولا تعد .... يجب الرجوع الى القران
    وتطبيق الشرع كما امرنا الله ...

  • Auressien

    لا إحترام لا للمر ضى و لا للصغار الرضع الذين يستفيقون هلقا و لا للنيام ليلا و لا لراحة العامل من شدة وقع الدوي. حان الوقت لوضع حد للهمجية لأن هذا السلوك ــ لو يعلمون ـ هو في الحقيقة ليس للرفع من شأن العروسة أو عائلتها بل بالعكس هو سلوك مهين بدائي من فكر الأعراب المقيت من العصور القديمة ، ينبي عن أخذ قبيلة أعز ما تملك قبيلة أخرى بالقوة . هناك مناطق من الوطن مازالوا يستعملون السيوف التي لا تقل خطورة .

  • كريم

    ليتها تعمم على كل القطر الجزائري لتفادي فقدان البرءة و الأنفس البريئة

  • *

    نتمنى ان يعمم هذا القرار وتشدد العقوبة للمتعمدين
    علينا ان نحترم حياة الناس و اوقات نوم الناس ( فهناك شيوخ, اطفال وبشر ترتعب من سماعها وحتى الطيور تفر والحيوانات الاخرى.. فمابالنا بعواقب الاخطاء .. )
    شكرا لهذا الوالي

  • benchikh

    تعليمة ولائية من طرف السيد الوالي جيدة ,وتعطي ابعاد اخرى في ارساء دولة القانون .فبلامس نرى مواكب الاعراس تفرض قانونها على الاخرين غير مبالين بالدركي ولابالشرطي "افعل ما يحلو لي" نتمنى تطبيقها بولايات اخرى ومنع الموسيقى الصاخبة فالزواج ليس حرب بل مودة (حب) ورحمة .

  • جاب كركوبة دار حرب

    ليت والي ولاية باتنة يحذو حذو والي ولاية أم البواقي في منع أستعمال الأسلحة النارية التي تحول السكون إلى جو رعب ومآتم . شيء جد مرعب