-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة التجارة سجلت "تخمة" في الطلبات وشكاوى منتجين محليين

منع استيراد مواد التجميل والشامبوان والعطور

إيمان عويمر
  • 5121
  • 9
منع استيراد مواد التجميل والشامبوان والعطور
أرشيف

أدرجت الحكومة مواد التجميل ضمن قائمة المواد الممنوعة من الاستيراد، وأمرت الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية بوقف عملية التوطين البنكي للمتعاملين الاقتصاديين المستوردين لهذه المواد إلى غاية تنظيم الشعبة، وتأتي تحركات الحكومة تزامنا مع الشكاوى المرفوعة من طرف المنتجين المحليين.
وسعت وزارة التجارة قائمة المواد الممنوعة من الاستيراد إلى شعبة مواد التجميل التي تضم العطور، الغسول، الصابون، المكياج، وغيرها من المواد وذلك بغية إعادة تنظيمها خصوصا مع تسجيل استيراد مواد معظمها مقلدة ومغشوشة أو نسخة غير أصلية عن العلامات المعروفة تجاريا.
وقال المكلف بالإعلام بوزارة التجارة، سمير مفتاح، في تصريح لـ”الشروق”، الأربعاء، أن قرار وقف التوطين البنكي لشعبة مواد التجميل يهدف إلى تنظيم عملية الاستيراد، خصوصا بعد تسجيل “تخمة” في طلبات الاستيراد من طرف المتعاملين الاقتصاديين.
بالإضافة إلى تزايد الشكاوى المرفوعة من طرف المنتجين المحليين الذين عبروا عن استيائهم من المنافسة الشرسة من قبل المستوردين الذين أغرقوا السوق وعدم تشجيعهم من طرف السلطات العمومية.
وأوضح مفتاح، أن اللجنة المشتركة المكونة من ممثلين عن وزارات الصناعة والمناجم والفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري والمالية والجمارك وبنك الجزائر، ستتخذ قرار منح رخص الاستيراد، مشددا: “القرار لا يعني منع استيراد مواد التجميل بصفة نهائية بقدر ما هو تنظيم لهذه التجارة وإعطاء فرصة لبروز المنتوج المحلي وفرض مكانته في السوق الوطنية، خاصة أن الكثير من العلامات استطاعت أن تستعرض إنتاجا مطابقا خلال السنوات الماضية”. وحسب المتحدث فإن القرار سيسمح بتحديد مستوردي مواد التجميل ومعرفتهم وضبط تسويق هذه المواد.
ووفقا لإحصائيات متواجدة على طاولة الجمعية الوطنية للمصدرين، تكلف واردات مواد التجميل الخزينة العمومية سنويا ربع مليار دولار، أي 250 مليون دولار، واستيراد الشامبو والغسول والكريمات المرطبة 890 مليون دولار والعطور 30 مليون دولار و8 ملايين دولار زيوت طبيعية، أي بإجمالي 1.2 مليار دولار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • جلول الجزائر

    لو يتم نشر الأرقام الحقيقية للاستيراد فان المهبول سوف يشفي و المخبول سيصبح عاقلا . فالارقام الفلكية للاستيراد لكل مادة تجعل العقل يصاب بالذهول .
    استيراد مواد التجميل الفاسدة والمنتهية الصلاحية يعادل اقتناء ثلاثة بواخر من أخر طراز . استيراد مواد غذائية كمالية يعادل بناء خطوط السكك الحديدية و علي الجسور من البليدة لغاية تمنراست . استيراد الادوية الفاسدة والمواد الاولية التي علي وشك نهاية الصلاحية يعادل بناء 15 سدا من الحجم الكبير و اربعة ملاعب رياضية واقتناء عشرة طائرات بوينغ .
    لقد أصبح الاستيراد في الجزائر مكافأة والتربح لبعض النافذين .و ليس لسد احتياجات السكان

  • hocheimalhachemi

    انهم حريم المسؤولين من احتج على ،منع استراد مواد التجميل ،التي لولاها ، ما استطاعت احداهن تخرج من قصرها الى ،ملتقيات والى حفلات ومهرجنات ، لدمامة وجوههن اللائ أفسدهن التزيين المبالغ فيه ؟! من حيث أردنا عكسه فصارت البشرة ، لا تستغني عنه ،فالولف صعيب ههه

  • Doc22

    Maintenant le marché mondial des matière première est stable on sait grossomodo le pris de revient d'un produit composé. Donc on peut savoir si un produit est dopé ou s'il ne répond pas au normes de qualité. Maintenant les labo sont automatisé tu prend un échantillon tu peu estimer sa qualité et lui offrir une étoile suplementaire

  • Doc22

    Mais il y'a des privé algérien capable de relever des défit en achetant de leur poche les devise ils arrivent a faire concurrence a l'État qui achète les devise a sonatrach a 110 le dollars. Le gouvernement ne doit rien interdire il somme les producteur a faire face a la concurrence loyale ou changer d'activité.

  • Doc22

    Le gouvernement en interdisant il est entrain de pousser nos producteur a ne pas progresser. Et puis si le gaz et électricité et mains d'oeuvre pas chère pas d'impôt et nos producteur ont des difficulté de faire face a l'importation donc il ne sait pas fabriqué il doit changé de filière point c'est tout. A part si le produit est dopé la le gouvernement doit agité par d'autre mécanisme et non interdit l'importation

  • البرج

    منتوج بلادكغير صالح للاستعمال وان كان كذلك فليصدروه والله خلات البلاد بالكذب والنفاق

  • kirou

    Il y a surement quelqu’un derrière qui a installé son unité de production ou il a des contrats avec des vrais fabricants pour écouler ces produits sur le marché national et prendre le monopole.

  • عبد الله

    اسمحلي! لو كانت خضرا وفواكه لكان القرار معقولا، أما مواد التجميل والعطور فلا، هذه مواد حساسة وتتطلب احترام أعلى مقاييس الجودة، ولا أعتقد أن المنتجين الجزائريين قادرين على ذلك (حتى الصينيون لا يستطيعون تقديم منتج سليم إن لم يكن تحت إشراف شركات عريقة في المجال). ولتعلم الحكومة أن ماستربحه بهذا القرار سوف تخسره على شكل مصاريف رعاية صحية للمتضررين.

  • ملاحظ

    منتوج جزائري غالبيته لا يحترم المقاييس العالمي ولا جودة ولا ابسط المعايير، لقد عندنا لاسوء من السنوات الثمانينات واسوء من ذلك الحكومة مول كيران ترخص لمقربيها الذين بكوا بكائهم التماسيح لانهم يريدون مثل السوق السيارات احتكار سوق منتوجاتهم ولو رديئة خاصة تلك المنتوجات لتجميل وشامبوا لتبقى بلدنا بلد شيوعي بالامتياز تحت سيطرة اللوبي المافياوي الخبيث الذي وجد دعما كبيرا من الحكومة اويحي، وبهذا سنعرف المزيد من المنتوجات الحلية الرديئة او بمستوى القرف تغرق بسوق المغلق وغياب التنافس وبطبع الاسعار المحتكرة، مع الغباوة الحكومة التي تتفنن في وقف الاستيراد في بلد لا يوجد تلك الحاجيات الله لا تربحكم