-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
آليات تنظيمية جديدة لتسيير المدارس الخاصة

منع البرنامج الفرنسي.. وغلق فوري وسحب اعتماد المخالفين

نشيدة قوادري
  • 12076
  • 16
منع البرنامج الفرنسي.. وغلق فوري وسحب اعتماد المخالفين
ح.م

حذرت وزارة التربية، مؤسسات التربية والتعليم الخاصة، من اعتماد البرنامج الدراسي الفرنسي، فيما التزمت باستحداث آليات تنظيمية جديدة ستساهم في تسيير هذه المدارس مستقبلاً، بالمقابل سيتم الشروع في إنجاز “بطاقية وطنية” للمؤسسات التعليمية، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المتمدرسين.

ولفت وزير التربية الوطنية محمد واجعوط، انتباه مديريه التنفيذيين خلال الندوة المرئية الأخيرة التي نشطها، أن اعتماد البرنامج الدراسي الفرنسي في تدريس التلاميذ بمؤسسات التربية والتعليم الخاصة، يعد أمرا مرفوضا جملة وتفصيلا، وبالتالي فأي مدرسة تخالف القوانين، تعرض نفسها لعقوبة الغلق وسحب الاعتماد، موضحا أنه يمكن أن تمنح الوصاية تراخيص لتدريس بعض المواد التي اصطلح عليها باسم “الداعمة” باللغات الأجنبية “فرنسية أو إنجليزية”، شريطة أن تكون كافة الدروس مستمدة من البرنامج الدراسي الوطني.

والتزم الوزير، بفتح ورشات حول موضوع المدارس الخاصة، لإدخال مزيد من الشفافية على تسييرها، وذلك باستحداث آليات تنظيمية جديدة لكي يتسنى للأولياء الاطلاع على كل ما يجري داخل هذه المؤسسات التعليمية، لوضع حد لأي نوع من التجاوزات ليردف قائلا “لست ضد المدارس الخاصة وإنما سنسعى لتقنينها لسد الفراغات القانونية ووضع حد للتجاوزات المحتملةّ”.

وأشار واجعوط إلى أن مصالحه بصدد إنجاز “بطاقية” وطنية للمؤسسات التعليمية لتحديد النقائص والاحتياجات والتدخل لتحسين الأوضاع وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ، مؤكداً أنه من غير المعقول أن نجد مدارس مجهزة وتقابلها مدرسة أخرى وفي نفس البلدية في أسوإ أوضاعها، وهو ما يدفع الأولياء إلى الهروب منها إلى مؤسسات مجهزة، الأمر الذي يطرح مع كل دخول مدرسي مشكل الاكتظاظ.

وبخصوص خريجي الجامعات، اقترح الوزير واجعوط، أن تتلقى هذه الفئة ما أسماه “بتأهيل” مسبق قبل شروعهم في ممارستهم مهنة التدريس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • Yacine

    تد ريس لغة اجنبية فرنسية و الانجليزية زيادة عن اللغة اللغة العربية لا أرى أين هو الإشكال معظم الكثير و عدد كبير من المؤسسات العمومية و الخاصة منها البنوك و حتى الادارات و اوبعض التخصصات الجامعية لا تزال تستعمل اللغة الفرنسية و حتى الأفلام في القنوات العمومية بالفرنسي اذن تعليم اللغة الفرنسية ضرورة إلى حد معين و تعليمها على سبيل الدعم ذو أهمية من مرحلة التحضيري و هذا بالنظر للواقع الميداني و التقني اما من الجوانب الأخرى فتلك حكاية أخرى لان لغات المستعمرين اغلبها لغات عالمية و علمية... و حتى الانجليزية لغة استعمارية في أغلب دول العالم و حتى في الفيتنام.....

  • خالد

    هذه من أحمق المبادرات في عصر التكنولوجيات الحديثة و التجارة العالمية، نحن نخاطر بمستقبل أولادنا بالغلق على وعيهم و تفتحهم على العالم. دراسة العلوم الدقيقة و التكنولوجيا لا يمكن أن تحدث في عصرنا الحالي إلا باللغات الأجنبية. البرنامج الوطني و للاسف الشديد ليس مطابق لا من ناحية المعايير البيداڨوجية العالمية و لا بحجم الساعة. نحن نصنع في اجيال قد تكون أكثر تعقدا و إحباط من الذين يشتمون تعلم اللغات اي كانت. اللغة ليست الى وسيلة تسهيل الوصول إلى العلم و المعرفة. هذا لا يعني التخلي عن العربية و لكن كونها ليست لغة رائدة في المجال العلمي، تبقي لغة ادب و دين (لكن لغة الجزائر هي الدارجة ليس الفصحى).

  • محمد☪Mohamed

    على بالكم يوجد في جزائر صيادلي وأطباء ورجال أعمال وأبناء المهجرين من فرنسا .
    جزائريين و عندهم جنسيات أخرى طبعا أتكلم غير على جزائري .
    لما تفرض عليهم منظومة تربوية فاشلة تخلق جاهل ومتخلف , مصيرهم هجرة من جديد من الجزائر , لأنه القوانين الجديدة فيها عاطفة غاذي تنغلق الجزائر على كل شيء .
    طريقة التعليم تخلق شاب مريض عقليا مهموم ضائع لايفكر لايبدع مكباح في رأسه .
    ودليل لما يخرج إلى خارج ينفتح وينجح ويتغير في كل شيء .

  • ابراهيم الخليل

    الحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو أحق بها...سلفنا الصالحمن المسلمين أخذوا من علم اليونان و الفرس و الروم وحتى الفراعنة...لذلك فأرى ان تجتهد وزارة التربية وتأخذ االعلوم من الدول المتقدمة و من بينها فرنسا المتقدمة في مجال الطب و تاخذ من المانيا في الرياضيات والفيزياء و كذلك من اليابان و امريكا و روسيا و غيرها من الدول المتقدمة ...هكذا نصنع لانفسنا برنامج متكامل من مختلف العلوم والله الموفق.

  • ثانينه

    فشلتم في المدرسه العموميه وتريدون تجميد الكفاءات في المدارس الخاصه..اتركوا الناس يحققون امالهم في التعليم لمادا تفرضون عليهم مالايليق بهم انهم يستعملون مواردهم الخاصه لوكانت المدرسه العموميه في المستوي لما وجدت المدرسه الخاصه..تستعملون كل الوسائل حتي يهجر الناس بلدهم

  • قيصر ب

    استحدث برنامج دراسي متقدم ينفتح على اللغات العالمية ثم تكلم عن منع البرامج الاجنبية

  • محمد☪Mohamed

    لو تعلم كم يتعدب الطالب الجزائري لكي يتحصل على Équivalence de diplôme
    بكل بساطة تعليم ناقص وغير بيداجوجي فايعيد الطالب إمتحانات , نعرف أطباء جزائرين لم ينجح في
    Équivalence de diplôme لم يكمل دراسة وقعد serveur de restaurant أحسن له من ان يرجع للجزائر .
    لذلك المنهج التدريس تاعنا يخرج متخلف , وهدوك كما النواب والمسؤلين.
    ودليل كل مايجري حاليا من قوانين وإجرائات غير طبيعية للإنسان المفكر ..سا يأخر الجزائر في كل المجلات .

  • جزائري و افتخر

    احنا رانا في بلادنا لجزائر فيجب ان ندرس ابناءنا برامجنا ومن اراد برنامج دولة اخرى فعليه بالرحيل اليها اذا قبلوه يروح عندهم اصلا.

  • djamel

    ربما على الدولة الجزائرية أن تتشجع وتكون سباقة في طرح مشروع توحيد المناهج التعليمية على مستوى منظمة يونيسكو للتربية والثقافة و العلوم ويتمثل في المناهج على مستوى العالم بنسبة خمسين من المائة في المواد العلمية التي لا جدال فيها كالرياضيات والعلوم والفيزياء والمعلوماتية ويتم تدريسها باللغة الإنجليزية وباقي المواد التكميلية تدرس باللغة الأم لكل دولة وكذلك خصوصيتها وهويتها ويمكن رفع هذه النسبة إلى ثمانون بالمائة في الدول العربية من شأنه تبادل الخبرات واستفادة الدول الفقيرة من المتقدمة إضافة إلى تهيئة الطلاب في الإندماج في مختلف دول العالم في التعليم العالي دون حواجز ومشكل اللغة مع التمسك بالهوية

  • وهراني

    المدارس الخاصة التي تدرس البرنامج الفرنسي هي للعائلات التي تتكلم بالفرنسية في البيت و هؤلاء جزائريون فقط لأنهم ولدوا في الجزائر . الجيل الذي سيخرج منها يدرس في فرنسا ثم إذا عاد للوطن يتقلد مناصب عليا ثم يكمل ما بدأه تلامذة الآباء البيض. الدولة العثمانية ارتكبت العديد من الحماقات لعل أكبرها فتح المجال للمدارس الأجنبية التي أنجبت أتاتورك و أصحابه.

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    احسنتم بارك الله فيكم . هذا ما نريده ويريده 99 بالمية من الشعب وعقبى لقطع العلاقات نهائيا مع فرنسا حتى تعود ثقة الشعب في نظامه ودولته1

  • محمد☪Mohamed

    ماهذا الهبال يا دولة ميكي , المدارس الخاصة تحضر الشباب للهجرة , لأن منظومة تربوية جزائرية فاشلة تخرج الفاشل ...
    والله العظيم لو لا تقارنُ مايجري عند جيراننا والخليج كويت القطر إمارات وسعودية عندهم مدارس خاصة منها الثي لها البرنامج الفرنسي وأنجليزي .
    ربورتاج موجود حثى في يوتب , الجزائر سا تتأخر أكثر من المتوقع .

  • essah

    لولا الرئيس هواري بومدين رحمه الله والمخلصين معه، لما كان للعربية وجوداً حتى الآن. إنه كتب التاريخ ولا أحد يستطيع تشويهه ومساره. كل المؤسسات التي بقيت تتنفس الى حد الان هي من إنجازاته.
    ومن يقول العكس عليه هم كبرنات فافا وحزبهم.

  • ابن المدرسة

    نعم يجب اعادة النظر في قانون انشاء هذه المدارس لأن اغلبها لايتوفر على مواصفات المؤسسة التربوية فهي عبارة عن فيلات وشقق ومآرب و.. لبيع الدروس وجمع الأموال والإستفادة من اعانة وزارة التربية الوطنية .الملف الذي يجب ان يفتح ويدقق فيه.

  • ديار الغربة

    نستعرف بيكم هكذا نكون أو لا نكون
    الجزائر قبل كل شيء نحن لا نعيش في فرنسا لكي نتابع مدارسها و تعليمها..هم أدرىبشعبهم و تاريخهم و نحن لنا تاريخنا و لغتنا و ادابنا و تعليمنا الخاص بنا و من الأفضل إتباع ما سمحت به الحكومة باللغة الإنجليزية لغة العالم و ليس باللغة التي رغم أنها كانوا يدرسون بها في البلاد لكننا لم نستفد منها من 62 لحد الآن و لهذا وجب عليها أخذ طريق آخر...أنظر إلى هون كونغ و تايوان و كوريا وووو الخ
    العالم تغير فلابد أن نمشي مع التغيرات....adieu la France ?

  • خليفة

    نعم لا ينبغي ترك المدارس الخاصة تصول و تجول كما يحلو لها في تطبيق برامج لا تمت بصلة للسياسة الوطنية في المجال التربوي ،يجب على الدولة و الوزارة الوصية ان تراقب هذه المدارس في البرامج التربوية و المداخيل المالية ،و كيفيات تسيير هذه المدارس حتى تكون هناك شفافية تامة في هذا المجال ،و حتى تكون فرص التعليم متكافءة امام جميع ابناء الجزائر.لا نريد مدارس لابناء المسءولين و مدارس لبقية افراد الشعب ،نحن في جمهورية و لسنا في مملكة ،الكل يتلقى نفس البرامج و الكل يخضح لنفس الامتحانات ،و يبقى التفاوت في الذكاء و الموهبة.