-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إجراءات جديدة تدخل حيز الخدمة قريبا

منع الشاحنات التي تنقل حمولات زائدة من دخول الطريق السيار

الشروق
  • 3115
  • 5
منع الشاحنات التي تنقل حمولات زائدة من دخول الطريق السيار
ح.م

كشف محمد خالدي، الأمين العام لمؤسسة الجزائرية للطرقات السيارة عن إجراءات جديدة سيتم العمل بها في الأيام المقبلة تهدف إلى حماية الطرقات السريعة الجديدة بالجزائر من الاهتراء.
وبحسب تصريحات خالدي للإذاعة الوطنية، فإن الإجراءات يتم استكمالها في هذه الفترة من أجل مواجهة الحمولات الزائدة وتأثيراتها على جودة الطرق السيارة وسيشرع في تطبيقها الأيام المقبلة، ويتعلق الأمر بمراقبة وزن الشاحنات وكل المركبات التي تحمل أوزانا محددة وستتم العملية على مستوى المحولات التي تربط الطريق السيار وقال “عندما سيتأكد أن الشاحنات تنقل حمولات زائدة ستمنع من دخول الطريق السريع”.
وأوضح خالدي أن الحمولات الزائدة ومعدل استعمال الطرقات من طرف السائقين لا يتوافق والدراسات التي تم إنجازها قبل البدء في مشاريع إنجاز الطرق السيارة، مشيرا إلى أن “الدراسات توقعت مرور حمولات بوزن إجمالي يعادل 13 طنا على الطرق السيارة غير أن الواقع يشير إلى الحمولات الزائدة التي رفعت حجم ما تتحمله الطرقات السيارة إلى 25 طنا وهو ما يمثل الضعف ويسبب اهتراء سريعا للطرقات، لا سيما الضغط الذي تمارسه الشاحنات لدى توقفها لفترات معينة في بعض الأمكنة كالحواجز ومحطات التوقف والاستراحة وهو ما يسرع من ظهور الاهتراءات”.
وعلى صعيد آخر أضاف ضيف الأولى أن هناك 8 مداخل مباشرة إلى الموانئ البحرية هي بصدد الإنجاز منها الطريق الرابط بين جنجن سطيف، وطريق بجاية إلى الطريق السيار احنيف، وكذلك ميناء سكيكدة إلى الطريق السيار عل مسافة 31 كلم الذي دخل حيز الخدمة، بالإضافة إلى الطريق الرابط بين ميناء مستغانم الذي سيدخل قريبا في الخدمة على طول 60 كلم، وكذا طريق ميناء وهران بالطريق السيار الذي تناهز نسبة الأشغال به 70 بالمائة، وميناء الغزوات مع الطريق السيار وكذلك طريق الرابط بين ميناء سكيكدة بالطريق السيار.
وأشار المتحدث إلى أن “هذه الروابط تدخل في مجال دعم الحركة الاقتصادية والتي تهدف إلى ربط الموانئ والمدن الكبرى بالطريق السيار شرق-غرب فضلا عن فك العزلة عن التجمعات السكانية المعزولة بعد مرور مشاريع الطرق السيارة عليها”.
وعن أماكن الراحة التي تم إنجازها على طول الطريق السيار قال إنها بلغت 43 محطة منها 29 محطة حيز الخدمة و6 أخريات في إطار الإنجاز بالإضافة إلى 8 سيتم الشروع في إنجازها في الأيام المقبلة، بالإضافة إلى 22 محطة صيانة على طول الطريق السيار شرق غرب تشهد في غالبيتها وتيرة إنجاز جيدة وستقدم خدماتها عن قريب .
وتحصي المؤسسة 5500 كلم من الطرقات السيارة التي سيتم إنجازها في الجزائر، منها 1278 كلم دخلت حيز الخدمة بحسب خالدي الذي أكد أن “الرقم سيرتفع في الأيام المقبلة إلى 1400 كلم”، أما الروابط التي هي حيز الخدمة يصل طولها إلى 746 كلم إضافة 84 كلم التي تنجز الآن بولاية الطارف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • الصيدلي الحكيم

    وأوضح خالدي أن الحمولات الزائدة ومعدل استعمال الطرقات من طرف السائقين لا يتوافق والدراسات التي تم إنجازها قبل البدء في مشاريع إنجاز الطرق السيارة.هههههههههههه الله يرحم والديكم مالا الدراسات لي درتوها واش درستو فيها؟؟كميات الحليب المستهلكة من طرف المواطنين كل شهر أم معدلات البطالة خلال السنوات القادمة؟؟

  • بلاد الغولة

    بلد العجايب المركبات ذات الحمولة الزائدة هي في مخالفة بحكم القانون و ممنوع عليها السير حينا. و لكن أين القانون و أين أهله. يا حسرة على بلدي

  • بلاد الغولة

    بلد العجايب المركبات ذات الحمولة الزائدة هي في مخالفة بحكم القانون و ممنوع عليها السير حينا. و لكن أين القانون و أين أهله. يا حسرة على بلدي .

  • abdel

    Kima al3ada fi bladna, "alqarib li daiman ba3id".

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    يجب المحافظة على المكسب الذي يعتبر من انجازات الجزائر الحديثة
    نعم انجازات غيرت و ستغير النمط المعيشي للجزائري نحو الافضل ......... يجب ان يتحضر المواطن فالطريق السيار ملكه اليوم و غدا و بعد غد لأولاده