-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الإجراء خلف استياء وسط المواطنين بسبب ندرة الدواء وضعف المناوبة

منع الصيدليات من العمل بعد المغرب وأيام الجمعة

زهيرة مجراب
  • 7866
  • 9
منع الصيدليات من العمل بعد المغرب وأيام الجمعة
أرشيف

أثارت تعليمة وجهت للصيدليات تجبرهم على غلق أبواب صيدلياتهم على الساعة الثامنة ليلا وعدم فتحها أيام الجمعة، استياء كبيرا وبالغا لدى المواطنين الذين تعرضوا لحالات طارئة استدعت تنقلهم للمستشفيات والمؤسسات الصحية ليلا، ووصفت لهم أدوية لكنهم لم يتمكنوا من الحصول على العلاج الضروري بسبب هذا الإجراء الذي تم تجديده من طرف مديريات الصحة.
قررت وزارة الصحة وضع حد للصيدليات التي تفتح أبوابها ليلا وأيام الجمعة بإصدار تعليمة غريبة تمنعهم من العمل بعد الثامنة مساء أو في يوم العطلة الأسبوعية والعودة لنظام المناوبة مع إلزام جميع الصيدليات بها، فبالرغم من وجود هذه التعليمة منذ القدم، غير أنها لم تكن مفعلة ومطبقة على أرض الواقع، ليصطدم المواطنون بالشروع في تنفيذها وكأن الوزارة تجهل بأن المرضى لا يملكون قائمة بالصيدليات المناوبة في البلديات ولا يعلمون متى يحين دورها، فهذا الإجراء أرغم العديد ممن حملوا مرضاهم وحالاتهم المستعجلة للمستشفيات على التنقل لجميع صيدليات البلدية المغلقة حتى يجدوا واحدة يقتنون منها الأدوية. وأحيانا لما يعثروا على الصيدلية المناوبة لا يجدوا جميع الأدوية متوفرة لديها.
وهو ما أكده رئيس جمعية حماية المستهلك مصطفى زبدي، الذي أكد استقباله العديد من الشكاوى من مواطنين يقيمون في عدة ولايات يشتكون على غير العادة من نقص الصيدليات التي تفتح أبوابها ليلا، وبعدما فتحت الجمعية تحقيقا توصلت لوجود تعليمة صارمة وصلت لأصحاب الصيدليات عن طريق البريد الالكتروني ومديريات الصحة وأعوان الرقابة تمنعهم من العمل ليلا ويوم الجمعة، باستثناء الملزمين بالمناوبة رسميا وكل من يخالف هذه التعليمة سيتلقى إنذارا أو إعذارا بذلك.

زبدي: المريض يقصد ثلاث صيدليات ليجد الدواء

واستشهد زبدي بالدراسة الأخيرة للاتحاد الوطني لمتعاملي الأدوية وجاء فيها بأن المريض الجزائري مجبر على التنقل لثلاث صيدليات على الأقل حتى يشتري حاجته من الأدوية، فهذا الإجراء سيزيد وضعية المرضى تأزما وليس له أي فائدة بالنسبة للصحة العمومية، بل جدواه تجارية محضة، فمن وضع هذا القرار يرغب في القضاء على منافسة المناوبين، وناشد رئيس الجمعية وزير الصحة التدخل العاجل لتصحيح هذا الوضع الذي لا يخدم الصحة ولا المريض.

عابد: القرار جاء للقضاء على الصيدليات التجارية

من جهته اعترف عضو نقابة الصيادلة فيصل عابد، بوجود منشور يعمل على تنظيم ساعات فتح وغلق الصيدليات ويحدد أوقات المناوبة في العطلة الأسبوعية، خلال أيام الأعياد الوطنية والدينية وليلا، ويرى أن الشروع في تطبيق هذا المنشور أمر إيجابي جدا بالنسبة لصحة المواطنين فكل القوانين الموجودة حاليا لخدمته وتحسين وترقية صحته وله دور كبير في إنجاح هذه العملية، وذلك من خلال ضمان المناوبة، حيث ترسل القائمة إلى مديرية الأمن، المراكز الاستشفائية، الإذاعة وتعلق أيضا على واجهات الصيدليات المغلقة وفي موقع وزارة الصحة، وفي حال عدم الالتزام بها ينبغي على المواطن إخطار مديرية الصحة، وهي ستعاقب الصيدلية فهناك إجراءات عقابية تتمثل في التوبيخات والإعذارات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • Hicham

    إن لم يكن هذا القانون تصوروا يوم عطلة وطنية أو دينية والصيادلة لم يفتحوا ذلك اليوم أو مثلا صدفة لم يفتحوا في ليلة ما بداعي الاستراحة كما حدث عدة مرات كيف سيكون مصير المرضى ، على الأقل هذا القانون يجبر بعض الصيدليات على المناوبة وضمان الحد الأدنى من الخدمة ، كما أنه حسب رأيي ليس من المعقول إجبار صيدلية على المناوبة وباقي الصيدليات مفتوحة ومن النظام غلقها ، وعلى المصحات والصيدليات المغلوقة نشر قوائم الصيدليات المناوبة حتى يستطيع المرضى التوجه إليها .

  • سلطان

    البلاد تمشي sens inverse غلق الصيدليات و ترك واحد ة فقط تعمل هذا في صالح المواطنين و كل مواطن نزيه يبلغ الجهات المختصة في حالة ما وجد احدى الصيدليات مفتوحة لخدمة المرضى لتعاقب بانذارات و توبيخات . هذا هو المنطق الذي تعالج به مشاكل المواطنين الذي يسير به مسؤولينا .ستصل بلادنا الى اعلى مراتب الرقي و التقدم في الsens inverse و كل الفضل يعود الى هؤلاء المسؤولين.

  • malek

    قرار ارتجالي تعسفي ضد المواطنين.

  • غيور على الجزائر

    الحل هو بناء عيادات خاصة ذات طوابق بينما يجعل الطابق الأرضي كنقطة بيع بفتحة صغيرة تستعمل ليلا لمواجة اللصوص ومدمني المخدرات

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    من أصدر هذا القرار لا يشتري الدواء من الجزائر ،بل هو ممن إذا وجعتهم ضرسا ذهب إلى فرنسا لقلعها ويعود متعافى،
    وإذا أستحق دواء بعث بأحد خدامه إلى هناك وخلال نصف ساعة يأتيه بما يشاء،،،
    وبقي الشعب لا يجوز له أن يمرض بالليل ،أو الجمعة ،،فاحذروا أيها المواطنون أن تمرضوا في الليل أو يوم الجمعة ....
    ما هذا العفن و التعفن؟؟؟ وكل من يعجز عن تسيير قطاعه ،يمسح ذلك في المواطن الغالب على أمره..

  • Fouad

    C'est une honte qu'on decide de fermer les pharmacies à 20 heures pour une capitalevde

    V

  • karim

    ليل كامل وأنا نحوس على صيدلية تعمل في الليل من مفتاح الى الأربعاء بالبليدة تميزرت باش لقيت وحد الصيدلية مفتوحة صيدلية مطمور بالأربعاء وكأني كنت نحوس على مفتاح الجنة معلاباليش كيفاش يخمم هدا المسؤل اللي دار هده التعليمة بغلق الصيدليات في الليل. الله يهديكم ملقيتوش واش الديرو راكم تخلطو فيها بالسيف. انعلوا ابليس راكم تعدبوا في هدا الشعب المسكين

  • جعفر

    أحيانا لا يمكن شراء كل الدواء إلا من 2 أو 3 صيدليات. أين الضرر لما تبقى الصيدليات كلها مفتوحة أمام المرضى ؟
    بعض الصيديات يقصدها المرضى لحسن خدماتها. فلماذا تُجبر على الغلق ؟
    تفكير أعوج !

  • salim

    أولا على السي عابد هذا يفهمنا واش معنى صيدلية تجارية. حسب علمي الصيدليات تخضع للسجل التجاري والهدف من التجارة هي الربح.
    ثانيا يزيد يفهمنا كيفاه غلق الصيدليات ليلا أمر إيجابي لصحة المواطن. يعني مثلا كي تكون عندي حالة طارئة ليلا ولأنه الصيدلية المناوبة تبعد عني أربعة كيلومتر . نتصل بيه هو يجي يوصلني لأني لا أملك سيارة . هذا إن كانت الصيدلية المناوبة تتوفر على جميع الأدوية !!!!!.
    أتمنى من هذه النقابة أن تلتفت لما يهم حقا المواطن مثل ندرة الأدوية. وغلاء بعضها . أم أن فيالأمر إن !!!!!