-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعلن أنه سيطر على الأصول الأجنبية في فنزويلا

منع غوايدو من السفر وتجميد أرصدته وأمريكا تتوعد

الشروق أونلاين
  • 3435
  • 4
منع غوايدو من السفر وتجميد أرصدته وأمريكا تتوعد
ح.م
زعيم المعارضة خوان غوايدو

منعت المحكمة العليا الفنزويلية زعيم المعارضة خوان غوايدو -الذي نصب نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد- من مغادرة فنزويلا وجمدت حساباته المصرفية، في حين أصر غوايدو على مواصلة العمل من أجل تحقيق مكاسب سياسية.
وقال رئيس المحكمة مايكل مورينو إن غوايدو، الذي يرأس الجمعية الوطنية (البرلمان)، “ممنوع من مغادرة البلاد حتى انتهاء التحقيق”، مشيرا إلى أن المحكمة قررت أيضا تجميد حساباته المصرفية.
وجاء القرار بعدما قدم المدعي العام طارق وليام طلبا لدى المحكمة أمس الثلاثاء لمنع غوايدو (35 عاما) من مغادرة فنزويلا وتجميد حساباته المصرفية.
من جانبه، قال غوايدو “لا أقلل من شأن طلب الادعاء العام بمنعي من السفر وتجميد حساباتي المصرفية ولا من التهديد بالحبس، لكن لا يوجد أي شيء جديد في هذا البلد”.
وشدد على مواصلة السير والعمل في البرلمان من أجل دخول المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح المعتقلين.
أما مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون فقد دان ما سماها التهديدات غير الشرعية للمدعي العام الفنزويلي ضد زعيم المعارضة الفنزويلية.
وهدد بولتون في تغريدة له على موقع تويتر بأنه ستكون هناك “عواقب وخيمة إزاء الذين يحاولون تخريب الديمقراطية وإيذاء غوايدو”، على حد تعبيره.
وفي وقت سابق، أعلنت واشنطن، التي اعترفت بغوايدو رئيسا انتقاليا لفنزويلا، أنها سلمته السيطرة على حسابات الولايات المتحدة المصرفية في فنزويلا لمنع الرئيس نيكولاس مادورو من الاستيلاء عليها في حال خروجه من السلطة.
وأبلغ المدعي العام الفنزويلي المحكمة العليا أنه “طلب إجراءات احترازية” ضد غوايدو لمنعه من مغادرة البلاد أو تحويل الأصول، وفي الوقت ذاته تجميد حساباته، حيث كان غوايدو أعلن أنه سيطر على الأصول الأجنبية في فنزويلا لمنع مادورو من إفراغ “الخزينة”.
وقال المدعي العام إن الإجراءات هي جزء من تحقيق في سلوك البرلمان أمرت به المحكمة الأسبوع الماضي، وذلك ردا على إعلان البرلمان مادورو “مغتصبا” للسلطة بسبب إعادة انتخابه في ماي الماضي.
من جهته، قال الرئيس مادورو إن الولايات المتحدة تسعى بشكل غير قانوني إلى شراء شركة تكرير النفط الأميركية سيتغو، وهي وحدة تابعة لشركة النفط الحكومية الفنزويلية.
وتوعد مادورو في حديث أثناء استقباله الدبلوماسيين الفنزويليين العائدين من الولايات المتحدة بالرد على العقوبات التي فرضتها واشنطن على شركة النفط الفنزويلية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • melo harmo

    امريكا تدعي الديمقراطية كما طبقتها في العراق في سوريا في ليبيا في افغانستان في السودان في مالي ومازالت تريد تطبيق هيمنتها على بعض الدول الاخرى في تمزيقها وتشتيتها وهدهي الديمقراطية عند امريكا وهاهي اليوم تتدخل في فينزويلا باسم الديمقراطية تنصب رئيسا على حساب الرئيس المنتخب الشرعي افهم يالفاهم

  • خالد

    قالت قناة CGTN الصينية العالمنية أن فنزويلا بقرار رئيسها مادورو أصبحت تبيع بترولها بالعملة الصينية YUAN لتفادي العقوبات الأمريكية و هذه حرب مباشرة على الدولار التي تخشاه أمريكا أكثر من القنبلة النووية. روسيا و الصين يريدان حرب عالمية ثالثة على "الدولار" لكن على أراضي الغير تماما كما هي الحرب بين إيران و السعودية على الأراضي العربية. الكبار يريدون أن يحملوا فقط "remove control" ليقوموا بحرب على الشاشة دون خسائر بحيث كل مرة يمكن إعادة اللعبة مجددا دون ضرر.

  • Retraité - Péssimiste

    فعلا إنه شئ مؤلم - مسكين الشعب الفنزويلي - حاله من الأسوء إلى الكارثة- كيف كانت فنزويلا وكيف أصبحت.
    ها نحن نرى ديمقراطية أمريكا والصهيونية في العراق وأفغانستان وليبيا وسوريا واليمن. زرعت الفتنة وشتت الشعب.
    حسب رأيي الشخصي والله أعلم - ما دام الجيش متمسك وموحد من الأحسن للشعب الفنزويلي والرئيس مادورو إعادة الإنتخابات تحت إشراف روسيا والإتحاد الأوروبي.
    إحساسي أن روسيا ستمكر وسوف تغلق عينها وتبيع الموقف تحت الطاولة. والخسران الشعب الفنزويلي.

  • ناصر

    يستاهل عميل السي أي أي ......