-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

من الغوطة إلى درعا.. شعبٌ بلا مأوى

من الغوطة إلى درعا.. شعبٌ بلا مأوى

تأبى روسيا، حاضنة النظام السوري، دفاعا عن آخر قواعد نفوذها في الضفة الجنوبية للبحر المتوسط، أن تلجأ إلى خيار آخر غير خطة “الأرض المحروقة” في استعادة مواقع تتحكم فيها المعارضة المسلحة.
لقد تناست أمام مخطط تعزيز مواقعها، أن درعا جزءٌ من اتفاق تهدئة متفق عليه بين الأردن وروسيا والولايات المتحدة في عمان في جويلية 2017، متخلية عن التزامها الأخلاقي بهذا الاتفاق الساري حد هذه اللحظة.
وكأنها تدرك أن الأطراف ضامنة الاتفاق لا تملك القدرة على إجبارها على الوفاء بالتزاماتها، فأمام القوة العسكرية التدميرية، تلتزم “دبلوماسية الاتفاقيات” الصمت، طالما خلا الاتفاق من بند استخدام قوة رادعة تجبر الطرف المتمرد على الالتزام به.
هذه هي درعا تحترق، ويهجرها أهلها، إلى أماكن مجهولة بعيدا عن حمم البراكين المتساقطة من سماء سورية غطتها طائرات روسية، استضعفت شعبا، تأكله الحرب منذ سنوات، وتفتخر بانتصاراتها في حماية نظام لا يأبه بمشاهد الموت التي تحصد شعبه الأعزل.
ماذا يريد فلاديمير بوتين؟
إخلاء مدينة من أهلها، قتلا وتشريدا، ليخلو المكان لقواعده العسكرية، الباحثة عن عمق استراتيجي، يعيد الهيبة الفارغة إلى إمبراطوريةٍ منهارة؟
طائراته المقنبلة لا تفرق بين مستشفى أو حي سكني، كما لا تفرق بين مقاتل مدجج بالسلاح، ومدني أعزل.
لم تهدأ نيران الغوطة التي أشعلها بالأمس القريب، حتى ارتبطت بنيران مدينة درعا المنكوبة!
الصراع يتسع، ومفاوضات جنيف لم تُجدِ نفعا، كاشفة عن فشل أيِّ عملية سياسية تهدئ حرائق المدن المشتعلة، وأضحى مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا مثل طائر دبلوماسي لم يجد مهبطا آمنا يريحه من عناء التحليق.
وتغريدات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس المحذرة من خطر امتداد الخطر نحو دول مجاورة، لم تحرك سواكن القوى المتفرجة على هول كارثة إنسانية تحصد كل شيء حي فوق أرض مكشوفة.
ما جدوى دعوات غوتيريس جميع الأطراف إلى “احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، وحماية المدنيين، وتيسير وصول المساعدات الإنسانية بأمان ودون عوائق”؟
120 ألف نازح غادروا درعا، لم يجدوا من يستقبلهم بما يحملونه من مأساة، الأردن سارعت إلى غلق حدودها، فلم تعُد قادرة على استيعاب أكثر من مليون لاجئ، في ظل شحِّ مواردها، فأصبح تنقل النازحين يقف عند أبواب مغلقة، إغلاقها عرقل وصول حتى المساعدات الإنسانية اللازمة لإدامة الحياة.
أفواج النازحين تتزايد ولن تجد مكانا يؤويها، بعضها نصب الخيام على أبواب الحدود مع فلسطين المحتلة، وتبجحت “إسرائيل” بتقديم المساعدات الإنسانية معتذرة عن السماح بدخول النازحين أراضيها.
كارثة إنسانية لن يتحمَّل مأساتها غير النظام السوري، الذي بسط أرض سوريا الشهباء، لقوى كبيرة ومشاريع إقليمية تدميرية، وطرد شعبه إلى غياهب المجهول!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • bimo

    120 ألف نازح غادروا درعا، لم يجدوا من يستقبلهم بما يحملونه من مأساة

    إسأل العربية صالحي نعيمة و فيفي عبده و عباسي مدني و السديسي و المدافعين عن الحزب العربي الصهيوني ٠٠الفيس٠٠ المتواجدون ببريطانيا **المغاربية **
    لماذا يتواجد العرب بكثرة في بريطانيا ؟
    بالرغم انها ذلت قتلت رحلت وووالعرب وتقف مع إسراءيل ظالمة ومظلومة

  • ahmed hamdoune

    و لماذا لا يتحمل المسؤولية ملوك و أمراء النفط العملاء و المنافق أردوغان الذين سلحوا و مولوا العملاء لتدمير بلد كان يمثل عزة العرب رغم نقائصه و رغم نقائصه و رغم تسلط الحزب الواحد. أليست تركيا أردوغان التي جلبت المرتزقة و الإرهابيين من كل بلدلن العالم و فتحت لهم الحدود و ضمنت لهم الغطاء الجوي لتفكيك سوريا لصالح الحلم الإسرائيلي؟ أليست السعودية و قطر و الإمارات هي التي مولت و سلحت؟ لا أعرف من تكون و لكنني أقول لك تبا لمعارضة تشكل حزاما آمنا لإسرائيل و تؤتمر بأمر محمد بن سلمان عميل أمريكا و سفاح الشعب اليمني. سحقا لمعارضة تجعل بشار عدوا و نتنياهو صديقا.

  • benchikh

    من يدافع عن روسيا فاليذهب الى الدول (الولايات الروسية)الإسلامية والمسيحية في جنوب روسيا لير ى الاستعمار الروسي المهيمن على الشعوب الحرة ليستولى على خيراتهم (البترول المعادن الفلاحة ...)لقد استعان الرئيس السوري بشيطان اخطر من الشيطان الأول(كما يقال الكفر ملة واحدة)

  • محمد

    أولا ، ليس نظامي، وأنا لا أناصر الأسد..أنا محايد، يمكنك القول أني مراقب، وباحث، وقفت على الحياد ولاأزال من الأزمة السورية منذ بدأت حتى أفهم طبيعة الصراع ودوافعه وخلفياته وماإلى ذلك، شاهدت بعض الفيديوهات التي عرضتها الجزيرة عن ماسميت ثورة وتبين لي زيفها لأني لم أكتفي بالمشاهدة بل بحثت في الموضوع لسنوات ، حتى أستقريت على رأي، بالأدلة الكثيرة أن ماحدث عبارة عن مخطط مدروس مسبقا للسي أي أي وتوابعها في الغرب والخليج.
    لم أتكلم إطلاقا لسنوات حتى لا أظلم أحد، ولايهمني الخلفيات، رغم أني بطبيعتي أميل للدين والإسلام لكن لاتخدعني شعارات الإسلاميين الكاذبة، لأن معظمهم كالليبراليين عملاء الأمريكان.

  • العادل

    سؤال بسيط المعلق الثاني من تسمى باسم محمد:
    إذن لماذا يفاوض الروس المعارضة في درعا ومدنها؟ ولماذا يفاوضون العالم كله ويعقدون الصفقات والاتفاقيات المشبوهة بدلا من الأسد؟ إذا كان نظامك الأسدي وجيشه هو من يهجر شعبه قسريا؟ وأي شرف لرئيس ولسعب يهجر شعبه بالقوة ويدمر بلده؟؟؟

  • لا تهم الأسماءb

    كارثة إنسانية لن يتحمَّل مأساتها غير النظام السوري، الذي بسط أرض سوريا الشهباء، لقوى كبيرة ومشاريع إقليمية تدميرية، وطرد شعبه إلى غياهب المجهول!
    هذه حقيقة يا ضحايا الأنطمة الدكتاتورية العربية العميلة

  • لا تهم الأسماء

    كارثة إنسانية لن يتحمَّل مأساتها غير النظام السوري، الذي بسط أرض سوريا الشهباء، لقوى كبيرة ومشاريع إقليمية تدميرية، وطرد شعبه إلى غياهب المجهول!

  • عبدو

    رايحۃ علی الشعب مسكين هو من يدفع الثمن . القوات الحكوميۃ من جهۃ ومعارضۃ الفنادق الفخمۃ من جهۃ اخری ,هذه المعارضۃ ليست بريءۃ من دم الشعب السوري ومن تدمير بلد سمعنا الكثير عن روعته وجماله .لك ﷲ ياسوريۃ وان شاء الله يخلصك من العابثين من كلا الطرفين ويسترجع الشعب السوري الشقيق حياته الطبيعيۃ وينعم بالسلام امين يا رب العالمين.

  • محمد

    أي روسيا التي تتكلم عنها ، روسيا سحبت كل قواتها تقريبا. الجيش العربي السوري هو من يحرر أراضي سوريا من مقاتلي السعودية وقطر ومن مقاتلي المخابرات الأمريكية داعش والنصرة والجيش الحر. وفصائل لاعد لها وتسمونها تغليطا للرأي العام "معارضة" وهم كل يرى سوريا التي في مخيلته تتبع نظاما سياسيا على حسب من يدعمه ، دولة وهابية ، دولة علمانية ، أو دولة ديكتاتورية ليبرالية رأسمالية تحت شعارات الديمقراطية الزائفة،وكلها لها خط سير واحد ، العمالة لأمريكا والمشروع الأمريكي ...أو أفغانستان جديدة تصبح حاضنة للجماعات الإرهابية التي تصنعها أمريكا وترسل بها لتعاقب دولا وحكومات لاتخضع لها ، أو لتسيطر بها على ثروات.

  • الطيب

    يا رجل إن لم تشاهد في حياتك تغيير شعب بأكمله بدل تغيير رئيس مع نظامه فهاهي سوريا أمامك . ماذا بقي لرئيس من وجه يحكم به و يقابل به و هو الذي يرى يوميًا شعبه الأعزل تقنبله طائرات روسية نيابة عنه !!!
    لو كانت كل أرض سوريا ملك وراثي و بحق و بالوثائق لشخص آخر لتنازل عنها و تركها حقنًا لدماء هذا الشعب الأعزل ..