-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حاكم الشارقة التقى علماء العربية ومسؤولي المجامع اللغوية والعلمية

من باريس.. القاسمي يعلن عن تأسيس رابطة اللغة العربية

حسان مرابط
  • 1322
  • 4
من باريس.. القاسمي يعلن عن تأسيس رابطة اللغة العربية
ح.م

أعلن حاكم الشارقة ورئيس مجمع اللغة العربية بالشارقة محمد القاسمي، اليوم، بباريس عن تأسيس رابطة اللغة العربية، بهدف دعم لغة الضاد، يشكلها علماء اللغة العربية وباحثين من مختلف دول الوطن العربي.

وقال القاسمي على هامش احتفالات اليوم العالمي للغة العربية وإطلاق الدورة الثانية لجائزة “الألكسو-الشارقة” للدارسات اللغوية والمعجمية بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بحضور، نخبة من علماء اللغة العربية ورؤساء وأعضاء المجامع اللغوية والعلمية ومراكز اللغة العربية في الوطن العربي إلى جانب أعضاء اللجنة العلمية العليا لهذه الجائزة، إنّ الأمة العربية تعيش اليوم فترة من التغريب في مختلف المجالات، ما يتطلب بذل جهود كبيرة في دعم اللغة العربية وتعزيز الهوية العربية بين أبنائها.

وأضاف المتحدث أنّ اللغوي والباحث في المجالات اللغوية والمعجمية عندما يحظى باهتمام وينال التقدير يكون عطائه متميزا.” وفق “بيان” تلقت “الشروق” نسخة منه.

وأبرز القاسمي جهود إمارة الشارقة في إعداد جيل مرتبط بهويته وثقافته العربية والإسلامية الأصيلة، وتبنيها للعديد من المبادرات التي عززت مكانة اللغة العربية في نفوس أبنائها وإنشائها للعديد من المؤسسات العلمية والثقافية ومن بينها المجمع اللغوي بالشارقة والجامعة القاسمية التي تخرج آلاف الطلبة الذي سيسهمون بنشر اللغة العربية بين غير الناطقين بها في مختلف دول العالم.

وأشاد حاكم الشارقة عقب استماعه إلى الدكتور عبد السلام المسدي رئيس اللجنة العلمية لجائزة الألكسو الشارقة للدارسات اللغوية والمعجمية إلى نبذه حول الآليات والمعايير التي وضعتها لجنة التحكيم وعدد ونوعية الدراسات والبحوث المتقدمة للجائزة وبعض الأفكار التطويرية التي تسعى اللجنة لتنفيذها، واعتمد سموه المحاور التي ترتكز عليها الجائزة في دورتها الثالثة والتي سننطلق مطلع العام المقبل. كما اطلع على الجهود التي تبذلها المراكز اللغوية العربية في مختلف دول العالم العربية وخارجه.

وفي السياق ذاته قدم مفتي عام جمهورية كرواتيا الدكتور عزيز حسنوفيتش شرحا حول الخطوات التي تم اتخاذها في شأن تأسيس قسم اللغة العربية بجامعة كرواتيا الحكومية والذي ساهم في تأسيسه مجمع اللغة العربية بالشارقة.

وتطرق اللقاء إلى واقع المجامع اللغوية والعلمية في الوطن العربي والعالم الإسلامي، والتحديات التي تواجها لتحقيق أهدافها المنوط بها في دعم اللغة العربية وترسيخها بين أفراد المجتمع، مؤكدين على ضرورة تضافر كافة الجهود لدعم دور هذه المجامع في خدمة رسالتها السامية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • جمهورية الج الم

    من باريس.. القاسمي يعلن عن تأسيس رابطة اللغة العربية ... وهل يمكن أن يحدث مثل هذا للغة الفرنسية في الجزائر أو بتلأحرى هل يمكن أن يحدث إجتماع في الجزائر يعلن من خلاله على تأسيس رابطة اللغة الفرنسية، بهدف دعم لغة موليير يشكلها علماء اللغة الفرنسية وباحثين من مختلف الدول ... أبدا وإن حدث ستقوم القيامة ويزلزل المنافقين الأرض تحت أقدامنا ... وتعليقي لا يعني البتة الدفاع عن اللغة الفرنسية بل أريد من خلاله فقط أن أقول أننا جهلة وحاقدين نعشق زراعة الكراهية والحقد والضغينة والتطرف... مما جعلنا نجني المصائب والكوارث والتخلف

  • حمود

    هل تتصورون قوما غير العرب ينشئون مؤسسات خادمة للغتهم في غير بلدهم؟ هل يعتمد قوم غير العرب على منظمة دولية لتطوير لغتهم؟ أمة غريبة الأطوار!..
    عوض تعليم أبنائهم، عوض إنشاء مدارس راقية و فتح أبوابها لأبناء العرب، عوض الاعتماد على النفس و الذهاب إلى عمق الأمور، جعلوا خدمة لغتهم و ثقافتهم ولائم و حفلات ديبلوماسية مجاملات و استعراضات أمام أسيادهم!.. أمة مضحكة مبكية.

  • جزائري

    العنوان الأصح يا كاتب المقال
    من مقر اليونيسكو و ليس من باريس !
    لا يوجد مخلوع بباريس غير حنا ! وجيرانا وشوية حابسين من افريقيا

  • عواد .غليزان

    واعتمد (سموه )المحاور التي ترتكز عليها الجائزة