-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بدأ مسيرته في عهد بومدين وغادر المشهد في بداية التسعينات

من هو عبد العزيز خلاف الذي عين مستشارا لتبون؟

محمد مسلم
  • 26539
  • 22
من هو عبد العزيز خلاف الذي عين مستشارا لتبون؟
ح.م
عبد العزيز خلاف

عين رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، عبد العزيز خلاف، مستشارا للشؤون الاقتصادية والمالية برئاسة الجمهورية، وهي الشخصية التي بدأت مسيرتها المهنية في دواليب الدولة في العام 1970، وهي السنة ذاتها التي انطلقت فيها مسيرة القاضي الأول في البلاد.

ويعتبر عبد العزيز خلاف واحدا من ابرز الشخصيات التي طبعت فترة حكم الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد، وبدرجة أقل مرحلة حكم الراحل هواري بومدين، وهو من أبرز الخبراء في الشؤون الاقتصادية والمالية، على الصعيدين العربي والقاري، وتقلد العديد من المسؤوليات على مستوى مؤسسات مالية قارية وإقليمية.

وبرز نجم المستشار الجديد برئاسة الجمهورية بشكل لافت، مع وصول الرئيس الشاذلي إلى سدة قصر المرادية، حيث لم يغادر الحكومة إلا سنة واحدة فقط خلال فترة حكمه، لتولي منصب سفير بالجهورية التونسية.

وقضى خلاف ست سنوات وزيرا للتجارة في الفترة الممتدة ما بين 1980 و1986، ثم سنتين وزيرا للمالية، في واحدة من أصعب الفترات التي مرت بها البلاد (1986/ 1988)، وهي المرحلة التي شهدت انهيار أسعار النفط، فدخلت البلاد على إثرها أزمة خانقة على الصعيد الاقتصادي، زادت من تراكم المديونية الخارجية، ثم وزير الدولة للشؤون المغاربية ما بين 1989 و1991.

وقبل ذلك، كان ابن مدينة قمار بولاية الوادي، قد شغل منصب مدير عام للتخطيط في وزارة الصناعة والطاقة في الفترة الممتدة ما بين 1970 و1977، ثم أمينا عامافي وزارة الصناعة والطاقة من 1977 إلى غاية العام 1980، وهي الفترة التي عرفت ببدايات التصنيع في الجزائر، ما يعني أن الرئيس تبون أراد من خلال هذا التعيين، الاستفادة من خبرته في إعادة بعث التنمية المتعثرة في البلاد.

أعلى مسؤولية تقلدها الرجل، كان تكليفه بمنصب الأمين العام برئاسة الجمهورية في واحدة من أصعب الفترات التي عاشتها البلاد على الصعيد السياسيمن العام 1991 حتى 1992، والتي شهدت كما هو معلوم الإضراب السياسي الذي دعت إليه الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحلة، وما تبعه من تداعيات خطيرة على البلاد، جراء الصدام الذي وقع مع السلطة حينها.

عبد العزيز خلاف غادر آخر حقيبة وزارية له في العام 1993، كوزير منتدب للتعاون المغاربي، بعد أن قضى سنة في حكومة سيد احمد غزالي، التي عاصرت كلا من الرئيس الشاذلي، والمجلس الأعلى للدولة الذي تم استحداثه لملء الفراغ الدستوري الذي خلفته استقالة أو إقالة ما بات يعرف بـ”أبو الديمقراطية” في الجزائر.

وختم خلاف مسيرته المهنية بالتوجه إلى قطاع المالية والبنوك، حيث أدار البنك الإسلامي للتنمية ما بين1994و2006، ثم مديرا عاما للبنك العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (BADEA) في العام 2006، وقد أعيد اختياره لهذا المنصب في أكثر من مرة، من طرف مجلس إدارة هذا البنك، الذي يتكون من وزراء الاقتصاد والمالية العرب، الذي أنشئ بموجب اللائحة الصادرة عن الدورة السادسة للجامعة العربية، التي انعقدت في العام 1973 بالجزائر، والتي تتخذ من العاصمة السودانية، الخرطوم، مقرا له.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • محمد

    مكان الشباب تنفيذي و عملياتي... و المناصب المهمة يجب ام يسيرها المخضرمون متوسطو العمر الذي يجمعون بين الخبرة و القرب من تطلعات الشباب... اما الشيوخ الخبراء فمكانهم استشاري

  • جزاءري

    لا موضوعية في التعاليق . كأنك امام عرشين او قبيلتين متصارعتين . قبيلة السلطة وقبيلة الحراك اللذي يعمل كل ما ضد السلطة . هناك قبيلة اخرى لكنها صامتة لانها ذكية تعرف خرايبهم في زوج. السيد خلف شخصية معترف بها خارج الوطن لكفاءتها لكن في الجزاءر نشوفو من اي قبيلة هو لنزكيه او نرفضه. دارو لو تيكي متاع قبيلة السلطة . هاي قبيلة الحراك تزعرط. ياخي مصيبة هاذي العقلية الجاهلية.

  • علي

    الى من يرشحون الشباب في المناصب العليا: انا شخصيا مع هذا الاختيار، لكن القليل من الموضوعية، كيف يعقل ان تسلم مهام تتطلب العلم و الخبرة الى شباب دون ال 25سنة . فاغلبية الشباب و الجامعيين لا يفقهون شيئا لا في السياسة و لا حتى في ما درسوه في مدة تكوينهم . لا اعتقد ان احد من كل الشباب يستطيع منافسة القامات الجزائرية النزيهة التي خدمت الوطن بصدق . هناك من يريد تخريب الجزائر على جميع المستوايات وتبديل العلم و الخبرة بالجهل و الامية حتى يتسنى لهم العبث باستقرار البلاد ثم نهب خيرات البلاد. لا يمكن في هذا الظرف من الزمن ان تسند الامور الى غير اهلها.

  • Yacine

    ربما مكانه في المحكمة الدستورية او مجلس الأمة او في منصب اخر لكن الشؤون الاقتصادية يجب أن تسند إلى شباب ليس 25سنة لكن ليس75سنة اظن ذلك لكن بالتوفيق ان شاء الله

  • محمد الجزائري

    أغلب المعلقين يعلقون من أجل التعليق وفقط؛ أسطوانة الشباب أصبحت مشروخة من فرط الاستعمال؛ بايدن الرئيس المقب للولايات المتحدة كم عمره؟؛ ترامب الرئيس السابق كم عمره؟؛ وزير الخارجية الفرنسي لودريان كم عمره؟ المستشارة الألمانية كم عمرها؟ أم فقط في هذا البلد تريدون الدفع بالشباب الغض الطري الذي لا تجربة له ليتعلم الحجامة في رؤوس اليتامى. المسؤوليات ليست بالعمر فقط المهم القدرة على تقديم خبرة، شيء إضافي هذا هو المهم، وكما يقول المثل العامي لا يهم لون الهر الفايدة أن يكون صياد؟

  • جزائري حر

    من الناس اللي أبتكروا نظرية : من أجل حياة أفضل

  • ابن المقفع

    سياسة تسليم المشعل للشباب. الجزائر الجديدة بالوجوه القديمة و الوجوه القديمة جدا.

  • علي بن مجمد بن علي

    اختيار تبون لعبد العزيز خلاف اختيار صائب وفي محله واتى في الوقت الذي دخل فيه العالم في ازمة اقتصادية تكاد تكون لا سابقة لها .وما زال اغلب الجزائريين والذين تعودوا على استهلاك اعادات البترول غير مبالين بما ينتضرهم من في المستقيل القريب من نقص من الثمرات والأمن الشئ الذي تتنبأ به كل دول العالم حتى المتقدمة منها.لعل تجربة هذا السيد سيكون لها نفعا بعد ان فرغت خزينة الدولة وتعود الجزائريون باقتناء كل مستحقاتهم من خبز وسيارات اساوية واوربية واثاث من اسواق تسمي اسمها بدبي واسطنبول وازمير وكل ما لاينتجونه حتى افرغت الخزينة وما بقي لهم الا التعليق في بعض الصحف .

  • كريم

    وكأن البلاد لم تنجب إلى الوجوه القديمة التي ساهمت ولو بسكوتها على الفساد

  • حواس الجزائري

    من زمن بومدين؟؟؟ مازالكم مع الأرشيف؟ و إجترار الماضي؟؟؟؟
    أين الجزائر الجديدة التي تتكلمون نعنها؟ أين الجيل الرقمي الجديد؟ من الدكاترة و الجامعيين من جيل التسعينات و ما بعد 2000؟؟؟
    مازالكم في نفس السياسة؟؟؟؟ غير لعجايز؟؟؟؟

  • نحن هنا

    مادمت اقصاديات المفرب العربي وأفريقا لم تعرف أي تقدم اطلاقا إلى الناس هذافأية خبرة اكتسبهاهذا الرجل ؟
    دعونا من المزايدات والتلبيس على الناس فتولي المناصب الحساسة في الجزائر على أساس الولاء ولا شيء غير ذلك

  • وناس فرنسا

    وأين الشباب من تقلد المناصب الحساسة الخبرة والقدم في العمل الآن لا تعني شئ
    بل بالوسائل الحديثة والبرامج المتخصصة تستطيع أن أن تستخلص رأي أو تقوم بأنجاز
    وكأن لك خبرة مئة سنة

  • ابن الجبل

    مادام الاستعانة بالارشيف ، وعدم تقبل مستوى كفاءات شبابنا الذين يملكون مستوى عال من العلم والمعرفة ، باعتراف الدول الغربية التي تقدرهم حق قدرها ... أنا أقترح غلق جامعاتنا مادمنا لا نستعين بشبابنا الجامعي في حل مشاكل الجزائر !!!.

  • عبدالرحمان

    يعنى نفس اسطوانة نزار"اضراب الفيس...."الفراغ الدستوري ...."يبدو ان القطيعة مع الماضي كذبة كبرى ....
    قبحكم الله

  • alilao

    هو شاب صغير عمرة لا يتعدى 76 سنة

  • elgarib

    هذا هو تبون الذي قال أنه يمنح الفرص للشباب و هذا واحد منهم. هذه هي الجزائر الجديدة.
    عبد العزيز خلاف، المولود عام 1944 في غيمار ، بالقرب من الوادي ، الجزائر ، هو موظف سامي ووزير جزائري سابق.

    بعد أن بدأ حياته المهنية في وزارة الصناعة والطاقة في سبعينيات القرن الماضي ، شغل منصب وزير التجارة من عام 1980 إلى عام 1986 ثم في الشؤون المالية من عام 1986 إلى عام 1988 . سوف يتابع مسيرته في مجال البنوك ، ومصرف التنمية الإسلامي في جدة

  • احمد

    من نفس العائلة يعني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • زمولي الياس

    السيد عبد العزيز خلاف رجل صاحب كفاءة وخبرة في التسيير المالي والتجاري، وهو احد الاقربين من الدكتور حبة العقبي الامين العام للرئاسة في العهد البومديني، والعقبي انسان نزيه كان مجرد استاذ بجامعة الجزائر وله من الاحترام والوقار ما يؤهله لان يكون شيئا اخر لكنه اضحى العوبة في يد اكعاب. لم تكن سمعة خلاف على المحك بل كان رجلا محترما ولكن اين الادوار المنوطة بالشباب؟ نتمى على كل حال لخلاف النجاح وان يرشد الرئيس الجمهورية لما فيه الخير للبلاد والعباد.

  • Alo BortoDZ

    عبد العزيز خلاف مستشارا لتبون .....................وفي هذا الإطار، عادت حليمة إلى عادتها القديمة “النجاح هو أن تنتقل من فشل إلى فشل آخر, دون أن تفقد حماسك!” الله غالب

  • وجهة نظر

    الظاهر انه فاشل بامتياز، الدليل الافلاس الذي وصلنا اليه 1988، كان جزء منه.

  • مجنون

    مرحبا و سهلا بيك...وريلنا حنت يديك و أخدم بلادك
    أي واحد يريد العمل من أجل الجزائر نعطوه فرصة

  • محمد☪Mohamed

    يظهر السيد عنده ماضي كبير... بومدين وشادلي ويوم تبون , ورجل أبرز الخبراء في الشؤون الاقتصادية والمالية، على الصعيدين العربي والقاري .
    ولماذا مازلنا في مأخرة ترتب العالمي في إقتصاد , 50 سنة الخبراء في الشؤون الاقتصادية والمالية الجزائر تعاني ...
    غير صديق حميم تاع سنوات سبعينات أعطه منصب وخلاص .