-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ضمن الإدارة الأمريكية القادمة

من هو ويليام بيرنز الذي اختاره بايدن لقيادة الـ”سي آي أيه”؟

الشروق أونلاين
  • 4583
  • 2
من هو ويليام بيرنز الذي اختاره بايدن لقيادة الـ”سي آي أيه”؟
غيتي إميجيز
الدبلوماسي الأمريكي ويليام بيرنز المرشح لمنصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه)

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الاثنين، ترشيح الدبلوماسي السابق ويليام بيرنز لمنصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه).

ويتمتع بيرنز بأكثر من ثلاثة عقود من الخبرة في السلك الدبلوماسي للولايات المتحدة وشغل العديد من مناصب الأمن القومي للإدارات الديمقراطية والجمهورية.

وكان نائباً لوزيرة الخارجية في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

وقال بايدن، إن ويليام بيرنز يشاركه اعتقاده بأن الاستخبارات “يجب أن تكون غير سياسية”.

وتابع الرئيس الديمقراطي القادم في بيان: “السفير بيرنز سيقدم المعرفة والحكم والرؤية التي نحتاجها لمنع التهديدات ومواجهتها قبل أن تصل إلى شواطئنا”، مشيراً إلى الهجمات الإلكترونية المنبثقة من روسيا والتحديات من الصين والتهديدات من الإرهابيين.

وإذا تم تأكيد هذا التعيين من مجلس الشيوخ، سيحل بيرنز محل جينا هاسبل، التي اختارها الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لقيادة وكالة الاستخبارات المركزية في عام 2018.

كما يأتي هذا التعيين في الوقت الذي أثار فيه كل من الديمقراطيين والجمهوريين مخاوف عدة مرتبطة بتسييس جهاز الاستخبارات الأمريكية، وفي وقت تعرضت فيه العلاقات الدبلوماسية الأمريكية لضغوط من البيت الأبيض بسبب سياسة “أمريكا أولاً” التي انتهجها ترامب.

من هو ويليام بيرنز؟

يبلغ بيرنز 64 عاماً، وهو دبلوماسي قديم، يشغل حالياً منصب رئيس مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي.

التحق بيرنز بوزارة الخارجية في العام 1982. وعمل سفيراً في روسيا خلال فترة الرئيس جورج بوش الابن، وشغل منصب سفير الولايات المتحدة في الأردن من 1998 إلى 2001.

وشغل لاحقاً منصب وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية من 2008 إلى 2011، قبل أن يتم تعيينه نائباً لوزير الخارجية في عام 2011.

ونال بيرنز خلال الفترة التي قضاها في وزارة الخارجية الإشادة والإعجاب لقدراته البحثية والكتابية بعد أن نشر موقع ويكيليكس الآلاف من رسائل وزارة الخارجية في العام 2010.

وعندما تقاعد بيرنز في العام 2014 من وزارة الخارجية، وصفه وزير الخارجية جون كيري، بأنه “رجل دولة لا مثيل له مثل جورج كينان وتشيب بوهلين”، وهما دبلوماسيان أمريكيان أسطوريان ظهر اسميهما خلال الحرب الباردة.

وتم ترشيح بيرنز بشكل كبير في العام 2016 لشغل منصب وزير خارجية بحال فوز هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • عمرون

    وقال بايدن، إن ويليام بيرنز يشاركه اعتقاده بأن الاستخبارات “يجب أن تكون غير سياسية”.
    --
    هل نتعلّم منهم ؟؟؟

  • Mohdz

    ثبتولي عل هاذ النقطة لي عجبتني بزاف " وقال بايدن، إن ويليام بيرنز يشاركه اعتقاده بأن الاستخبارات “يجب أن تكون غير سياسية”.