-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أزمة جائحة كورونا

من يتحكم في الزر النووي لبريطانيا خلال مرض جونسون؟

الشروق أونلاين
  • 2063
  • 7
من يتحكم في الزر النووي لبريطانيا خلال مرض جونسون؟
رويترز
مايكل غوف وزير شؤون مجلس الوزراء البريطاني يتحدث خلال مؤتمر صحفي في لندن يوم السبت 4 أفريل 2020

امتنعت الحكومة البريطانية، الثلاثاء، عن الإفصاح عمن يتولى مسؤولية الشفرة النووية في البلاد أثناء وجود رئيس الوزراء بوريس جونسون في العناية المركزة بسبب مضاعفات إصابته بمرض كوفيد-19.

وسُئل مايكل غوف وزير شؤون مجلس الوزراء في هيئة الإذاعة البريطانية عما إذا كان وزير الخارجية دومينيك راب قد تسلم الشفرة النووية فقال “توجد بروتوكولات مطورة”.

وأضاف “لا يمكنني في الواقع الحديث عن مسائل الأمن الوطني”.

وبريطانيا واحدة من القوى الخمس في العالم التي تملك رسمياً أسلحة نووية ولها أربع غواصات نووية مسلحة بصواريخ ترايدنت 2 دي5 البالستية المجهزة برؤوس نووية.

كما تملك بريطانيا حوالي 215 رأساً نووياً لكن حوالي 120 منها فقط متاحة للاستخدام.

ولا يحق لأحد سوى رئيس الوزراء في بريطانيا إصدار الأمر بتوجيه ضربة نووية. وينقل هذا الأمر لواحدة من الغواصات النووية البريطانية بمجموعة من الشفرات الخاصة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • فداء الجزاءىر

    السؤال الاكثر اهمية من هذا هو : لماذا لا تسعى الجزاءىر على امتلاك اسلحة نووية ؟ وهو قرار سيادي و استراتيجي لنا ، الاسلحة النووية وحدها من يعترف لها انها خلقت التوازنات العسكرية في الحرب الباردة بين ان و اليوم يحسب لها انها تحمي كوريا الشمالية من الغطرسة الامريكية ، لا يعقل ان تصبح قارة افريقيا الوحيدة بين القارات التي ليس بها اي دولة تمتلك السلاح النووي و الجزاءىر وجنوب افريقيا قادرتان على امتلاكه ،الجزاءىر لها القدرة على تكوين خبراء ذوي مستوى عالي و نستطيع الحصول على هذا من الشراكة الصينية و الروسية ،اما تخوفات وكالة الطاقة الذرية فيمكن طمانتها بالسماح لها بزيارة اي خم دجاج تريده عبر الارجاء

  • أستاذ

    لهذا السبب يعذبكم الله لا تعرفون إلا الإبادة والحروب والمؤامرات من اسقط الأندلس إلى الحروب الصليبية إلى التآمر على الدولة العثمانية و تقسيمها مع فلورونس العرب إلى وعد بلفور إلى......
    العلم يتوحد ضد الفيروس وهم عقلهم في الزر النووي ... والذي ليس له سلاح نووي ؟؟؟؟

  • كلمة انصاف

    الاسلحة النووية و حاملات الطائرات يمكن تفتيتها و استنشاق هوائها يقال انها طيبة ضد كورونا الوافد الجديد.

  • الرايب

    حتى حنا في الجزائر نملك شرفة نووية .....والله وتتزير دير حالة كثر من كرونا حشاكم

  • ميروسي

    هذا هو الهاجس الأول لدى الطغم الحاكمة في الدول النووية، وهو السلاح النووي وليس الوباء أو حياة الناس وسلامتهم ... فليذهب بهم كورونا إلى الجحيم وليخلص الأرض وناسها من هؤلاء المجرمين ......

  • بريطانيا ديموقراطية ودولة القانون

    سؤالكم مضحك: من يتحكم في الزر النووي لبريطانيا خلال مرض جونسون؟ طبعا من يتحكم فيه هو من خلف جونسون لأن الديموقراطيات العريقة لا تعقد الأمور مثلما هو الحال عندنا ** فنحن من يطرح هذه الأسئلة لأن عندنا الحكم الفردي والأحادي الذي يقول "الحاكم" لا يمكن لأحد أخذ مكانه ولا مكانته وخير دليل أن بوتفليقة كان مشلولا قعيدا فوق كرسي و"الأفلان" و"الإرندي" و"تاج" " و"الإمبيا" أي أحزاب العصابة يرددون أن عقله خير من عقولنا جميعا ولا يمكن لأحد "حاليا" أن يأخذ مكانه وكأن الجزائر عقرت بعد ولادتها لبوتفليقة**أما بريطانيا فهي دولة ديموقراطية ودولة الحق والقانون فعلا وحقا.

  • العشرية التدهور

    Mr. Bean أعطوها إلى Rowan Atkinson أحسن .