-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأمر أصعب مما نعتقد

من يجب أن يحصل على لقاح كورونا أولاً؟

الشروق أونلاين
  • 5559
  • 5
من يجب أن يحصل على لقاح كورونا أولاً؟
رويترز
زجاجات صغيرة مكتوب عليها لقاح كوفيد-19 في صورة توضيحية بتاريخ 10 أفريل 2020

من يجب أن يحصل على لقاح كورونا أولاً؟ هو سؤال يقلق علماء الأخلاقيات والطب. البعض يرى أن الأولوية في الحصول على التطعيم هو للعاملين في القطاعات الطبية باعتبارهم خط الدفاع الأول في التعامل مع هذا الفيروس القاتل، فينا يرى آخرون أن الأولوية لمن تشكل الإصابة بالفيروس خطراً على حياتهم.

حالياً، يوجد أقل من 10 لقاحات تخضع للتجربة في المراحل الأخيرة، والتي يتوقع أن يكون بعضها قابلاً للإنتاج مع نهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل، والتي ستكون بكميات محدودة، ولا تكفي لتلقيح نحو 8 مليارات إنسان يعيشون على الأرض، حسب ما أورد موقع قناة “الحرة” الأمريكية، مساء الأحد.

ويشير علماء الأخلاقيات إلى أن الأطباء سيواجهون قرارات صعبة في تحديد من يجب أن يحصل على اللقاح أولاً، ولماذا؟، وفق تقرير نشرته شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية.

يقول آرثر كابلان، المتخصص بعلم بيولوجيا الأخلاقيات في مركز لانغون بجامعة نيويورك، إن بعض الدول ستستخدم نفوذها من أجل الحصول على اللقاحات والتفاوض على الصفقات التجارية.

ويشير إلى أنه في المبدأ العام فإن كل حياة لها أهمية، ولكن في الناحية العملية، سيكون هناك نقص في توفير اللقاحات للجميع.

ولم يستبعد كابلان أن تظهر سوق سوداء خاصة بهذا اللقاح، بحيث سيكون الوصول لها متاحاً فقط للأغنياء القادرين على تحمل التكلفة.

في الولايات المتحدة، يأمل علماء الأخلاقيات بأن يتم توزيع اللقاحات بين الولايات بطريقة منسقة، وليس كما حصل مع إمدادات معدات الحماية للأجهزة الطبية، والتي أصبحت مثار جدل بعدما أصبح هناك منافسة في الحصول عليها.

وأعاد البعض التذكير بسياسات كانت مقترحة في خلال إدارة باراك أوباما في 2009 عندما حصلت أزمة فيروس “إتش1 إن1″، والتي اعتمدت على منهج الحد من انتشار الفيروس أولاً، ومن ثم تحصين العاملين في الخطوط الأمامية في القطاع الطبي، والعمال الأساسيين الآخرين، ومن ثم اختيار الفئات الأكثر ضعفاً مثل كبار السن أو من يعانون من مشاكل صحية مزمنة، ومن ثم تحصين المجتمعات المحلية.

وكان كبير خبراء الأوبئة والمستشار في البيت الأبيض الطبيب أنتوني فاوتشي قد أشار في ورقة علمية نشرت بماي الماضي إلى أن لقاحاً وحيداً لن يكفي لمواجهة جائحة كورونا.

وأشار إلى أنه من غير المحتمل أن يلبي أي لقاح أو جهة منتجة للقاح بمفردها الاحتياجات العالمية، وبالتالي فإن إتباع نهج استراتيجي يعتمد على المحاولات المتعددة أمر بالغ الأهمية.

وذكر فاوتشي في تصريحات مطلع جويلية، أنه حتى الآن لا نعرف إن كان اللقاح سيكون مثل جرعات الحصبة التي تستمر مدى الحياة، أو ستحتاج إلى التحصن مرة أخرى بجرعة جديدة من اللقاح، مشيراً إلى أن هذه الاستفسارات لا يمكن الإجابة عنها إلا بعد أن يتوفر لدينا لقاح قبل نهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل، وهذا يرتبط بنجاح أي لقاح من بين 140 لقاح قيد التطوير والتجارب.

وبلغت ثلاثة لقاحات المرحلة الأخيرة في تجاربها السريرية على البشر، وهي لقاح لشركة مودرنا الأمريكية، وآخر تطوره جامعة أكسفورد البريطانية بالتعاون مع مختبر أسترازينيكا، وثالث لتحالف “بايو إن تيك-بفايزر” الألماني-الأمريكي.

وبدأت التحالفات والاتفاقات تتكثف من أجل الحصول على لقاح ضد كوفيد-19.

وأعلنت شركتا سانوفي الفرنسية وغلاكسو سميث كلاين البريطانية، الجمعة، عن اتفاق مع الولايات المتحدة لتمويل بأكثر من ملياري دولار لتأمين 100 مليون جرعة للأمريكيين.

وحجز الاتحاد الأوروبي 300 مليون جرعة لمبلغ مالي غير محدد للعام المقبل.

من جهتها وقعت اليابان اتفاقاً مع تحالف “بايو إن تيك-بفايزر” الألماني-الأمريكي للحصول على 120 مليون جرعة.

وفي الدول العربية، قامت شركة أدوية صينية الشهر الماضي بإجراء تجارب على لقاح محتمل لكوفيد-19 في دولة الإمارات، فيما تحاول بعض الحكومات العربية شراء إحدى اللقاحات بعد إثبات نجاعتها والتأكد من سلامتها.

وحتى ظهر الاثنين، أحصيت أكثر من 18.1 مليون إصابة بفيروس كورونا في العالم رسمياً، أكثر من نصفها في ثلاث دول، حسب تعداد لوكالة رويترز للأنباء، استناداً إلى مصادر رسمية.

ومن بين الإصابات المسجلة 688200 حالة وفاة خصوصاً في الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضرراً بالوباء، مع ما يزيد عن 4.6 مليون إصابة بينها 155343 حالة وفاة. والبرازيل (2.7 مليون إصابة بينها 94104 وفاة) والهند (1.8 مليون إصابة بينها 38135 وفاة).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • أنا

    عمال الصحة طبعاً (كلهم) ثم عمال النظافة ثم بقية الشعب الجزائري

  • Omar

    MOI J'ESPÈRE QUE TOUT LE MONDE AURA LE VACCIN EN MÊME TEMPS SIMULTANÉMENT AU MÊME MOMENT COMME CELA CE JOUR DE VACCINATION RESTERA DANS L'HISTOIRE ET DEVIENDRA LE JOUR INTERNATIONAL DE LA VICTOIRE DE L'HUMANITÉ SUR LE CORONAVIRUS ET NOS PETITS ENFANTS DU FUTUR SE SOUVIENDRONS QUE C'EST GRÂCE À L'UNION ET LA COOPÉRATION INTERNATIONALE QUE LEURS ARRIÈRES GRAND PARENTS ONT VAINCU CE VIRUS. VIVE L'HUMANITÉ...

  • Quelqu'un

    بما ان اللقاح مجاني كما يقولون، فلماذا لا توزع التركيبة الكيميائية على الدول لانتاجه لتسريع وتيرة التلقيح، ثم كل دولة تنتجه تسطر برنامجها التلقيحي على شعوبها، و بالتلي فعوض ان تنتظر الدول انتاج الجرعات عدة شهور، تنتجها في غضون ايام او اسابيع و تبدأ التلقيح على اولوية مستحقيها، اي المتضررين و المنتسبين للقطاع الصحي و القطاع الامني. و الله اعلم.

  • nacer

    يحصل عليه صانعيه أولا و ابنائهم و ابائهم و أهل بلدهم ثم يأتي الدور على الامم التي تأكل مما لا تزرع و تلبس مما لا تصنع و عملها الوحيد هو زيادة عدد السكان

  • خالد

    في الجزائر طبعا ما يسمي نفسه الزوالي باش يدور في خاطرو