-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سيتم تجريدهم من كافة التجهيزات الإلكترونية طيلة 37 يوما

مهندسو البكالوريا.. يلتحقون “بمركز الحجز”

نشيدة قوادري
  • 2504
  • 2
مهندسو البكالوريا.. يلتحقون “بمركز الحجز”
أرشيف

التحق، أمس مهندسو أسئلة امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2018، “بمركز الحجز” الكائن بالديوان الوطني للامتحانات والمسابقات فرع القبة الجزائر، والبالغ عددهم 140 بين مفتش وأستاذ وموظف وعامل، ولن يغادروه إلى غاية 25 جوان المقبل، أي آخر يوم من اختبارات الامتحان.
علمت “الشروق”، أن كل الترتيبات الإدارية والتنظيمية قد اتخذت لاستقبال مهندسي مواضيع امتحان شهادة البكالوريا، ويتعلق الأمر بالعمال من طباخين، حراس وعاملين بالمطبعة المخصصة لطبع الأسئلة ومهندسين في الإعلام الآلي، إلى جانب مفتشي التربية للمواد الذين يشرفون على الأساتذة المكلفين بدراسة الأسئلة الموجودة في “بنك المواضيع” دراسة دقيقة بغية تصحيح الأخطاء والهفوات وتداركها في حال وجدت، من خلال التقيد بمجموعة من التوجيهات المتعلقة أساسا بالالتزام بوضعية تقدم الدروس في كل المواد والشعب وفي جميع الولايات لضبط “الدرس المشترك” بين كافة ثانويات الوطن، بمعنى أن تكون الدروس محل الأسئلة مأخوذة من المقرر، إلى جانب مراعاة المستوى المتوسط للمترشح، حيث لا تكون المواضيع لا صعبة جدا ولا سهلة جدا، وأن تكون خالية من التأويلات ولا تكون مفخخة، مع مراعاة الدقة والوضوح والبساطة فيها.
وأكدت مصادرنا أنه قبل عملية الطبع التي تعد آخر مرحلة، تقوم لجنة خاصة تضم مفتشين بإعادة قراءة المواضيع بهدف مراقبتها للمرة الأخيرة، على أن يتم اللجوء إلى نظام القرعة لانتقاء أسئلة البكالوريا .
وقالت المصادر أن عدد الأساتذة قد يصل إلى 60 أستاذا، في حين أن العدد الإجمالي لمفتشي التربية الوطنية للمواد، مهندسي الإعلام الآلي والعمال قد يصل إلى 80 موظفا يسهرون جميعهم على إنجاح العملية.
وبخصوص الترتيبات الأمنية، أكدت المصادر أنه بمجرد التحاق المعنيين بالمركز سيتم تجريدهم من مختلف التجهيزات الإلكترونية من هواتف نقالة عادية وذكية وحواسيب ولوحات الكترونية، خاصة المربوطة بالانترنيت، بغية تفادي أي تسريبات قد تشوش على الاختبارات لمنع تسريبات البكالوريا على شاكلة سيناريو دورة جوان 2016، أين وجهت أصابع الاتهام أنذاك لعمال المطبعة والمسؤولين بالديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.
وبلغة الأرقام، ستشرع وزارة التربية، في تصحيح أوراق إجابات اختبارات امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية المعروف “بالسانكيام” في 30 ماي الجاري، على أن يتم الإعلان عن النتائج في 18 جوان المقبل. في حين يشرع الأساتذة في تصحيح أوراق إجابات اختبارات امتحان شهادة التعليم المتوسط “البيام” في 8 جوان المقبل ليتم الإعلان عن النتائج في 18 من نفس الشهر وهو الامتحان الذي سيجرى في الفترة بين 28 و30 ماي. وأما امتحان شهادة البكالوريا الذي سينطلق في 20 جوان القادم ويستمر لـ5 أيام فإن الإعلان عن النتائج قد حدد بتاريخ 22 جويلية المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • تلميذ ايام زمان

    حسب الUNESCO ان بكالوريا الجزاءر في ذيل الترتيب.اذن لماذا كل هذا التخوف وهذه الاجراءات.هل العالم المتقدم يعمل بهذه الطريقة.انها مبالغة وربما توجد طرق حديثة اخرى لتفادي الغش.هل يعقل ان نحجز كل هذه الارمدة من العمال واطارات التربية عن العالم الخارجي لمدة 37 يوما.من يقبل السجن لهذه المدة مقيدا وبعيدا عن عاءلته ومحروم من حريته.فحتى المسجون حر في سجنه.ان هذه الطريقة مرفوضة ولا يقبلها العقل.كيف لهؤلاء المدعوون قبول هذا المركز الشبيه بغوانتانامو.اذن لماذا لا تحضر كل الامتحانات في سجن سركاجي.فعلى الوزارة ان تفكر في حل اخر واقترح عليها ابرام اتفاقية مع وكالةNASA لتحضير الاسءلة خارج كوكب الارض والسلام..

  • عادل 2018

    على معدوا اسئلة الامتحانات الرسمية وضع اسئلة ذكية لمعرفة المستوى الحقيقي للتلاميذ وخاصة اسئلة امتحان البكالوريا لان الجامعة الجزائرية اصبحت تعج بطلبة والله لايفرقون بين الاسم والفعل و لا يعرفون كتابة جملة مفيدة طبعا انتقلوا بالغش و التساهل مع الغشاشين