-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد محاكمة العصابة ووعود بالتغيير وتحسين الحياة المعيشية

مواطنون يتطلعون إلى جزائر جديدة بعد الانتخابات

وهيبة سليماني
  • 6593
  • 15
مواطنون يتطلعون إلى جزائر جديدة بعد الانتخابات
أرشيف

اليوم الخميس 12 ديسمبر 2019.. هو تاريخ سيتذكره الجزائريون طويلا، في محطة انتخابية يأمل المواطنون من خلالها صناعة واقع جديد وقطيعة مع عهد الفساد والبيروقراطية والتخلف والفقر ..، هي انتخابات ليست ككل الانتخابات، جاءت في ضل حراك شعبي وثورة سلمية هدفها الوحيد بناء جزائر جديدة بوجوه جديدة وثقافة تسيير جديدة تجعل من المواطن محل اهتمام كل القوانين والدساتير ..

“هل سيتحسن الوضع بعد 12 ديسمبر؟”.. “ربي يستر البلاد”، و”بعد 12 ديسمبر سنتحدث”، و”نؤجل الحديث عن الموضوع بعد 12 ديسمبر”.. ” إن شاء الله الأحوال تتحسن ولبلاد تخرج من محنتها..” هذا ما يردده الكثير من الجزائريين، في الشارع وفي الإدارة، وفي وسائل التواصل الاجتماعي.

موعد هذا التاريخ له أثر اجتماعي ونفسي واضح في سلوكيات الجزائريين، ما خلف ردود أفعال في واقع الحياة اليومية، التي فيها زادت المتطلبات الضرورية وغلاءها، وتدني المستوى المعيشي الاقتصادي لدى المواطن، هذا الواقع يريد الجزائريون تغييره من خلال انتخابات حرة ونزيهة يصنع من خلالها الجزائريون واقعا جديدا وممرا نحو التقدّم والرقي وبناء جزائر قوية ومستقلة، كل المواطنين فيها سواسية ..

وفي هذا الموضوع، أكدت الدكتورة ثريا التيجاني، أستاذة علم الاجتماع في جامعة الجزائر، أن الشعب الجزائري يشعر بأنه في مأزق، ومحاط بتناقضات، وهذا، حسبه، لوجود مجموعات متضاربة في المواقف، والآراء، في وقت تعيش فيه الجزائر حالة اللااستقرار، والمصير المجهول، ووضعا ينتظر أن يتحسن بعد تاريخ 12 ديسمبر الذي يصادف اليوم الخميس.

وقالت التجياني، إن الحراك الشعبي حقق أهدافه، وبقي الجزائريون يترقبون استقرار البلاد، وحسم المواقف التي من شأنها أن تخدم الجميع، وتحافظ على أمن الجزائر، بجمهورية جديدة تتطلع إلى آمال الشعب.

وأشارت المتحدثة، في تصريح لـ”الشروق”، إلى أن هناك فئة من المجتمع التزمت الصمت الرهيب وفضلت الانزواء والانطواء، ولكن موقفها هذا نتيجة لوجود الخوف، وقالت إن التشاؤم من موعد 12 ديسمبر وعدم المبالاة به، قد يولد حالة من مقاطعة الحياة، والدخول في الفوضى، وحالة من العنف الشديد في المجتمع.

وتوقعت التيجاني، وحسب تتبعها للوضع الاجتماعي، زوال ثلثي من حالة الخوف المتواجدة في الشارع الجزائري، بعد الخميس القادم.

جزائريون يرون في 12 ديسمبر المخرج الوحيد للأزمة

من جهته، رد المختص في علم النفس، الدكتور مسعود بن حليمة، أسباب التخوف من ما بعد موعد 12 ديسمبر، إلى الوضع الاقتصادي الراهن في البلاد، وعجز بعض العائلات عن مواجهة حالة الغلاء، وارتفاع الأسعار، وفوضى تعيشها الإدارة في المؤسسات العمومية والخاص.

وقال إن الجزائري يعيش في حالة تخبط نفسي، وشعور بالخوف والكآبة والقلق، والألم الداخلي، حيث اعتبر الحالة النفسية المجتمعية ككل أشبه بشخص هائم الذي لا يملك مخرجا، وأنه يرى في 12 ديسمبر المخرج الوحيد.

ويرى أن هناك 3 فئات في المجتمع الجزائري، فئة أولى تعاني من متطلبات الحياة اليومية، وتعيش عوائق تتطلع بأن تزول بعد هذا الموعد، وفئة أخرى محايدة تنتظر النتيجة بعد الخميس القادم، وفئة ثالثة هدفها أن تبقى الجزائر في حالة فوضى، وهي تعيش الخوف أيضا، لأن مصالحها مهددة بعد ذات الموعد.

وقال الدكتور مسعود بن حليمة، إن الشارع الجزائري عاش منذ سنوات ويعيش الآن، حالة نفسية صعبة، وهذا لأنه حرم من ضمانات سلوكية نفسية، وعدم الحرية والإخلاص، وهذه الضمانات التي يتطلع إليها بعد 12 ديسمبر الجاري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • HOCINE HECHAICHI

    إلى المعلق 13
    أنت ربما مصاب باليأس والاحباط لدرجة أنك :
    -تنفي وجود انجازات على مدى نصف قرن (تعليقك نفسه يعتبر إنجازا فكريا رغم تشاؤمه)
    -لا تتوقع أن يحدث الخلاص الوطني (الخروج من التخلف المزمن)

  • نمام

    طبعا الشعب قال لا لكل من يريد ان يمس وحدتنا ولكن علينا ان نحذر من اكلوا مع الذئب واليوم يبكون مع الراغي وخاصة المولاة اهل الثقة الذين او صولونا الىهذا الوضع نراهم مباركين شاتمين لا عنين على ما جرى من نهب و فساد مطالبين بالتغير دستورا و قانونا واهل التفاق في الدرك الاسفل من النار قبل الكفار فلنحذر هؤلاء اصحاب الترحال ياكلون على كل الموائد ذرية ساوي الى جبل يعصمني

  • وجهة نظر

    مدام الحراك موجود فالامل موجود، و اذا ذهب الحراك فالجزائر بكل اسف ستذهب للهواية، ليس تشائما و لكن هذه هي الحقيقة.

  • alilao

    HOCINE HECHAICHI
    أفق من نومك وانسى هذا الكلام الفارغ الذي تردده كل يوم في تعليقاتك. لا يوجد لا انجازات ولا خلاص وطني

  • ابن الجبل

    لا يمكن أبدا بناء دولة ديموقراطية بتزوير الانتخابات ، في الوقت الذي استبشرنا خيرا ، بعد تعهد شرفي رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات بنزاهة هذه الانتخابات ... هل يعقل أن تكون صناديق الاقتراع مملوءة ليلا قبل بداية عملية الانتخاب باحدى دوائر ولاية سطيف ؟! يجب كشف هؤلاء المزورين ومعاقبتهم .

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    wahrani تعليق 9

    و الحراك موجود

  • wahrani

    الجزائر إنتخبت و الرئيس موجود و الجد و الخلود لشهداء الجزائر

  • الاوراسي بن عباس

    ان الرئيس الجديد للجزائر عليه ان يتحمل مسؤوليات جسام وعظيمة تنتظره
    الرئيس الجديد امامه مهام عويصة وهي اقامة دولة جمهورية ثانية ديموقراطية عصرية -دستور جديد يوافقويصادق عليه كل الشعب الجزائري - دوولة تضم كل الاعراق والاجناس -يهود عرب افارقة امازيغ اتراك هنود فرنجة .....- وكل الاديان والمعتقدات -*مسيحية اسلام هندوسية بوذية ....- بلا تفرقة ولا احتقار ولا ظلم ولا تمييز عنصري الجميع في خدمة البلاد وتنتميتها وتطويرها وازدهارها .
    الجزائر بحاجة للكل من اجل بناء اقتصاد قوي ومجتمع متماسك وجيش قوي

  • TABTAB

    الرؤساء السابقين على الأقل كانوا يختبؤون وراء الشرعية الثورية فبأي شرعية يتغطى الرئيس الجديد فهل يتغطى بالشرعية الشعبية وغالبية الشعب الجزائري رفضته أم يكون دمية بين أيدي الحكام الفعليين

  • الحاجة قرنونة

    الله ايجيب الخير هذا ما تنمنواااااااااااااااااا مع ان ما يحدث لا يبشر بذلك

  • HOCINE HECHAICHI

    أيها الرئيس
    أكمل مراحل المشروع الوطني الجزائري:
    - 1962- 2019 - جمهورية الشرعية الثورية :
    انجازات معتبرة واضحة للعيان ( جزائر 2019 ليست جزائر 1962). ولكن بعد 57 سنة من الاستقلال : حكم أوتوقراطي+ اقتصاد الريع + شعب مسعف + الانفجار السكاني+ ثقافة الفساد + التبذير + قذارة المحيط + ...

    - 2020- 2035 – جمهورية الخلاص الوطني:
    حكم تكنوقراطي/ أوتوقراطي + اقتصاد الحرب + شعب نشيط + تنظيم النسل + التقشف + تنظيف المحيط + التشجير ...
    2035 الجمهورية الجزائرية الجديدة (الثانية) : ديموقراطية سياسيا ، مزدهرة اقتصاديا ، عادلة اجتماعيا.

  • محمد☪Mohamed

    يوجد تراجع ثقافي كبير وإنعدام الوعي وجهل في الجزائر وكل في خدمة منظمة المجاهدين , jamais
    خدم بلاد , لم تكن عندهم نية بناء البنية تحتية للبلاد , همهم الوحيد شعب يقعد غبي ,و نصيبهم من مليارات $ في كل عام انونيا في قنون المالية.

  • mohamed-a

    المخرج الوحيد للأزمة في تصفية الفاسدين بالقانون و ترسيخ دولة القانون و الحق عبر كل ولايات الوطن
    رؤوس العصابة التي امتثلت امام العدالة ما هي إلا واجهة رئيسية يجب أن تليها فروعها عبر الوطن

  • محمد☪Mohamed

    تبون أخطء وهي فلات لسان في فلسفة صرح أن زوجته في فرنسا , واجد للهروب و تتخلط.

  • الحقيقة المرة

    كيف يكون ذلك والعصابة لاتزال واقفة ؟
    والنظام الحامي لها كذلك،
    ندعو الله علام الغيوب أن ينصر
    هذا الشغب الغلوب على أمره منذ 62،
    اللهم إننا مغلوبون فأنتصر
    ويومها تكون النصرة لفلسطين الحبيبة،
    ويومها تكون راية الحق والحرية
    ترفررف في سماء الجزائر الربانية،
    وسيعوم العدل في العالم،
    امين يا رب.