-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بدافع الخوف من العدوى من فيروس كورونا

مواطنون يطردون طبيبا من شقته وعائلات تسيء إلى أبنائها الممرضين!

نادية سليماني
  • 12268
  • 23
مواطنون يطردون طبيبا من شقته وعائلات تسيء إلى أبنائها الممرضين!
أرشيف

وجد بعض الأطباء والممرضين أنفسهم، يواجهون أكثر من مشكلة في الوقت نفسه، فمن وقوفهم في الصفوف الأولى لمواجهة وباء كورونا وبصدور عارية، لم يرحمهم بعض المواطنين وحتى عائلاتهم، بعدما صاروا محل شبهة بنقل الفيروس، إلى درجة تعرض أطباء للطرد من منازل يؤجرونها..!! تفاجأ طبيب قاطن بضواحي خراطة بولاية سطيف، بعدما عاد منهكا نفسيا وجسديا من مناوبته الطبية بالمستشفى، بجيرانه يمنعونه من دخول شقته المستأجرة، ومبررهم أنه طبيب ويمكن له نقل الفيروس إلى عمارتهم…!!

الطبيب، وحسب ما كشفه على صفحته بالفايسبوك، لجأ إلى الشرطة لإيداع شكوى ضد جيرانه، خاصة أنه لا يملك مكانا آخر يذهب إليه. والطبيب كان مقيما في الشقة القريبة من المستشفى رفقة ممرض، تفاديا لذهابهما إلى مقر سكنهما المتواجد بمنطقة بعيدة.

أما ممرضة من ولاية عين الدفلى، فاشتكت من سوء معاملة أهلها لها منذ ظهور فيروس كورونا، وحسب تأكيدها لـ” الشروق” فبمجرد عودتها إلى منزل عائلتها بعد نهاية دوامها، تتفاجأ بشقيقاتها يحاولن تجنبها، بل ويكثرن من استعمال الماء والجافيل في أي مكان أو شيء تلمسه، إلى درجة صاروا يتفادون الجلوس معها حول طاولة طعام واحدة، والسلوك سبب ضيقا نفسيا كبيرا لمحدثتنا، إلى درجة جعلها تفكر في الاستقالة من وظيفتها التي تشغلها منذ قرابة 20 سنة.

ولتفادي هذه السلوكات التي تعيق السلك الطبي وشبه الطبي عن أداء مهمته على أكمل وجه نفسيا وجسديا، تدعو هذه الفئة إلى المسارعة في تجسيد تعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بتوفير إقامات دائمة لهم على مستوى الفنادق، إلى حين انحسار الوباء.

وفي الموضوع، تأسف المنسق الوطني للأئمة وموظفي الشؤون الدينية، جلول حجيمي في تصريح لـ” الشروق” لمثل هذه التصرفات، التي لا تمثل سلوك المسلمين المؤمنين بقضاء الله وقدره.

حيث قال: “أطباؤنا وممرضونا صاروا في منزلة أفراد الجيش حماة الوطن، بل وأكثر، لأنهم في الصفوف الأولى لمحاربة فيروس مجهول وخفي، لا يرى بالعين المجردة”. ولذلك، وجب على المجتمع احترامهم وإعانتهم، بدل محاربتهم، لأن تقاعس الأطباء عن مهمتهم سيؤدي بمجتمعنا إلى الهاوية.

وللمتخوفين من الأطباء بسبب العدوى، يذكرهم حجيمي بقول المولى عز وجل: “وقل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا”. ولربما مثل هذه السلوكات غير الأخلاقية، قد ترفع عنا رحمة الخالق سبحانه، وتؤجل رفع البلاء عن أمتنا، حسب تعبيره.

ولذلك، يدعو محدثنا إلى أخذ جميع أسباب الوقاية من انتقال الفيروس، عن طريق الحجر المنزلي والتنظيف المستمر وغسل اليدين بانتظام، وارتداء الكمامات وتجنب اللقاءات والزيارات، بدل التخوف من العاملين في قطاع الصحة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • ابن البلد

    كلنا نعلم بخطورة الوباء وكيفية انتشاره .و الحمد لله انا لست تابعا مثل القوم التبع الذين يسمعون لمغنيين و لاعبين نكرة يقولون لهم احكم دارك ..انا اقول احكم يدك ولا تصافح اي كان ..اننا في الاسبوع الرابع وبدون انقطاع خرجت و تجولت و قضيت حوائجي بكل حذر و اتظام و كسبت راحتي المعنوية ولم اغلق على نفسي .اختي ازورها بانتظام ولم اقاطعها و احبابنا منهم من نسلم عليه و منهم من نقبله و منهم من نتبادل السلام من بعيد ..لكن يا جهلة مادمتم تتبعون قواعد النظافة ولا تصافح ولا احد يدخل منزلك فكيف تتحاشى اختك الممرضة او جارك الطبيب .. هذا فيروس كورونا ارعبكم فكيف لو نطق الرصاص تبيعون البلاد والعباد

  • سمير

    ما هذا الجهل .. حتى ولو سلمنا ان الطبيب قد يجلب معه الفيروس ... فكيف يمكن للفيروس أن يخترق جدران منازلكم أيها الجهلة ,,, الستم قادرين أن تبقوا في منازلكم فالخطر قد يأتيكم من شيْ آخر لا تتوقعونه ,,, أدعوا الله أن ينزل عليكم غضبه على ما اقترفتم من أذى على جندي من جنوده,

  • الجزائر الجديدة

    قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا (بدون واو في بداية الآية)

  • حماده

    تحية إجلال وتقدير للسلك الطبي المجاهد بنفسه . وأقول لهؤلاء الذين طردوا الطبيب لو التزمتم بالحجر الصحي فلن تروا الطبيب ولن يراكم هو أيضا لأنه منشغل بعمله وليس بكم.

  • ابو عبد الباري

    السلام عليكم ورحمة الله ,,,,
    فليعلم كل من هم في السلك الطبي أن الله عز وجل أراد أن يزيدهم من فضله فابتلاهم في عقر دارهم -على ما قدموا من معروف لإخوانهم المسلمين - ليرفع درجاتهم فليحتسبوا وليصبروا فوالله لن يضيع أجرهم عند الله

  • Samir

    حتى أنا كطبيب واجهت نفس المشكل من عائلة زوجتي إذ رفضوا بنوع من السياسة أن يستقبلوا ابني الصغير مسكين الذي اشتاق إليهم كثيرا و هم الذين كانوا يصدعون رأسي باتصالاتهم و مطالباتهم بالتفقد عليهم في منازلهم لأتفه الاسباب. في ساعة الضيق يظهر الصديق من غيره. و لا أتكلم عن الغرباء حيث الكثير من زملائي الاطباء و الممرضين و حتى من ادارة المستشفى لاحظوا تفادي بعض الناس لهم بينما كانوا يتوددون لهم في الايام الخوالي. هذه الظاهرة لم تظهر سوى في بعض البلدان كالهند و بنغلاديش و مصر. أما في دول الخليج حجزت المستشفيات فنادق فاخرة لاطبائها مع مضاعفة الراتب و العطلة السنوية. هل يريدون تهجير من بقي من الأطباء؟

  • mohamed

    وماذا تنتضرون من غاشي تربى وترعرع في احضان العصابة .متى ر رايتم احدهم يقول شكرا او تفضل او عفوا ابدا لم ولن يفعلوا.

  • المذنب الفقير لله

    تمنيت لو كانت هذه الممرضة اختي و هذا الطبيب اخي حتى اخدمهم كما كان اباءنا و اجدادنا و الشعب كله يخدم المجاهدين ابان ثورة التحرير لان اصحاب المآزر البيضاء في هذا الطاعون مجاهدين و أكثر و أقولهم انوا هذا العمل في سبيل الله حتى لا تخسروا شيئا من جهودكم في الدنيا و الآخرة و ربي معاكم و السلام عليكم

  • نصرو

    هؤلا الجهلة الذين طردوا الطبيب والممرضة من مساكنهم هم أنفسهم من يتقاتلون على السميد والحليب في طوابير يلتصق فيها بعضهم بالعض الآخر ... مثيرون للشفقة!

  • Imazighen

    تجنبا لمخاطر انتشار العدوى على وزارة الصحة التكفل بموظفيها فورا...الوقاية خير من العلاج..

  • OU VA L'ALGERIE

    في البلدان المتطورة يلقبونهم " بالجيش الأبيض " ويقومون وفي التفاتة رمزية لجهودهم والمخاطر التي تواجههم بالتصفيق لهم على شرفات العمارات في كل مساءا . وفي الجزائر يقوم الجهلة الذين لا يحترمون حتى الحجر الصحي وغيرها من تعليمات الجهات المختصة في هذا المجال .... بمنعهم من دخول بيوتهم بعد عودتهم من عمل شاق بل من معارك يومية يخوضونها ضد عدو مجهول الا وهو covid19... في بلد أصبحت فيه البلطجة والهمجية ... سلوكات يومية بل ثقافة يتباهى بها الجزائريين

  • BOUMEDIENNE

    هذه ظاهرة نتاسف لها، لانها ليست من مجتمعنا الجرائري المعروف بتواده وتعاطفه مع بعضه البعض، خاصة في وقت الشدة. هؤلاء يطبقون مبدائ الغاب، انا وبعدي الطوفان.
    ولهذا علئ السلطات تطبيق القانون، والزامهم بحدهم، في اطار حقوقهم وحقوق غيرهم عليهم. لان هذه الظاهرة، لاتعبر عن الخوف في حد ذاتها بل، هي سلوك باطني، يطغئ عليه الترهيب، لحماية الذات. وهذا لا يمت بصلة لابناء الجزائر البررة، الذين في في وقت المحن يبرون غيرهم علئ انفسهم. ليتبين ان هذا السلوك شاذ، مشين وخطير.

  • توفيق

    تصحيح بسيط خراطة هي دائرة تابعةلولاية بجاية

  • mohamed

    قل ان الموت الذي تفرون منه لملاقيكم صدق الله العظيم.ان اخواننا في السلك الطبي من الحاجب الى الطبيب يستحقون كللللللل الخير كيف لا وهم في حرب في وقت اختفت فيه الوجوه السياسية في بروجها خوفا من الموت وترك ما جمعوه وكدسوه من اموال الشعب.ان اخواننا في المستشفيات يستحقون كل الرعايه والاحترام من الشعب ومن الدولة .اسكنوهم في الفنادق حفاضا عليهم وعلى اهلهم .اصرفوا لهم علاوات في مستوى التضحيات التى يقدمونها . بدل ان تصرفوهم على نواب نيام لا يمثلون احدا ومكنوا العصابة من خيانة الوطن وامانة الشهداء.

  • ناجي البليدة

    القول الحق لابد من إعادة برمجة هذا الشعب على الأخلاق الفاضلة، الشعب خرج من أزمة أخلاقية أطّرتها له العصابة، ودخل في أزمة مرضية بحاول الفكاك منها، وعليه ندعو الله عز وجل أن يصبّر أطباءنا وممرضينا أمام جائحة جياحة بعض المواطنين آمين

  • الوناس

    خراطة تابعة لولاية بجاية ليس سطيف

  • l'algérien

    même les imamas ont leurs mots à dire dans tout ce qui se passe ???

  • dzair

    أعطوا كل من يعمل في مجال الصحة و وجد نفسه مطرودا مسكنا مجانا في ارقى الأحياء

  • سيدي أعمر. الغزوات.GHAZAOUET

    و أنتم بماذا افدتم الجزائر بلا شئ غير بتشراق الفم و زرع البلبلة و ووووو على الاقل الطبيب و الممرض و الشرطي و الملكي و العسكري و الحماية المدنية يفيدون المجتمع و أنتم دمرتم البلدان و تزرعون البلبلة و تستفزون الناس من أجل المال وووووو و مع من يدفع أكثر مثل العا... و المضحك يقولك مهنة المتاعب ههههههه .

  • meridien

    أتطردون ملكاّ من ملائكة الرحمة ,رحمةً بهم ْ يا بشر إنهم مسبلون بأرواحهم لأجلكم وفي سبيل هذا الشعب والوطن

  • TADAZ TABRAZ

    الجزائري يتسكع في الطرقات ولا يحترم الحجر الصحي ويحتك مع غيره من المواطنين في المخابز والمحلات التجارية ولا يحترم أدنى معايير السلامة والأمن المعروفة .... وفي كل هذا لا يخاف من أن تنتقل اليه العدوى ثم يمنع طبيب من دخول لبيته بعد عودته من عمل كله مشقة وتعب ومخاطرة ومغامرة .. والكل يعلم بأن الاطباء هم الأكثر تعرضا للخطر في مثل هذه الأوبئة والكل يعلم بوفاة العديد من الأطباء في مختلف بلدان العالم بعد أن انتقل اليهم الوباء في المستشفيات التي يشتغلون بها . شعب أغرب من الخيال

  • ابوالأيتام

    انتم مرابطون في سبيل الله فلا تنزعجوا من هذه المعاملات التي تهون في سبيل الحق و في سبيل الله حدثني صديق في ايطاليا ان طلب لتدعيم الاطباء في ميلانو ب300 طبيب فتفاجؤ ب 7000 ملف تقدم باسم الانسانية
    فاين المسلمين أفي الجزائر ام في .............يا

  • TADAZ TABRAZ

    هؤلاء الجهلة يظنون أن فيروس كورونا بعبع يمكن أن يهاجمهم ليلا ولا يدركون أنه وحتى ان أصيب طبيب أو ممرض .. بالعدوى فالمهم أن لا تتصل به والا كيف نفسر وجود مرضى أصيبوا بالفيروس ولسبب عدم ظهور الأعراض عليهم وضعوا أنفسهم في الحجر الصحي وفي بيوتهم ومع أسرهم وهذا هو المعمول به في كل الدول