-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تستمر على مدار 3 أيام كاملة

موجة حر استثنائية تتعدى 45 درجة تضرب كل أرجاء الوطن

كريمة خلاص
  • 9952
  • 4
موجة حر استثنائية تتعدى 45 درجة تضرب كل أرجاء الوطن
ح.م

تعيش المناطق الشمالية وبعض الولايات الداخلية، نهاية الأسبوع الجاري وإلى غاية ظهيرة الأحد، موجة حر استثنائية، وفق معطيات قدمتها مصالح الأرصاد الجوية في نشرياتها.

وستتعدى درجات الحرارة المرتقبة معدلاتها الفصلية وتصل، وفق ما أكده الشيخ فرحات المختص في المناخ والبيئة، حدود 45 درجة في كثير من المناطق الداخلية وبين 30 إلى 40 في المناطق الشمالية، أما في الجنوب فستناهز 48 درجة بأقصى الجنوب.

وأوضح الشيخ فرحات في حديث مع “الشروق اليومي” أن يومي الجمعة والسبت سيشهدان حرارة مرتفعة على جميع المناطق الشمالية وعدة ولايات داخلية، حيث ستتراوح درجة الحرارة ما بين 45 و46 بكل من ولايات الشلف وغليزان ومعسكر وتيسمسيلت والمدية والمسيلة وتيزي وزو والبويرة وسعيدة.

أما المدن الساحلية فستتراوح الحرارة بها بمعدلات 38 إلى 40 درجة بكل من مستغانم ووهران وتيبازة والعاصمة، وابتداء من ظهيرة الأحد ستعود الأجواء إلى المعدل الفصلي بتلك المناطق.

وأضاف فرحات أن موجة الحر المرتفعة ستنتقل يومي السبت والأحد إلى شرق البلاد قادمة من الجنوب الكبير،

وستكون الحرارة مرتفعة على الصحراء الوسطى والساورة بنحو 46 درجة مئوية ببشار وبـ 48 في كل من أدرار وعين صالح ورقان والوادي وورقلة.

وتتوقع مصالح الأرصاد الجوية، أن تكون الأجواء على المناطق الشمالية من صافية إلى مغشاة جزئيا، بعد انقشاع الضباب المحلي.

وستكون الرياح من شرقية إلى شمالية شرقية، بسرعة تتراوح ما بين 20 إلى 30 كم/سا، قرب السواحل، وتكون مغشاة غالبا على أقصى الجنوب نحو الهقار والطاسيلي، وكذا على طول الشريط الحدودي على المناطق الجنوبية، أمّا على الجنوب الغربي للوطن وعلى شمال الصحراء فتكون الرياح تكون من غربية إلى جنوبية غربية بسرعة تتراوح ما بين 20 إلى 30 كم/سا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • ملاحظ

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (اشْتَكَتْ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا فَقَالَتْ : يَا رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا ، فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ : نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ ، وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ ، فَهُوَ أَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنْ الْحَرِّ ، وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنْ الزَّمْهَرِيرِ) رواه البخاري (3087) ومسلم (617) .

  • ملاحظ

    وقد ورد عن أنس رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة اللهم أدخله الجنة ، ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار اللهم أجره من النار" .

    رواه الترمذي ( 2572 ) وابن ماجه ( 4340 ) ، وهو حديث صحيح ، صححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح الجامع " ( 6275 ) .

  • الاستاذ ابومحمد

    معليش نخرجو للحراك

  • إسماعيل الجزائري

    يا رب برّدْها علينا.