-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
البعثة تنهي تقريرها الأولي لإحالته على الحكومة وتؤكد:

موسم حج 2018 كان ناجحا.. والنقائص لا تزال قائمة

أسماء بهلولي
  • 473
  • 3
موسم حج 2018 كان ناجحا.. والنقائص لا تزال قائمة
ح.م

أنهى الديوان الوطني للحج والعمرة، تقريره الأولى بشأن موسم حج 2018، الذي ينتظر إحالته على حكومة أحمد أويحيى قريبا، حيث أكد القائمون على عملية تحضيره أن هذا الموسم يعتبر الأنجح مقارنة بالسنوات الماضية، بالرغم من الإقرار بتسجيل نقائص.
واجتمع المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، يوسف عزوزة، مساء الجمعة، مع القنصل العام الجزائري بجدة عبد القادر القاسمي الحسني وكل من رؤساء الفروع بمكتب شؤون حجاج الجزائر بمقر البعثة الجزائرية بمكة المكرمة، في لقاء تقييمي هو الأخير قبل مغادرة البعثة الجزائرية البقاع المقدسة، حيث تم تقييم عملية الحج وينتظر أن يرفع التقرير إلى السلطات العليا للبلاد.
ووقف التقرير الأولي الذي اطلعت عليه “الشروق”، فإن موسم الحج لعام 2018، كان ناجحا حسب معديه، حيث قامت البعثة بتقييم النقاط السلبية التي شهدها الموسم وتم تسجيل الملاحظات والصعوبات والطوارئ التي شهدها موسم الحج، لتفادي تكرارها في المواسم المقبلة. بالمقابل، تم تثمين الإجراءات الجديدة التي انتهجتها البعثة الجزائرية هذا الموسم.
وتبنى المجتمعون من مختلف القطاعات التصريحات التي سبق أن أطلقها وزير الشؤون الدينية والأوقاف، حينما أكد أن موسم الحج لهذه السنة كان الأنجح، وهذا كما قال بشهادة الدولة المستضيفة وهي المملكة العربية السعودية.
وأكد مدير الديوان الوطني للحج والعمرة، يوسف عزوزة، عزم الدولة الجزائرية على الارتقاء بمستوى تنظيم عملية الحج وكذا درجة التنسيق والانسجام بين مختلف القطاعات والتجند الكامل للتكفل بانشغالات الحجاج والصعوبات التي واجهت سير الموسم.
وأضاف في تصريحات له، أن أعضاء البعثة يواصلون التكفل بالحجاج إلى غاية مغادرة آخر رحلة يوم 17 سبتمبر الجاري، مشيدا بمشاركة كل القطاعات على غرار وزارة الصحة، الداخلية، في تنظيم هذا الموسم.
يأتي هذا في وقت شهدت فيه الرحلات الأخيرة للحجاج الجزائريين العديد من الاختلالات التي كادت تعصف بسمعة موسم الحج، وهذا على خلفية عدم التزام شركة الطيران السعودية “فلاي ناس” بالعقد المبرم مع الطرف الجزائري، الأمر الذي تسبب في تشريد 1000 حاج في مطار جدة.
وتدخلت البعثة الجزائرية لتدارك الوضع واحتوائه، عن طريق استدعاء كافة القائمين على تنظيم موسم الحج بمن فيهم المسؤولون عن شركة الطيران السعودية “فلاي ناس”، التي تعهدت بالتكفل بالحجاج بعدما وصلت القضية إلى أروقة العدالة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • كريم

    مت بغيضك يا شيخ عقبة و ما انت بعقبة. نحن مسلمون و الحج فرض من فروض الإسلام

  • يوسف الشاوي

    لا شأن للملاحدة أمثالك يا 'شيخ عقبة' بؤمور الإسلام والمسلمين.
    حن في حنا والمؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا.

  • الشيخ عقبة

    ( إدارة الجهل والتعاطي معه يحتاج إلى خبرة لا تتوفر سوى عندنا ) كيف ترون النجاح ياسادة القوم ؟ أفي نهب ميزانية الفقير لصالح السياحة الدينية السعودية أم في الأمراض التي استقدمتها زرافات الحجيج من مختلف أقطاب العالم المتخلف أم في المعانات والعذاب الأليم الذي عاناه العجزة والمرضى نفسيا أم في الوفيات الكثيرة أو في المبالغ الضخمة المدفوعة مقابل ( المعانات والعذات والموت الرحيم ؟ ) ربما تكونون قد ضمنتم لهؤلاء الحالمين من المرضى نفسيا جنة النعيم ؟