-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحدث احتضنه معهد التكوين شبه الطبي بولاية الجلفة

موضوع “تطبيق دليل التكفل بالمرأة الحامل” محور يوم دراسي

موضوع “تطبيق دليل التكفل بالمرأة الحامل” محور يوم دراسي
ح.م

شكّل موضوع “تطبيق دليل التكفل بالمرأة الحامل”، محور يوم دراسي جهوي نُظم مؤخرا، بمعهد التكوين شبه الطبي بولاية الجلفة، لفائدة إطارات وأطباء مديريات قطاعات الصحة لست ولايات.

وتم في هذا اليوم الدراسي الذي كان على شكل عملية تقييمية حول دليل التكفل بالمرأة الحامل، إبراز السبل الكفيلة بتطبيق وبنجاعة مخطط وطني يهدف إلى مرافقة المرأة الحامل وتتبّع مسارها الصحي، حتى قدوم فترة الولادة؛ بما يضمن الحفاظ على حياتها والتكفل بمولودها.

وخلال هذا اليوم الدراسي الذي حضره إطار مركزي بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات ونشطه أساتذة استشفائيون مختصون من الجزائر العاصمة والبليدة ووهران، قام المشاركون من مديريات الصحة للولايات الحاضرة في اللقاء، بإبراز الخارطة الجغرافية للمؤسسات الصحية، التي من شأنها التكفل بالنساء الحوامل، وتبيين جوارية هذه المرافق عبر مختلف بلديات ولاياتهم.

وفي تصريح لواج، كشف السيد بن أشنهو مدير مركزي بوزارة الصحة، أنّ “هذا اللقاء هو بمثابة مرحلة تقييمية لما تم القيام به من طرف الوصاية، من استراتيجية فعالة أريد بها تطبيق دليل للتكفل الأمثل بالمرأة الحامل؛ لأجل ضمان وضعية صحية حمائية طيلة فترة حملها، وهذا العمل تم البدء فيه منذ أزيد من سنة ونصف سنة”.

وتم في هذا المخطط – يضيف المسؤول – توحيد الجهود، والنظر في مواطن الخلل، والاستغلال الأمثل لكل الوسائل المتاحة في مؤسسات القطاع، وكيف يتم ضمان خارطة صحية تكون قريبة من المرأة الحامل لتقديم كل ما يضمن لها حالة صحية جيدة”.

من جانب آخر، أكد عدد من المشاركين في هذا اللقاء لواج، على نجاعة مخططات صحية وطنية كهذه، يجب أن يقابلها وعي للنساء الحوامل بضرورة الفحص الدوري في المؤسسات الصحية، وكذا ضرورة أن يعمل الأطباء على تطبيق الدليل، وجعله في متناول الحوامل، لأجل أن يكون مرافقا لها طيلة فترة حملها حتى بلوغ مرحلة الوضع بكل سلاسة، وبمؤشرات طبية تكون حاضرة في كل المواعيد الطبية للحالات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!