-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقارير المفتشين تكشف المستور والوصاية تتحرّك

موظفون “وهميون” بقطاع التربية يتقاضون رواتب بشكل منتظم!

نشيدة قوادري
  • 7588
  • 19
موظفون “وهميون” بقطاع التربية يتقاضون رواتب بشكل منتظم!
ح.م

ألزمت وزارة التربية الوطنية، مديريها التنفيذيين بضرورة تحيين النظام المعلوماتي لقطاع التربية الخاص بالموظفين، وإرسال الوضعيات قبل نهاية شهر أكتوبر الجاري، وذلك على خلفية التقارير التي رفعها المفتشون والمتضمنة اكتشاف وضعيات غير قانونية لموظفين “وهميين” لا يمارسون مهامهم في الميدان لكنهم يتقاضون رواتبهم بشكل منتظم.

وبناء على تقارير المفتشين التي رفعوها للسلطات الوصية، استناد على تحقيقات ميدانية موثقة، والتي تضمنت اكتشاف وضعيات خطيرة وغير قانونية لموظفين “وهميين” لا أثر لوجودهم في الميدان بمعنى أنهم لا يمارسون مهامهم لكنهم بالمقابل يتقاضون رواتب شهرية بشكل منتظم وعادي، الأمر الذي أدى بوزارة التربية الوطنية من خلال الأمين العام الذي وجه مراسلة لمديريات التربية للولايات تحمل الرقم 487 و المؤرخة في الـ22 أكتوبر الجاري، حول موضوع “تحيين النظام المعلوماتي لقطاع التربية”، حيث نبهها إلى وجوب تحيين المعلومات الخاصة بكافة المستخدمين دون استثناء أي شخص مهما كانت رتبته، على اعتبار أن وضعيات المستخدمين هي في تغير مستمر ويومي، حيث ألزمتهم بأهمية تقديم الوضعيات مضبوطة قبل نهاية شهر أكتوبر الجاري وإلا ستضطر الأمانة العامة إلى رفع تقارير “مشخصة” لوزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، مع اقتراح الإجراءات العقابية المناسبة في حق المخالفين للتعليمة.

وأكدت مصادر “الشروق” أن إحدى المقاطعات التفتيشية للتعليم الابتدائي بحيدرة الجزائر، ولدى قيامها بضبط وضعيات التأطير التربوي والإداري في إطار أداء وتنفيذ مهامها وواجباتها المنوطة بها، تفاجأت بوجود حالات عديدة لبعض الموظفين “الوهميين” وهم موجودون في الوقت الراهن بفرنسا ولا يمارسون وظائفهم لكن رواتبهم تدفع لهم بشكل عادي، الأمر الذي دفع بالمفتشين إلى رفع تقرير مفصل للوزارة وإخطارها بالقضية لاتخاذ الإجراءات المناسبة وفقا للقوانين سارية المفعول.

وكانت وزيرة التربية الوطنية، قد شددت في عديد المناسبات على أهمية انتهاج حوكمة “جوارية” لتطوير العملية التعليمية التي تعتمد على مديري المؤسسات التعليمية باعتبارهم أهم حلقة وصل بين مختلف شركاء القطاع. وتلح دائما على ضرورة تسطير برامج “تكوين” فعالة لإعادة رسكلة كافة مستخدميها من موظفين وعمال، بغية وضع حد للظواهر السلبية وتحقيق مدرسة الجودة والنوعية، خاصة في وقت اعتبرت أن الموسم الدراسي الجاري 2018/2019 سيكون سنة تكوينية بامتياز، تطبيقا للمخطط الوطني للتكوين الممتد إلى غاية 2020.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • ali

    وكأنهم لايعلمون مكاش منها
    والله بعض المشرفين والمعانوين لاياتون الى المدرسة الا مرة واحدة في الأسبوع، المردودية والشهرية كاملة ........والأستاذ يتاخر فقط يخصم له يوما كاملا ولو ساعة هذه اقولها على نفسي انا والله شاهد على مااقول
    ****هذه غيض من فيض الكثير صحيح يتقاضوا ولا يملون .......
    كلاهما ياكل ف يالنار المسؤول والموظف سحب في سحت ............

  • جزائري - بشار

    اتمنى ان ترسل لجان تحقيق خاصة ومستقلة الى بشار للتحقيق مع كافة المديريات
    وعلى راسها مديرية التربية ومديرية الصحة ومديرية السكن والاشغال العمومية
    فهذه المديريات التي ذكرت الاكثر فسادا بالمنطقة , تستحوذ عليها مافيات تعيش على الرشاوي والواسطة توظف اشخاص وهميين بنفوذ كبير لا يذكر اسمهم حين ترفع شكاوي ضدهم بل يخرجون منها سالمين

    والسبب في هذا الفساد الكبير , راجع لكون ولاية بشار ناحية عسكرية ثالثة كانت ولازالت تستحوذ القسم الاكبر بالتسيير والادارة لمنطقة الجنوب الغربي كله من النعامة حتى تندوف وصولا لبرج باجي مختار .
    اضافة لصمت وتواطئ جهات اخرى جعل من الفساد كهيئة رسمية عادية

  • محمد لمين

    هذا الامر ليس جديد وهو موجود في كل المؤسسات والقطاعات العمومية . وهؤلاء ابناء المسؤولي ومعارفهم ولا يوجد غيرهم والله المستعان .

  • صياد السمك

    هاذا ليس بلجديد فمثلا مؤسسة الجوية الجزائرية و الرياضة و البلاديات المدارس وحتا البرلمان يتقاضون ارواتب وهم في بيوتهم ووووووو
    وما خفى اعضم كل شركات الدولة نصف عمالها من اهالي المسيرين يتقاضون الرواتب
    و في الحقيقة التسير الفاشل لبعض المسؤولين و منهم من يتعمد ويسرق لا يخافون الله و الحساب ولا عذاب القبر
    قال الله تعالى في سورة البقرة
    (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى ابصارهم غشاوة ولهم عذاب عضيم ,)
    ( يعتقدون بجهلهم أنهم يخادعون الله والذين آمنوا بإظهارهم الإيمان وإضمارهم الكفر، وما يخدعون إلا أنفسهم؛ لأن عاقبة خداعهم تعود عليهم. ومِن فرط جهلهم لا يُحِسُّون بذلك؛ لفساد قلوبهم.)

  • Aziz

    Essayez le pointage par empreintes digitales, vous allez trouver presque le quart , c des faux employés

  • عبدالله طالب

    معالي الوزيرة تصف أساتذة العلوم الشرعية بالأشرار بينما من يتقاضى راتبا دون ان يقوم بعمل و المتواطيء معه لم تمنحهم أي وسام.

  • Omar

    Kssemi yassine ancien prof de sport qui avait remplacé fettouhi a l'academie d'alger en 2005 est au canada . il percoit son salaire regulierement depuis 13 ans alors qu'il est au canada

  • Omar one dinar

    هناك مجاهدون وهميون بأعال حيدر ة وبرتب سامية بجيش التحرير. ....ما العمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Kahina

    هذه الافة كغيرها يتميز بها بعض المواطنين وتجدهم في اوقات الصلاة ملتزمين ساكتين يتكلمون مع ربهم و كانهم يطلبون المغفرة لما يقترفونه من ذنب .
    و لما تساله لماذا تاخذ راتبا وانت لا تشتغل يقول لك بسخرية و اعتزاز بالنفس انه حقه من البترول .
    اما المسؤول المتورط في حالات كهذه تجده فخور بما يقوم به بين اهله و عرشه و اصدقائة و تخدمه لعهدة قادمة ...حلل و ناقش

  • أحمد/الجزائر

    ما هية الدولة أولا؟و لماذا نحن متخلفون عن دول يضرب بها المثل في الإستقامة.
    شروط وجود"دولة":
    1-أرض ذات جغرافيا معلومة.
    2-شعب يسكن هذه الأرض.
    3-حكومة من الشعب/ تسهر على تسير شؤون الدولة بالقانون.
    -دولة الجزائر جغرافيتها معلومة و مصانة(و هي وحدة لا تتجزأ)-خيراتها ملك للشعب.
    - الشعب 40 مليون جزائري يقيم في هذه الدولة و يستفيد من حقه في خيراتها.
    -توجد قوانين منشورة و معروفة. أعلاها الدستور و أدناها قانون(حماية الحيوانات الآيلة إلى الإنقراض،مثلا...).
    **لكن ما علاقة "الدولة" بـموضوع"موظفون “وهميون” بقطاع التربية يتقاضون رواتب بشكل منتظم!"
    لا توجد علاقة لغياب الشرط 3(حكومة+قانون)

  • مواطن

    البقرة الحلوب التي تداعى عليها الحلابة فوالله ان ذلك لمخطط له ان تجد مديريات التربية تخصص مناصب على الكيف لاصحاب الشكارة في حين بعض الاساتذة بحاجة ماسة الى مساعدة خاصة اولائك الذين يعانون من الامراض المزمنة والذين هم في صحة جيدة الكوستيم وليزافار

  • جنوبي

    يعني هذا الاجراء سيزلزل مديرية التربية ببشار لانها توظف زوجات رجال نافذين في سلك القضاء و الامن
    و على رأسهم زوجة قاضي اسمها موجود بمدرسة لكن قدمها لم تطأها و لو ساعة واحدة منذ تنصيبها و القائمة طويلة من نساء ضباط في الجيش و الدرك

  • موظف

    عفوا (بحجة)اعتذر ان وجدت اخطاء فقدك كتبت بسرعة و حماس من حرقتي بالظلم والاستبداد الذي نعيشه ونعاني منه !

  • عماد مالكي

    يجب أن يشمل التحقيق قطاع الصحة بالطارف ستجدون العجب العجاب

  • غي أنا

    ما أشاهده و ينفطر له القلب أن بعض الأساتذة ااذين لم يسعفهم الحظ للخروج للتقاعد جراء القوانين المجحفة رغم تدهور صحتهم و إتمامهم ل 32 سنة عمل لازالوا يدرسون بينما فئات أخرى رغم حداثة عهدها بالتعليم إلا أنهم إستفادوا مما ذكرتموه في منشوركم و بعضهم هو الآن في فرنسا و بعضهم يمارس نشاطات تجارية .هل هم يدفعون الضرائب جراء الإمتيازات .فقط أطلب من السيدة الوزيرة النظر بعين الرحمة لكل من أتم 32 سنة عمل و زاد عمره عن نصف قرن .باستحداث مناصب تلائم هؤلاء أو وضعهم تحت التصرف.

  • موظف

    بل حتى داخل المؤسسات هناك موظفون يتقاظون أ جرة كل شهر دون عمل ، ففي مؤسستنا مثلا يوجد موظفين يغيبون متى يشاؤون ولا يعملون و قد أسندت اعمالهم و قسمت علينا نحن زملائهم القدامى" العبيد" فوق مهامنا ففريق يعمل و فريق يرتاح و يكافئ باجرة بحجت انه لديهم معارف قد اوصوا عليهم من مديرية التربية !!!! وذلك بتواطئ مع مدير المؤسسة المتسلط انه اللاعدل حسبنا الله و نعمى الوكيل نحن نعمل كل واحد ف منا معادل 3 اشخاص و اخرون يرتاحون ويتقاضون حق تعبنا !!!!!انه الباطل !!!

  • أبو ياسر

    شكرا ياجزاءير شكرا
    عايش المارڨ والسراق
    أما الصالح يطرد يدايق
    ولكن سوفى تقيفوت أمام اللله فرد فرد

  • ملاحظ

    هذا ليس بالأمر الجديد و ليس حكرا على قطاع التربية في كل القطاعات للأسف هناك موظفون وهميون يتقاضون اجورا بشكل منتظم . الطريف في الأمر هو ان السلطات يمكنها إكتشافها بسهولة ولكن - اسألوا اهل الأمر و لمذا يتم التستر عليهم

  • مختار

    هذا ليس جديدا ، وفي كل الولايات وبتواطئ مع المسؤولين ، ولكن الامر يمر دون عقاب في كل مرة ، وليس مقتصرا على التربية الوطنية بل في كل الوظيف العمومي .