-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صعوبات في الولوج إلى الأرضية بعد طول انتظار

موقع التسجيل في الماستر يصدم المترشّحين ويحرمهم من رغباتهم

الشروق
  • 3822
  • 4
موقع التسجيل في الماستر يصدم المترشّحين ويحرمهم من رغباتهم
أرشيف

تفاجأ عدد معتبر من خريجي الليسانس في مختلف التخصصات بإقصائهم من الدراسة في طور الماستر، بعدما شرع الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في عرض نتائج التوجيه، حيث يعيش المقصون حالة غليان على إثر ذلك.
بعد طول انتظار والغموض الذي كان يلف تأخّر نشر نتائج التوجيه بالنسبة للمقبولين على التسجيل في سنة 1 ماستر، تمكّن بعض المترشّحين من الولوج إلى الموقع السبت والجمعة بعد إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتحه، وبغضّ النظر عن الصعوبات التي واجهها المترشّحون في الدخول للموقع للاطلاع على النتائج بسبب الضغط الكبير الذي يعرفه وعدد الزيارات الهائل في وقت قصير، فإنّ الصدمة كانت أكبر بعد التعرّف على نتائج التوجيه والتي أقصت عددا معتبرا من المترشّحين بمختلف التخصّصات وجامعات الوطن والذين وجدوا أسماءهم في قوائم الاحتياط.
وحسب مصادر جامعية، فإنّ التوجيه كان بناء على معايير المعدّلات في الليسانس بالدرجة الأولى، إذ تمّ الترتيب على هذا الأساس مع مراعاة عدد المقاعد البيداغوجية في كلّ تخصص وجامعة، حسب إمكانيات التأطير وتوفّر الهياكل، لذلك أبرزت النتائج تفاوتا في عدد المقبولين ما بين 20 و30 و60 أو 80 في كلّ دفعة، وعلى خلاف ما كان معمولا به سابقا على مستوى بعض المؤسسات الجامعية والتي كانت تقبل جميع المترشحين باستثناء بعض الحالات، فإنّ الموقع الإلكتروني للوزارة حدّد عدد المقاعد وأعطى الأولوية لأصحاب المعدّلات العالية.
كما عمل على توزيع الطلبة ما بين التخصصات والجامعات لتفادي عدم التوازن الذي كان مسجّلا من قبل، وهي خطوة إيجابية أشاد بها المنتسبون لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي خصوصا أنّ الرقمنة تكرّس الشفافية والنزاهة وتمنح الأولوية بناء على معايير واضحة، فيما أثارت استياء الطلبة المقصين الذين لا يزالون يتشبّثون ببصيص أمل للدراسة في طور الماستر على اعتبار أنّهم مسجّلون في القوائم الاحتياطية، حيث يؤدّي تخلّف المقبولين عن التسجيل البيداغوجي هذا الأسبوع إلى استغلال القائمة الاحتياطية.
ف. ص

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • The Hammer

    اي رقمنة و اي شفافية تتحدثون عنها... مجرد اداة متخلفة معدة للاقصاء، اما اصحاب المعارف فلن يمرو عليه اصلا. دولة تضع كل العراقيل امام ابنائها كي لا يحصلو العلم!!!!!!

  • الجنوبي

    للاسف هذا النظام هو لتمرير من ليس لهم حق لا في الماستر ولا الدكتوراء من اصحاب لمعارف الفاشلين اصحاب المنظومة التربوية الفاشلة التي سمحت لمن هب ودب الوصول للجامعة وبعدها هؤلاء وجدو من يقنن لهم الولوج للتسجيل في الدكتوراءوهم من سيتم اختيارهم من طرف اشخاص في الوزارة ويتم اضافتهم بإسم نظام “البروغراس” … كنا نتمنى كل واحد اسجل في الجامعة انتاعو وادارة كل جامعة تعرف اوائلها وتعلق قوائمها في الشفافية وهكذا لا احد يشك ويحتج لكن بهذا النظام المركزي العنصري سيتم حرمان الكثير من الاوائل من مختلف الولايات ويتم اعطاء اغلبية المناصب لولايات لم تستطع الحصول على نتائج زطنية تؤهلهم للدكتوراء والماستر .

  • خريج الجامعة الفرنكو متخلفة

    انا من الاول قلتها ان الماستر والدكتوراء هذه السنة إستحدثو لها نظام “البروغراس” فقط من اجل تمرير من يريدون للمحاباة والمعريفةلانه من قبل كان كل شيء في الجامعة وهذا ما صعب عليهم تمرير الفاشلين واصحاب المعريفة مثلا لكي تتم قبولك في الماستر لازم اتكون ضمن 80% الاوائل من دفعة ليسانس وهنا الطلبة عارفين ارواحهم ولا احد يحتج ولا يمكن اصافة اسماء من الخارج الا من هم احسن من 80 % الاوائل للجامعة الام اما الدكتوراء فمعروف من يسجل حسب الترتيب اما اليوم بهذا النظام المبهم والمتحكم فيه من داخل مكتب في الوزارة به سيضيفون كل الفاشلين ويحرم النجباء اللي معندهمش معريفة يبقى الحل في نشر وكشف الاسماء

  • منديلا براون

    واه. واه. يا وزارة التلغيم العالي والبخت الغلمي. قرابة الشهر والنصف ونحن ننتظر نتائج التوجيه في الماستير وهكذا يمكن القول ان الجزائر فرص يجب اقتناصها والمقتنص هو الرابح دائما وابدا.ماذا حل بهذه الوزارة؟ كل شيئ يسير بالمقلوب، ثم ماذا اصاب الجامعة الجزائرية برمتها؟ الحل يكمن في وزير حازم لا يؤمن بالبروتوكولات ولا بالمطاعم ولا الولائم ولا التراخيص. ارحل يا حجار، روح سامحنا، خبي راسك لا يقوموا بك القومان يا هذا؟؟؟؟؟ ارحل يا حجار، ارحل فقد دمرت الجامعة باساليبك الكولسية التي تعلمتها في جامعة الجزائر.ارحل يا حجار، هناك اطارات كفؤة بامكانها تسيير القطاع: البروفيسور سلاطنية، البروفيسور خالدي الهادي، ا