-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
القيادي في حركة مجتمع السلم ناصر حمدادوش لـ"الشروق":

موقفنا من التأجيل أو التمديد يحكمه موقف صريح من بوتفليقة

الشروق
  • 2653
  • 11
موقفنا من التأجيل أو التمديد يحكمه موقف صريح من بوتفليقة
ح.م
عبد الناصر حمدادوش

قال رئيس المجموعة البرلمانية السابق لحركة مجتمع السلم، عبد الناصر حمدادوش، إن تراجع معسكر الموالاة عن العهدة الخامسة للرئيس بوتفليقة، هو الذي شجع الحركة على الانفتاح على المبادرات التي تدعو إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية المرتقبة في شهر أفريل المقبل.
وأوضح حمدادوش، في اتصال مع “الشروق” الأحد: “الحركة تقترح في مبادرتها تأجيل الانتخابات الرئاسية بسنة واحدة، وهي تشدد على أن هذا المقترح يجب أن يكون في إطار توافق وطني وفي إطار إصلاحات شاملة وبمشاركة الجميع من سلطة ومعارضة”.
وذكر القيادي في حركة الراحل نحناح: “نقطة الخلاف التي كانت بيننا وبين الأحزاب المشكلة لما يعرف بمعسكر الموالاة، هي تشبثهم بترشح الرئيس بوتفليقة لعهدة خامسة، غير أن تراجعهم عن هذا الموقف، واستبداله بتوجه آخر يتمثل في الاستمرارية، هو الذي شجعنا في الحركة على الانخراط المبدئي في النقاش حول هذا المسعى”.
والتقت حركة مجتمع السلم إلى حد الآن بنحو 50 حزبا وهيئة وشخصية وطنية، من بينها لقاءات مع مؤسسات رسمية، وذلك منذ أن أطلقت مبادرتها للبحث عن توافق وطني في شهر جويلية المنصرم.
ومضى يقول: “في تقديرنا، معسكر الموالاة لم يكن ليتجرأ على طرح مبادرة للتوافق والتلميح إلى تأجيل الانتخبات أو تمديد العهدة الحالية للرئيس بوتفليقة، من دون توجيه أو إيعاز من قبل صانعي القرار، غير أن موقف الحركة لا يمكن أن يتأثر بإشارات من هذا القبيل.. نحن ننتظر الملموس وهو صدور موقف واضح وصريح من الرئيس بهذا الخصوص”.
وأضاف: “نحن ننتظر الموقف الرسمي من الرئيس بوتفليقة، لأن ما نلاحظه الآن في الساحة السياسية ليس سوى تصريحات من هنا وهناك، وهذا لا يمكن الاعتماد عليه في بناء موقف واضح.. هناك من يتحدث عن التمديد، ومن بين الآليات التي تطرح في هذا الصدد، عقد ندوة وطنية يشارك فيها الجميع ودون استثناء”.
ولاحظ حمدادوش: “في تقديرنا الأزمة التي تتهدد البلاد متعددة الأبعاد والمخاطر كثيرة، ولذلك نحن نبحث عن مشروع توافقي ينطلق من رحم المشاكل التي تعاني منها البلاد، لأنه لا يمكن لأي طرف أن ينفرد بالحكم”.
أما عن كيفية تخريجه فيقول حمدادوش إن: “إجراء التمديد لا بد من دسترته أو شرعنته عبر جمع غرفتي البرلمان، على أن يتبع ذلك تعديل معمق للدستور يراجع الكثير من الأبعاد السياسية والاقتصادية”.
وفي رده على سؤال حول الحدود الزمنية لموقف الحركة مما تشهده الساحة من مبادرات بشأن تأجيل الانتخابات أو تمديد العهدة الحالية، رد حمدادوش بقوله: “عندما تتضح مواقف السلطة بشكل رسمي ستتخذ الحركة موقفها النهائي بعد العودة إلى مجلس الشورى، الذي سينعقد في غضون الشهر المقبل”.
وشدد على أنه إذا أعلن معسكر الموالاة ترشيح الرئيس بوتفليقة لعهدة خامسة، فحينها ستنآى الحركة بنفسها، وقد يتبلور موقفها من الرئاسيات المقبلة بقرار المقاطعة، وهذا لا يتعدى في أحسن الأحوال موعد استدعاء الهيئة الناخبة، الذي يفترض أن يكون منتصف شهر جانفي المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • piop

    موقفنا من التأجيل أو التمديد يحكمه موقف صريح من بوتفليقة... لو كنت سياسي محنك لقلت أن موقفنا من تأجيل الإنتخابات يكون حسب ما ينص علية القانون ( الدستور ) الذي يذكر حالة واحدة فقط يمكن فيها تأجيل الإنتخابات وهي حالة الحرب في مادته 110 : " .... وإذا انتهت العهدة الرّئاسيّة لرئيس الجمهوريّة تمدّد وجوبا إلى غاية نهاية الحرب. " أم أن موقف الرئيس هو أسمى من موقف الدستور ؟؟

  • بسكري بسكرة

    عوض ان تتجه الى المعارضة وتخرجو بموقف لمواجهة فساد الموالاة. تريد ان تعطي لهؤلاء الفاسدين الوقت ليختارو من ينوب بوتفليقة. يخي معارضة يخي.

  • متابع عن بعد

    حماس أكبر حزب خائن وداعم للسلطة والفساد عرفته التعددية مند 1962.

  • MOI

    TU ES UN SUCEUR COMME LES AUTRES COUILLON

  • حسان

    ما علاقة حزبك بموقف الرئيس ألى يوجدلكم رأي خاط أم هو تموقع حسب المعطيات و هذا ما أسميه النفاق السياسي.

  • قباءلي قح

    أكبر خطر على الجزائر هو هؤلاء الحمامصة ، منافقون ، في الأول دعوا الجيش الى التدخل
    ثم لما رفض ، اقترحوا التمديد ، واليوم يراوغون ، احذروهم هم العدو

  • hakim

    هذا هو النفاق بعينه ,ليست لكم مبادئ و لا فيم تسعون وراء مصالحكم , ما فكرتم يوما في مصلحة الشعب وانتم منافقون بدرجة الامتياز , الله لا يتربحكم .

  • ahmad

    يعني الشعب الذي هو مصدر السلطات في الدستور لا يهمكم، يهمكم فقط موقف بوتفليقة. عندما تكون لك معارضة بهذا الشكل للشعب الحق في اعتزال السياسة. انقرضوا

  • وسيم

    بصراحة هذا النص الممل المكتوب هنا، يوضح سبب ارتفاع معدلات الانتحار شنقا أو حرقا أو آلاف جثث الجزائريين التي التهمها البحر المتوسط، بعضها بدون رأس لرجال ونساء واطفال وشيوخ، احترام الدستور واجب

  • Imazighen

    لن يثبت ما يسمى أخوان وجودهم طالما هناك أحزاب اسلاماسلامية سياسية. فلتذهبوا إلى الجحيم.

  • aroun

    ما هو الهدف من تأجيل الانتخابات هل لاستفزاز الشعب ام لاجل المزيد من النهب وتبديد المال ام لصناعة رئيس داعم على الفساد